العودة   منتديات شبكة خورة العربية > المنتديات الإجتماعية > منتدى الطب والحياة

منتدى الطب والحياة كل مايهتم بالطب وٍِالصحه. مختص بانواع الامراض . اسبابها . اعراضها . طرق علاجها . الوقايه . الطب العام . الادويه . العقاقير . نصائح طبيه . اكتشافات الطب الحديث . اخبار الطب . معلومات صحيه . معلومات طبيه عامه . أخبار الطب الحديثه . نصائح للوقايه من الامراض . مقالات طبيه . الطب . صحة الانسان . الامراض

أخطار تلوث الغذاء بالأشعة

أخطار تلوث الغذاء بالأشعة الإشعاع يسبب للمواد عموما أضرارا بالغة، و تعتمد درجة الضرر ونوعيته على عوامل مختلفة مثل: نوع الإشعاع وطاقته وخواص المادة المتعرضة. وقد يتلوث الغذاء بالإشعاع،

إضافة رد
قديم 10-12-2016, 11:24 AM
  #1
مراقب
 الصورة الرمزية دولة الرئيس
 
تاريخ التسجيل: Mar 2016
المشاركات: 24,431
معدل تقييم المستوى: 51593
دولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي أخطار تلوث الغذاء بالأشعة

أخطار تلوث الغذاء بالأشعة

الإشعاع يسبب للمواد عموما أضرارا بالغة، و تعتمد درجة الضرر ونوعيته على عوامل مختلفة مثل: نوع الإشعاع وطاقته وخواص المادة المتعرضة.
وقد يتلوث الغذاء بالإشعاع، فيحدث له تغيّر في البنية الفيزيائية والكيميائية، ومن الممكن أن تنتج مركّبات سامة أو تصبح بعض الذرّات مشعّة حيث يتناولها المستهلك فتسبب الكثير من الأمراض وخاصة السرطان.
ويحدث التلوث في أي مرحلة من مراحل السلسلة الغذائية عندما تتعرض المواد الغذائية إلى مواد مشعة أو تختلط بها عن طريق مياه الري أو التربة أو الهواء الذي تعرض للإشعاع، كالناتج مثلا عن حادث ذري، فلا يقتصر الضرر على الإصابة المباشرة بل يتعدى ذلك إلى ألبان ولحوم الأبقار ومحاصيل الحبوب والبطاطا وغيرها من المنتجات الزراعية والحيوانية. مثل هذه المنتجات المصابة إذا استخدمتها أيد غير أمينة قد تصل إلى أي بقعة في العالم حيث يمكن أن تسبب أضرارا لا حصر لها دون أن يشعر بها المستهلك العادي.
وقد يحدث التلوث عندما تلقى النفايات والمخلفات النووية في أماكن غير آمنة ومحمية بحيث تتسرب إلى المصادر الطبيعية كمياه الأنهار أو البحيرات أو المياه الجوفية والبحار.
ومن مصادر التلوث أيضا عملية تشعيع الأغذية بغرض الحفظ بدلا من المواد الكيميائية والبيولوجية المستخدمة. وهذا يسبب انخفاض تكلفة التشعيع وسهولته من الناحية الفنية حيث تعرض المواد الغذائية إلى جرعات من الإشعاع لا تزيد عن الحد المسموح به وذلك بغرض بسترتها أو تعقيمها وتخليصها من الحشرات والقوارض. ويتم هذا بتعريض المحاصيل والمواد المراد حفظها إلى إشعاعات المخلفات النووية أو باستخدام الأشعة السينية .
كذلك يحدث التلوث عند تعرض المواد الغذائية لأفران الموجات القصيرة، وهنا تتعرض المواد المراد تسخينها إلى أشعة كهرومغناطيسية ترددها حوالي 2.5 جيجا هرتز حيث يجبر المجال الكهربي المتغير في الموجات جزيئات الماء في المادة المراد تسخينها على عمل ذبذبات عنيفة جدا (حوالي 2500 مليون ذبذبة في الثانية) فيؤدي ذلك (عن طريق الاحتكاك) إلى التسخين السريع. والجدير بالذكر هنا أن هذا الاهتزاز السريع يؤدي إلى تفتيت الجزيئات المحيطة بجزيئات الماء وتغير تركيب المادة الجزيئي وخصوصا الألبان وحليب الأطفال فيفقد الطعام الكثير من قيمته الغذائية ويتغير طعمه ورائحته، علاوة على إنتاج مركبات سامة ناتجة عن تكسر الأحماض الأمينية والدهنية والبروتينات وغيرها من المكونات. كذلك عند تعرض الغذاء للموجات القصيرة الناتجة عن الأجهزة الكهربية مثل الهواتف الخلوية.
إن مشكلة تقدير مدى تلوث الأغذية بالمواد المشعة ترجع إلى تباين الخصائص الفيزيائية للمواد والنظائر المشعة المختلفة، حيث تتفاوت المواد المشعة من حيث درجة تركيزها، وتأثيراتها داخل جسم الإنسان، كما تختلف وفقاً للفترة التي تستغرقها لفقد إشعاعيتها، ويطلق علمياً على هذه الفترة التي تستغرقها حتى تفقد إشعاعيتها اسم (عمر النصف) إشارة إلى انخفاض التأثير الإشعاعي إلى النصف، وكلما زاد عمر النصف للعناصر المشعة كلما زاد خطرها.
إن بعض العناصر المشعة، مثل السيزيوم لا تختفي من الجو إلا بعد 300 سنة، في حين تختفي مادة أخرى مشعة مثل اليودين في فترة زمنية تقل عن ثلاثة أشهر. وتتراوح فترة عمر النصف للنظائر المشعة من أجزاء الثانية إلى ملايين السنين.
كذلك، فإن تعدد المصطلحات والوحدات المستخدمة لوصف وقياس الإشعاع في الأغذية يزيد من صعوبة وتعقد عملية مراقبة مستوى الإشعاع، ومنها الريم Rem، وهو وحدة قياس مدى التلف البيولوجي الناتج عن التعرض للإشعاع، إضافة إلى وحدات قياس أخرى، مثل الرونتنجن Rontgen، والتي تقيس مدى التأين الناتج عن مرور الأشعة خلال وسط ما. وهناك أيضاً الراد Rad، وهو يقيس الجرعة الممتصة من الإشعاع.
وتلعب الفترة التي تسقط خلالها المواد المشعة على الأغذية دوراً هاماً في زيادة تأثيرها، ففي حال سقوط المواد المشعة في فترة حصاد المحاصيل فإن ضررها يكون أشد، حيث يؤدي ذلك إلى ترسب المواد المشعة على سطح النباتات فتمتصها الأوراق أو الجذور فيما بعد، وعندما يكون التلوث سطحياً فإن النباتات الخضراء العريضة الأوراق تكون أشد خطراً على الإنسان، كالخس والسبانخ والفاكهة التي لا تنزع قشرتها عند أكلها كالعنب والمشمش والجوافة.

