العودة   منتديات شبكة خورة العربية > المنتديات الأدبية > قسم الأدب العام

قسم الأدب العام شعر فصيح , مقالات , أدب جاهلي وإسلامي , نثر ونقد أدبي قديم وحديث محاولات الأعضاء الأدبية

أديب لاتتوقف الدراسات الأدبية عن محاولات الدخول في إبداعاته

أديب لاتتوقف الدراسات الأدبية عن محاولات الدخول في إبداعاته المـتـنـبـي ورحـلـــــــة مع الــذات محمود محمد أسد: إن العمالقة في تاريخ أدبنا العربي معدودون . ويقف في مقدمتهم المتنبي شامخاً رأسه

إضافة رد
قديم 06-07-2012, 10:51 AM
  #1
إدارة عامة
 الصورة الرمزية التاريخ الجديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: طرف الوطن
المشاركات: 52,723
معدل تقييم المستوى: 10
التاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي أديب لاتتوقف الدراسات الأدبية عن محاولات الدخول في إبداعاته

أديب لاتتوقف الدراسات الأدبية عن محاولات الدخول في إبداعاته
المـتـنـبـي ورحـلـــــــة مع الــذات

أديب لاتتوقف الدراسات الأدبية عن محاولات الدخول في إبداعاته 19-2-2007.jpgمحمود محمد أسد:

إن العمالقة في تاريخ أدبنا العربي معدودون . ويقف في مقدمتهم المتنبي شامخاً رأسه يشارُ إليه بالبنان . أيا ترى ما السر وراءَ هذه العبقرية ؟ وما مكوناتها العامة والخاصة ؟ .

كل ما تعرف عن المتنبي تلك الولادة البائسة في أسرةٍ فقيرة ، نبت فيها ، وترعرعَ حول الفقر دون أن ينقطع رجاءُ الأملِ والطموح، فإذا به يحملُ على كتفه همومَ الواقع المر ويأملُ بالهدفِ المنشودِ . يحدوه الأمل وتحيط به إرادة وعزيمة صلْبة ..

إن سر مكانة المتنبي يكمن في تلك الروح الوثابة والنفس الأبية التي رضعتِ العظمةَ وحب المجد ، وسعتْ إلى الرفعةِ ،فوجدت ضالَّتها في شخص سيف الدولة الحمداني حامي حصون العرب ودافع كيد الروم .

فالدخول إلى عالم المتنبي بحر متلاطمُ الأمواج عميق الأغوار .

لا نستطيع الغورَ به إلا بمعرفة أسرارِ شعره والتعمقِ في معانيه وفهم المرادِ منه . فأشعاره ترسم صورةً عن شخصيته وتبرز حكمته وموقفه من الحياة والناس . فالشعر مرآة لصاحبه ومرآةٌ للعصرِ .

وشعر المتنبي يرسم أبعادَ شخصيته وهذا ما يهمنا ونسعى إليه . لا تخفى الحقيقة عن أحدٍ بأن شخصية المتنبي كإنسان وسلوكٍ وحكمته متلاحمتان دون انفصام . فنادراً مانجد بيتاً من حكمه دون أن يدلَّ على سلوكه الشخصي ومبدئه في الحياة . لقد رسم المتنبي أبعادَ شخصيته من خلال معايشته وخبرته للحياة وللناس . فإذا به يستنبط نظراتٍ ومواقفَ خاصةً في حياته . أليس هو القائلُ وبمن تطبع على الأذى والكره :

ومن يك ذا فمٍ مرٍّ مريضٍ *** يجد مرا بهِ الماء الزلالا

وهو القائل عن مصائب الدنيا وتقلباتها المفاجئة على الإنسان :

ومن صحبَ الدنيا طويلاً تقلبت *** على عينه حتى يرى صدقَها كذباً

إنها نظرة الحكيم والمجرب . خبر الحياةَ، وكشف سرها وهي التي قلبت سعادته في بلاط سيف الدولة إلى شقاء بعد أن ترك بلاطه، وخرج حزيناً دون أن يفقد كرامته وهذا أغلى ما يملكه المتنبي ويدافع عنه :

إذا كنتَ ترضى أن تعيش بذلةٍ *** فلا تَسعدن الحسام اليمانيا

لله ما أحكم هذا الإنسان ‍‍‍‍‍‍‍‍! حيث لسانه يرتبط بعقله، وترتبط حواسهُ بالرؤية الصادقة للحياة التي لا تلين إلاَّ لقوي ، ولا تخضع إلاَّ لشجاعٍ مؤمن بهدفهِ :

