العودة   منتديات شبكة خورة العربية > المنتديات العامة > التطوير الذاتي

التطوير الذاتي التطوير الذاتي والإنماء المهني , تطوير المهارات الشخصية، تطوير المهارات العملية ,والاجتماعية وتنمية القدرات الذاتية والنجاح في التعامل اليومي. تعريف قانون الجذب . قوة الجذب . التخاطر . معرفة الامراض النفسيه . حلول المشاكل النفسيه والعاطفيه . حكم وعبر . اقوال الحكماء . مقولات في علم النفس . نصائح للمستقبل . عبارات تشجيعيه . لمسات نفسيه . مقالات علماء النفس . قصص ومواقف لتطوير الذات . كلمات للتفاؤل . الثقه بالله . القناعه بالذات . دروس في التعامل . التفكير الايجابي . انواع علم النفس . تقوية الشخصيه . السلوك الراقي . الاحترام

كيف نتعرف على افكارنا ؟؟؟؟

90%من الأحداث التي يقلق منها الإنسان لا تحدث العلاج بخط الزمن من التقنيات الحديثة التي ظهرت في السبعينيات، وكان أوّل من تولى العلاج بها العالم الاسترالي الدكتور "تاد جيمس"،

Like Tree12Likes
إضافة رد
قديم 10-10-2016, 01:03 PM
  #1
مراقب
 الصورة الرمزية دولة الرئيس
 
تاريخ التسجيل: Mar 2016
المشاركات: 24,398
معدل تقييم المستوى: 51593
دولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي كيف نتعرف على افكارنا ؟؟؟؟

90%من الأحداث التي يقلق منها الإنسان لا تحدث

العلاج بخط الزمن من التقنيات الحديثة التي ظهرت في السبعينيات، وكان أوّل من تولى العلاج بها العالم الاسترالي الدكتور "تاد جيمس"، وفكرة وآلية العلاج بها لها جانبان مهمان أوّلهما جانب متعلق بالمشاعر والمواقف والتجارب السلبية الماضية، كتعرض لضرب أو اغتصاب أو تحرش، مما أدى إلى حالة سلبية كإحباط أو اكتئاب، قلق، توتر، وثانيهما متعلق بالحاجات المستقبلية، الخوف من الإقدام على خطوة قادمة سواء تعيين أو مقابلة أو حتى زواج، وفي هذه الحالات يفيد أيضاً العلاج بخط الزمن.

- ما فلسفة العلاج بخط الزمن؟

فلسفة العلاج ببساطة تتلخص في أنّ الإنسان يعيش عادة في ثلاث فترات زمنية، ماضي، حاضر ومستقبل. ويرتكز العلاج على الذهن والخيال من خلال استدعاء الأحداث الماضية المؤثرة أو المسببة للتوتر النفسي والعمل على تحويل المشاعر السلبية المتولدة عن ذلك الموقف السابق إلى مشاعر إيجابية، بالكلمات الإيحائية ولغة تسمى "ميلتون أريكسون" وهي لغة تخاطب العقل الباطن من خلال تمارين يستخدم فيها نبرة صوت ومفردات معينة، وبعدها يشعر الإنسان الذي يعالج بأنّه قوي قادر على التخلص من المشاعر السلبية، وان لديه القدرات والقيم التي تؤهله لذلك، وتجعل منه شخصية أكثر نجاحاً، وأكثر قوة وتمكناً بإذن الله.

فعلى سبيل المثال إنسان مقدم على اختبار أو مقابلة ويشعر بالرهبة والقلق، فنسأله عن موعد المقابلة، فلو كان بعد عشر ساعات فإننا نخاطب العقل الباطن ونجعله يتخيل أنّ المقابلة بعد نصف ساعة من الآن وانه يستعد لإجرائها وسيجتازها بأمر الله بكل سهولة، ويتخيل أنّه الآن في المقابلة واجتازها ووفق فيها، ونطلب منه عدم الرجوع أو الالتفات بالزمن إلى الخلف، ونذكره انه الآن أكثر قوة ونجاحاً وثقة بالنفس بعد تخطيه هذه المرحلة، وسنلحظ على المتدرب علامات الارتياح على الوجه والنبض والتنفس.
وفسر ذلك قائلاً: عندما يرى الإنسان المستقبل من خلال هذا التمرين ينكسر لديه حاجز الخوف، فالعقل الباطن يتصف بعدم القدرة على التمييز بين الحقيقة والخيال، فعندما يستقبل رسالة مضمونها انه تخطى المقابلة بنجاح وتخطى العقبات، وعندما يذهب بالفعل لإجراء المقابلة، يشعر وكأنّه يعيده مرّة أخرى. ولكن بعد أن تخلص من الرهبة والخوف، وهنا نصل إلى النتيجة المرجوة وهي تخطي المشاعر السلبية وبناء شعور إيجابي للمستقبل.

