العودة   منتديات شبكة خورة العربية > المنتديات الإجتماعية > منتدى الأسرة والمجتمع

منتدى الأسرة والمجتمع الــعلاقــأت الأســريـة وحل مشــأكـل الـمجتمـع والـطفـل

القات في اليمن النساء يتنافسن على تعاطيه يتفنن في مجالسه

النساء يتنافسن على تعاطيه والتفنن في مجالسه تعاطي القات ظاهرة سيئة تؤرق المجتمع اليمني وتهز اقتصاده استطلاع/ دنيا هاني لا يختلف اثنان على أن عادة مضغ القات

إضافة رد
قديم 05-26-2011, 09:49 AM
  #1
إدارة عامة
 الصورة الرمزية التاريخ الجديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: طرف الوطن
المشاركات: 52,723
معدل تقييم المستوى: 10
التاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي القات في اليمن النساء يتنافسن على تعاطيه يتفنن في مجالسه

النساء يتنافسن على تعاطيه والتفنن في مجالسه
تعاطي القات ظاهرة سيئة تؤرق المجتمع اليمني وتهز اقتصاده

القات في اليمن النساء  يتنافسن على تعاطيه يتفنن في مجالسه nbaat.jpg
استطلاع/ دنيا هاني

لا يختلف اثنان على أن عادة مضغ القات في المجتمع اليمني تزداد اتساعاً وانتشاراً بين مختلف الشرائح الاجتماعية والأعمار المختلفة. وبالرغم من أن أغلبية المواطنين يتحدثون عن فائدة القات من الناحية الاجتماعية من خلال تقوية الروابط والصلات الاجتماعية ولم الشمل, مع ذلك يجب ألا ننسى أن للقات جوانب سلبية فهو سبب في التفكك الأسري عندما يغيب أحد الوالدين عن المنزل فيهمل أولاده ولا يشاركهم متعة المرح ومساعدتهم في دروسهم بسبب انشغاله بتناول القات مع أصدقائه وأقربائه وقضاء أغلب الوقت معهم. إضافة إلى هدره أمولاً طائلة في شراء القات على حساب الأسرة والأولاد.

ولأن المرأة أصبحت تنافس الرجل في تعاطي القات وتتفنن في مجالسه من حيث الاهتمام بترتيبه والروائح الطيبة التي تعبق في أرجائه قمنا بتسليط الضوء لمعرفة الأسباب التي أدت إلى تفشي تعاطي القات بهذا الشكل اللافت للنظر بين النساء في مختلف الأعمار، من خلال استطلاع رأي عدد من النسوة حول تعاطي القات في مجتمعنا والتعريف بمضاره وسلبياته.

خراب لاقتصاد البلاد

ام نبيل التي تعمل (دلالة) قالت : بدأت في تناول القات منذ خمس سنين تقريباً ، وتعلمته مع زوجي بالبداية وكان مجرد تسلية لا أكثر ولم أكن أشعر بشيء عند تعاطيه ، بينما أغلبهم يتأثرون به ويغير مزاجهم بالرغم من أني لا أحبذ شراء القات وأحصل عليه من إخوتي وأقربائي ، فقد أصبح تعاطيه عادة لي وللمجتمع ككل.

وأضافت : حتى بعد طلاقي استمريت في تعاطيه لأن الفائدة الوحيدة فيه أنه يلزمنا بالجلوس بالبيت ويساعدنا في تضييع الوقت. وأتمنى أن أمتنع عنه و لو تزوجت ،فأنا عندي قناعة أن القات يحتاج مصاريف وميزانية خاصة وكثير من البيوت تدمرت وأخرى أضاعت أبناءها بسببه وهو خراب لاقتصاد البلاد.

واختتمت حديثها بالقول : أتمنى أن تزال شجرة القات وتزرع بدلا عنها بدلاً عنها محاصيل تفيد بلادنا ونستفيد منها لأننا أصبحنا مدمنين عليه لا يمكنا الاستغناء عنه وسأحاول الإقلاع عنه لأنه بالفعل يسبب أمراضا كثيرة أخطرها السرطان.

عادة يتبعها أغلبية المجتمع

القات في اليمن النساء  يتنافسن على تعاطيه يتفنن في مجالسه kaat.jpg
من جانبها قالت الأخت أم محمد (ربة بيت): بالنسبة لي أتعاطي القات منذ عشرين سنة وفي البدء كنت رافضة الفكرة ولكن مع الإصرار من بعض الأقارب جربته وتعودت عليه وإلى الآن لم أستطع التوقف عن تعاطيه لأننا نعيش في مجتمع أصبح تعاطي القات فيه عادة مجتمعية لا غنى عنها.