ومن طلبَ الفتح الجليل فإنما *** مفاتيحه البيض الخفاف الصوارم

هذه نظرة المتنبي للحياة وطريقه للمجد المرسوم أمام عينيه . لا يفارقه لحظة، وهذا ما ترك خصومه يقلقونه ويتتبعونه في كل صغيرةٍوكبيرةٍ وهو لا ينظر إليهم ولا يكترث بهم . فكانت علاقته مع الناسِ محاطة بالحذر والجدية . ولا يعرف سوى طريق واحد للمجدِ طريقِ البطولةِ والرجولة وليس عن طريق اللهو والمجون :

ولا تحسبن المجدَ زقا وقينةً *** فما المجد إلا السيف والفتكة البكر

أديب لاتتوقف الدراسات الأدبية عن محاولات الدخول في إبداعاته motanabi02.jpg

وهو القائل :

على قدر أهلِ العزم تأتي العزائم *** وتأتي علــى قدر الكـرام المكارِم

فالمعادلة واضحةٌ وجليةٌ لديه . فطريق المجد مصحوب بالعزيمة، وسبيل السؤددِ عمل ودأب دون مللٍ وتجنبٍ للموبقات . من أخذ بهذهِ المعادلة وصل إلى المجد والسيادة . إنه قاسٍ على نفسه، فلاتهاون ولا تخاذل .فعلاقته مع المرأة لم تأخذِ القسطَ الأعظم من حياته بل حدد علاقته بشرطٍ دون أن يتقاعسَ عن واجبه ، وينسى حقوقه وطموحاتِه :

وللخودِ مني ساعة ثم بيننا *** فلاة إلى غير اللقاءِ تجاب

وما العشق إلا غرة وطماعةٌ *** يعرض قلب نفسه فتصاب

ويأتينا السؤال . هل كان المتنبي ضعيف الصلة بالنساء ؟ هل له نظرة معينة لعلاقته بهن ؟

إنَّ المتنبي يرغب في ذلك كغيره من الرجال، ولكن لا يستطيعُ أمام صورةِ المجدِ والطموحِ بالإضافة لتلك النفس التي لا تعرف التنازلات والتهاون، وهو الذي يملك من العظمة والإباء ما لا نجدهما في غيره . هذه العظمة ونظرةُ الاستعلاء على الآخرين أكثرتِ الخصوم والأعداء عليه . فتعرضوا له في كل مجلس في حياته وبعد رحيله و مماته حتى سمي ((مالئ الدنيا وشاغلَ الناس )) فالاعتزاز في شعره يكثر ويتلون فيمنَحنا صورةً عن نفسه وعن طباعه . فهو كاتم للأسرار وجواب آفاق .

فشعر المتنبي نهر متدفق لا ينضب عطاؤه، وهذا سر خلود المتنبي وكأنه بيننا وقد أعد عدتَه للسفر والترحال وراء المجد والشهرة . ولسان شعره يقول : هاتوا شاعراً نسجَ شعرَهُ فلسفة وسلوكاً وحياةً وخلودا:

أيــن فـضلـي إذا قنعتُ من الدهرِ *** بـعـــيـشٍ معــجل الــتـنكيد

ضاق صدري وطال في طلب الرز *** ق قــيـامي وقلَّ عنه قعودي

أبــداً أقـطـــع الـبــلادَ ونـجمــــي *** في نحوسٍ وهمتي في سعود

عش عزيزاً أو مت وأنـت كريم *** بـين طعن القنا و خفق البنود

هذا لون من نسيج المتنبي يجمع الغربة والعفةَ والإباء والتحدي خلال معركة إثباتِ الذات في معركة الحياة الصاخبة . فتعلو نبرة صوته معبرةً عن خلجات نفسه وعن بوح أحاسيسه :

فاطلبِ العز في لظىً وذر الذل *** ولو كان في جنانِ الخلودٍ

لا بقومي شرفت بل شرفوا بي *** وبنفسي فخرت لا بجدودي

لم يعد خافياً على أحدٍ موقف المتنبي من الحياةِ ومن الناسِ فهو إنسان لا يعرف سوى السعي نحو هدف رسمه لنفسه معتمداً على ذاته، تحدوه إليه نفس متفَردة بنسيجها وتكوينها في عصرٍ ذابت فيه النفوس واضمحلتِ الأهواء . فصوت المتنبي لا يزال يطرق مسامعنا وبعنف . علَّهُ يجد فينا ما تمناهُ لنفسه . فماذا ترك المتنبي للأمراءِ والملوك وأولي الشأن ؟ وهل هم أقل شأناً منه ؟ :

