العودة   منتديات شبكة خورة العربية > المنتديات الإجتماعية > منتدى الطب والحياة

منتدى الطب والحياة كل مايهتم بالطب وٍِالصحه. مختص بانواع الامراض . اسبابها . اعراضها . طرق علاجها . الوقايه . الطب العام . الادويه . العقاقير . نصائح طبيه . اكتشافات الطب الحديث . اخبار الطب . معلومات صحيه . معلومات طبيه عامه . أخبار الطب الحديثه . نصائح للوقايه من الامراض . مقالات طبيه . الطب . صحة الانسان . الامراض

السهر الطويل .. ظاهرة تهدد الحياة النفسية والجسدية !

السهر الطويل .. ظاهرة تهدد الحياة النفسية والجسدية ! تتازم ظاهرة السهر الليلي ، مع تصاعد العادة الى ساعات متأخرة من الليل؛ تصل عند البعض الى مطلع

إضافة رد
قديم 10-12-2016, 11:23 AM
  #1
مراقب
 الصورة الرمزية دولة الرئيس
 
تاريخ التسجيل: Mar 2016
المشاركات: 24,431
معدل تقييم المستوى: 51593
دولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي السهر الطويل .. ظاهرة تهدد الحياة النفسية والجسدية !

السهر الطويل .. ظاهرة تهدد الحياة النفسية والجسدية !



تتازم ظاهرة السهر الليلي ، مع تصاعد العادة الى ساعات متأخرة من الليل؛ تصل عند البعض الى مطلع الشمس .
الحالات تكثر عند لدى الشباب والفتيات في مقتبل العمر , وأصبحت في مجتمعاتنا على المستوى الفردي او الجماعي نمطا من حياة من هم في ريعان الشباب , مع غياب الوعي لخطورة هذه الظاهرة على النفس والجسد , والنواحي الاجتماعية كما بينته الابحاث العلمية , و مما لا شك فيه ان دخول عالم الانترنت والفضائيات وما يرافق ذلك من احتساء للمنبهات التي تحوي الكفائين فاقم هذا السلوك لتصبح ظاهرة اجتماعية ونمطا غير صحي .
فمن الحقائق العلمية ان الانسان يحتاج للنوم الليلي بمعدل 8 ساعات يوميا , وهذه العملية تجري في الدماغ بشكل معقد . ففي النهار يعمل الدماغ على التسجيل , والملاحظة و استقبال المعلومات والأحداث والتفسير والتحليل والحل , ورفض أحداث ومعلومات كثيرة واضعاً إياها في سلة المهملات , و ينقسم النوم الى أربعة مراحل منظمة كل منها له قسط من الساعات , ووظيفة معينة لإفراز الهرمونات التي تحافظ على الصحة الجسدية والنفسية , وعليه فالإخلال بأي مرحلة او معاكسته ستؤدي الى نتيجة عكسية سلبية على الجسد والنفس... انها عملية متناسقة لتحفظ التوازن النفسي و الجسدي بشكل صحي وسليم , ويتجلى ذلك في قول الخالق عز وجل « وجعلنا الليل سباتا «.
فالسهر الطويل والمزمن يؤدي الى زيادة إفراط هرمون ) Ghrelin غريلين ) في الدماغ والذي يؤدي الى زيادة الشهية للطعام , وبالتالي السمنة وما ينجم عن ذلك من أمراض متعددة « السكري , والضغط , والكآبة , وأمراض القلب « , فالباحث Francesco Capucci ) ) يقول « ان السهر المتكرر او المزمن يؤدي الى الإصابة بالسمنة أضعافا مضاعفة مقارنة مع الآخرين , وان النوم الليلي بمعدل 8 ساعات يؤدي الى تقليل الوزن او المحافظة على رشاقة الجسد « .
و تؤكد نتائج أبحاث أخرى ان الاشخاص الذين يسهرون بشكل متكرر او مزمن تقل قدراتهم الانجازية علميا , وعمليا , واجتماعيا , وذهنيا بنسبة 56% من طاقاتهم الأصلية .
فالخطورة على الطالب , و الموظف , والمهني , والعامل , وحتى على الاشخاص الذين يعانون من البطالة , كما أثبتت أبحاث جامعة Virginia حديثا « ان الأطفال عرضة لتدني القدرات التعليمية نتيجة للاضطرابات الذهنية الناجم عن السهر كما أنهم عرضة لتدني النمو الجسدي « بسبب تثبيط هرمون النمو ( Growth Hormone ) والذي يفرز بشكل سوي حينما يكون الانسان نائما بشكل طبيعي اثناء الليل .