وتابعت : وقت القات أشعر بالراحة وأعيش يومي لكن بعد أن انتهي من مضغه أشعر بحزن وفي اليوم الذي لا أتناول فيه القات أشعر بضيق وعصبية وابدأ بالبحث عنه. ومع هذا أحاول التخفيف منه وأقلل ساعات تناوله لأني أتعب من جلوسي الطويل أثناء تناوله وأصبت بسببه بـ(التهاب بالصدر وضيق تنفس) وأتمنى الإقلاع عنه لأنه ليس له فائدة ويحرم الشخص النوم ويقلل الشهية.

وتمنت في الأخير أن تزول شجرة القات وتزرع بدلا منها فاكهة يستفيد منها الصغير والكبير.

يلم الشمل

أما الأخت فاطمة (طالبة بالثانوية) قالت إنها بدأت تناول القات وهي في الصف التاسع وإن بداية تناولها له كانت لمجرد الفضول والتجربة لأنها كانت تشاهد الكثير ممن تعرفهم يتناولونه وعندما جربت ذلك أعجبها واستمرت بتناوله حتى الآن.

وتابعت: أتناول القات من خمس إلى ست ساعات وليس يومياً وإنما شبه يومي حينما أحصل عليه من بعض الصديقات وأحياناً لا أتعاطاه وأفضل الخروج مع صديقاتي للتنزه.

وأضافت : جعلنا القات نجلس بالبيت ومنعنا من الخروج المستمر انا وصديقاتي وقريباتي عندما اذهب اليهن بحجة المراجعة، وقالت انه يذهب عنها الضيق خاصة هموم الدراسة. فتشعر أنها بعالم آخر بعيدة عن المشاكل ووجع الرأس ويلهيها بوقتها. أما بعد تناول القات فلا يوجد أي تغيير مثل ما يحصل مع البعض ، بل بالعكس يجعلها تشعر بالجوع الشديد وبعدها تقوم بتناول الطعام.

واستطردت فاطمة: لا يعتبر تناول القات إدماناً فهو مجرد تعود لا أكثر ونستطيع التوقف عنه بأي وقت.

وأضافت : الوالد والوالدة يتناولانه ولكن ليس لديهما أي علم عن تناولي له لأني أتناوله عند صديقاتي أثناء المراجعة فقط.

وقالت : عندي نصيحة لكل الذين لم يبتلوا بالقات بعد، ألا يقوموا بتجريبه خاصة شبابنا لأن أغلبهم ظروفهم صعبة ولا تسمح إمكانياتهم بشرائه فهو يحتاج ميزانية ويستنزف مصاريف ووقتا ومالا .

برامج توعية بأضرار القات

القات في اليمن النساء  يتنافسن على تعاطيه يتفنن في مجالسه ashaab.jpg
وعبرت الأخت أم مازن (مقلعة عن القات) عن رأيها قائلة: أدمنت القات فترة طويلة بعد ذلك أقلعت عنه لفترة 8 سنوات ، ورجعت له فترة والآن أقلعت عنه نهائيا فقد كان القات بالنسبة لي مزاجا لا أكثر وليس له أي فائدة بل على العكس مضاره أكثر وعند تناوله أتعب زيادة خاصة أني أعاني من السكر والضغط وأمراض العظام ونصحني الدكتور بألا أتناول القات لأنه يزيد لي الألم صحيح أنه وقت تناوله أشعر بالراحة والتحسن لكن بعدها أتعب أكثر لهذا وبعد قناعة قررت الامتناع عن تناوله نهائيا. ولأن القات خسارة للصحة والمال فإن (الفلوس) التي تصرف على شرائه حرام فيه فعوضاً عنه يجب أن نشتري شيئا ينفع ويفيد.

وأضافت أم مازن : القات نوع من أنواع المخدر بالجسم ويقال انه يسبب أمراضاً كثيرة مستقبلاً فلماذا عندما أعرف أضراره وسلبياته أتناوله. لهذا أنصح الناس أن يعوا جيداً مضار هذه الآفة ويمتنعوا عن تناولها، صحيح أنها أصبحت عادة من عاداتنا ومجتمعنا اليمني أكثره يتناوله لكن علينا أن نحاول الإقلاع عنه وأتمنى أن تكون هناك برامج توعية للناس بمضار تناول القات.

