العودة   منتديات شبكة خورة العربية > المنتديات الأدبية > قسم الأدب العام

قسم الأدب العام شعر فصيح , مقالات , أدب جاهلي وإسلامي , نثر ونقد أدبي قديم وحديث محاولات الأعضاء الأدبية

أديب ملئ الوطن العربي بأدبه دون شهادات جامعية

واضع النظرات ومنظر العبرات أديب ملئ الوطن العربي بأدبه دون شهادات جامعية عـلاء بـدر: في الثاني عشر من شهر يوليو من كل عام تأتي ذكراه مقترنة بالبؤس والدموع، فهو

إضافة رد
قديم 03-19-2012, 11:19 AM
  #1
إدارة عامة
 الصورة الرمزية التاريخ الجديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: طرف الوطن
المشاركات: 52,723
معدل تقييم المستوى: 10
التاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي أديب ملئ الوطن العربي بأدبه دون شهادات جامعية

واضع النظرات ومنظر العبرات
أديب ملئ الوطن العربي بأدبه دون شهادات جامعية

أديب ملئ الوطن العربي بأدبه دون شهادات جامعية 23267_11480293522.jpعـلاء بـدر:

في الثاني عشر من شهر يوليو من كل عام تأتي ذكراه مقترنة بالبؤس والدموع، فهو أديب الحزن والبكاء، مر ما يقرب من سبعة وثمانين عاماً على وفاته إلى عام 2011 م عن عمر قارب الـخمسين عاماً قضاها في حفظ القران الكريم، والنهل من عيون الأدب العربي القديم والحديث حتى صار من أعمدته الراسخة وصواريه الثابتة دون أن يحصل على الشهادات الجامعية، ولا على الرسائل الأكاديمية، لكنه ملأ جنبات الوطن العربي كله بأدب ما زال صداه يتردد إلى يومنا هذا ، إنه الأديب العصامي الكبير مصطفى لطفي المنفلوطي والمنفلوطي لديه قدرة عالية على بث القيم الخلقية الرفيعة والآداب السامية والمثل العليا في أسلوب أخاذ محبب إلى النفس، فأنت أمامه لا تشعر بأنك تقرأ لواعظ من الوعاظ ، أو أستاذ من الأساتذة ، ولكنك بجوار صديق عزيز يمس أوتار قلبك بأصابع حانية وأنامل رقيقة لتستقبل معاني الحق والفضيلة والجمال مثلما تتفتح الزهرة لتحتضن ضوء الشمس في الصباح.


وحين تقرأ عن المنفلوطي فإنك في الواقع لا تقرأ كلاماً مرصوصاً أو عبارات جامدة وإنما تسمع ألحاناً شجية تنساب من قيثارة مستكنة في أعماقك ، فتحرك في نفسك إحساساً بالسمو ونشوة بالارتقاء . ومن منا لم يقرأ للمنفلوطي ليستقر في أعماقه ليلوذ به كلما اشتد هجير الحياة وكلما أجهده السير على شوك الأيام والسنين ؟


الأديب في سطور

هو الأديب الكبير مصطفى لطفي بن محمد لطفي بن محمد حسن المنفلوطي ، ولد في قرية منفلوط إحدى القرى التابعة لمحافظة أسيوط ، ولد في عام 1876 م . والمنفلوطي من أسرة حسيبة النسب والشرف تولته بالرعاية والاهتمام منذ صغره فحفظ القرآن الكريم وهو لم يتجاوز سن الحادية عشرة، ثم أرسله والده إلى الأزهر الشريف ليتم تعليمه بين أروقته وتحت أعمدته ، فظل به عشر سنوات يدرس ويحصل ويختلف على معظم مدرسيه وعلمائه وفقهائه الكبار.

وفي الأزهر وجد المنفلوطي ضالته المنشودة في الشيخ محمد عبده الذي أعجب به شديد الإعجاب حتى لزمه في كل دروسه ، فما لبث أن انصرف عن الأزهر بكل علومه ورجاله وأخذ يتردد بشكل مستمر على الشيخ محمد عبده فقط . ومنذ تلك اللحظة بدأت ميول المنفلوطي للأدب والبيان واللغة أكثر وضوحاً من التعمق في العلوم الشرعية والدينية ، وهذا ما جعله يتفرغ لقراءة مؤلفات ابن المقفع ، والجاحظ، وبديع الزمان الهمداني، والأمدي، والباقلاني، وابن الرومي، وعبد القادر الجرجاني، وأبي العلاء المعري، وبالطبع كتب محمد عبده وخاصة كتاب (دلائل الإعجاز وأسرار البلاغة ) ولشدة ولعه وشغفه بالإمام محمد عبده يقول الدكتور شوقي ضيف أن المنفلوطي أسف أسفاً شديداً لوفاته حتى رجع إلى قريته مرة أخرى ليظل بها قرابة عامين يكاتب منها صحيفة المؤيد، بعد ذلك عاد ثانية إلى القاهرة .