الخيل والليل والبيداء تعرفني *** والسيف والرمح والقرطاس والقلم

هنا تظهر عظمة المتنبي . وفي اعتقادي أن المتنبي كان مصاباً بداء العظمة و الشهرة التي طالما سعى إليها وأحب أن يوجدها ويزرعها في حياته . فها هو يفتخر بنفسه معتزاً وناسياً دور قبيلته وحق له ذلك طالما أنه وضيع النشأة والحسب . ولكنه استطاع أن ينسج لنفسه ثويباً عفيفاً مطرزاً بالعز والفخار . تصدر منه إشعاعاتٌ ساطعة توخز أولئك الناس الذين حاولوا الطعن له و التقليل من شأنه ومكانته :

أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي *** وأسمعت كلماتي من به صممُ

وكذلك قوله في بيته الرائع :

أنـا ترب الندى وربُّ القوافي *** وسمامُ العدا وغيظ الحسودِ

أنــا في أمــةٍ تــداركها اللــه *** غريــــبٌ كصــالحٍ في ثـمود

إنها صيحة الاغتراب والإحساس بالغربة أينما ذهب وحل وارتحل غريبٌ بتصرفاته وبعلاقاته مع الناس ومع الأهل و الأقربين . كم نهتز طرباً أمام عمق هذه الأبيات ! وكم نفتخر بمثل هذه الشخصية العربية التي التزمَتْ بمقومات الشباب من فتوة وحكمة وقوة مهما كبر السن وظهر الشيب في مفرقِ الرأسِ :

وفي الجسم نفس لا تشيب بشيبه *** ولو أن في الوجه منه حراب

إنه الإنسان الذي لا يستريح لهدف ، ولا يهدأ له بال دون أن يسعى ويكد وراء المجدِ الشريف الذي يؤخذ ولا يعطى :

ولا يدرك المجدَ إلا سيد فطن *** لما يشق على الساداتِ فعال

ويطول الحديث عن المتنبي وهو الذي شغل من سبقنا بالدراسات والنقد . وأعتقد أنه لا يوجد أديب في العربية على مر الزمان تعرضت له الدراسات الأدبية والنقدية بالدراسة والنقد كالمتنبي . ولا تزال الدراسات متواصلة أمام شخصية . متجسدةً في الحاضر والماضي وأمام أدبٍ وشعرٍ خالدٍ لا يفقد قيمته بموت صاحبه أو بانتهاء عصره . وهذا سر خلودِ الأدب والأديب . وكأن المتنبي استكشف خفايا النفس الإنسانية إلى يومِ تقوم الساعة . لِيسمع بعض حكمه التي تختم بها رحلتنا :


ومن نكد الدنيا على الحر أن يرى *** عـدوا له ما من صداقتهِ بد

وكذلك :

إذا أنتَ أكرمت الكريم مـلكتهُ *** وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا

يالروعة هذه المعاني ! نستشف منها نفسية المتنبي وروحه . فلا أجد فيها إلا نظرة العقل الصائب والإحساس الصادق والتمعن في حياة الناس وطباعهم . أبعد كل هذا ألا يحقّ له أن يتزعم مملكةَ الشعر العربي قديمه وحديثه .؟. فشعر المتنبي بحر هائج متلاطم منه يستمد الشعراء وفي أعماقه يغوص النقاد .

و من مجوهراته ترصعُ العقود مزينة النحور والألباب . هذا ما خلصنا إليه وهو غيض من فيض وقطر من حوض ولكن تظهر الأبيات القلية التي استشهدنا بها شخصية المتنبي بسلوكها ونظرتها للحياة منقولةً حكماً وآراء . فاندَمجت هذه الحكم لتكون سلوكاً وعقيدةً وهذا عينُ الحقيقة عندما تفسر الأقوالُ إلى أفعالٍ ..

آخر مواضيعي 0 شاهد بالفيديو: كلب شجاع ينقذ سيدة من ”حرامى” في الشارع
0 بغيت اعاتب واتشره واستحيت
0 تعال لشوفتك قلبي ترى من غيبتك محروق, فراقك موت لوتدري وشوفك طوق ننجا به
0 مجنون مجنون مجنون مجنون
0 رمزيات حلاوة العيد 2017 , صور حلويات العيد , خلفيات حلاوة العيد , صور انستقرام حلاوة العيد
0 ايو انستقرام عيد الفطر 2017 , حالات انستقرام تهنئة بعيد الفطر , توبيكات انستقرام عيد سعيد
0 رمزيات عيد سعيد 2017 , اجمل صور تهنئة بالعيد, صور انستقرام عيد الفطر , رمزيات معايدة
0 عبارات ترحيب بالعيد 2017 - كلام ترحيب بيوم العيد - بطاقات ترحيب ومعايد - رمزيات اهلا بالعي
0 صور اهلا بالعيد 2017 - صور مكتوب عليها اهلا بالعيد - صور ترحيب بالعيد - رمزيات بنات للعيد
0 حالات واتس اب عيد الفطر 2017 , توبيكات عيد سعيد , حالات واتس اب معايده , توبيكات تهنئة
التاريخ الجديد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 06-08-2012, 11:43 PM
  #2
الإمبراطورة (مراقبة عامة)
 الصورة الرمزية حنين الايام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: نبض ودموع
المشاركات: 81,401
معدل تقييم المستوى: 489399
حنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: أديب لاتتوقف الدراسات الأدبية عن محاولات الدخول في إبداعاته


