العودة   منتديات شبكة خورة العربية > المنتديات الإجتماعية > منتدى الطب والحياة

منتدى الطب والحياة كل مايهتم بالطب وٍِالصحه. مختص بانواع الامراض . اسبابها . اعراضها . طرق علاجها . الوقايه . الطب العام . الادويه . العقاقير . نصائح طبيه . اكتشافات الطب الحديث . اخبار الطب . معلومات صحيه . معلومات طبيه عامه . أخبار الطب الحديثه . نصائح للوقايه من الامراض . مقالات طبيه . الطب . صحة الانسان . الامراض

معلومات هامة عن لقاح شلل الاطفال

شلل الاطفال يحدث بسبب العدوى الفيروسية بالفيروس المعدي و الذي يعتبر اكثر انواع الفيروسات صعوبة و عدوى و الذي يمكنه غزو الجهاز العصبي بشكل سريع و يتسبب في حدوث الشلل

إضافة رد
قديم 01-31-2017, 10:53 AM
  #1
مشرفة
 الصورة الرمزية صفاء
 
تاريخ التسجيل: Aug 2016
الدولة: حيثُ عيْنَآإآإكْ
المشاركات: 4,860
معدل تقييم المستوى: 23
صفاء will become famous soon enough

الاوسمة

3 21170344986 معلومات هامة عن لقاح شلل الاطفال

شلل الاطفال يحدث بسبب العدوى الفيروسية بالفيروس المعدي و الذي يعتبر اكثر انواع الفيروسات صعوبة و عدوى و الذي يمكنه غزو الجهاز العصبي بشكل سريع و يتسبب في حدوث الشلل التام في خلال ساعات من العدوى ، يعتبر الفيروس واحد من انواع الفيروسات المعوية حيث ينتقل الى الانسان من خلال الفم ويتكاثر بسرعة في الامعاء ، و من اشهر الاعراض الاولية له الحمى الشديدة و تصلب الرقبة و الام شديدة في الاطراف ، وفقاً للدراسات الحديثة فإن 5% الى 10% من مرضى شلل الاطفال يتعرضون للوفاة نتيجة توقف العضلات التنفسية عن وظائفها .

◄ لقاح شلل الاطفال :

حتى الان لا يوجد علاج يتمكن من القضاء على الفيروس وعلاج حالات الشلل الناتجة عنه ، لذلك كان لزاماً على الباحثين ايجاد طريقة اخرى لحماية الاطفال و البالغين من التعرض لذلك الفيروس و بالتالي كان التوصل الى لقاح شلل الاطفال حل مثالي لحماية الجميع من الاصابة بالفيروس و تكوين مناعة كافية للتعرف عليه وقتله قبل الوصول الى الامعاء و التكاثر .
◄ انواع لقاح شلل الاطفال :
يوجد نوعين من اللقاح المستخدم للوقاية من فيروس شلل الاطفال كما يلي ..
1= اللقاح الفموي : هذا اللقاح عبارة عن فيروس شلل الاطفال في صورة حية و لكن تم اضعافه تماماً و القضاء على المواد السامة داخله و يتم اعطاؤه على شكل قطرات فموية و يتواجد تحت الاسماء التجالاية opv أو polio sabin ، و هو ما يوجد دائماً في حملات التطعيم التي نشاهدها دائماً .
2= اللقاح العضلي : و هو اللقاح الذي يحتوي على فيروس شلل الاطفال في صورة ميتة و معطلة الفعالية ، ويمكن اعطاؤه في عضلة الفخذ او في الذراع او تحت الجلد و لكنه اقل عالية من اللقاح الفموي حيث تستجيب له المناعة بدرجة اقل و يوجد تحت الاسماء التجارية ipv أو salk .