عاش المنفلوطي حياة بائسة شديدة الفقر والحاجة، فكان يشقى في سبيل الحصول على حد الكفاف، ورغم الوضع الاقتصادي الصعب للمنفلوطي إلا أنه كان صاحب رأي وموقف، فمن المعروف عنه أنه ناصر شيخه محمد عبده ضد الخديوي عباس، ظهر ذلك جلياً عندما عاد الخديوي عباس من زيارة له لإحدى الدول الأجنبية فنظم له المنفلوطي بعض الأبيات غير المرحبة بعودته للبلاد، ثم نشر هذه القصيدة بدون توقيعه، إلا أنه سرعان ما تم التعرف عليه وتم سجنه وهو لا يزال طالباً بالأزهر.

وبذلك تضافرت أحواله البائسة مع السجن لتحوله إلى أشهر طائر حزين يطير في سماء الشرق. لهذا اهتم المنفلوطي بأن يجد وظيفة مناسبة، فتولى الأعمال الكتابية في وزارة المعارف عام 1909 م، وكان ذلك أثناء تولي سعد باشا زغلول الوزارة الذي كان شديد الإعجاب به.

وعندما انتقل سعد زغلول لتولي وزارة الحقانية عام 1910م، نقله معه إلى الوزارة الجديدة، لكنه فصل بعد خروج سعد زغلول من الوزارة، فعمل في سكرتارية الجمعية التشريعية عام 1913م. وعندما قام البرلمان في عام 1923 م عينه سعد زغلول موظفاً به وظل بهذه الوظيفة حتى وافاه الأجل.

لكن كانت حياته مليئة بالانجازات الأدبية ، فعندما يذكر المنفلوطي يذكر معه كتاباه الأشهر “ النظرات “ و “ العبرات “ ولكن هذين العملين مثل جميع أعماله التي قام بتعريبها بعد ترجمتها ، فالمنفلوطي لم يكتب كتاباً خالصاً في حياته إلا كتاب واحد وهو الكتاب الأقل شهرة وهو تحت عنوان “ القضية المصرية من عام 1921م إلى عام 1923 “ والكتاب واضح من اسمه أنه سياسي ولا صلة له بالأدب ولا البيان لا من قريب أو من بعيد.

أعماله الكبيرة

أما عن أعماله التي رفعته إلى ذروة الشهرة فجاءت عبر تكليفه لبعض الأصدقاء بأن يقوموا بترجمة بعض الأعمال ثم يقوم هو بإعادة كتابتها وكأنه يؤلفها من جديد ويمزجها بالواقع المصري والعربي مزجاً مؤثراً. واختار المنفلوطي وأصحابه الأعمال الرومانسية المعنية بالعدالة والفضيلة والانتصار للفقراء ومن هذه الأعمال : قصة بول وفرجيني لبرناردين دي سان بير وسماها “ الفضيلة “، ورواية ماجدولين أو تحت ظلال الزيزفون لألفونس كار ، وأيضاً رواية “ الشاعر “ لأدموند روستان، وكذلك رواية “ في سبيل التاج “ لفرانسوا كوبيه.

وقد جمع المنفلوطي هذه الأعمال في عمله الكبير “ العبرات “ وهو العمل الذي حقق نجاحاً كبيراً له ، وجعل للمنفلوطي مكانة متقدمة في الحياة الأدبية المصرية والعربية. وللمنفلوطي أيضاً كتاب يسمى “ مختارات المنفلوطي “ وهو عبارة عن مختارات لمن قرأ لهم من كبار الشعراء أمثال أبي تمام ، وابن الرومي ، وأبي العلاء.