- ما المشاعر السلبية؟ وكيف تولد هذه المشاعر؟

المشاعر السلبية إما إحباط أو توتر أو خوف وقلق يصيب الإنسان نتيجة تعرضه لموقف معين في الصغر، أو تعرضه لفشل في فترة سابقة سواء في علاقة زوجية، تعرض لخيانة أو تحرش، خسارة أو فشل في تجارة أو مشروع.
وتتولد المشاعر سواء كانت سلبية أو إيجابية من أربعة مسارات، البيئة. العمل، الحي، أو بيئة المجتمع، الوالدين، الإعلام بمختلف وسائله، وأخيراً الأصدقاء.

- ما خطورة المشاعر السلبية؟ وما تأثيرها على حياة الإنسان؟

هناك دراسة تشير إلى أن ما يزيد على 85% من الأمراض العضوية سببها المشاعر السلبية. فهي تؤثر أوّلاً على الجسد وأيضاً على الحالة النفسية، فينجم عنها شعور بالاكتئاب، القلق، التوتر، الخوف من المستقبل، انخفاض نسبة الطموح، التشاؤم، والمشاعر السلبية يترتب عليها سلوكيات سلبية، في المشي، الحديث، الدراسة، العمل، العلاقات الاجتماعية والأسرية.

- هل لكل إنسان خط زمن خاص به؟

بالطبع، فكل إنسان يمر بالأزمنة الثلاثة، ولكن هناك نوعان من الأشخاص، شخص "يعيش في الزمن" وهو الشخص الذي يستمتع بكل لحظة يمر بها، وشخص "يعيش خلال الزمن" وهو يعيش كأنّه منفصل عن الزمن، فهو يتطلع إلى المستقبل ويشكل الزمن بالنسبة له أهمية كبرى.

- وأي الشخصيتين أفضل؟

هذا يتعلق بكيف يستغل الإنسان وقته، فهناك فرق مثلاً بين شخص يقرأ القرآن ويستمتع به، وبين إنسان يعيش اللحظة ويقضي وقته في مطالعة أفلام أو مواقع إباحية. إذن العبرة فيم يقضي الإنسان الوقت، وكذلك الالتزام بالوقت جيِّداً، ولكن قد يصيب الإنسان بالجمود، فالمفترض أن تكون الشخصية متزنة بين الزمن وخلال الزمن.


- ما نسبة الإصابة بالقلق أو المشاعر السلبية في الوطن العربي؟

أذكر دراسة تحت عنوان "دع القلق وابدأ الحياة" للكاتب "دايل كارينجي"، ذكر فيها أن 90% من الأحداث التي يقلق منها الإنسان لا تحدث، والمجتمع الغربي أصدر دراسة بينت أن ما يزيد على 83% من المجتمع الأميركي يعاني من القلق، وأننا كعرب مسلمين محصنين بذكر الله وهم في الغرب لا ينتبهون إلى قول الحق تعالى: (وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا) (طه/ 124)، والضنك هو الغم والتوتر، وهذا ما صرح به غير المسلمين بعد إسلامهم، فالدين هو العمود الفقري للحماية من المشكلات النفسية، فقلما تجد إنساناً متمسكاً بالقيم والأخلاق الإسلامية يصاب باكتئاب أو توتر.

- أيهما أكثر عرضة للمشاعر السلبية.. الرجل أم المرأة، ولماذا؟

في الغالب المرأة لأنّها أكثر عرضة للضغوط، ولأن لديها الجانب العاطفي أقوى من الرجل، وتتغلب عليها مشاعرها.

- كيف يتعرف الإنسان على السلبية لديه؟

هناك أشخاص يتعرفون، وآخرون تكون المشاعر السلبية مختزنة في العقل الباطن ولا يستطيعون التوصل إليها إلا بمساعدة المدرب.

- هل بالإمكان أن يغير الإنسان خط الزمن الخاص به؟ وكيف؟

بنفسه لا يستطيع، ولكن من خلال المعالج يمكن أن يغير من خط الزمن الخاص به.