شجرة وهمية

من جانبها قالت الأخت ليلى: زوجي يعاني من بعض المشاكل النفسية ونصحه الطبيب بالامتناع عن تناول القات لأنه يتعبه ويؤخر مفعول الدواء ولكنه للأسف يرفض الاستماع إلى نصائح الطبيب ويصر على تناوله لأنه يضيع له الوقت ويجعله هادئا نسبياً ويتكلم بشكل طبيعي لكن بعد القات يتغير ويدخل في عالم آخر.

وقالت أتمنى أن يزيلوا هذه الشجرة الوهمية التي دخلت بيوت الكثيرين وان شاء الله ستأتي فترة و يقتنع زوجي ويتفهم أنه ليس فيه أي فائدة ففيه خسارة للصحة والمال ونصيحتي لكل الشباب أن يتجنبوا القات ، فالقات يحتاج ميزانية وهم في بداية حياتهم والأفضل لهم أن يركزوا كيف يبنوا مستقبلهم ويعرفوا مضار القات وسلبياته ويلهوا أنفسهم بأشياء أخرى غير القات والشمة والتمبل وان يتوجهوا إلى ما هو مفيد .

الابتعاد عنه قناعة تامة

أما الأخ أبو عياش (متقاعد) فقال: أنا والحمد لله لا أتناول القات لأنه مضر بالصحة وفيه إهدار للمال ويسبب البكتيريا والديدان بسبب رشهم للمبيدات إضافة إلى أمراض أخرى تضر الجسم، ومن سلبياته أنه يفقد الشهية ، وعدم تناولي للقات يعتبر قناعة مني فمضاره أكثر من فوائده حتى أنه يضر باقتصاد البلاد.

وبنظري القات سبب في انهيار البيوت ومن يتعود عليه يجد صعوبة في الإقلاع عنه.

وأضاف : والحمد لله أفراد أسرتي لا يتناولون القات ودائماً أدعو الله ألا يبتليهم به .

وتابع : الامتناع عن تناول القات يأتي من القلب ولا يستطيع أحد النصح بالإقلاع عنه ولكني أتمنى أن يهدي الله الجميع ويعرفوا مضاره ويقتنعوا بأنه لا فائدة من تناوله وانه استنزاف للصحة والوقت والمال. ونصيحتي للشباب الذين في بداية حياتهم أن يحاولوا تجنب تناول القات ويبتعدوا عنه ويقوموا بالتفكير ببناء مستقبلهم بعيدا عنه. وأتمنى أن تزال شجرة القات ويزرعوا مكانها محاصيل مفيدة للإنسان مثل الفواكه و البن والمحاصيل التي نستفيد منها.

وقال الأخ أبو صالح ( مغترب بالمملكة العربية السعودية ) : عندما كنت أعيش في اليمن كنت أتناول القات لكن بعد أن سافرت خارج اليمن ابتعدت عنه وانشغلت بأمور أخرى كالعمل لكن هذا لايمنعني عندما ازور بلادي أن أتناوله مع أصدقائي لأنه من المستحيل ان تزور اليمن ولا تتناول القات خاصة مع الأصدقاء والأقارب فهي عادة تعودنا عليها وتجعلنا مجتمعين مع بعضنا البعض .


وأضاف :و مع أن القات له مضار وسلبياته كثيرة وقد عانيت منه مؤخراً ومرضت بالكلى ومنعني الدكتور من تناوله لكن ماذا نعمل عندما نأتي لليمن لا بد لنا من تناوله ونرجع للعادة نفسها ، وانا أتمنى أن تكون هناك حملة توعية للحد من انتشاره وأتمنى في المستقبل أن تزدهر اليمن بمحاصيل أخرى مفيدة تنفع المجتمع وتزهر من اقتصاده.

تأثيرات القات من الناحية الصحية

منظمة الصحة العالمية أدرجته ضمن قائمة المواد المخدرة منذ عام 1973م بعد ما أثبتت الأبحاث احتواء نبتة القات على مادتين مخدرتين (كاتينون) و(كاتينين). ويختلف تأثير القات من شخص لآخر وفقاً لعدة عوامل منها نوعية القات ومدة التعاطي وعمر الشخص المتعاطي. فهو لا يرفع القدرة الذكائية لدى متعاطيه ولكن يرفع حالته المعنوية فقط وهي حالة من الشعور الوهمي تنتهي بزيادة ضربات القلب والإحساس بالإرهاق والإجهاد وعدم القدرة على التركيز والانتباه أثناء الدراسة، أو العمل كما يؤثر القات على الجهاز الهضمي والدوري والتناسلي وله تأثيرات أخرى على الجهاز العصبي والتنظيم الهرموني.