وبجانب “ العبرات “ فإن كتابه “ النظرات “ يقع في مكانة كتابه الأول، و“ النظرات “ يشتمل على ثلاثة مجلدات وهي مجموعة كبيرة من المقالات الاجتماعية نشرها المنفلوطي في صحيفة “ المؤيد “ التي كان يحررها الشيخ علي يوسف . ففي النظرات يتحدث المنفلوطي عن مشاكل وتحديات المجتمع المصري آنذاك ، ويقول الدكتور شوقي ضيف في هذا الإطار “ تتميز هذه المقالات بمزيتين أساسيتين، الأولى تتناول الشكل والثانية تتعلق بالموضوع، أما عن الشكل فإنها كتبت بأسلوب نقي خالص ليس فيه شيء من العامية ولا من أساليب السجع إلا ما يأتي عفواً، أما من حيث الموضوع فقد اختار المنفلوطي الحياة الاجتماعية لبيئته واتخذها ينبوعاً لأفكاره “. والمنفلوطي لم يقم فقط بتقليد كاتب قديم بعينه مثل ابن المقفع أو الجاحظ أو بديع الزمان بل حاول أن يكون له أسلوبه الخاص به، وهو ما يسمى بشخصية الكاتب، بمعنى أن كل ما يكتبه يطبع بطابعه ومن ثم يخرج إلى الوجود وكأنه عمل جديد يرى النور للمرة الأولى.

الرحمة في قوله

ومن أجمل ما تحدث عنه المنفلوطي (الرحمة ) فيقول :إن الرحمة كلمة صغيرة ولكن ما بين لفظها ومعناها من الفرق مثل ما بين الشمس في منظرها والشمس في حقيقتها ، وإذا وجد الحكيم بين جوانح الإنسان ضالته من القلب الرحيم وجد المجتمع ضالته من السعادة والهناء، أيها الإنسان ارحم الأرملة التي مات عنها زوجها ولم يترك لها غير صبية صغار ودموع غزار، ارحمها قبل أن ينال اليأس منها ويعبث الهم بقلبها فتؤثـر الموت على الحياة ، وارحم المرأة الساقطة فلا تشتر منها عرضها علها تعجز عن أن تجد مساوماً يساومها فيه فتعود به سالماً إلى كسر بيتها ، ارحم الزوجة أم ولدك وقعيدة بيتك ومرآة نفسك، لأنها ضعيفة ولأن الله أوكل أمرها إليك ، وما كان لك أن تكذب ثقته بك ، ارحم ولدك وأحسن القيام على جسمه ونفسه فإنك إلا تفعل قتلته أو أشقيته فكنت أظلم الظالمين ، ارحم الجاهل فلا تتحين الفرصة لعجزه عن الانتصاف لنفسه فتجمع عليه بين الجهل والظلم.

والعجيب أن كل هذه الأعمال كانت خلال حياة قصيرة عاشها المنفلوطي الذي توفي في عام 1924 م ، وكان لوفاته كبير الأثر على كل الأدباء والمثقفين، أمثال أحمد حسن الزيات والعقاد وحافظ إبراهيم الذي نظم له مجموعة من الأبيات لرثائه ، وكذلك محمد زكي الدين الذي ألف كتاباً عنه تحت اسم “ المنفلوطي، حياته وأقوال الكتاب والشعراء فيه والمختار من نثره وشعره “ ، وكذلك لأحمد عبيد الذي كتب عنه كتاب بعنوان “ كلمات المنفلوطي “، وأقام الشيخ عبد القادر المغربي حفل تأبين له في المجمع العلمي والعربي بسوريا ، وقال عنه “ ما كانت مطابع مصر تصدر أثراً من آثار الفقيد حتى يدوي صداه بين أبناء العرب كافة فيسرعون إلى اقتنائه ويعكفوان على دراسته ويجدون في كل كتبه نموذجاً للكتابة الراقية من حيث سهولة التعبير، وحلاوة الموضوع وإبداعه بما يلائم أبناء عصره من الأفكار والآراء.