- هل يفيد العلاج بخط الزمن في الشفاء من أمراض عضوية؟ وكيف؟

بالتأكيد بما أنّ 90% من الأمراض العضوية سببها مشاكل نفسية إذن يستطيع الإنسان أن يحمي نفسه بالعلاج بخط الزمن ليزيد ثقته بالله سبحانه وتعالى وبإمكانياته وقدرته على التغيير.
آخر مواضيعي 0 كل عام وخورة بالف خير - عيد سعيد 2019
0 (( اعرف صديقك ))
0 (( اعرف مشاعر الاخرين نحوك ))
0 . بودرة الكاكاو علاجك السحري لشعر صحي ولامع
0 6 علاجات منزلية للتخلص من الندوب القديمة في الجسم
0 اعيدى استخدام بقايا الصابون مرة اخرى
0 اعيدي الشباب لبشرتك وتخلّصي من التجاعيد بماسكات طبيعية!
0 تخلصي من اسمرار البشرة بسبب الشمس بماسكات البيض والليمون
0 شاركنا بصورة " غرائب وعجائب العالم "
0 عارضة الازياء بيلا حديد موضة جديد 2020
دولة الرئيس غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 11-03-2016, 12:35 AM
  #3
إدارة عامة
 الصورة الرمزية التاريخ الجديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: طرف الوطن
المشاركات: 52,722
معدل تقييم المستوى: 10
التاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: كيف نتعرف على افكارنا ؟؟؟؟

دولة الرئيس
شكرا لك

موضوووووع راااااااائع
بارك الله فيك وجزاك خير جزاء
تقبلي مرووووووري المتوااااااااضع تحياتي
آخر مواضيعي 0 شاهد بالفيديو: كلب شجاع ينقذ سيدة من ”حرامى” في الشارع
0 بغيت اعاتب واتشره واستحيت
0 تعال لشوفتك قلبي ترى من غيبتك محروق, فراقك موت لوتدري وشوفك طوق ننجا به
0 مجنون مجنون مجنون مجنون
0 رمزيات حلاوة العيد 2017 , صور حلويات العيد , خلفيات حلاوة العيد , صور انستقرام حلاوة العيد
0 ايو انستقرام عيد الفطر 2017 , حالات انستقرام تهنئة بعيد الفطر , توبيكات انستقرام عيد سعيد
0 رمزيات عيد سعيد 2017 , اجمل صور تهنئة بالعيد, صور انستقرام عيد الفطر , رمزيات معايدة
0 عبارات ترحيب بالعيد 2017 - كلام ترحيب بيوم العيد - بطاقات ترحيب ومعايد - رمزيات اهلا بالعي
0 صور اهلا بالعيد 2017 - صور مكتوب عليها اهلا بالعيد - صور ترحيب بالعيد - رمزيات بنات للعيد
0 حالات واتس اب عيد الفطر 2017 , توبيكات عيد سعيد , حالات واتس اب معايده , توبيكات تهنئة
التاريخ الجديد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 11-16-2016, 11:41 PM
  #6
الإمبراطورة (مراقبة عامة)
 الصورة الرمزية حنين الايام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: نبض ودموع
المشاركات: 81,347
معدل تقييم المستوى: 489399
حنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: كيف نتعرف على افكارنا ؟؟؟؟

سعادة دولة الرئيس
موضوع جميل وهادف

تحايا لسموك عابقة بشذى
الياسمين
آخر مواضيعي 0 الى روح الغربة .. مع التحية !
0 أطول طفلتان في بريطانيا
0 خذ ثلاث وأحذر ثلاث ...!
0 مختارات من جميل التغريدات
0 صاحب مصنع صابون ...!
0 لا تخشوا على أرزاقكم
0 أعمدة الطوطم .. من أشجار الى تماثيل
0 انتقل الى رحمة الله الشيخ الجليل عبد الرحمن با نافع
0 " خدمات ما بعد الموت "
0 مختارات مضيئة ...
حنين الايام غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 12-14-2016, 01:10 PM
  #8
مشرفة قسم المطبخ
 الصورة الرمزية أميرة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2016
الدولة: المملكة المغربية الحبيبة
المشاركات: 2,204
معدل تقييم المستوى: 18226
أميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: كيف نتعرف على افكارنا ؟؟؟؟

سلمــت يداك
على هذا الطرح الرائع

شكراً جزيلاً لك
وربي يعطيك العافيه
تحياتي
آخر مواضيعي 0 حفنة من المكسرات يومياً تغنيك عن زيارة الطبيب
0 اضرار حب الذات...
0 مع بعض الناس...
0 رحمة النبي بالمهاجرين...
0 القلوب الرقيقة...
0 كل عام وأنتم بألف خير يا غاليين...
0 الحب في خريف العمر ممكن؟؟؟....
0 اجمل اعمال الكروشي 2016
0 اجمل اعمال الكروشي 2016....
0 تشكيلة رائع لقفطان مغربي 2016-2017 ....
أميرة غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احولنا تعدد افكارنا طرقنا في العيش طموحاتنا للصمود عشاق المنتدى العام 6 03-02-2010 12:07 PM
العب وتعرف على شخصيتك بسمة أمل منتدى الألعاب والألغاز والمسابقات الترفيهية 13 06-08-2009 09:58 PM
ممكن نتعرف لو سمحت/ي ياغير مسجل شاعرفي المشاعر المنتدى الإسلامي 24 01-21-2009 03:51 AM


الساعة الآن 06:50 PM.



Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1