العودة   منتديات شبكة خورة العربية > المنتديات الأدبية > قسم الأدب العام

قسم الأدب العام شعر فصيح , مقالات , أدب جاهلي وإسلامي , نثر ونقد أدبي قديم وحديث محاولات الأعضاء الأدبية

الأديب الفرنسي بول نيزان .. الرحيل إلى عدن العربية

لأديب الفرنسي بول نيزان .. الرحيل إلى عدن العربية نجمي عبدالمجيد يقول الأديب الفرنسي بول نيزان: (لقد علمتني عدن أن علي أن أفهم كل شيء في بلدي الأصل) فهل كانت

إضافة رد
قديم 12-29-2011, 01:35 AM
  #1
إدارة عامة
 الصورة الرمزية التاريخ الجديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: طرف الوطن
المشاركات: 52,723
معدل تقييم المستوى: 10
التاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي الأديب الفرنسي بول نيزان .. الرحيل إلى عدن العربية

لأديب الفرنسي بول نيزان ..
الرحيل إلى عدن العربية


الأديب الفرنسي بول نيزان .. الرحيل إلى عدن العربية nizancou.jpgنجمي عبدالمجيد


يقول الأديب الفرنسي بول نيزان: (لقد علمتني عدن أن علي أن أفهم كل شيء في بلدي الأصل) فهل كانت رحلة هذا الكاتب إلى عدن بحثاً عن أشياء افتقدها في موطنه، فكان الرحيل إلى هذا الجزء من العالم؟.

لقد قرأ الكثير عن هذه المدينة، وتوقف أمام كلمات سامسون وما كتبه عام 1683م عن عدن حيث قال: (كانت عدن أبهج وأجمل مدينة في جزيرة العرب، تحيط بها أسوار عالية من جهة البحر، وجبال من جهة البر. وعلى قمم هذه الجبال تشاهد عدة قلاع. وتبلغ منازل عدن ستة آلاف في الأقل. وتقع عدن وراء البحر الأحمر، على حد المحيط العظيم.)

كانت عدن بالنسبة له مدينة من مدن الشرق مهد الحكايات والتخيل والجنوح نحو الحلم، مدينة جاء ذكرها في الكتاب المقدس مهبط الحكاية الأولى لسكن قابيل، فقد قرأ عنها في الأسفار منها ما جانب الحقائق ومنها ما حمل من لغة الخرافات والأساطير والمغامرات لتولد في المخيلة أكثر من حكاية، كلها تشد الوجدان وتدفع برغبة الترحال نحو ارتياد تلك العوامل عبر البحار، أنها قصة الرحيل الأبدية حيث لا تقف أبواب المغامرة عند مسافات العبور ولكن بالالتقاء مع المغاير، ذلك الشيء الذي يعيد تشكيل الرؤية في الذات.

بين المخيلة والأشياء تتجاور لغة التخاطب مع الكون هذه هي عدن يرى فيها بول نيزان حكاية من ماض سحيق، مدينة جاءت من النار لتحلم في أحضان البحر، وفي هذا يكتب قائلاً: ( وهذا هو المكان ذو الجمال الأخاذ الذي تموت وأنت تنظر إليه).

وعدن بركان قمري كبير انفجر أحد جوانبه كبرميل بارود قبل أن يوجد رجال ينسجون الأساطير عن الانفجار ولو أنهم فيما بعد نسجوا أسطورة تقول إن عودة بركان عدن للحياة - وعدن بوابة جنهم - سيكون إيذانا بنهاية العالم.

إنها جذع هرم محمس إلى فلذة أرجوانية في عالم أزرق ومتوجه بخرائب حصون تركية.

إنها صخرة محاطة بتموجات دائرية ألقيت من قبل طائر الرخ في طرف المحيط الهندي. إنها إطار لمغامرات السندباد البحري تتصل بشبه الجزيرة العربية الكبيرة بحبل سري من الرمال وسبخات ملحية تحرقها شمس متقدة لا تكترث بدعاء البشر.

إنها محاطة بصحار مائية يغطيها السمك الهلامي وتلقي بالعصب والأصداف الحادة والسمك.