تلك لمحات خاطفة عن حياة ذلك الرجل الفذ صاحب الإرادة القوية والعزيمة الصلبة في الدفاع عن المظلوم والمناداة بالرحمة والفضيلة والعدل بأسلوب جعل لهذه القيم صورة مجسمة في عيون وأسماع القارئين.
آخر مواضيعي 0 شاهد بالفيديو: كلب شجاع ينقذ سيدة من ”حرامى” في الشارع
0 بغيت اعاتب واتشره واستحيت
0 تعال لشوفتك قلبي ترى من غيبتك محروق, فراقك موت لوتدري وشوفك طوق ننجا به
0 مجنون مجنون مجنون مجنون
0 رمزيات حلاوة العيد 2017 , صور حلويات العيد , خلفيات حلاوة العيد , صور انستقرام حلاوة العيد
0 ايو انستقرام عيد الفطر 2017 , حالات انستقرام تهنئة بعيد الفطر , توبيكات انستقرام عيد سعيد
0 رمزيات عيد سعيد 2017 , اجمل صور تهنئة بالعيد, صور انستقرام عيد الفطر , رمزيات معايدة
0 عبارات ترحيب بالعيد 2017 - كلام ترحيب بيوم العيد - بطاقات ترحيب ومعايد - رمزيات اهلا بالعي
0 صور اهلا بالعيد 2017 - صور مكتوب عليها اهلا بالعيد - صور ترحيب بالعيد - رمزيات بنات للعيد
0 حالات واتس اب عيد الفطر 2017 , توبيكات عيد سعيد , حالات واتس اب معايده , توبيكات تهنئة
التاريخ الجديد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 03-19-2012, 12:24 PM
  #2
إدارة عامة
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 18,510
معدل تقييم المستوى: 10
المهلهل has a reputation beyond reputeالمهلهل has a reputation beyond reputeالمهلهل has a reputation beyond reputeالمهلهل has a reputation beyond reputeالمهلهل has a reputation beyond reputeالمهلهل has a reputation beyond reputeالمهلهل has a reputation beyond reputeالمهلهل has a reputation beyond reputeالمهلهل has a reputation beyond reputeالمهلهل has a reputation beyond reputeالمهلهل has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: أديب ملئ الوطن العربي بأدبه دون شهادات جامعية

لقد اجبر التاريخ ان يمجد اسمة ويزخرفة اديب لاترفض الكلمات امرة بعيد عن الشهادات الجامعية فهو معلم واصبح مالكين الشههادات يتعلمون من سيرتة وادبياتة

يعطيك العافية اخي التاريخ الجديد عن النبذه التعريفية عن هذة الشخصية
آخر مواضيعي 0 نبارك للأخ ابوبندر ترقيته ومهمتة الجديدة
0 فارس الأسبوع وإشراقة جديدة مع المميزة اميرة
0 نبارك للشخصية الهامة والكاتبة المميزة صمت الليالي الفيتها السابعة
0 أحتفاء وتهاني قلبية بترقية انثى الورد ( salomh )
0 رســــــالة
0 نبارك للأخت حنايا الروح ترقيتها ومهمتها الجديدة
0 بصائر رمضانية ماذا يعني رمضان
0 عاجل مجلس الأمن يقر المشروع الخليجي بشأن اليمن
0 السماء تبكي على وطني
0 اخي الكاتب واختي الكاتبة
المهلهل غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 03-19-2012, 05:51 PM
  #3
شـــــاعــــــــــــــــرة
 الصورة الرمزية عبير الود
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
الدولة: امرأة من الزمن الجميل
المشاركات: 5,634
معدل تقييم المستوى: 0
عبير الود has a reputation beyond reputeعبير الود has a reputation beyond reputeعبير الود has a reputation beyond reputeعبير الود has a reputation beyond reputeعبير الود has a reputation beyond reputeعبير الود has a reputation beyond reputeعبير الود has a reputation beyond reputeعبير الود has a reputation beyond reputeعبير الود has a reputation beyond reputeعبير الود has a reputation beyond reputeعبير الود has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: أديب ملئ الوطن العربي بأدبه دون شهادات جامعية

