العودة   منتديات شبكة خورة العربية > المنتديات الإسلامية > المنتدى الإسلامي > قسم الحــج والعمــرة

قسم الحــج والعمــرة قسم الحــج والعمــرة يدرج بالقسم كل ما يخص الحج والعمرة من أقوال العلماء والمشايخ وما فية من ضوابط وأداب للحج والعمرة صوتية مرئية مكتوبة.

هكذا حج الصالحون

هكذا حج الصالحون أثناء جمعي لمادة هذا المَقَال مِنْ كتب الآثار والسير وغيرها؛ كانت تمرّ عليّ آثارٌ أجدني مضطراً للوقوف عندها طويلاً مُعْجباً ومندهشاً مما

إضافة رد
قديم 10-03-2012, 11:50 PM
  #1
العضوية الذهبية
 الصورة الرمزية العملاق المنتقم
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: أرض الله الواســـــــــــعه
المشاركات: 1,101
معدل تقييم المستوى: 1201
العملاق المنتقم has a reputation beyond reputeالعملاق المنتقم has a reputation beyond reputeالعملاق المنتقم has a reputation beyond reputeالعملاق المنتقم has a reputation beyond reputeالعملاق المنتقم has a reputation beyond reputeالعملاق المنتقم has a reputation beyond reputeالعملاق المنتقم has a reputation beyond reputeالعملاق المنتقم has a reputation beyond reputeالعملاق المنتقم has a reputation beyond reputeالعملاق المنتقم has a reputation beyond reputeالعملاق المنتقم has a reputation beyond repute

الاوسمة

Icon43 هكذا حج الصالحون

هكذا حج الصالحون

أثناء جمعي لمادة هذا المَقَال مِنْ كتب الآثار والسير وغيرها؛ كانت تمرّ عليّ آثارٌ أجدني مضطراً للوقوف عندها طويلاً مُعْجباً ومندهشاً مما فيها:
- مِنْ فقهٍ سليمٍ لحقيقةِ الحجِ وَمقصدِهِ وَحكمتهِ وَغَايتهِ.
- ومِنْ قوةٍ في العَبادةِ، وَصدقٍ في الالتجاء، والانطراحِ بين يدي الربّ I.
- ومِنْ صفاء أرواحٍ تستشعرُ قربها مِنَ الله في هذه الشعيرةِ العظيمةِ.
- ومِنْ إخاء ومحبة وبذل وعطاء.
وَمَا مَثَلي وَمَثل هذه الآثار إلاّ كرجلٍ دَخَلَ حَدِيقَةً ذات بهجة، تأسر الناظر بكثرة ورودها المتنوعة، ورائحتها الجميلة، ويحتار المرء فيما يختار من هذه الورود التي فيها.. فالكلّ جميل، وإنْ كان بعضها أفضل من بعض.
وأنتَ واجدٌ هذا الاستشعار لحكمة الحج من لدن سلفنا الصالح منذ أوَّل لحظة يُحْرمون فيها بالحج.. إلى أن يطوفوا طواف الوداع.
وكلٌّ يتعبد الله بما يُسّر له بما لا يخرج عن دائرة اتباع هدي رسول الله هكذا حج الصالحون r_20.jpg، وكذلك صحابته الكرام.
فمن السلف من يُسِّر له الصلاة.. ومنهم من يُسِّر له الإكثار من الحج والعمرة، ومنهم من يُسِّر له الذكر والدعاء...
والعلم.. والدعوة.. والبكاء من خشية الله.. والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهذا يعود إلى فقه المرء بنفسه وطاقتها وميلها.. وهذا الفقه مطلوبٌ شرعًا.
وأعظم ما تلمس في هذه الآثار الواردة في الحجّ:
- عنايةُ السّلف بالتوحيدِ.. ونبذ الشرك:
نعم! فلا فائدة من حجٍّ لا يقوم على التوحيد.. ونبذ الشرك..
إنّ مَنْ يقول -وهو متلبس بشعيرة من أعظم الشرائع-: "مَدَدًا يا رسولَ الله"، أو "مَدَدًا يا علي".. أو يذبح لغير الله، ويتوسل بالأولياء والصالحين.. ويدعوهم من دون الله.. لم يستشعر أنّ الحج شُرع في الأصل لتوحيد الله هكذا حج الصالحون u1_20.jpg،
قَالَ تعالى:

{وَإِذْ بَوَّأْنَا لإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ البَيْتِ أَن لاَّ تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} [الحج: 26].