وفيما بين رأس معاشيق وخورمكسر تمتد ضفاف كاملة مؤلفة من الأصداف وهياكل أسماك غريبة تبدو مثل عروق أوراق شجر متيبسة. وقد قال ركلوس: عند تبدل المواسم يلقى بما لا يعد ولا يحصى من السمك من كل فصيلة ميتة على سواحل بريم وعدن).

هكذا يرى عدن بول نيزان بين المخيل والتاريخ فصل من قصة تعود إلى زمن الانفجار الكبير براكين عدن، وكتابة أول السطور من قصة هذه المدينة، فهل سعى لقراءة فقرات من هذا السجل على صفحات الأحجار وأصداف السواحل، وهل نظر في عمق جبالها لعله يسمع بعض الكلمات التي تحكي عن ميلاد عدن؟؟

إن المخيلة تصنع في الذاكرة صوراً ومساحة تتولد فيها معالم لم توجد في الواقع، غير أن العقل الذي يرى في المكان حكاية توجد معها الأجواء والأسباب لرسم عالم يخلق على هذا المكان وجهاً يعطي للنفس مسافة ترحل من يقظة الواقع إلى متخيل العالم، ذلك ما يدفع الفرد إلى المغامرة ليس مع الذات فقط بل مع الأماكن، فالحلم قبل الفعل هو ما يدفع الإنسان لصياغة غرضه.

غير أن المتخيل تقف حدوده عند حقائق الحياة، عدن في أوليات القرن الماضي مدينة أدخلها الوجود البريطاني في مراهنات تلك الحقبة السياسية والاقتصادية والاجتماعية مدينة يأتي إليها العالم وبوابة العبور إلى أسواق التجارة والصناعات، عدن في تلك الحقبة مدينة يعاد صياغة أحوالها بفعل ذلك الوجود البريطاني، لم يجد بول نيزان فيها كما نظر غير ما كانت تنسجه المخيلة، بل هو واقع الحال، عالم من الأجناس والأوضاع وحركات أعمال ومستويات من الحياة، إنها عدن البريطانية، صورة من ذلك القادم عبر البحار، لذلك تتغير مفردات الوصف لديه من حالات التخيل إلى وضع المدينة القائم حيث يقول: (تهيمن طرقات الدوريات المحصنة على الممرات في الجبال الفاصلة بين المدينة الأهلية والمدينة البريطانية وهناك أنفاق سوداء مليئة برائحة النشادر الصادر عن البراز وقرى من القبور وأخرى من المنازل وخزانات نفط حديدية وثكنات تطل على البحر ومرابض طائرات ودار ماسونية وكل ما يلزم للسعادة.

وفوق الطرقات الصخرية تمر الجمال المحملة ببراميل الماء وشاحنات لتصريف الفضلات وسيارات أمريكية يقودها صوماليون معممون وجنود انجليز وهنود وخليط من الناس. لقد كانت عدن أبداً سوقاً وحصناً كما قال كلود موريسو في عام 1663م.

تهمهم عدن مثل حيوان كثيف الشعر كبير الحجم قد مرغ في التراب وأصبح مغطى بالذباب وفي الأزقة الضيقة في السوق يضغط كثرة من الناس فيما بين جدران أكشاك الشارع وتنسدل لفات الحرير من الأنوال اليدوية مثل حية أفعوانية جميلة الألوان ويظل الصيارفة الهندوس القابعون على عتبات دكاكينهم مرتدين سترات لماعة تبلغ الركبتين يكبون في أيديهم أكواماً من الروبيات والجنيه الذهبي ودولارات ماريا تيريزا التي جاء بها أتباع الانجليز طرف شبه الجزيرة قرابة عام 1839م.

وقرب بوابات مقاه صغيرة مليئة بالدخان يربض الرجال سعداء يدخنون النرجيلات وينفخون على جمرهم وفي بعض الأحيان تكون ظهورهم مغطاة بأكواب من قرن الماعز تمتص الدم الفاسد.

إن المقاهي في غاية الأهمية فهي من الأماكن التي يتحقق فيها الكيف. وبوسع المرء أن يقرأ روايات رحالة من زمن آخر ويجد أن المقاهي على الأقل لا تتبدل ويصفها نيبور الذي زار الجزيرة العربية في القرن الثامن عشر.