وفي تصريحات عديدة لأساتذة المخ والأعصاب والطب النفسي يشن الجميع حملة شعواء على كل الأوهام المسيطرة على عقول البعض بشأن خواص القات وفوائده الدماغية حيث يعترفون مبدئياً باحتواء هذه النبتة على مواد مؤثرة في الغدد الصماء والهرمونات وتجعل الشخص مع مرور الوقت وتكرار التعاطي هزيلا وضعيفا بدنياً وصحياً بفضل المركبات الخطيرة التي تحتويها نبتة القات مثل الأكاثينون الذي يتحلل ويتحول إلى أمفيتامينات ضارة ضرر المواد المخدرة الشهيرة مثل الحشيش والكوكايين وغيره ، الأمر الذي يكون معه المتعاطي قريبا جداً من حيز الإدمان وفقد السيطرة على وظائف الجسم المختلفة.

وينبه الأطباء إلى تلك الخطورة البالغة التي يسببها تناول القات على الأجهزة الحيوية في الجسم كالقلب والرئتين والأوعية الدموية إذ يؤكدون أن تناول القات يؤدي إلى ظهور ما يعرف بالخطر المضاد خاصة مرضى القلب وضغط الدم والرئة بمعنى أنه يتسبب في تنشيط عوامل مضادة تمنع من أداء الأدوية والعقاقير دورها الطبيعي في مقاومة المرض في تلك الأجهزة حيث يحتوي القات على 40 مادة تساعد على مثل هذا النشاط المضاد لدور الأدوية والعقاقير.

ونظراً لتعاطي القات بالمضغ فإن تأثيره على أعضاء الجهاز الهضمي يبدأ من فتحة الفم وينتهي بفتحة الشرج وهنا ترد إصابة المتعاطي بسرطان الفم نتيجة لتأثر أغشية الفم بعملية المضغ والتفاعل معها بالإضافة للإصابة بالبواسير لأن تناول القات يؤدي إلى اضطراب في الهضم مصحوباً بإمساك مزمن نتيجة لبعض المركبات فيه، ويؤدي القات إلى فقد الرغبة في الطعام وعدم الإقبال على تناول الأكل بشهية ما ينعكس على الحالة العامة للجسم فيصاب بالضعف وسوء التغذية ويحذر من تأثير القات المدمر على صحة الكبد نظراً لما تخلفه مركباته من ترسبات ضارة وسموم في كبد الإنسان تؤدي في الغالب إلى تليفها .

أما الإقلاع عنه فيجب أن يكون قرارا عاما من المجتمع وبالاقتناع قبل أن يكون قرارا خاصا لما فيه من تداعيات مستقبلية قد تكون خطيرة من الناحية الصحية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية فظاهرة تعاطي القات انتشرت كثيراً بالآونة الأخيرة وذلك عندما أصبحت شجرة القات تنافس محاصيل زراعية أهمها شجرة البن التي أصبحت ومع مرور الأيام قليلة لاتجاه أغلب المزارعين إلى استبدال القات بشجرة البن لسهولة وسرعة نموه بالاستعانة بالمبيدات التي ترش عليها حتى ينمو سريعاً. فالاقتناع التام بمضار القات وتأثيراته السلبية على كل النواحي الصحية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية هي السبيل الوحيد للحد من انتشاره ومنع إضافة أعداد أخرى ربما في طريقها إلى تعاطيه والدخول في دوامته.

فعدم توفير بدائل تشغل شريحة المجتمع المهتمة بتناول القات بشكل يومي هو ما يجعلها تلجأ إليه كعنصر مهم ( إدمان من نوع آخر). وهنا دور الإعلام وبرامج التوعية مهم للحد من تعاطي القات والتعريف بمضاره وسلبياته والحد من تفشيه .

