العودة   منتديات شبكة خورة العربية > خورة حضارة وتراث > حضارة - تاريخ - تراث

حضارة - تاريخ - تراث شخصيات , عربية ,عالمية ، اسلامية ’مخطوطات , عربية ,اسلامية , صور, عربية اسلامية , كتب وكتٌاب ،حضارات الشعوب

"رضوم" .. حاضنة البحر والنخيل والتاريخ في شبوة

"رضوم" .. حاضنة البحر والنخيل والتاريخ في شبوة الطراز المعماري في مديرية رضوم بمحافظة شبوة على ساحلِ البحرِ العربي، تربض مديريّة "رضوم" إحدى مديريات محافظة

Like Tree2Likes
  • 2 Post By طفل المعجزة
إضافة رد
قديم 11-05-2016, 09:04 PM
  #1
العضوية الماسية
 الصورة الرمزية طفل المعجزة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 5,369
معدل تقييم المستوى: 151271
طفل المعجزة has a reputation beyond reputeطفل المعجزة has a reputation beyond reputeطفل المعجزة has a reputation beyond reputeطفل المعجزة has a reputation beyond reputeطفل المعجزة has a reputation beyond reputeطفل المعجزة has a reputation beyond reputeطفل المعجزة has a reputation beyond reputeطفل المعجزة has a reputation beyond reputeطفل المعجزة has a reputation beyond reputeطفل المعجزة has a reputation beyond reputeطفل المعجزة has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي "رضوم" .. حاضنة البحر والنخيل والتاريخ في شبوة

"رضوم" .. حاضنة البحر والنخيل والتاريخ في شبوة
"رضوم" .. حاضنة البحر والنخيل والتاريخ في شبوة 600600p1052EDNmain27
الطراز المعماري في مديرية رضوم بمحافظة شبوة


"رضوم" .. حاضنة البحر والنخيل والتاريخ في شبوة ط±ط¶ظˆ%D



"رضوم" .. حاضنة البحر والنخيل والتاريخ في شبوة ط±ط¶ظˆ%D
على ساحلِ البحرِ العربي، تربض مديريّة "رضوم" إحدى مديريات محافظة شبوة
متكسية حلة مطرزة بألوان الطبيعة والتاريخ، ما أكسبها أهمية سياحيّة واقتصادية مُميّزة.

تقع مديرية "رضوم" في الجزء الجنوبي الشرقي من محافظة شبوة، وتتكون من عدة مناطق أهمها، العين، النشيمة، جِلْعة، بلحاف، بئر علي، حورة، عرقة، ومدينة "رضوم"، المركز الإداري للمديريّة.
وتعدُ سواحل مديريّة "رضوم" الرافد الأساسي مناطق محافظة شبوة كافة، بأنواع الأسماك، إذ تمتلك شريطًا ساحليًا يبلغ طوله نحو (280 كم2)، وهي المساحة المطلة على البحر، والتي تشمل كل مناطق المديريّة تقريبًا، عدا مدينة "رضوم" مركز المديريّة.
وتشتهر "رضوم" بزراعة النخيل، بمختلف أنواعه ومسمياته، ويُسقى على مياه الينابيع الطبيعيّة، ويتفنن أهاليها في رعايته والعناية به بطرق تقليدية، فهي تكاد تكون المنطقة الأكثر اهتمامًا بزراعة النخيل في شبوة.
أشجار النخيل التي تغطي مساحات واسعة من مناطق المديريّة، تعانق المباني الطينيّة المبنية على النمط المعاري الفريد، المميزة بطابعها الفني والهندسي الذي تتميّز به "رضوم" ومناطق أخرى في محافظة شبوة.

بحيرة شوران البركانيّة
وفي "رضوم" العديد من المواقع الأثرية والتاريخيّة والسياحيّة الفريدة، ومن أجمل تلك المعالم السياحيّة؛ "بحيرة شوران البركانيّة" الواقعة في منطقة "بئر علي"، وهي فوهة بركانية عملاقة تقع على قمة جبل محاذي للبحر، ولا يفصلها عنه إلا برزخ صغير، تحيط بمياهها الكبريتيّة أشجار "المانجروف" ، وهي من النباتات النادرة، وتسمى أيضًا بأشجارِ الشوراء ونسبت البحيرةُ إليها.
تقول المصادر الجيولوجية التي اطلع عليها محرر "يمن مونيتور"، "إن البحيرة العجيبة جاءت نتيجة لانفجار بركاني تعرضت له المنطقة في الحقب الماضية منذ العصر الرباعي للبراكين"، وثمةَ باحثون في التاريخ يربطون بين ما تعرضت له هذه المنطقة ببعض الأساطير والمعتقدات لدى الأمم الغابرة، مستدلين ببعض الشواهد التاريخيّة.
على الخليج المحاذي للبحيرة، تقع مجموعة من الجزر الصغيرة بمسافات متفاوتة، من أبرزها، جزيرة صُخة، وبراقة، وغضرين الكبرى والصغرى، وجزيرة حلانية، حيث صُنفت تلك الجزر من المَوَاطِن المهمة لتكاثر الطيور البحرية النادرة وتجمعها فيها.
البحيرةُ تقع وسط بيئة سياحية جاذبة، لقربها من "حصن الغراب"، الذي اكتشفه الرحالة "ولستد" في العام (
1834
) ميلادية، كذلك لقربها من "ميناء قنا" التاريخي، الذي تعاقبت عليه الدويلات اليمنيّة القديمة، وكان حينها ممراً للقوافل التجارية، لاسيما قوافل اللبان والبخور.