ليس للكثيرين من العمال الأهليين منزل وهم يفترشون العراء أو ينامون في هذه المقاهي.

وأما الصوماليون فيلعبون مباريات الدومينو الصاخبة التي لا تنتهي والزنوج هناك جميعهم يشبهون سكان مرسيليا أو طولون.

ويردد الأطفال في المدارس الإسلامية الآيات في غرف دراسية مفتوحة مثل الدكاكين ولا يبدو أن ذلك يزعجهم. وينتقل الشحاذون، وفي كل مكان تتم صفقات صامتة، إذ هناك شفرة من إشارات بالأصابع التي تلتقي تحت ثوب ولا تأتي الصيحات إلا بعد إتمام الصفقة.

وفوق هذه الحياة تطفو رائحة فاسدة حادة معطرة بالبخور .. تلك هي رائحة الشرق الرائعة التي لا تنسى.

ويعمل البيض والهندوس المختبئون في أوكارهم الصحية تحت مراوح في مكاتب حيث يمشي أهل البلدة حفاة فيما بين الطاولات وتبقى الآلات الكاتبة ترسم أبداً عدداً صغيراً من العلامات السوداء الصغيرة - وحياة الأوربيين تتألف من ربط هذه العلامات وتفكيكها أو إعادة ربطها.

إنها لعبة للمجانين، وفي الخارج وتحت الشمس المحرقة، يتوجه قطيع من الأغنام إلى المرفأ برؤوس سوداء وحمراء ولكل منها ذيل قصير عريض مليء بالشحم).

بهذه الصورة تظهر عدن في واقع أمرها، مدينة تجمع بين صفات عراقتها مع التاريخ والعالم وبين الحالة البريطانية التي تفرض عليها مسارات جديدة من مناحي الحياة، فالمدينة ما زالت في بداية تشكل ملامحها الحديثة، وعنفوان صدامها مع تحديات الغرب الاقتصادية والسياسية، وهي في هذا الموقع الجغرافي الفاعل لا يمكن أن تترك دون إدخالها في توازنات الأحلاف والمصالح بل ورغبة التسيد المطلق عند القوة البريطانية التي جعلت من عدن في مرتكز السياسة الدولية وكانت السياسة البريطانية قد أخذت ذلك في عملها الذي لا تقف خطوطه عند حدود عدن بل امتد نحو كل مناطق الجزيرة العربية، وهذا الاتجاه كتب عنه المقيم السياسي البريطاني ميجر سكوت الذي شغل هذا المنصب من عام 1920م حتى 1925م في تقريره قائلا: (بودنا لو تطورت المؤسسات الإنتاجية البريطانية في اليمن. والبلد مدروس في بعض مناطقه فقط، ولكنني واثق من أن فيه إمكانيات كبيرة، ولا نحبذ أن يمتلك الأجانب هذه الثروة التي من شأنها أن تساعد على ازدهار إمبراطوريتنا).

كانت عدن عبر مراحلها التاريخية موقع صراع وتنافس بين القوى العالمية حسب الموازين التي تفرض أهداف كل مرحلة، ولم تكن أمريكا خارج هذه الدائرة، حيث افتتحت القنصلية الأمريكية في عدن عام 1895م في التواهي، ولكن قبل هذا العام كانت حكومة الولايات المتحدة قد عينت في عام 1879م أحد التجار الأمريكيين في عدن واسمه المستر وليم لوكرمان ممثلاً لها.

كانت القنصلية الأمريكية في عدن عين الدولة الأمريكية في منطقة جنوب البحر الأحمر بأسرها، وقد تحملت مسؤولية رعاية المصالح الأمريكية القائمة ومن يعمل لحساب هذه المصالح، وكذلك العمل على إدخال عناصر جديدة في العلاقات التجارية بين عدن واليمن والجزيرة العربية، وفتح قنوات جديدة لدخول البضائع الأمريكية إلى تلك المناطق.

