العودة   منتديات شبكة خورة العربية > المنتديات الأدبية > قسم الأدب العام

قسم الأدب العام شعر فصيح , مقالات , أدب جاهلي وإسلامي , نثر ونقد أدبي قديم وحديث محاولات الأعضاء الأدبية

الفنان محمد سعد عبدالله علامة فارقة في الغناء اليمني

الفنان محمد سعد عبدالله علامة فارقة في الغناء اليمني كتبت/ دنيا هاني: فنان يغني من كلماته وألحانه ويتغنى للعشاق ويلمس من خلال عزفه وألحانه أحاسيسهم وأحزانهم ووجدانهم ليطرب كل من

إضافة رد
قديم 03-29-2012, 11:31 AM
  #1
إدارة عامة
 الصورة الرمزية التاريخ الجديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: طرف الوطن
المشاركات: 52,723
معدل تقييم المستوى: 10
التاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي الفنان محمد سعد عبدالله علامة فارقة في الغناء اليمني

الفنان محمد سعد عبدالله علامة فارقة في الغناء اليمني


الفنان محمد سعد عبدالله علامة فارقة في الغناء اليمني a262ce75c0.jpgكتبت/ دنيا هاني:

فنان يغني من كلماته وألحانه ويتغنى للعشاق ويلمس من خلال عزفه وألحانه أحاسيسهم وأحزانهم ووجدانهم ليطرب كل من يسمعه فتعشقه الأذن قبل أن تراه العين. غير أنه متعدد المواهب فهو فنان وملحن ومؤلف ومطرب جمع مزيج الأصالة والحضارة ليجمع خلال مشوار حياته الفني الطويل توليفة رائعة من التنوع بين الألوان الصنعانية واليافعية واللحجية والحضرمية التي لا يمل ولا يكل منها حتى بعد وفاته رحمه الله. هو من كتب ولحن وغنى أغنية (خلاص حسك تقول لي روح) وأطربنا بإحساس وقوة المعنى حينما قال: مدام تسمع كلام الغير..وكل ما يدور في الساحة خلاص ما عاد منك خير ولا من عشرتك راحة..خلاص لا عاد تكتب لي ولا تبعث مراسيلك.. كفاية شوف لك غيري تغني له مواويلك.


وعندما تسمع (كلمة ولو جبر خاطر )و(كلمة عتاب) و(يا ناس ردوا حبيبي) و(حسك تقول إننا) و(أشتي أشوفك) وأ(نا أقدر أنساك)... الخ تعرف أنه الفنان اليمني الكبير الراحل محمد سعد عبدالله الذي ذاع صيته داخل وخارج اليمن ووصل إلى الخليج حتى بلاد الشام وغنى من ألحانه وأغانيه العديد من المطربين أمثال الفنان عبادي الجوهر والفنانة هيام يونس والفنان فهد بلان والفنان طلال مداح وكذا الدكتور عبد الرب إدريس.

يقال إنه عانى من هجر وفراق الأحباب له واستغناء الأصدقاء ومن ظلم المقربين منه ولكن هذا لا يمنع أنه دائماً ما يرد من خلال كلماته التي كان يكتبها ويؤلفها بنفسه علها تنسيه شيئاً من الخذلان الذي يتعرض له بعض الفنانين وتهضم حقوقهم.

وبعتاب المحبين غنى كلمة ولو جبر خاطر وبكلمات العتاب مرسولة مع ساعي البريد قال: إيه من ذنب عندي.. أستاهل عليه هجرك والعناد.. يا اللي خنت عهدي بعت الود ليه من بعد الوداد.. كلمة ولو جبر خاطر.. وإلا سلام من بعيد ولا رسالة يا هاجر.. بيد ساعي البريد.