◄ الاشخاص الذين يحتاجون الى اللقاح :

مما لا شك فيه ان جميع الاطفال يجب اعطاؤهم اللقاح لحمايتهم و تكوين مناعة قوية لديهم ضد الفيروس ، اما في حالة البالغين الذين لم يحصلوا على اللقاح يجب ان يتم تطعيمهم في حالة اذا كانوا مسافرين الى دول ينتشر بها الفيروس او الذين يعملون بالمجالات الطبية المختلفة والتي يكونوا فيها اكثر عرضة للاصابة بالفيروس او التعامل مع المرضى المصابين بالفيروس .
◄ جرعات اللقاح :

في حالة الاطفال فإنه يحصلون على اربعة جرعات الاولى في عمر شهرين و الثانية في عمر اربعة اشهر و الثالثة في عمر ستة اشهر اما الرابعة فعند الوصول الى عمر خمس سنوات ، اما في حالة البالغين فإنهم يحصلون على ثلاثة جرعات ، الجرعة الاولى ثم تليها الثانية بعدها بشهرين و الجرعة الثالثة بعد مرور ستة اشهر من تاريخ الجرعة الاولى .
◄ فعالية لقاح شلل الاطفال :


تظهر فعالية اللقاح بعد مرور اسبوعين الى ثلاثة اسابيع من الجرعة الاولى ، ولكن اللقاح الفموي يتميز عن اللقاح العضلي في سرعة مفعوله و سرعة استجابة المناعة له ، و على الرغم ان اللقاح الفموي هو الاكثر انتشاراً و استخداماً و لكن اللقاح العضلي يفضل اعطاؤه عن اللقاح الفموي في حالة الاشخاص الذين يتعرضون للعلاج الكيميائي او العلاج الاشعاعي او لديهم مناعة ضعيفة نتيجة الاصابة بالسرطان او الايدز ، يجب العلم ان الاثار الجانبية للقاح شلل الاطفال ليست خطيرة ولا تدعو للقلق كما انها مؤقتة و تختفي ف غضون ايام من استخدام اللقاح و هذه الاثار الجانبية تتضمن ارتفاع درجة الحرارة و بعض الاضطرابات الهضمية مثل الغثيان او القئ .
◄ موانع استخدام لقاح شلل الاطفال :

لا يجب اعطاء لقاح شلل الاطفال او تأجيله في حالة الاشخاص الذين لديهم عدوى فيروسية و حمى أدت الى ارتفاع درجة الحرارة لديهم ، و كذلك في حالات الحمل او الرضاعة الطبيعية ، ويمنع استخدامه في حالات الاشخاص الذين اظهروا حساسية من اللقاح في الجرعة الاولى له نتيجة تحسسهم من بعض المواد الحافظة المضافة للقاح مثل الستربتوميسين و النيومايسين .
آخر مواضيعي 0 «الداخلية السعودية» تنبه مواطنيها في النمسا بقانون «منع تغطية الوجه»
0 أشياء ليتها تشترى
0 أفكار لتزيين مائدة السفرة حصرى 2017
0 احدث تصاميم كراسي بنقشات والوان عصرية 2017
0 اجمل تشكيلة اثاث للجلسات الخارجية 2017
0 حسْ بك و أنت لو تدري عَن احساسي !
0 الفراق بدون توديع .. طبع العاشقين ..!
0 عادات شَخصية تهدم مشْروعك
0 آذية البشر
0 إذا كُنت تُعاني من الظغط النفسي، عليك بالتلوين
صفاء غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات هامة للبنات ايوشه تسريحات,ميك آب,مكياج,قصات شعر , عطورات راقية 2017 5 07-26-2016 10:11 PM
صحيفة لندنية تفتح ملف قضية مقتل لينا عبدالخالق وتكشف معلومات هامة يمني كاسر أخبار × أخبار 1 10-12-2014 08:54 PM
معلومات عن هامة عن البحر والبحار حنايا الروح منتدى عالم الصور 5 09-17-2014 07:14 PM
إستعراض لعبة ( Gears Of War Judgment ) / معلومات هامة حب و انتهى أفلام الأنمي والكرتون 2 04-27-2013 06:00 PM
معلومات وحقائق هامة عن التوأم برق الدياني منتدى الأسرة والمجتمع 4 12-25-2012 10:19 PM


الساعة الآن 02:49 PM.



Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1