إن القاعدة العسكرية البريطانية في عدن قد جعلت من هذه المدينة خط مواجهة في صراعات تلك الدولة التي حكمت أكبر المساحات من قارات العالم، وفي الداخل رسمت بريطانيا حدود عدن مع مناطق القبائل والدويلات المجاورة حتى يصبح لعدن كيانها الخاص الجغرافي والسياسي والاقتصادي، وما التعدد في الأجناس والمذاهب والقوميات إلا عملية تشكيل لطابع عدن الإنساني القادر على الالتقاء مع كل الأطراف.

يصف بول نيزان حركة الحياة التجاري في عدن قائلاً: (في الميناء المفتوح الكبير فيما بين التواهي والمعلا حركة عظيمة وبواخر البينو والخطوط البحرية الفرنسية تختط لنفسها طريقاً وسط تشابك من سفن الشحن العتيقة وناقلات النفط وقوارب بمحركات والقوارب العربية الشبيهة بالمراكب الشراعية السريعة ولها سلوقيات زرقاء أو خضراء جميلة تنسحب ظلالها على الماء مثل الحيات. وعندما تأتي بواخر الركاب إلى الميناء فالاستعماريون يصعدونها: النساء يتوجهن إلى الكوافير والرجال إلى البار.

وينساب النفط في أنابيب مركبة كبيرة موضوعة تحت سطح الماء وكأنها حيات مائية إنها الحيات الحقيقية الوحيدة والنفط يغذي خزانات البواخر.

قبل وقت ليس ببعيد كانت عدن محطة فحم. وأتى النفط بالمكاتب والمرافئ والخزانات السوداء للشركة الانجلو فارسية وشركة النفط الآسيوية ومؤامرات تثير مشاعر الحكام المحليين الصغار الذين قد أصبحوا بائعي نفط.

تتكدس حتى السقوف مخازن المعلا وصومال يعملون في أكياس السكر والأرز وبآلات جلود الماعز وبراميل الزيت المختومة بدب أو غزال، ويغني العمال العرب وهم يعملون في صناديق الشواء هذه لأنه بدون إيقاع أغاني العمل سرعان ما سينسون ما الذي عليهم عمله.

إن عدن عقدة تربط بين خيوط كثيرة ولم تلزمني شهور لأستنفذ مناظر وأصوات الشرق الجميلة وأتعرف على القوى التي تمسك بالخيوط وتشدد من ضغط العقدة.

إن عدن هي مفترق الطرق لخطوط بحرية عديدة تحددها الفنارات وجزر صغيرة مدججة بالمدافع.

إنها إحدى الحلقات في السلسلة الطويلة التي تحافظ على أرباح رجال الأعمال اللندنيين في أنحاء العالم.

إنه ميناء مليء بالرموز القاتلة وهي رفيقة جبل طارق).

كانت عدن في تلك الحقبة من يشارك في صناعة القوة الاقتصادية لمكانة بريطانيا، فلم تكن تقف عند خطوط التقاطع في العلاقات الدولية، بل أصبحت عبر منافذها البحرية نقطة تواصل مع اقتصاديات الصناعات الغربية المتنافسة على الممرات البحرية ومحطات الوقود وأسواق تصريف البضائع.

فلا غرابة أن يكون الطابع الغربي هو ما يغلف بعضاً من مناطقها مثل التواهي التي عرفت باسم “الحي الأوروبي” حيث الميناء والحركة الاقتصادية المعتمدة على حركة الاتصالات، ومع العقول المتحركة مع هذا المد الذي يربط المال بالمصالح السياسية، وذلك ما جعل بول نيزان يرى في هذا العمل حقيقة الدور البريطاني في هذا المكان، جغرافية توجدها السياسة وتقود الأهداف الاقتصادية، عالم إنتاجه من خلال تكريس القوة المنتجة في هذا الموقع.

يقول واصفاً الشارع العدني: (من حيث أنا يمكنني رؤية طريق العيدروس متوجهة نحو مسجد العيدروس الكبير ذي اللونين الأخضر والأبيض ومن قمته في مطلع الصباح ينادي المؤذن للصلاة المؤمنين من رياح الأفق الأربعة بينما تردد المساجد الأخرى من أطراف كريتر الأربعة.

وتبدأ الأغنام النائمة أمام الأبواب، والأهلون النائمون فوق أسرتهم من الحبال وكأنهم موتى البسوا البياض بالتململ قليلاً.

