العودة   منتديات شبكة خورة العربية > المنتديات الترفيهيه > عالم الغرائب والعجائب والطرائف

عالم الغرائب والعجائب والطرائف منتدى الغرائب و العجائب حول العالم : عالم غريب عجيب ، واللي يعيش ياما يشوف، مقالات وصور ومواضيع عن كل ما هو غريب وعجيب يحدث في العالم من حولنا، الغرائب والعجائب من جميع أنحاء العالم، غرائب، عجائب، طرائف، نوادر

قصة حب من رخام

«تاج محل» أو كما يسميه الهنود «قصيدة المرمر» ــ وهو كذلك بالفعل- تروي أحجاره الرخامية للأجيال قصة حب ووفاء خالدة، فتاج محل، كدرة من درر الفن العالمي، وأحد عجائب الدنيا

إضافة رد
قديم 09-14-2018, 12:02 AM
  #1
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2018
المشاركات: 23
معدل تقييم المستوى: 4
fekra is on a distinguished road
افتراضي قصة حب من رخام

«تاج محل» أو كما يسميه الهنود «قصيدة المرمر» ــ وهو كذلك بالفعل- تروي أحجاره الرخامية للأجيال قصة حب ووفاء خالدة، فتاج محل، كدرة من درر الفن العالمي، وأحد عجائب الدنيا السبع، فالقصر الأبيض يبدو من بعيد كأنه محلقا في الهواء، أو قصر مسحوب بسحره من قصص ألف ليلة وليلة.
وتعود قصة «تاج محل» المشيد من الرخام، إلى القرن السادس عشر الميلادي عندما كانت إمبراطورية المغول في الهند في أوجها، حيث ازدهرت البلاد في عهدهم وامتزجت الحضارات، والثقافات، وانعكس هذا على الآثار الفنية، والمعمارية، والتي كان أكثرها رسوخاً في الذاكرة العالمية، ضريح تاج محل الواقع على ضفاف نهر جومينا في مقاطعة آجرا الهندية.
وتروي الحكايات في شأن تاج محل أن الإمبراطور شاه جان كان مغرماً بزوجته «ممتاز محل»، فأوصته وهي تحتضر بأن لا يتزوج بعدها، وأن يشيد لها ضريحا وبناء يخلد ذكراها إلى الأبد. كان ذلك في العام ‬1631 فشرع الإمبراطور ببناء الضريح الذي سيضم جثمانها، والذي عرف باسم تاج محل.
وقد بعث رسله إلى مختلف البلدان والآفاق في طلب أساتذة وعباقرة الفن الإسلامي آنذاك، وانفق الأموال الطائلة في جلبهم وفي توفير العمال ومواد البناء، وسرعان ما بدأ البناء الرخامي يرتفع شيئا فشيئا على ضفاف نهر جومينا ليكشف في العام ‬1653 عن تحفة فنية لا مثيل لها. واستغرق بناؤه ‬22 عاما، كما عمل فيه أكثر من عشرين ألف رجل، واستخدام ألف فيل لجلب الرخام الأبيض المستعمل في البناء من إقليم «راجستان»، وقد طرزت ألواح الرخام بمختلف الأحجار الكريمة التي جلبت من أصقاع الأرض.

وفي العام ‬1983 قامت «اليونسكو» بإضافة تاج محل إلى قائمة مواقع التراث العالمي، والعام ‬2007 تم انتخابه كأحد عجائب الدنيا السبع الجديدة، وفي السنوات الأخيرة ارتفعت أصوات عدة، تنادي بالمحافظة عليه من تلوث البيئة، إذ يقول بعض الباحثين أن لونه الأبيض أخذ بالتحول للأصفر بسبب تلوث الهواء.

فالرخام كان استخدمة أكثر في القرون الماضية في القصور وهذا بفضل تكونية فيتكون الرخام من «الكالسيت» النقي جدا، والذي يتلاءم مع ظروف نادرة من الضغط والحرارة في جوف الأرض، كما ينشأ في العديد من البيئات البحرية، ويتميز بتفاعله مع الأحماض. ويوجد الكثير من شركات الرخام والجرانيت فى مصر والعالم العربي تعمل في مجال الرخام منها علي سبيل المثال شركة ماربل ستون ايجيبت تعمل في كل ا يخص الرخام وله فروع كثير في العالم العربي والغربي ايضا .
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg image.jpg‏ (33.6 كيلوبايت, المشاهدات 0)
آخر مواضيعي 0 العلاج بالابر الصينية
0 لكل ست بيت كيف تحافظي علي ثلاجتك في خطوات
0 افضل 10 برامج تعليمية للمعلمين والمعلمات
0 قصة حب من رخام
0 تطبيقات تحتاج إليها كل أُمّ
0 كيف جرت أول عملية إعدام باستخدام الكرسي الكهربائي؟
0 جورج ويستينغهاوس
fekra غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سعودية تصمم فستان من الاوراق النقدية فئة 500 ريال مستخدمة مليون ريال khaled كل ما يخص عالم حواء 4 05-18-2013 03:12 PM
روابط مشاهدة مباراة ريال مدريد و ريال سوسييداد 6-1-2013 بث مباشر moom المنتدى الرياضي 0 01-06-2013 08:16 PM
مشاهدة مباراة ريال مدريد و ريال سوسيداد بث مباشر لدورى الاسبانى afellay المنتدى الرياضي 2 02-06-2011 05:04 PM


الساعة الآن 07:46 PM.



Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1