وأطربنا بأغنية أعطيتني وعد حينما قال: أعطيتني وعد.. وليه وعدك خلفته مرتين.. والوعد كالرعد يابن الناس وعد الحر دين.. ليه يا وافي خلفت الوعد ليه اللي في قلبك تعال قل لي عليه.. ليه نتباعد وأنا بيني وبينك خطوتين والوعد كالرعد.. يابن الناس وعد الحر دين.

وعد محبيه بوفائه لفنه ووفائه لحبهم له وأوفى هذا الوعد بكلماته وألحانه وأغانيه التي تنم عن قيمة فنية رائعة ولأنه متفرد ورائد في الأغاني اليمنية والأغنية العدنية خاصة تنوع في كلماته بين الفرح والحزن والتحدي والعتاب ممزوج تارة بالدمعة وتارة بالابتسامة وهذا ما ميزه وجعله علامة فارقة من أعلام الفن اليمني.

بعد رحيله عن سماء الوطن قامت الدولة بإصدار أمر وتكريمه بتسمية أحد شوارع عدن باسمه وقدمت له كتاباً يوجز أعماله في مجال الثقافة والفنون إلا أنه قبل وفاته قدم كتاب (لهيب الشوق) الذي تناول مجموعة من أعماله الغنائية والتراث اليمني الأصيل.

وكانت أشهر أغانيه التي لحنها بنفسه هي (ردوا حبيبي) و(سلموا لي على خلي) و(كلمة ولو جبر خاطر). ولذا نجد أن هناك تناغماً كبيراً بين أغانيه وفي كلمات يتخللها تلميح واضح بين التحدي والعناد ورداً على غيروك الناس حينما قال دامني أهواك يا أغلى حبيب.. ما أتحمل يوم تقسى أو تغيب عود وارحم من يحبك.. لو بقى لي شي في قلبك غيروك.. غيروك.

ويقول في حسك تصدق لو حد أجا لك و قال لك إن أنا أشتيك.. حسك تصدق أنا ما عاد أفكر فيك.. لا تحسب اللي مضى يقدر يخليني أذل نفسي وأجي أستعطفك وأرضيك أنا أقدر أنساك والله.. أنا أقدر أنساك.

ولم يكتف بهذا القدر بل غرد بصوته في أغنية لهيب الشوق وقال لو فرضنا يا حبيبي انك أنت كنت زعلان كان من المفروض انك تعاتب.. بعتذر لك أنا لو كنت غلطان والخصام ايش اللي جابه وإحنا كنا طيبين بيننا عشرة طويلة.. بيننا عشرة سنين.

ولا يجب أن ننسى أن له إسهامات عديدة في مجال الأغنية الوطنية حيث ألف ولحن العديد من الأغاني والأناشيد عند قيام ثورة 26 سبتمبر 1962م في الشمال واندلاع ثورة 14 أكتوبر 1963م في الجنوب فقد لعبت أغانيه دوراً كبيراً في بث روح الحماس لدى الشعب قبل مرحلة الكفاح المسلح ضد المستعمر البريطاني ومن بين هذه الأغاني كانت أغنية (قال بن سعد) وأغنية (يا يمني هذي بلادك) وأغنية (الذهب الأحمر)، وأغان أخرى قدمها بعد جلاء المستعمر مثل أنشودة (بلاد الثائرين) والتي تقول كلماتها أوعدك إني أعيش لك العمر مخلص لك أمين أنتي ياللي تستحقي كل حبي والحنين.. ماسكاني وسط قلبي أنتي في عيني اليمين يا بلادي يا بلادي يا بلاد الثائرين. ياللي ذرة من ترابك عندي أغلى من حياتي..

وفي الأخير ما عسانا نقول عن الراحل محمد سعد عبدالله أو كما يطلقون عليه (أبو مشتاق) غير أنه بالفعل وعندما يتم الحديث عنه بأنه يغني للعشاق والمغرمين ومداوي قلوب المجروحين ويرد بصوته على الحساد والحاقدين فكلماته بلسم للروح وألحانه دواء يشفي الجروح.