فللتوحيدِ أُقيمَ هذا البيت مُنذُ أوَّل لحظة عرَّف الله مكانه لإبراهيم هكذا حج الصالحون u2_20.jpg، وملَّكه أمره ليقيمه على هذا الأساس:


{أَن لاَّ تُشْرِكْ بِي شَيْئًا}.


وقال تعالى في سياق آيات الحج


{حُنَفَاءَ لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ} [الحج: 31].


وفي القرآن الكريم سورة تُسمّى "سورة الحج"، كلها تتحدث عن التوحيد والعبادة، ونبذ الشرك بجميع صوره، وتنعى على أولئك الذين يعبدون غير الله تعالى، أو يدعون من دونه ما لا يضرهم ولا ينفعهم، بل يدعون مَن ضَرُّه أقرب من نفعه.
وفي حديث جابر بن عبد الله هكذا حج الصالحون t_20.jpg: "ثم أهلَّ بالتوحيد: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك لبيك"

[1].
ومما يُشرَعُ في يوم عرفة الإكثار من شهادة التوحيد بإخلاصٍ وصدقٍٍ؛ ففي حَدِيثِ عَمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قَالَ: كانَ أكثر دعاء رسول الله هكذا حج الصالحون r_20.jpg يوم عرفة: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، بيده الخير، وهو على كل شيء قدير"
[2].
ومما تلمس في هذه الآثار أيضًا:
- تعظيم حرمات الله:
هكذا حج الصالحون 6691_image003.jpgوهذا التعظيم امتثال لأمر الله هكذا حج الصالحون u1_20.jpg في قوله في سياق آيات الحج:
{ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّه} [الحج: 30].

فهل عظَّم حرمات الله من واقعها وفي الحج أيضًا؟!
كم نرى في الحج من أخلاق وأفعال لو صدرت من غير الحاج لاستُنكرت؛ فكيف بالحاج؟!
فيا حجاجَ بيتِ الله، حُجّوا كَما حَجَّ الصالحون؛ بدءًا من إمامِ الصالحين المتقين رسول الله هكذا حج الصالحون r_20.jpg، ثم صحابته الكرام، ومن تبعهم بإحسان من سلفنا الصالح.
لا أطيل عليك -أيها القارئ الكريم- وأدعك تعيش مع حج الصالحين؛ علّك تضع لك منهجًا علميًّا وعمليًّا مستفيدًا من سِيَر هؤلاء الصالحين وأخلاقهم وأعمالهم..


1- قَالَ مجاهد: قَالَ رجلٌ عند ابنِ عُمر: ما أكثرَ الحاج! فقالَ ابنُ عمر: ما أقلهم! قَالَ: فرأى ابنُ عُمَر رَجلاً عَلى بعيرٍٍ عَلى رَحلٍٍ رَثٍّ خطامه حبل، فَقَالَ: لعلَّ هذا


2- قَالَ الجريري: أحرم أنس بن مالك من ذات عرق، قَالَ: فما سمعناه متكلمًا إلا بذكر الله حتى حلّ، فَقَالَ له: يابن أخي، هكذا الإحرام


3- قَالَ منصور بن المعتمر: "كَانَ شُرَيح –هو: ابن الحارث القاضي- إذا أحرمَ كأنَّه حَيةٌ صمَّاء"
قَالَ ابن قدامة تعليقًا على قول أبي القاسم الخرقي: "ويستحب له قلة الكلام إلا فيما ينفع، وقد روي عن شريح أنه كان إذا أحرم كأنه حية صمّاء": (وجملة ذلك أن قلة الكلام فيما لا ينفع مستحبة في كل حال؛ صيانةً لنفسه عن اللغو والوقوع في الكذب وما لا يحل، فإنَّ مَنْ كثر كلامه كثر سقطه.
وهذا في حال الإحرام أشدُّ استحبابًا؛ لأنه حال عبادة واستشعار بطاعة الله هكذا حج الصالحون u1_20.jpg فيشبه الاعتكاف، وقد احتج أحمد على ذلك بأن شريحًا -رحمه الله- كان إذا أحرم كأنه حية صماء، فيُستحب للمحرم أن يشتغل بالتلبية وذكر الله تعالى، أو قراءة القرآن، أو أمر بمعروف أو نهي عن منكر، أو تعليم لجاهل، أو يأمر بحاجته أو يسكت، وإن تكلم بما لا مأثم فيه أو أنشد شعرًا لا يقبح فهو مباح ولا يُكْثِر)