رحم الله المنفلوطي فقد اثرا الدنيا بادبه وعلمه

تسلم الايادي اخوي التاريخ الجديد على التعريف بعمالقه الادب في الوطن العربي


دمت في قمة التميز
آخر مواضيعي 0 جنة الدنيا عماقين
0 وداعة الله
0 قلت له يالليل تكفى خذ من عيوني وطن
0 ياحلم قلي وش يضر لو تحققت..
0 مانشدت الشمس عن حزن الغياب
0 * اسير الغربة الف مليون مبروك *
0 (سجون المحبة )
0 نكتب قصايد علها تطرب البال
0 نكتب قصايد علها تطرب البال
0 نبارك للاخت غلا الرووح على الاشراف والترقية الادارية
عبير الود غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 03-21-2012, 05:23 PM
  #4
إدارة عامة
 الصورة الرمزية التاريخ الجديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: طرف الوطن
المشاركات: 52,723
معدل تقييم المستوى: 10
التاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: أديب ملئ الوطن العربي بأدبه دون شهادات جامعية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهلهل مشاهدة المشاركة
لقد اجبر التاريخ ان يمجد اسمة ويزخرفة اديب لاترفض الكلمات امرة بعيد عن الشهادات الجامعية فهو معلم واصبح مالكين الشههادات يتعلمون من سيرتة وادبياتة
يعطيك العافية اخي التاريخ الجديد عن النبذه التعريفية عن هذة الشخصية
الله يسلمك اخي الرائع على هذا المرور
الله يعطيك الف عافية
آخر مواضيعي 0 شاهد بالفيديو: كلب شجاع ينقذ سيدة من ”حرامى” في الشارع
0 بغيت اعاتب واتشره واستحيت
0 تعال لشوفتك قلبي ترى من غيبتك محروق, فراقك موت لوتدري وشوفك طوق ننجا به
0 مجنون مجنون مجنون مجنون
0 رمزيات حلاوة العيد 2017 , صور حلويات العيد , خلفيات حلاوة العيد , صور انستقرام حلاوة العيد
0 ايو انستقرام عيد الفطر 2017 , حالات انستقرام تهنئة بعيد الفطر , توبيكات انستقرام عيد سعيد
0 رمزيات عيد سعيد 2017 , اجمل صور تهنئة بالعيد, صور انستقرام عيد الفطر , رمزيات معايدة
0 عبارات ترحيب بالعيد 2017 - كلام ترحيب بيوم العيد - بطاقات ترحيب ومعايد - رمزيات اهلا بالعي
0 صور اهلا بالعيد 2017 - صور مكتوب عليها اهلا بالعيد - صور ترحيب بالعيد - رمزيات بنات للعيد
0 حالات واتس اب عيد الفطر 2017 , توبيكات عيد سعيد , حالات واتس اب معايده , توبيكات تهنئة
التاريخ الجديد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 03-21-2012, 05:24 PM
  #5
إدارة عامة
 الصورة الرمزية التاريخ الجديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: طرف الوطن
المشاركات: 52,723
معدل تقييم المستوى: 10
التاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: أديب ملئ الوطن العربي بأدبه دون شهادات جامعية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبير الود مشاهدة المشاركة
رحم الله المنفلوطي فقد اثرا الدنيا بادبه وعلمه

تسلم الايادي اخوي التاريخ الجديد على التعريف بعمالقه الادب في الوطن العربي

دمت في قمة التميز
الله يسلمك اختي العزيزة وصاحبة الحضور الراقي
اسعدني مرورك
آخر مواضيعي 0 شاهد بالفيديو: كلب شجاع ينقذ سيدة من ”حرامى” في الشارع
0 بغيت اعاتب واتشره واستحيت
0 تعال لشوفتك قلبي ترى من غيبتك محروق, فراقك موت لوتدري وشوفك طوق ننجا به
0 مجنون مجنون مجنون مجنون
0 رمزيات حلاوة العيد 2017 , صور حلويات العيد , خلفيات حلاوة العيد , صور انستقرام حلاوة العيد
0 ايو انستقرام عيد الفطر 2017 , حالات انستقرام تهنئة بعيد الفطر , توبيكات انستقرام عيد سعيد
0 رمزيات عيد سعيد 2017 , اجمل صور تهنئة بالعيد, صور انستقرام عيد الفطر , رمزيات معايدة
0 عبارات ترحيب بالعيد 2017 - كلام ترحيب بيوم العيد - بطاقات ترحيب ومعايد - رمزيات اهلا بالعي
0 صور اهلا بالعيد 2017 - صور مكتوب عليها اهلا بالعيد - صور ترحيب بالعيد - رمزيات بنات للعيد
0 حالات واتس اب عيد الفطر 2017 , توبيكات عيد سعيد , حالات واتس اب معايده , توبيكات تهنئة
التاريخ الجديد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 03-21-2012, 07:19 PM
  #6
نبض القلم
 الصورة الرمزية *سهيل اليماني*
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: عــرض الجنـوب
المشاركات: 5,981
معدل تقييم المستوى: 5261
*سهيل اليماني* has a reputation beyond repute*سهيل اليماني* has a reputation beyond repute*سهيل اليماني* has a reputation beyond repute*سهيل اليماني* has a reputation beyond repute*سهيل اليماني* has a reputation beyond repute*سهيل اليماني* has a reputation beyond repute*سهيل اليماني* has a reputation beyond repute*سهيل اليماني* has a reputation beyond repute*سهيل اليماني* has a reputation beyond repute*سهيل اليماني* has a reputation beyond repute*سهيل اليماني* has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: أديب ملئ الوطن العربي بأدبه دون شهادات جامعية