ونختم الكلام عن العلامة الفارقة في الغناء اليمني بكلمات من أغنيته الرائعة قلبي مع الشوق جوال ونقول: يا اللي عيونك ليل، سهرانة ما بتنام تمسي دموعـك سيـل من شدة الآلام, جـوال ما باشتكي غـدر الزمان لو جـار، جـوال عمـري وأنـا زي الفـلك دوار, ما همـني الشوك يدميني ولا النـار، جـوال باكمل المشـوار. وبهذا يكون الراحل أبو مشتاق قد أكمل مشوار حياته حين ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج عام 1934م ورحل في2002/2/16 م.
آخر مواضيعي 0 شاهد بالفيديو: كلب شجاع ينقذ سيدة من ”حرامى” في الشارع
0 بغيت اعاتب واتشره واستحيت
0 تعال لشوفتك قلبي ترى من غيبتك محروق, فراقك موت لوتدري وشوفك طوق ننجا به
0 مجنون مجنون مجنون مجنون
0 رمزيات حلاوة العيد 2017 , صور حلويات العيد , خلفيات حلاوة العيد , صور انستقرام حلاوة العيد
0 ايو انستقرام عيد الفطر 2017 , حالات انستقرام تهنئة بعيد الفطر , توبيكات انستقرام عيد سعيد
0 رمزيات عيد سعيد 2017 , اجمل صور تهنئة بالعيد, صور انستقرام عيد الفطر , رمزيات معايدة
0 عبارات ترحيب بالعيد 2017 - كلام ترحيب بيوم العيد - بطاقات ترحيب ومعايد - رمزيات اهلا بالعي
0 صور اهلا بالعيد 2017 - صور مكتوب عليها اهلا بالعيد - صور ترحيب بالعيد - رمزيات بنات للعيد
0 حالات واتس اب عيد الفطر 2017 , توبيكات عيد سعيد , حالات واتس اب معايده , توبيكات تهنئة
التاريخ الجديد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 03-29-2012, 04:41 PM
  #2
نبــع الوفــاء
 الصورة الرمزية فريد العولقي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
الدولة: اليمن/ خورالمكلا
المشاركات: 42,535
معدل تقييم المستوى: 10445
فريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: الفنان محمد سعد عبدالله علامة فارقة في الغناء اليمني

سلمت يمناك ع الطرح

كل الشكر.......
آخر مواضيعي 0 معلومات لا تعرفها عن الشامات
0 د. إبراهيم الفقى
0 تعريف القيادة والقائد
0 كيف تكسب ثقة الأخرين؟؟
0 تلخيص كتاب أيقظ قواك الخفية
0 الثقة بالنفس
0 كيف تكون ناجحا في حياتك
0 جامع عمر بالمكلا
0 اصعب 12 دقيقه فى حياة الانسان
0 خاتم رسول الله
فريد العولقي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بعض لوحات الفنان العالمي أ / عبدالله حماس كاتم الجرح قسم الفن التشكيلي والهوايات والحرف 4 06-24-2015 11:52 AM
وفاة الفنان اليمني كرامه مرسال 2014 , تفاصيل واسباب وفاة الفنان اليمني كرامه مرسال التاريخ الجديد أخبار × أخبار 2 08-05-2014 12:01 PM
الفنان الكبير محمد مرشد ناجي .. ثقافية الغناء التاريخ الجديد قسم الفن التشكيلي والهوايات والحرف 1 02-09-2013 01:30 PM
الفنان محمد صالح العزاني ؟ هذا الفنان الذي ظلت ذكراه راسخه بافئدتنا ووجداننا وعقولنا عاشق الرومانسية قسم الأدب العام 5 09-24-2012 06:32 AM
الفنان الكويتي خالد الملا و الفنان اليمني عبود خواجه كاتم الجرح ملتقى الأعضاء 1 06-25-2009 11:02 PM


الساعة الآن 01:13 AM.



Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1