وكانت البحيرة مزاراً للسياح الأجانب والمحليين على السواء، كما نُظمت إليها العديد من الرحلات الاستكشافية من قبل بعض الطلاب والدارسين لهذه البحيرة لاستكشاف طبيعتها وإجراء البحوث العلمية عنها والغوص في أسرارها، لكن في السنوات الثمان الأخيرة قلَ عدد الزائرين للبحيرةِ، نتيجة تدهور الأوضاع الأمنية في البلاد.
مشروع تصدير الغاز
وتحتضن "رضوم" مشروع تصدير الغاز الطبيعي المسال، أحد أهم المشاريع الاقتصادية العملاقة في منطقة الشرق الأوسط، والذي تديره شركة "توتال" الفرنسية، ويتم عبره تصدير مادة الغاز التي يتم نقلها من حقول الإنتاج في محافظة "مأرب" إلى الأسواق العالميّة، بموجب عقود طويلة الأمد، رغم ذلك لم تحظ المديريّة والمحافظة بشكل عام بأي مشاريع حيويّة، عدا بعض المشاريع الشكلية، كذلك هو الحال بالنسبة لمحافظة "مأرب" حيث حقول الإنتاج هناك.
وفي أبريل/ نسيان من العام الجاري؛ قررت الشركة في بيان لها إيقاف جميع عمليات الإنتاج والتصدير وإجلاء الموظفين في منشأة بلحاف، نظرًا لتدهور الأمن الذي تعشيه البلاد، ومنذ ذلك الحين تسيطر القبائل المجاورة على المنشاة.
كل تلك المميزات الطبيعيّة والتاريخيّة والصناعيّة والاقتصاديّة التي تحظى بها مديريّة رضوم؛ كفيلة بأن تجعلها في مصاف الأماكن السياحيّة إن وجدت اهتماماً كافياً يليق بمكانتها، من قبل الجهات المختصة، كواحدة من المناطق التي لها إرث حضاريّ وإنسانيّ عريق.


آخر مواضيعي 0 الحزن يا صدري
0 "رضوم" .. حاضنة البحر والنخيل والتاريخ في شبوة
0 شيله بنت شبوه
0 انواع الاكلات الشبوانية الذيذة
0 عدن تغطية "مليونية تقرير المصير (17-18 إبريل)
0 هنا الملحمه الخالده لشبوه سجلها ياتاريخ ودونها والمزيد قادم
0 حن يا قلب !
0 حضرمية فتحت محل تجميل اسمه (قعي حلوة) للتجميل
0 هنا تغطية لفعالية 14 اكتوبر في العاصمة الجنوبية عدن
0 قصص واقعيه من شبوه
طفل المعجزة غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 11-08-2016, 12:55 PM
  #3
العضوية البرونزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2016
المشاركات: 910
معدل تقييم المستوى: 4926
CHOBA has a reputation beyond reputeCHOBA has a reputation beyond reputeCHOBA has a reputation beyond reputeCHOBA has a reputation beyond reputeCHOBA has a reputation beyond reputeCHOBA has a reputation beyond reputeCHOBA has a reputation beyond reputeCHOBA has a reputation beyond reputeCHOBA has a reputation beyond reputeCHOBA has a reputation beyond reputeCHOBA has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: "رضوم" .. حاضنة البحر والنخيل والتاريخ في شبوة

موضوع رائع جزاك الله خيرا
آخر مواضيعي 0 يا قاضى ناس الغرام
0 لا تُخْفِ ما صَنَعَتْ بِكَ الأَشْواقُ
0 عائشة الحرة
0 كن عفيفا
0 امرأة في حنايا الروح
0 حرق الضنى مهجتي
0 الحسن الوزان أو ليون الإفريقي
0 الملكة تينهنان
0 قلبي يحدثني
0 مدونة zarai
CHOBA غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 05-26-2017, 06:54 AM
  #6
عضو متألق
 الصورة الرمزية أرض الحلم
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 227
معدل تقييم المستوى: 7
أرض الحلم is on a distinguished road
افتراضي رد: "رضوم" .. حاضنة البحر والنخيل والتاريخ في شبوة

آخر مواضيعي 0 الحمد لله
0 رمضانُ وفرصةُ التغيير
0 رمضانُ وفرصةُ التغيير
0 دقائق الانتظار... فرص للاستثمار
0 بلدان توشك فيها النقود أن تنقرض!
أرض الحلم غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شبوة.. "الدياني" يكشف لـ"سبق" واقعة الخيانة.. ويؤكد: قتلنا 400 حوثي قلب لا ينكسر أخبار × أخبار 16 05-30-2015 09:56 PM
هنا "عدن" هنا الضالع" هنا أبين" هنا شبوة" هنا مقبرة الغزاة! كاتم الجرح أخبار × أخبار 2 04-06-2015 02:21 AM
صحيفة بولندية: "الاتحاد" ينافس أندية "إيطالية" و"ألمانية" على "زوكالا" حنين الايام المنتدى الرياضي 3 02-01-2015 11:17 PM
"الخمول"..."السلبيه"..."عدم الثقه بالنفس"..."الخمول"دليل على شخصيه "سلبيه"وعلامه لعدم حنايا الروح التطوير الذاتي 4 02-13-2014 04:28 PM
على "شاطئ" البحر " (امـــــير الحروف "المرحلة الثانية ) الحظ بوح المشاعر والأحاسيس بـ [ أقلام الاعضاء ] - الطروحات الحصرية 34 10-17-2012 11:08 AM


الساعة الآن 10:39 PM.



Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1