اخي العزيز وقديرنا " التاريخ الجديد "
طرح راااائع لشخصية راااائعة من لدن راااائع

عاشت الايادي على هذا الانتقاء
الشيق والمفيد والراقي
تحياتي وودي
آخر مواضيعي 0 الى روح الغربة .. مع التحية !
0 أطول طفلتان في بريطانيا
0 خذ ثلاث وأحذر ثلاث ...!
0 مختارات من جميل التغريدات
0 صاحب مصنع صابون ...!
0 لا تخشوا على أرزاقكم
0 أعمدة الطوطم .. من أشجار الى تماثيل
0 انتقل الى رحمة الله الشيخ الجليل عبد الرحمن با نافع
0 " خدمات ما بعد الموت "
0 مختارات مضيئة ...
حنين الايام غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 06-09-2012, 12:11 AM
  #3
مراقب
 الصورة الرمزية معاصر الدهر
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
الدولة: ارض اليمن الجنوبي
المشاركات: 3,609
معدل تقييم المستوى: 23143
معاصر الدهر has a reputation beyond reputeمعاصر الدهر has a reputation beyond reputeمعاصر الدهر has a reputation beyond reputeمعاصر الدهر has a reputation beyond reputeمعاصر الدهر has a reputation beyond reputeمعاصر الدهر has a reputation beyond reputeمعاصر الدهر has a reputation beyond reputeمعاصر الدهر has a reputation beyond reputeمعاصر الدهر has a reputation beyond reputeمعاصر الدهر has a reputation beyond reputeمعاصر الدهر has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: أديب لاتتوقف الدراسات الأدبية عن محاولات الدخول في إبداعاته

اخي التاريخ الجديد
فلقد اتيت لنا باسطوره من الشخصيات المميزه
المتنــــــــــــــــــــــــــبي...
المتنبي في كتاب الأدب العربي فصل قائم بذاته؛
لأن حياته التي اختلفت عليها العوامل، وازدحمت فيها الأحداث،
واعتركت بها الآمال، وفاضت منها التجارب، أمكنته من نوع جديد في الشعر يتسم بالتفكير الحي،
والابتكار الجرئ، والأداء الحر، فأقبل عليه عشاق الأدب وطلاب الشهرة
الذين يتسابقون إلى وده،
ويتنافسون في رضاه، وربما توسل بعضهم بالشفاعة ليحطبه في حبله،
وجلس أحدهم بين يديه ليسمع مدحه فيه، وهو يتصون عن مدح السوقة،
ويتكرم عن موقف الشاعر؛ فسعى إليه الرؤساء المحرومون بالعداوة،

واجتمع عليه الشعراء المغمورون بالحسد،
وتعاون هؤلاء وأولئك على تعقب سقطاته وجحود فضله؛