كل العباقرة اللي مروا في هذا الارض وملأو سمع التاريخ وبصرة بعلومهم وفلسفتهم ونظرياتهم
كانوا فاشلين في دراستهم او لم يكونوا موفقين في بداية حياتهم ولكن مثلما قالت نظرية احد هولاء العباقرة

(من رحم المعاناه تولد المعجزة)
تحياتي وتقديري لك اخي التاريخ الجديد
آخر مواضيعي 0 .كذا0يرضيك0يالدنيا0/المحضار
0 إمبراطورية بيت الأحمر.. من الصعود الى السيطرة والإنتشار وصولاً للسقوط المدو
0 الحوثيون على مشارف صنعاء
0 اخشى على الأمل الصغير ان يموت ويختنق - نزار قباني
0 تأملات قرآنية وعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا
0 فهد ديان / كلمات عبدالله صالح اليوبي
0 أكالِيلُ نورْ معَ فارِس الأسبُوع || كاتم الجرْح ||
0 ويبقي الشعر : كأن العمر ما كانا
0 ان صار زود المال بيدين الانذال
0 استراحة محارب
*سهيل اليماني* غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 03-21-2012, 09:55 PM
  #7
إدارة عامة
 الصورة الرمزية التاريخ الجديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: طرف الوطن
المشاركات: 52,723
معدل تقييم المستوى: 10
التاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: أديب ملئ الوطن العربي بأدبه دون شهادات جامعية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *سهيل اليماني* مشاهدة المشاركة
كل العباقرة اللي مروا في هذا الارض وملأو سمع التاريخ وبصرة بعلومهم وفلسفتهم ونظرياتهم
كانوا فاشلين في دراستهم او لم يكونوا موفقين في بداية حياتهم ولكن مثلما قالت نظرية احد هولاء العباقرة
(من رحم المعاناه تولد المعجزة)
تحياتي وتقديري لك اخي التاريخ الجديد
مداخلة رائعة اخي سهيل
الله يعطيك الف عافية
آخر مواضيعي 0 شاهد بالفيديو: كلب شجاع ينقذ سيدة من ”حرامى” في الشارع
0 بغيت اعاتب واتشره واستحيت
0 تعال لشوفتك قلبي ترى من غيبتك محروق, فراقك موت لوتدري وشوفك طوق ننجا به
0 مجنون مجنون مجنون مجنون
0 رمزيات حلاوة العيد 2017 , صور حلويات العيد , خلفيات حلاوة العيد , صور انستقرام حلاوة العيد
0 ايو انستقرام عيد الفطر 2017 , حالات انستقرام تهنئة بعيد الفطر , توبيكات انستقرام عيد سعيد
0 رمزيات عيد سعيد 2017 , اجمل صور تهنئة بالعيد, صور انستقرام عيد الفطر , رمزيات معايدة
0 عبارات ترحيب بالعيد 2017 - كلام ترحيب بيوم العيد - بطاقات ترحيب ومعايد - رمزيات اهلا بالعي
0 صور اهلا بالعيد 2017 - صور مكتوب عليها اهلا بالعيد - صور ترحيب بالعيد - رمزيات بنات للعيد
0 حالات واتس اب عيد الفطر 2017 , توبيكات عيد سعيد , حالات واتس اب معايده , توبيكات تهنئة
التاريخ الجديد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نعـود مجـددا بأفضل وأسهل طرق كسر حماية أحدث هواتف نوكيا؛ بلآ طلب شهادات!! بشرح القناص القناص تطبيقات اندرويد 2017 Apps Android 251 02-19-2018 11:48 PM
وصول آي فون 5s/5c إلى الوطن العربي حب و انتهى منتدى الآيفون - الآيباد - الآيبود | Apple iPhone & iPod & iPad 4 11-07-2013 04:11 PM
الوطن العربي الوطن التائه !! بقلم عاشق تراب الوطن عاشق تراب الوطن بوح المشاعر والأحاسيس بـ [ أقلام الاعضاء ] - الطروحات الحصرية 4 01-30-2011 01:54 PM


الساعة الآن 07:26 PM.



Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1