4- قَالَ أبو إسحاق السبيعيّ: "حَجّ مَسروقٌ -هو: ابن الأجدع- فَمَا نَامَ إلاَّ سَاجدًا".
قَالَ ابنُ مفلح: "باتَ عند الإمام أحمد رجلٌ فَوَضع عنده ماء، قالَ الرجلُ: فلم أقمْ بالليل، ولم أستعمل الماء، فلمَّا أصبحتُ قال لي: لِمَ لا تستعمل الماء؟ فاستحييتُ وسكتُ، فقالَ: سبحان الله! سبحان الله! ما سمعت بصاحب حديثٍ لا يقوم بالليل.
وجرت هذه القصة معه لرجلٍ آخر، فقال: أنا مسافر، قالَ: وإن كنت مسافرًا، حَجَّ مسروقٌ فما نام إلاَّ ساجدًا.
قال الشيخ تقيّ الدين: فيه أنه يُكره لأهل العلم ترك قيام الليل، وإن كانوا مسافرين"
5- قَالَ محمد بن سوقة، عن أبيه أنه حَجّ مَعَ الأَسْود، فكان إذا حضرت الصلاة أناخ ولو على حجر، قَالَ: وَحَجَّ نيفًا وَسبعينَ



6- وقالَ ضمرةُ بنُ ربيعة: "حَججنا مع الأوزاعي سنة خمسين ومائة، فما رأيته مضطجعًا في المحمل في ليل ولا نهار قط، كان يصلي، فإذا غلبه النوم استند إلى القتب"


7- قَالَ الربيع بن سليمان: حججنا مع الشافعي، فما ارتقى شرفًا ولا هبط واديًا إلاَّ وهو يبكي وينشد:
يا راكبًا قف بالمحصـب من منى *** واهتف بقاعد خيفنا والناهضِ
سحرًا إذا فاض الحجيج إلى منى *** فيضًا كملتطم الفرات الفائضِ
إن كان رفضًا حـب آل محمدِ *** فليشهد الثقلان أني رافضـي


8- قَالَ خيثمة: "كَانَ يعجبهم أن يموتَ الرجلُ عند خير يعمله؛ إما حج، وإما عمرة، وإما غزوة، وإما صيام رمضان"


9- قَالَ ابنُ المبارك: جئتُ إلى سفيان الثوري عشية عرفة، وهو جاثٍ على ركبتيه، وعيناه تهمِلان، فالتفت إليَّ، فقلت له: مَنْ أسوأ هذا الجمع حالاً؟ قَالَ: الذي يظنُّ أن الله لا يغفر لهم.


10- وروي عن الفُضَيل أنه نظر إلى نشيج الناس وبكائهم عشيَّة عرفة، فقال: أرأيتم لو أن هؤلاء صاروا إلى رجلٍ فسألوه دانِقًا -يعني: سدس درهم- أكان يردُّهم ؟ قالوا: لا.
قَالَ: والله! لَلْمغفرة عند الله أهون من إجابة رجلٍ لهم بدانِق.
وكان للسلف عناية بكثرة الحج:

11- قَالَ إبراهيمُ النخعيّ عن الأسود بن يزيد قَالَ: قَالَ عبدُ الله بنُ مسعود: "نُسُكان أحبّ إليَّ أنْ يكونَ لكل واحدٍ منهما: شعثٌ وسفرٌ". قَالَ: فسافر الأسود ثمانين ما بين حجة وعمرة لم يجمع بينهما، وسافر عبد الرحمن بن الأسود ستين ما بين حجة وعمرة لم يجمع بينهما


12- وقال ابنُ شوذب: "شهدتُ جنازة طاوس بمكة سنة ست ومائة، فسمعتهم يقولون: رحمك الله يا أبا عبد الرحمن! حَجَّ أربعين حجة"


13- قَالَ أبو إسحاق السبيعيّ: "جمع الأسود بن يزيد بين ثمانين حجة وعمرة، وجمع عمرو بن ميمون بين ستين حجة وعمرة".