فكان من أثر الكتب التي ألفت في نقده، والقصائد التي قيلت في هجوه،
والخصومة الأدبية التي أثيرت من حوله، والحركة الذهنية التي نشأت من شعره،
أن سار ذكره مسير الشمس، وصار شعره سجل الخلود، وغدا مدحه مطمح الملوك،
وأصبح أدبه وما اتصل به من النقود والشروح مكتبة!
اخي التاريخ الجديد اذا تكلمنا على المتنبي قد لاتكفينا صفحات وصفحات وصفحات
اشكرك على مانقلت لنا هنا
وسرني التواجد هنا لكل ماهو مفيد
دمت بحفظ الرحمن
آخر مواضيعي 0 مساكم الله بالخيرات والمسرات
0 مالي ومال المنغصات
0 حين تعلق الاماني على اسوار الوطن
0 يارب
0 خاطرة تفاصيل الشهور || أداء: أحمد نور حسين
0 في سلوكيات البشر
0 سننجو رغم المواجع
0 مبانى مدهشة حول العالم بأشكال الحيوانات
0 أنا العينين وأنت القدمين
0 بين الأستحقاق وثقافتهُ :::
معاصر الدهر غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 06-10-2012, 09:59 PM
  #4
إدارة عامة
 الصورة الرمزية التاريخ الجديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: طرف الوطن
المشاركات: 52,723
معدل تقييم المستوى: 10
التاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: أديب لاتتوقف الدراسات الأدبية عن محاولات الدخول في إبداعاته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنين الايام مشاهدة المشاركة
اخي العزيز وقديرنا " التاريخ الجديد "
طرح راااائع لشخصية راااائعة من لدن راااائع
عاشت الايادي على هذا الانتقاء
الشيق والمفيد والراقي
تحياتي وودي
الروعة والجمال في مرورك الراقيء
القديرة حنين الايام كلمة شكر لا تكفي على حضورك وتشجيعك للجميع وهذا بكل تأكيد يحفز الجميع على العطاء
آخر مواضيعي 0 شاهد بالفيديو: كلب شجاع ينقذ سيدة من ”حرامى” في الشارع
0 بغيت اعاتب واتشره واستحيت
0 تعال لشوفتك قلبي ترى من غيبتك محروق, فراقك موت لوتدري وشوفك طوق ننجا به
0 مجنون مجنون مجنون مجنون
0 رمزيات حلاوة العيد 2017 , صور حلويات العيد , خلفيات حلاوة العيد , صور انستقرام حلاوة العيد
0 ايو انستقرام عيد الفطر 2017 , حالات انستقرام تهنئة بعيد الفطر , توبيكات انستقرام عيد سعيد
0 رمزيات عيد سعيد 2017 , اجمل صور تهنئة بالعيد, صور انستقرام عيد الفطر , رمزيات معايدة
0 عبارات ترحيب بالعيد 2017 - كلام ترحيب بيوم العيد - بطاقات ترحيب ومعايد - رمزيات اهلا بالعي
0 صور اهلا بالعيد 2017 - صور مكتوب عليها اهلا بالعيد - صور ترحيب بالعيد - رمزيات بنات للعيد
0 حالات واتس اب عيد الفطر 2017 , توبيكات عيد سعيد , حالات واتس اب معايده , توبيكات تهنئة
التاريخ الجديد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 06-20-2012, 01:49 AM
  #5
نبض القلم
 الصورة الرمزية *سهيل اليماني*
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: عــرض الجنـوب
المشاركات: 5,981
معدل تقييم المستوى: 5261
*سهيل اليماني* has a reputation beyond repute*سهيل اليماني* has a reputation beyond repute*سهيل اليماني* has a reputation beyond repute*سهيل اليماني* has a reputation beyond repute*سهيل اليماني* has a reputation beyond repute*سهيل اليماني* has a reputation beyond repute*سهيل اليماني* has a reputation beyond repute*سهيل اليماني* has a reputation beyond repute*سهيل اليماني* has a reputation beyond repute*سهيل اليماني* has a reputation beyond repute*سهيل اليماني* has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: أديب لاتتوقف الدراسات الأدبية عن محاولات الدخول في إبداعاته

ابو الطيب المتنبي الشاعر الاسطورة وامبراطور الشعراء
والذي تخلد ذكرة وشعرة وادبة وحمكته على مر التاريخ

شكرا اخي التاريخ الجديد
آخر مواضيعي 0 .كذا0يرضيك0يالدنيا0/المحضار
0 إمبراطورية بيت الأحمر.. من الصعود الى السيطرة والإنتشار وصولاً للسقوط المدو
0 الحوثيون على مشارف صنعاء
0 اخشى على الأمل الصغير ان يموت ويختنق - نزار قباني
0 تأملات قرآنية وعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا
0 فهد ديان / كلمات عبدالله صالح اليوبي
0 أكالِيلُ نورْ معَ فارِس الأسبُوع || كاتم الجرْح ||
0 ويبقي الشعر : كأن العمر ما كانا
0 ان صار زود المال بيدين الانذال
0 استراحة محارب
*سهيل اليماني* غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لاتتوقف, محاولات, أحدث, الأدبية, الدراسات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قالوا رحل قلت درب السلامهـ من محاولات شاعرتسجيل صوتي *_^ شاعرفي المشاعر قسم الخواطر وعذب الكلام 18 03-26-2013 07:40 PM
إستعراض محاولات تفجير الوضع عسكريا قلب لا ينكسر أخبار × أخبار 1 09-16-2011 01:38 PM
الثورة الليبية أحدث قيامها إرباكاً فارس أحمد المنتدى العام 0 05-20-2010 11:03 AM


الساعة الآن 03:25 PM.



Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1