وفي حال تلوث التربة بالغبار الذري فإنها تحمي على المدى القصير المحاصيل الدرنية كالبطاطا والفجل والجزر والبصل من التلوث الفوري. وإذا كان عمر النصف للمادة المشعة قصيراً، فإنها تختفي قبل وصولها إلى شبكة الجذور أو المياه الجوفية. وتختلف درجة تلوث السلسلة الغذائية من خلال شبكة الجذور والمياه الجوفية حسب نوعية الغبار الذري. فمادة مثل السيزيوم تلتصق بالتربة كيميائياً، وإذا بقيت المواد المشعة في التربة فإن المحاصيل اللاحقة ستتلوث بدرجة كبيرة.

وعندما يتناول الإنسان غذاءً ملوثاً بالإشعاع، فإن بعض الخلايا تكون أكثر تأثراً مثل خلايا الجلد والجهاز الهضمي والدم، ويعد الدم أكثر هذه الأجهزة حساسية للأشعة، وعند التعرض لجرعة 300 راد من الأشعة، فإنه يجري انخفاض سريع لمكونات الدم، وتبدأ الخلايا اللمفاوية في الاختفاء، وربما تختفي تماماً خلال يومين، كما ينخفض عدد الصفائح الدموية بصورة كبيرة، ومن الممكن أن يتعرض الإنسان للموت جراء حدوث نزيف شديد، وإذا زادت الجرعة التي تعرض إليها الجسم إلى ألف راد، فإن إمكانية إصابة الجهاز الهضمي بتلف بطانته تتزايد بصورة كبيرة.
آخر مواضيعي 0 كل عام وخورة بالف خير - عيد سعيد 2019
0 (( اعرف صديقك ))
0 (( اعرف مشاعر الاخرين نحوك ))
0 . بودرة الكاكاو علاجك السحري لشعر صحي ولامع
0 6 علاجات منزلية للتخلص من الندوب القديمة في الجسم
0 اعيدى استخدام بقايا الصابون مرة اخرى
0 اعيدي الشباب لبشرتك وتخلّصي من التجاعيد بماسكات طبيعية!
0 تخلصي من اسمرار البشرة بسبب الشمس بماسكات البيض والليمون
0 شاركنا بصورة " غرائب وعجائب العالم "
0 عارضة الازياء بيلا حديد موضة جديد 2020
دولة الرئيس غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهررة والكلاب ترى بالأشعة فوق البنفسجية شهد عالم الغرائب والعجائب والطرائف 1 04-22-2015 05:45 PM
أجمل صور بالأشعة تحت الحمراء معاصر الدهر منتدى عالم الصور 3 08-13-2014 07:41 PM
معـآلم آيسلندآ الخلآبة بالأشعة تحت الحمرآء .. هدى نور منتدى السياحة والسفر 2 07-12-2014 05:04 AM
نقولها بإختصار ( تموت قضيتنا الجنوبية بموت شعب الجنوب)..!! طفل المعجزة أخبار × أخبار 16 10-29-2013 10:06 PM
القربي: الإرهاب الدولي والقرصنة وتهريب البشر أخطار تهدد مصالح اليمن البيرق التطوير الذاتي 2 05-23-2009 09:16 PM


الساعة الآن 02:45 PM.



Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1