آخر مواضيعي 0 شاهد بالفيديو: كلب شجاع ينقذ سيدة من ”حرامى” في الشارع
0 بغيت اعاتب واتشره واستحيت
0 تعال لشوفتك قلبي ترى من غيبتك محروق, فراقك موت لوتدري وشوفك طوق ننجا به
0 مجنون مجنون مجنون مجنون
0 رمزيات حلاوة العيد 2017 , صور حلويات العيد , خلفيات حلاوة العيد , صور انستقرام حلاوة العيد
0 ايو انستقرام عيد الفطر 2017 , حالات انستقرام تهنئة بعيد الفطر , توبيكات انستقرام عيد سعيد
0 رمزيات عيد سعيد 2017 , اجمل صور تهنئة بالعيد, صور انستقرام عيد الفطر , رمزيات معايدة
0 عبارات ترحيب بالعيد 2017 - كلام ترحيب بيوم العيد - بطاقات ترحيب ومعايد - رمزيات اهلا بالعي
0 صور اهلا بالعيد 2017 - صور مكتوب عليها اهلا بالعيد - صور ترحيب بالعيد - رمزيات بنات للعيد
0 حالات واتس اب عيد الفطر 2017 , توبيكات عيد سعيد , حالات واتس اب معايده , توبيكات تهنئة
التاريخ الجديد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 05-26-2011, 10:15 AM
  #2
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 31
معدل تقييم المستوى: 34
رذاذ الحب is on a distinguished road
افتراضي رد: القات في اليمن النساء يتنافسن على تعاطيه يتفنن في مجالسه

التاريخ الجديد
فعلا القات في اليمن له تاثير اولا بالجانب الاقتصادي للاسره والمجتمع
وثانينا في انه كما ذكرت يمنع الرجل من المشاركه مع اهل بيته في الفرح
وفي اشيا كثيره قد لا يحبيها الا بعد فوات اوانها
ونسال لله اني يعين اهل هذا البلد الطيب على تقليص انتشار هذه الشجره
ولاكن دعني اقول لك اخي
ان اليمن بخير مع القات لما نراه في الدول العربيه الاخرى

من انتشار المخدرات وتعاطيها بشكل غير طبعي
اصبحو حتى الاطفال بالمتوسطه يتعاطون الحشيش
ولاكن اليمن القات قد يكون الهى الجزء الكبير من الناس عن المخدرات
استاذي القدير انا هنا لا أايد ابنا الشعب اليمني على القات فعلا انه دماااار لتماااسك الاسري
وينتج عواقب
واسال الله ان يرجع الشعوب العربيه والاسلاميه الى مبتغاااها
اشكرك

واعذرني ان كان كلامي هنا في اي خطا
آخر مواضيعي 0 هل لي مكان بينكم
رذاذ الحب غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 05-26-2011, 11:41 AM
  #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 360
معدل تقييم المستوى: 48
المظلوم will become famous soon enough
افتراضي رد: القات في اليمن النساء يتنافسن على تعاطيه يتفنن في مجالسه


اشكرك كل الشكر اخي التاريخ الجديد


على هذا الموضوع ونتمنى ان يلقى أذانٌ صاغية

ولو ان الناس الذين يتناولونة لم يصغوا للنصائح

هذا والكلام كثير ولكن رديت على هذا الموضوع الهام

بعجالة واكرر شكري وتقديري مرة اخرى لاخي التاريخ

على اختياره لهذا الموضوع المهم كماعودناعلى انتقاءه المواضيع


ذات الاهمية والمفيده ...
آخر مواضيعي 0 الظُلم وعواقبه
0 عاجل
0 نكة على السودانيين
0 محشش ويهودي
0 المحتال وزوجته
0 من يقول الانجليزي صعب
0 قصة قصيرة جننت كل من قراءها
0 ديون وحمير
0 الاسد والحارس
0 ولا يملأ عين ابن آدم إلا التراب
المظلوم غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 05-26-2011, 11:44 AM
  #4
عضو مميز
 الصورة الرمزية صخر عبد السلام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 398
معدل تقييم المستوى: 35
صخر عبد السلام is on a distinguished road
افتراضي رد: القات في اليمن النساء يتنافسن على تعاطيه يتفنن في مجالسه