فالأبحاث الطبية تجمع على ان السهر المتكرر او المزمن يشكل خطورة على حياة الانسان نفسيا , وجسديا , واجتماعيا , والانزلاق في سراديب الامراض النفسية من قلق وكآبة , واضطراب الذاكرة , والتركيز , والانتباه , والإرهاق , وسهولة الاستثارة العصبية مما
يؤثر على قدراته للتكيف والسيطرة على الضغوطات الحياتية الاعتيادية , او الطارئة كما انه يؤدي الى سوء العلاقات الاجتماعية سواء بسبب الإرهاق , او العصبية , او الكابة , كما انه يؤدي الى الأوجاع الجسدية كالصداع , والرجفان , ويشكل خطورة على حياة الانسان من حيث التعرض للحوادث اثناء النهار بسبب تدني التركيز والانتباه خاصة عند قيادة المركبات , او الإصابات الخطيرة في المصانع التي تحوي الآلات المتحركة , أو الثقيلة .

و تدني الاستجابات الفكرية , وردود الأفعال الحركية الفكرية « مثل الدعس على الفرامل اثناء القيادة , كذلك في التفكير والقدرة على الاستيعاب , والفهم , والتحليل , والتأمل.
انه هادم النفس والجسد , فالأمراض الجسدية كما تؤكد الابحاث كالسكري , وأمراض القلب بسبب عدم إعطاء فرصة الاستراحة والاسترخاء , وارتفاع ضغط الدم , وضعف المناعة لتتضاعف فرصة حصولها لدى الشخص الذي يمارس طقوس السهر .
وعليه فان ظاهرة السهر آفة نفسية جسدية واجتماعية هادمة و مهلكة مقصرة للعمر ,...... انها الحرب على النفس والجسد معاكسة الطبيعة الآدمية التي جٌبل الانسان عليها .
فإذا كنت من الذين يمارسون هذه الطقوس المرضية الخطيرة فلا مناص لك الآن بعد ان عرفت هذه الحقائق العلمية , ان تعود لتمارس هذا النمط الاعتلالي , فعليك الإقلاع عن ذلك وإلا ننصحك بمراجعة طبيب اختصاصي في الامراض النفسية.
آخر مواضيعي 0 كل عام وخورة بالف خير - عيد سعيد 2019
0 (( اعرف صديقك ))
0 (( اعرف مشاعر الاخرين نحوك ))
0 . بودرة الكاكاو علاجك السحري لشعر صحي ولامع
0 6 علاجات منزلية للتخلص من الندوب القديمة في الجسم
0 اعيدى استخدام بقايا الصابون مرة اخرى
0 اعيدي الشباب لبشرتك وتخلّصي من التجاعيد بماسكات طبيعية!
0 تخلصي من اسمرار البشرة بسبب الشمس بماسكات البيض والليمون
0 شاركنا بصورة " غرائب وعجائب العالم "
0 عارضة الازياء بيلا حديد موضة جديد 2020
دولة الرئيس غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
االدرب الطويل المتنبي قسم الشيلات والقصائد الصوتيه 4 06-24-2014 01:25 AM
اعتذار على الانقطاع الطويل الكاسر 2 قسم الترحيب والتهاني والتواصل بين الأعضاء 8 01-13-2012 05:03 PM
استحباب سجود الشكر عند حصول نعمة ظاهرة أو اندفاع بلية ظاهرة حنين الايام المنتدى الإسلامي 7 08-14-2011 04:59 PM
تسريحات للشعر الطويل عاشقة زمن قاسي كل ما يخص عالم حواء 3 02-15-2011 05:34 AM
خوره والظل الطويل البدوي منتديات شبوه 10 01-25-2009 01:45 AM


الساعة الآن 07:25 AM.



Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1