14- قَالَ الحسنُ بنُ عمران -ابن أخي سفيان بن عيينة-: حججتُ مع عمي سفيان آخر حجة حجَّها سنة سبع وتسعين ومائة، فلمَّا كنا بجمع وصلى استلقى على فراشه ثم قَالَ: قد وافيتُ هذا الموضعَ سبعين عامًا، أقولُ في كلّ سنة: اللهم لا تجعله آخر العهد من هذا المكان، وإني قد استحييتُ مِنَ الله من كثرة ما أسأله ذلك. فرجع فتوفي في السنة الداخلة يوم السبت أول يوم من رجب سنة ثمانٍ وتسعين ومائة، ودُفن بالحجون.. وتوفي وهو ابن إحدى وتسعين سنة
وممن ذُكر أنه حجّ أكثر من أربعين حجة: سعيد بن المسيب، وعطاء بن أبي رباح، ومحمد بن سوقة، وبكير بن عتيق، وابن أبي عمر العدني، وسعيد بن سليمان، وجعفر الخلدي، والعباس بن سمرة أبو الفضل الهاشمي، وأيوب السختياني، وهمام بن نافع.. وغيرهم كثير.
ومن المعاصرين سماحة الشيخ: عبد العزيز بن باز -عليه رحمة الله- وغيره.
قلتُ: والأصلُ أنَّ كثرةَ الحج والعمرة مرغبٌ فيها شرعًا؛ ففي حديث عبد الله بن مسعود قَالَ: قَالَ رسول الله هكذا حج الصالحون r_20.jpg: "تابعوا بين الحج والعمرة؛ فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة، وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة"
وفي حديث أبي هريرة هكذا حج الصالحون t_20.jpg قَالَ: سمعت رسول الله هكذا حج الصالحون r_20.jpg يقول: "مَنْ حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه"
وعنه هكذا حج الصالحون t_20.jpg أن رسول الله هكذا حج الصالحون r_20.jpg قَالَ: "العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة"
وقال أبو غالب: قَالَ لي ابنُ عباس -رضي الله عنهما-: " أَدْمِن الاختلافَ إلى هذا البيت، فإنك إنْ أدمنتَ الاختلافَ إلى هذا البيت؛ لقيتَ الله هكذا حج الصالحون u1_20.jpg وأنت خفيف الظهر"[21].
فيا أخي، لا تغلب على الحج إلاّ من عُذر؛ فالعمر قصير، والفُرص لا تعوّض، وهذا هدي الرسول هكذا حج الصالحون r_20.jpg والصالحين وحسبك!
نعم! ربما يكون هناك مصالح تقتضي عدم الإكثار من الحج، ولكن هذه المصالح لا يقررها إلاَّ العلماء العارفون بالكتاب والسنة.
المصدر: مجلة البيان.

آخر مواضيعي 0 تعالي هنا كيف تكون من المتقين ؟
0 هل تعلـــــــم استعجالك فى الصلاه قد يؤدى الى وفاتك
0 ((لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ))
0 احبك ايها الحزن حبا جما حتى اصبحت شبيه لظلالي
0 لحظة الفراق عندها تنتهي الكلمات وتكتفي الدموع بالتعبير
0 أه وأه وألف أه على قلبك يا العملاق المنتقم من الفراق
0 أنا العملاق من يشتري دموع عيني ؟
0 ينابيـــــع المغفــــره
0 خطر الإستهانة بالذنوب
0 ألم الفراق يقطع القلب ألم الفراق يسيل دمع العين
العملاق المنتقم غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-04-2012, 01:02 AM
  #2
كاتب مميز
 الصورة الرمزية جاسم داود
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: سوريا
المشاركات: 2,501
معدل تقييم المستوى: 35739
جاسم داود has a reputation beyond reputeجاسم داود has a reputation beyond reputeجاسم داود has a reputation beyond reputeجاسم داود has a reputation beyond reputeجاسم داود has a reputation beyond reputeجاسم داود has a reputation beyond reputeجاسم داود has a reputation beyond reputeجاسم داود has a reputation beyond reputeجاسم داود has a reputation beyond reputeجاسم داود has a reputation beyond reputeجاسم داود has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: هكذا حج الصالحون

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
الأخ العزيز
اللهم اعفو عنا وأحسن خاتمتنا
وهون علينا سكرات الموت
واجعل خير ايامنا يوم نلقاك
جمعني الله بكم ووالدينا ومن أحببناه فيه بجنات الفردوس