وينتهي الطريق عند انقسامه بدعامات صخرية ويضيع في ممرات تؤدي إلى المسلخ وبرج الصمت الذي هو دار الموتى).

قدم لنا الكاتب الفرنسي بول نيزان في هذا الكتاب بعض الصور لمدينة عدن في حقبة غاب الكثير من معالمها عن مشاهد حياتنا في الحاضر، فهذا النوع من المؤلفات يشكل ذاكرة لمن يسعى إلى استعادة تاريخ عدن في عشرينات القرن الماضي، مدينة تأخذ فيها صفات التغير ملامحها من خلال توسع مركزها في النفوذ البريطاني وعلاقته في السياسة الدولية، وبول نيزان يكتب عن مدينة جاء إليها عبر المخيلة، غير أن واقع الأمر جعله يعيد قراءة العلاقة بين الشرق والغرب، ومن عدن تعلم بعض فصول القراءة، فكانت هذه المدينة من المعالم التي تعلم الإنسان أوليات الأبجدية في معرفة سفر التكوين الحضاري.


آخر مواضيعي 0 شاهد بالفيديو: كلب شجاع ينقذ سيدة من ”حرامى” في الشارع
0 بغيت اعاتب واتشره واستحيت
0 تعال لشوفتك قلبي ترى من غيبتك محروق, فراقك موت لوتدري وشوفك طوق ننجا به
0 مجنون مجنون مجنون مجنون
0 رمزيات حلاوة العيد 2017 , صور حلويات العيد , خلفيات حلاوة العيد , صور انستقرام حلاوة العيد
0 ايو انستقرام عيد الفطر 2017 , حالات انستقرام تهنئة بعيد الفطر , توبيكات انستقرام عيد سعيد
0 رمزيات عيد سعيد 2017 , اجمل صور تهنئة بالعيد, صور انستقرام عيد الفطر , رمزيات معايدة
0 عبارات ترحيب بالعيد 2017 - كلام ترحيب بيوم العيد - بطاقات ترحيب ومعايد - رمزيات اهلا بالعي
0 صور اهلا بالعيد 2017 - صور مكتوب عليها اهلا بالعيد - صور ترحيب بالعيد - رمزيات بنات للعيد
0 حالات واتس اب عيد الفطر 2017 , توبيكات عيد سعيد , حالات واتس اب معايده , توبيكات تهنئة
التاريخ الجديد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 12-29-2011, 05:57 AM
  #2
نبــع الوفــاء
 الصورة الرمزية فريد العولقي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
الدولة: اليمن/ خورالمكلا
المشاركات: 42,535
معدل تقييم المستوى: 10445
فريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: الأديب الفرنسي بول نيزان .. الرحيل إلى عدن العربية

سلمت يمناك ع الطرح
كل الشكر.......
آخر مواضيعي 0 معلومات لا تعرفها عن الشامات
0 د. إبراهيم الفقى
0 تعريف القيادة والقائد
0 كيف تكسب ثقة الأخرين؟؟
0 تلخيص كتاب أيقظ قواك الخفية
0 الثقة بالنفس
0 كيف تكون ناجحا في حياتك
0 جامع عمر بالمكلا
0 اصعب 12 دقيقه فى حياة الانسان
0 خاتم رسول الله
فريد العولقي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 01-02-2012, 06:15 PM
  #4
مراقب
 الصورة الرمزية بن ياس خورة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: خورة العربية
المشاركات: 84,231
معدل تقييم المستوى: 725850
بن ياس خورة has a reputation beyond reputeبن ياس خورة has a reputation beyond reputeبن ياس خورة has a reputation beyond reputeبن ياس خورة has a reputation beyond reputeبن ياس خورة has a reputation beyond reputeبن ياس خورة has a reputation beyond reputeبن ياس خورة has a reputation beyond reputeبن ياس خورة has a reputation beyond reputeبن ياس خورة has a reputation beyond reputeبن ياس خورة has a reputation beyond reputeبن ياس خورة has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: الأديب الفرنسي بول نيزان .. الرحيل إلى عدن العربية

( وهذا هو المكان ذو الجمال الأخاذ الذي تموت وأنت تنظر إليه )

