العودة   منتديات شبكة خورة العربية > المنتديات الإجتماعية > منتدى الطب والحياة

منتدى الطب والحياة كل مايهتم بالطب وٍِالصحه. مختص بانواع الامراض . اسبابها . اعراضها . طرق علاجها . الوقايه . الطب العام . الادويه . العقاقير . نصائح طبيه . اكتشافات الطب الحديث . اخبار الطب . معلومات صحيه . معلومات طبيه عامه . أخبار الطب الحديثه . نصائح للوقايه من الامراض . مقالات طبيه . الطب . صحة الانسان . الامراض

علاج الأرق بين الطب والدين

الأرق هو عدم القدرة على الدخول في النوم .. أو عدم القدرة على أن ننام المدة التي نعتقد أنه ينبغي أن ننامها . أو حدوث تقطع متكرر في النوم أثناء

إضافة رد
قديم 11-20-2011, 03:42 AM
  #1
شخصية هامة
 الصورة الرمزية أمـل مـقـتـول
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: jedDah city
المشاركات: 9,604
معدل تقييم المستوى: 13269
أمـل مـقـتـول has a reputation beyond reputeأمـل مـقـتـول has a reputation beyond reputeأمـل مـقـتـول has a reputation beyond reputeأمـل مـقـتـول has a reputation beyond reputeأمـل مـقـتـول has a reputation beyond reputeأمـل مـقـتـول has a reputation beyond reputeأمـل مـقـتـول has a reputation beyond reputeأمـل مـقـتـول has a reputation beyond reputeأمـل مـقـتـول has a reputation beyond reputeأمـل مـقـتـول has a reputation beyond reputeأمـل مـقـتـول has a reputation beyond repute

الاوسمة

Icon46 علاج الأرق بين الطب والدين

علاج الأرق بين الطب والدين 111911161134y8avhty6

الأرق هو عدم القدرة على الدخول في النوم .. أو عدم القدرة على أن ننام المدة التي نعتقد أنه ينبغي أن ننامها . أو حدوث تقطع متكرر في النوم أثناء الليل .

ما هي أسباب الأرق ؟
1. القلق والضغوط النفسية : ربما يكون الضغط النفسي وما ينجم عنه من قلق أهم وأعظم أسباب الأرق على الإطلاق ، فالضغوط النفسية لا تؤدي إلى الأرق فحسب ، بل إن الأرق يزيد من الضغط النفسي ذاته بسبب القلق والمخاوف حول ما إذا كان الشخص الأرق قد نال من النوم ما يكفيه لمواجهة مشاكل الحياة في اليوم التالي أم لا .. وبذلك يدخل المرء في حلقة مفرغة .
وللقلق أسباب : قلق سببه أخبار سيئة سمعها الإنسان في نهاره . أو قد يكون سببه فقر .. يفكر المرء في لقمة عيشه . أو سببه غنى .. يفكر الفتى بمشاريعه وأشغاله . أو سببه مشاكل الزواج .. أو عدم القدرة على الزواج.. أو سببه هموم الحياة بما فيها من أفراح وأتراح .. ولكن الإنسان المؤمن يدرك معنى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله .. واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك .. ولو اجتمعت على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك .. " رواه الترمذي .
فيشعر المؤمن بالسعادة والطمأنينة ، ويسلم أموره لخالق السماء والأرض . وليذكر الإنسان قبل نومه فضل الله تعالى عليه في يومه ، وليحمد الله تعالى كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا فكم ممن لا كافي له ولا مأوى " أخرجه مسلم .



2. والسبب الثاني للأرق مرض في الجسم كتلك التي تسبب آلاما في الظهر أو المفاصل أو البطن أو الصداع أو الحرارة و علاج الأرق في هذه الحالة يكون في علاج المرض الأساسي . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تداووا عباد الله ، فإن الله لم يضع داء غلا وضع له دواء ، غير داء واحد الهرم " .


3. تناول وجبة ثقيلة قبل النوم : ويؤدي ذلك إلى عسر الهضم الذي يسبب الأرق ، وقد يتناول المرء حينئذ مزيدا من السوائل أو الطعام ليشغل نفسه ، فيزداد أرقا . يقول بيار فلوشير : إن ثلث البشر يموتون باكرا لأنهم لا يملكون ما يكفي من الطعام وإن ثلثا آخر من البشر ( ويقصد أبناء الغرب ، ولكن ذلك ينطبق على كل من يعيش حياتهم ولا يطبق السنن الإسلامية في الطعام ) يموتون باكرا لأنهم يأكلون فوق اللزوم . ولكن حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم من الإفراط في الطعام والتخمة . فعن ابن عمر رضي الله عنه قال : تجشأ رجل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " كف عنا جشاءك ، فإن أكثرهم شبعا في الدنيا أطولهم جوعا يوم القيامة " . وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ليؤتين يوم القيامة بالعظيم ، الطويل ، الأكول الشروب ، فلا يزيد عند الله جناح بعوضة .