وصلى اللهُ على سيِّدِنا مُحمَّد وَعلى آلِهِ وصحبه وَسلّم
دمـت برعـاية الله وحفـظه
آخر مواضيعي 0 رسالة محترقة
0 فلسفة في بحر الكلمة
0 خذوا زينتكم
0 أموت ......؟
0 التواصل
0 أخطاء في الصلاة
0 لماذا لا نعبد محمدًا؟
0 خارج مدار الجاذبية!
0 لصوص في منازلنا ؟
0 تنمية الإحساس بالجمال
جاسم داود غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-04-2012, 04:06 AM
  #3
الإمبراطورة (مراقبة عامة)
 الصورة الرمزية حنين الايام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: نبض ودموع
المشاركات: 81,347
معدل تقييم المستوى: 489399
حنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: هكذا حج الصالحون




يارك الله فيك
واثابك نعيم الدنيا والاخرة
واثقل موازين حسناتك
تحياتي وتقدير

آخر مواضيعي 0 الى روح الغربة .. مع التحية !
0 أطول طفلتان في بريطانيا
0 خذ ثلاث وأحذر ثلاث ...!
0 مختارات من جميل التغريدات
0 صاحب مصنع صابون ...!
0 لا تخشوا على أرزاقكم
0 أعمدة الطوطم .. من أشجار الى تماثيل
0 انتقل الى رحمة الله الشيخ الجليل عبد الرحمن با نافع
0 " خدمات ما بعد الموت "
0 مختارات مضيئة ...
حنين الايام غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-04-2012, 05:34 AM
  #4
نبــع الوفــاء
 الصورة الرمزية فريد العولقي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
الدولة: اليمن/ خورالمكلا
المشاركات: 42,533
معدل تقييم المستوى: 10445
فريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: هكذا حج الصالحون

جزاك الله خير

اللهم احشرنا معهم
كل الشكر.......
آخر مواضيعي 0 معلومات لا تعرفها عن الشامات
0 د. إبراهيم الفقى
0 تعريف القيادة والقائد
0 كيف تكسب ثقة الأخرين؟؟
0 تلخيص كتاب أيقظ قواك الخفية
0 الثقة بالنفس
0 كيف تكون ناجحا في حياتك
0 جامع عمر بالمكلا
0 اصعب 12 دقيقه فى حياة الانسان
0 خاتم رسول الله
فريد العولقي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-13-2012, 05:29 AM
  #5
العضوية الذهبية
 
تاريخ التسجيل: May 2012
الدولة: الاردن
المشاركات: 1,906
معدل تقييم المستوى: 33
مرار is on a distinguished road

الاوسمة

افتراضي رد: هكذا حج الصالحون

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
آخر مواضيعي 0 النــــــــدم
0 حريص عليكم ...
0 أولادنا ،، وحب الله ورسوله
0 طفلك فوضوي .. إليك الحل
0 المفاتيح السحرية لترويض طفلك
0 هكذا كان محمد صلى الله عليه وسلم
0 شذرات من كلام شيخ الاسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم
0 للرحيل حكايات !! مشاركة في مسابقة الموضوع المميز
0 صفحة للزهيريات والابوذيات والدارميات
مرار غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-13-2012, 05:59 AM
  #6
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 216
معدل تقييم المستوى: 36
سما العراق has a spectacular aura aboutسما العراق has a spectacular aura aboutسما العراق has a spectacular aura about
افتراضي رد: هكذا حج الصالحون

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
آخر مواضيعي 0 المرأة والفقيه
0 من قصص الصالحين
0 ورقه خريف
0 إعترافات
سما العراق غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنهلك و فينا الصالحون. أبوفاطمة المنتدى الإسلامي 4 03-30-2015 12:27 AM
الساميون في شبه الجزيرة العربية محمد صالح الحمزه حضارة - تاريخ - تراث 3 03-03-2015 02:54 PM
انهلك وفينا الصالحون سحابة صيف المنتدى الإسلامي 5 12-29-2013 02:37 AM
الصالحون عبدالرحمن بانافع المنتدى الإسلامي 5 11-01-2013 03:57 PM
يانفس فاز الصالحون -رائع- فله الجزائريه الصوتيات الإسلامية 2 01-24-2010 10:24 PM


الساعة الآن 06:41 AM.



Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1