تستاهل عدن فعلاً هي الجمال الاخاذ والحب الصاخب للجميع من أبناء الجنوب فيكف الاديب الفرنسي

التاريخ كم انت رائع بكل شي ارووع ما انتقيت لنا يعطيك العافية
آخر مواضيعي 0 بـس الـمراجل تـخـتلـف والعرايق
0 مدينة كاملة من الذكريات *
0 ونااااسسة العيد
0 والله لتبطي ماوصلت ادنى مواصيل الهنوف
0 ما آلذ طعم الخبز المحروق في فمي
0 هاشتاق خورة العربية
0 ناطحة سحاب من الأمل
0 ثلاثة وثمانون الف .. مبرووك ع الالفية لبن ياس خورة. .
0 انا جيت كلي. .
0 أهمس لكِ بما خلق الشغف
بن ياس خورة غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 01-09-2012, 06:19 PM
  #6
العضوية الذهبية
 الصورة الرمزية حليم الشاعر
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: أرض سبأ
المشاركات: 1,987
معدل تقييم المستوى: 48
حليم الشاعر is a glorious beacon of lightحليم الشاعر is a glorious beacon of lightحليم الشاعر is a glorious beacon of lightحليم الشاعر is a glorious beacon of lightحليم الشاعر is a glorious beacon of lightحليم الشاعر is a glorious beacon of light

الاوسمة

افتراضي رد: الأديب الفرنسي بول نيزان .. الرحيل إلى عدن العربية

هذه المدينة من المعالم التي تعلم الإنسان أوليات الأبجدية في معرفة سفر التكوين الحضاري.


اخي التاريخ الجديد صدقني ان التميز والاثراء الادبي هو حليفك الابدي

دمت لنا
آخر مواضيعي 0 وزارة التربية تنشر أرقام جلوس طلبة الشهادة الثانوية على موقعها الإلكتروني
0 وزارة الدفاع تعلن استعادة مدينة زنجبار وطرد القاعدة منها بالكامل
0 اطلاق سراح الدبلوماسي السعودي
0 مناشدة الى وزير الخارجية السعودي سمو الامير سعود الفيصل
0 مشاهده صاروخ روسي عابر للغارات فوق الاردن سوريا لبنان السعودية
0 فيديو : إهداء خاص لأهالي شهداء مذبحة السبعين
0 أنصار الشريعة يهتفون لـ علي محسن بزنجبار
0 الجيش يحبط دخول تنظيم القاعدة الى عتق والجؤ في توتر على مشارفها
0 إعلان هام وعاجل من وزارة الدفاع
0 بقلم الزعيم/ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية السابق -
حليم الشاعر غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 01-09-2012, 09:04 PM
  #7
الإمبراطورة (مراقبة عامة)
 الصورة الرمزية حنين الايام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: نبض ودموع
المشاركات: 81,401
معدل تقييم المستوى: 489399
حنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: الأديب الفرنسي بول نيزان .. الرحيل إلى عدن العربية



اخي العزيز التاريخ الجديد
لمحة طيبة من الاديب الفرنسي
وذكر جميل منك,,
تستحقه عدن لما تتميز به من الجمال الطبيعي

والحب الصادق وماتحويه من معالم التراث وبدأ الحضارة
الف شكر اخي العزيز
تحياتي وودي
آخر مواضيعي 0 الى روح الغربة .. مع التحية !
0 أطول طفلتان في بريطانيا
0 خذ ثلاث وأحذر ثلاث ...!
0 مختارات من جميل التغريدات
0 صاحب مصنع صابون ...!
0 لا تخشوا على أرزاقكم
0 أعمدة الطوطم .. من أشجار الى تماثيل
0 انتقل الى رحمة الله الشيخ الجليل عبد الرحمن با نافع
0 " خدمات ما بعد الموت "
0 مختارات مضيئة ...
حنين الايام غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 01-09-2012, 10:25 PM
  #8
إدارة عامة
 الصورة الرمزية التاريخ الجديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: طرف الوطن
المشاركات: 52,723
معدل تقييم المستوى: 10
التاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: الأديب الفرنسي بول نيزان .. الرحيل إلى عدن العربية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فريد العولقي مشاهدة المشاركة
سلمت يمناك ع الطرح
كل الشكر.......