الهجوم على شيء يعتبر من عادات وتقاليد وتراث اليمن؟؟؟؟؟؟

لا اعتقد ان حجم خرابه اكبر من الدخان ؟
او ريادة المقاهي ....؟؟
آخر مواضيعي 0 عيد سعيد
0 لعنات ابليس
0 ساعات المساء
0 عظم الله اجركم
0 ليجو
0 صعيدي بحلم
0 حمامة زاجلة
0 بدون الوان
0 مسافات
0 الشامة
صخر عبد السلام غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 05-26-2011, 07:37 PM
  #5
إدارة عامة
 الصورة الرمزية التاريخ الجديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: طرف الوطن
المشاركات: 52,723
معدل تقييم المستوى: 10
التاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: القات في اليمن النساء يتنافسن على تعاطيه يتفنن في مجالسه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رذاذ الحب مشاهدة المشاركة
التاريخ الجديد
فعلا القات في اليمن له تاثير اولا بالجانب الاقتصادي للاسره والمجتمع
وثانينا في انه كما ذكرت يمنع الرجل من المشاركه مع اهل بيته في الفرح
وفي اشيا كثيره قد لا يحبيها الا بعد فوات اوانها
ونسال لله اني يعين اهل هذا البلد الطيب على تقليص انتشار هذه الشجره
ولاكن دعني اقول لك اخي
ان اليمن بخير مع القات لما نراه في الدول العربيه الاخرى
من انتشار المخدرات وتعاطيها بشكل غير طبعي
اصبحو حتى الاطفال بالمتوسطه يتعاطون الحشيش
ولاكن اليمن القات قد يكون الهى الجزء الكبير من الناس عن المخدرات
استاذي القدير انا هنا لا أايد ابنا الشعب اليمني على القات فعلا انه دماااار لتماااسك الاسري
وينتج عواقب
واسال الله ان يرجع الشعوب العربيه والاسلاميه الى مبتغاااها
اشكرك
واعذرني ان كان كلامي هنا في اي خطا
مشكور على هذه المداخلة الرائعة
ولكن عندي لك سؤال هل هناك فرق بين القات والمخدرات ؟
آخر مواضيعي 0 شاهد بالفيديو: كلب شجاع ينقذ سيدة من ”حرامى” في الشارع
0 بغيت اعاتب واتشره واستحيت
0 تعال لشوفتك قلبي ترى من غيبتك محروق, فراقك موت لوتدري وشوفك طوق ننجا به
0 مجنون مجنون مجنون مجنون
0 رمزيات حلاوة العيد 2017 , صور حلويات العيد , خلفيات حلاوة العيد , صور انستقرام حلاوة العيد
0 ايو انستقرام عيد الفطر 2017 , حالات انستقرام تهنئة بعيد الفطر , توبيكات انستقرام عيد سعيد
0 رمزيات عيد سعيد 2017 , اجمل صور تهنئة بالعيد, صور انستقرام عيد الفطر , رمزيات معايدة
0 عبارات ترحيب بالعيد 2017 - كلام ترحيب بيوم العيد - بطاقات ترحيب ومعايد - رمزيات اهلا بالعي
0 صور اهلا بالعيد 2017 - صور مكتوب عليها اهلا بالعيد - صور ترحيب بالعيد - رمزيات بنات للعيد
0 حالات واتس اب عيد الفطر 2017 , توبيكات عيد سعيد , حالات واتس اب معايده , توبيكات تهنئة
التاريخ الجديد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 05-26-2011, 07:52 PM
  #6
عضو مميز
 الصورة الرمزية صخر عبد السلام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 398
معدل تقييم المستوى: 35
صخر عبد السلام is on a distinguished road
افتراضي رد: القات في اليمن النساء يتنافسن على تعاطيه يتفنن في مجالسه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التاريخ الجديد مشاهدة المشاركة
مشكور على هذه المداخلة الرائعة
ولكن عندي لك سؤال هل هناك فرق بين القات والمخدرات ؟
اسمح لي بالاجابة من الناحية العلمية
القات منبه ...
وليس مخدر؟
آخر مواضيعي 0 عيد سعيد
0 لعنات ابليس
0 ساعات المساء
0 عظم الله اجركم
0 ليجو
0 صعيدي بحلم
0 حمامة زاجلة
0 بدون الوان
0 مسافات
0 الشامة
صخر عبد السلام غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ منع القات : بمناسبة منع دخول القات إلى عدن إليكم هذه القفشة التاريخية كاتم الجرح حضارة - تاريخ - تراث 3 05-17-2016 05:42 PM
حديث صالح عن القات يثير سخرية الناشطين في اليمن يمني كاسر أخبار × أخبار 2 12-06-2015 12:47 PM
القاب القاب ملونه 2013 - القاب بنات متحركه 2013 - القاب شباب 2013 - القاب اعضاء 2013 التاريخ الجديد منتدى التصميم والجرافكس 8 04-14-2013 11:37 PM
اليمن يسعى للتخلص من القات نهائياً في 2033 بلاحدود أخبار × أخبار 3 12-12-2012 01:21 AM
القات والثورة في اليمن ..صور متعددة القات نبات مخدر ومع ذلك تبقى هذه الثورة مستمرة! ابو فهد منتدى عالم الصور 6 05-28-2011 12:31 AM


الساعة الآن 03:03 PM.



Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1