4. التدخين : من المعروف أن النيكوتين الموجود في التبغ مادة مثيرة للدماغ ، يمكن أن تسبب الأرق . وقد أفتى كثير من العلماء بتحريم التدخين لما فيه من ضرر بالغ للجسم ، وما يسببه من جلطة في القلب ، أو سرطان في الرئة ، أو التهاب مزمن في القصبات .. الخ

5. المسكرات والمخدرات : ليس هناك أدنى شك في أن تناول الخمر يسبب اضطرابا شديدا في النوم ، فالنوم مليء بالكوابيس والأحلام المزعجة التي توقظ شارب الخمر من حين إلى آخر ومدمن المخدرات في وضع أشد سوءا من شارب الخمر .

6. تناول القهوة أو الشاي قبل وقت قصير من النوم .

7. الضجيج, والأدوية المنومة, وعدم القيام بجهد جسماني


ينصح كتاب Family Medical Reference Book طبعة 1990 المصابين بالأرق باتباع الإرشادات التالية :

1. قم ببعض الجهد ( كالمشي مثلا ) خلال النهار ، بشكل تشعر فيه بالتعب في وقت النوم ، ويمكن المشي لفترة طويلة قبل النوم أن يساعد على النوم .

2. تجنب القهوة والشاي في المساء ، واشرب بعض الحليب الساخن ، فالحليب يحتوي على مادة تساعد على النوم

3. لا تأخذ وجبة العشاء في وقت متأخر من الليل ، وحاول أن تأكل قبل ثلاث ساعات على الأقل من موعد النوم . وتجنب الأطعمة الدسمة التي تحتاج إلى وقت أطول للهضم .

4. حاول أن تأخذ " حماما " بدلا من " الدوش " فالاستلقاء في ماء فاتر يرخي العضلات ويزيل التوتر .

5. اقرأ شيئا يسيرا وخفيفا قبل النوم .

6. اتبع نظاما معينا للنوم وانهض باكرا في الصباح .

7. لا تسرف في تبريد أو تدفئة نفسك في الليل.. واجعل حرارة الغرفة حرارة مقبولة .

8. إذا استيقظت في الليل فحاول أن تقرأ شيئا ما .

9. لا تدخن قبل النوم .

10. لا يأخذنك الرعب والقلق إن لم تن بسرعة ، بل حاول الاسترخاء ما استطعت .

ما يقوله المسلم إذا أصابه الأرق

هناك من ينصح بالعد ( كأن يقول : واحد .. اثنين .. واحد .. اثنين ) ويكرر ذلك باستمرار ، ولمثل هؤلاء نقول : إن في ذكر الله ما يغني عن هذا وذاك .. والمسلم يعلم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ينـزل الله إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يمضي ثلث الليل الأول فيقول : أنا الملك ، أنا الملك ، من ذا الذي يدعوني فأستجيب له ؟ من ذا الذي يسألني فأعطيه ؟ من ذا الذي يستغفرني فأغفر له ؟ فلا يزال كذلك حتى يضيء الفجر " رواه مسلم .

وروى ابن السني عن محمد بن يحي : " أن خالدا بن الوليد رضي الله عنه أصابه أرق ، فشكا ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأمره أن يتعوذ عند منامه بكلمات الله التامات من غضبه ، ومن شر عباده ، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون " .


وروى الترمذي عن بريدة رضي الله عنه قال : شكا خالد بن الوليد رضي الله عنه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله . ما أنام الليل من الأرق فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إذا أويت إلى فراشك فقل :

اللهم رب السماوات السبع وما أظلت ، ورب الأرضين وما أقلت ، ورب الشياطين وما أضلت ، كن لي جارا من شر خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم أو أن يبغى علي . عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك ولا إله إلا أنت "

م
ن
ق
و

ل

وما أجمل الكلمة التي كان يرددها رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتى مضجعه
( اللهم إني أسلمت نفسي إليك ، ووجهت وجهي إليك ، وفوضت أمري إليك ، وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك )
آخر مواضيعي 0 ~ حكاوي.. من هنا وهناك,~
0 برنامج تشغيل الواتس آب عالكمبيوتر وجميع تطبيقات الأندرويد من المتجر 2013
0 إلا رسول الله flash
0 إلا رسول الله flash
0 إلا رسول الله flash
0 تصوير ساعة مكه من هليكوبتر بدقه عاليه hd
0 جده غير flash
0 جالكسي اس 3 صور ومواصفات وسعر جوال Samsung Galaxy S3 الجديد
0 الحوسني رسميآ باقي في الأهلي.,
0 القصاص من 8 طلاب لقتلهم مُعلِم بالقريات
أمـل مـقـتـول غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 11-20-2011, 04:31 AM
  #2
سأعِــيش وَأَنَا فِي غــــيبُوبة
 الصورة الرمزية الحلى كله
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: في غرفتي ~
المشاركات: 24,682
معدل تقييم المستوى: 948207
الحلى كله has a reputation beyond reputeالحلى كله has a reputation beyond reputeالحلى كله has a reputation beyond reputeالحلى كله has a reputation beyond reputeالحلى كله has a reputation beyond reputeالحلى كله has a reputation beyond reputeالحلى كله has a reputation beyond reputeالحلى كله has a reputation beyond reputeالحلى كله has a reputation beyond reputeالحلى كله has a reputation beyond reputeالحلى كله has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: علاج الأرق بين الطب والدين

اقتباس:
ينصح كتاب family medical reference book طبعة 1990 المصابين بالأرق باتباع الإرشادات التالية :

1. قم ببعض الجهد ( كالمشي مثلا ) خلال النهار ، بشكل تشعر فيه بالتعب في وقت النوم ، ويمكن المشي لفترة طويلة قبل النوم أن يساعد على النوم .
2. تجنب القهوة والشاي في المساء ، واشرب بعض الحليب الساخن ، فالحليب يحتوي على مادة تساعد على النوم
3. لا تأخذ وجبة العشاء في وقت متأخر من الليل ، وحاول أن تأكل قبل ثلاث ساعات على الأقل من موعد النوم . وتجنب الأطعمة الدسمة التي تحتاج إلى وقت أطول للهضم .
4. حاول أن تأخذ " حماما " بدلا من " الدوش " فالاستلقاء في ماء فاتر يرخي العضلات ويزيل التوتر .
5. اقرأ شيئا يسيرا وخفيفا قبل النوم .
6. اتبع نظاما معينا للنوم وانهض باكرا في الصباح .
7. لا تسرف في تبريد أو تدفئة نفسك في الليل.. واجعل حرارة الغرفة حرارة مقبولة .
8. إذا استيقظت في الليل فحاول أن تقرأ شيئا ما .
9. لا تدخن قبل النوم .
10. لا يأخذنك الرعب والقلق إن لم تن بسرعة ، بل حاول الاسترخاء ما استطعت .

كمان شرب الحليب قبل النوووم يشيل الارق
موضوع جميل كجمال امول
سلمت يمناك

ماننحرمش ابداعك يانقي
*_*
آخر مواضيعي 0 وفاة والد ألمرآقبة ( لآنـٱ ) ||~★
0 مطعم شوكلاته في اليابان ★
0 مايكروسوفت تستسلم ★
0 رمزيات طعععمه ★
0 مشهد جمييل ★★
0 الفرار من أسباب المعاصي ★★
0 فوائد فول الصويا للمرأة ||~
0 10 استخدامات غير معروفة لطلاء الأظافر ★
0 طحت بغرام صوته ●○♡
0 همسه ، تقبلوها ●○
الحلى كله غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج الأرق و قلة النوم بالاعشاب الطبية نووررهان منتدى الطب والحياة 2 06-15-2014 10:57 PM
حملة توعوية ( حملة أيشتم الرب والدين وأنا حي ) عن شتم الرب والدين والعياذ بالله أنصار الرحمن المنتدى الإسلامي 2 04-06-2011 06:12 AM
علاج جذري لمن يعانون من الربو (الطب البديل) سليمه منتدى الطب والحياة 4 04-05-2011 05:59 AM
العلاج بالطب البديل ..ما هو الطب البديل او الطب التكاملي عابرة سبيل منتدى الطب والحياة 3 07-15-2010 04:58 PM


الساعة الآن 03:05 PM.



Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1