الله يسلمك اخي فريد
آخر مواضيعي 0 شاهد بالفيديو: كلب شجاع ينقذ سيدة من ”حرامى” في الشارع
0 بغيت اعاتب واتشره واستحيت
0 تعال لشوفتك قلبي ترى من غيبتك محروق, فراقك موت لوتدري وشوفك طوق ننجا به
0 مجنون مجنون مجنون مجنون
0 رمزيات حلاوة العيد 2017 , صور حلويات العيد , خلفيات حلاوة العيد , صور انستقرام حلاوة العيد
0 ايو انستقرام عيد الفطر 2017 , حالات انستقرام تهنئة بعيد الفطر , توبيكات انستقرام عيد سعيد
0 رمزيات عيد سعيد 2017 , اجمل صور تهنئة بالعيد, صور انستقرام عيد الفطر , رمزيات معايدة
0 عبارات ترحيب بالعيد 2017 - كلام ترحيب بيوم العيد - بطاقات ترحيب ومعايد - رمزيات اهلا بالعي
0 صور اهلا بالعيد 2017 - صور مكتوب عليها اهلا بالعيد - صور ترحيب بالعيد - رمزيات بنات للعيد
0 حالات واتس اب عيد الفطر 2017 , توبيكات عيد سعيد , حالات واتس اب معايده , توبيكات تهنئة
التاريخ الجديد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 01-11-2012, 10:45 PM
  #10
إدارة عامة
 الصورة الرمزية التاريخ الجديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: طرف الوطن
المشاركات: 52,723
معدل تقييم المستوى: 10
التاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: الأديب الفرنسي بول نيزان .. الرحيل إلى عدن العربية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فريد العولقي مشاهدة المشاركة
سلمت يمناك ع الطرح
كل الشكر.......

الله يسلمك اخي فريد
اسعدني مرورك
آخر مواضيعي 0 شاهد بالفيديو: كلب شجاع ينقذ سيدة من ”حرامى” في الشارع
0 بغيت اعاتب واتشره واستحيت
0 تعال لشوفتك قلبي ترى من غيبتك محروق, فراقك موت لوتدري وشوفك طوق ننجا به
0 مجنون مجنون مجنون مجنون
0 رمزيات حلاوة العيد 2017 , صور حلويات العيد , خلفيات حلاوة العيد , صور انستقرام حلاوة العيد
0 ايو انستقرام عيد الفطر 2017 , حالات انستقرام تهنئة بعيد الفطر , توبيكات انستقرام عيد سعيد
0 رمزيات عيد سعيد 2017 , اجمل صور تهنئة بالعيد, صور انستقرام عيد الفطر , رمزيات معايدة
0 عبارات ترحيب بالعيد 2017 - كلام ترحيب بيوم العيد - بطاقات ترحيب ومعايد - رمزيات اهلا بالعي
0 صور اهلا بالعيد 2017 - صور مكتوب عليها اهلا بالعيد - صور ترحيب بالعيد - رمزيات بنات للعيد
0 حالات واتس اب عيد الفطر 2017 , توبيكات عيد سعيد , حالات واتس اب معايده , توبيكات تهنئة
التاريخ الجديد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جيب نيسان 2013 , صور جيب نيسان 2013 , سعر جيب نيسان 2013,سيارات نيسان 2013 , باثفندر كاتم الجرح سيارات | سيارات 2017- 2018 4 10-09-2012 10:48 PM
سيارات نيسان الحديثه 2013 - نيسان 370 زد 2013 Nissan 370Z التاريخ الجديد سيارات | سيارات 2017- 2018 1 07-17-2012 06:24 PM
المستشرق الفرنسي جان جاك بيربي .. دراسات حول تاريخ الجزيرة العربية التاريخ الجديد قسم الأدب العام 5 06-04-2011 03:55 PM
المجيب الآلي برنامج يرد على إتصالاتك آليا ومتوفر باللغة العربية سمـاء الربيع تطبيقات اندرويد 2017 Apps Android 0 06-01-2010 08:21 PM


الساعة الآن 03:09 PM.



Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1