العودة   منتديات شبكة خورة العربية > المنتديات الأدبية > قسم الأدب العام

قسم الأدب العام شعر فصيح , مقالات , أدب جاهلي وإسلامي , نثر ونقد أدبي قديم وحديث محاولات الأعضاء الأدبية

مقاهي بلاد الشام... بيت القهوة والمغنى والحكايات

نحكي قصصًا عن مقاهٍ اختفت أو لا زالت موجودة، نقول أن فلانًا قد زارها، أم أن شاعرًا قد كتب فيها قصيدة مشهورة له، أن فيها قد نشأ حزب ما، أو

Like Tree2Likes
  • 1 Post By دولة الرئيس
  • 1 Post By مايا فهد
إضافة رد
قديم 10-09-2016, 09:36 AM
  #1
مراقب
 الصورة الرمزية دولة الرئيس
 
تاريخ التسجيل: Mar 2016
المشاركات: 24,398
معدل تقييم المستوى: 51593
دولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي مقاهي بلاد الشام... بيت القهوة والمغنى والحكايات

نحكي قصصًا عن مقاهٍ اختفت أو لا زالت موجودة، نقول أن فلانًا قد زارها، أم أن شاعرًا قد كتب فيها قصيدة مشهورة له، أن فيها قد نشأ حزب ما، أو تيار فكري ما، أن الكثير من المقابلات الصحافية مع فنانين وكتاب ومفكرين قد حصلت فيها... فتشكل هذه الحكايا ملامح المدن وأوجه ناسها في ذاكرتنا. فلا تقدم المقاهي المشروبات وحسب بل مزايا ناسها وأطباعهم وإنتاجهم الفكري والفني. من هنا جمال التنقل في محطات مختلفة من تاريخ مقاهي بلاد الشام التي قدمت القهوة وأكثر.


بيت القهوة

المقهى أو "بيت القهوة" كما هي تسميته الأولى هو المكان العام المخصص لإعداد وشرب القهوة. والقهوة هي شراب البن المغلي الذي يُعتقد أن بلاد الشام قد أخذته في القرن السادس عشر ميلادي عن اليمن، أول من قام بتحضير هذا المشروب. فمع وصول القهوة إلى دمشق وجدت المقاهي فيها وما لبثت أن أصبحت عنصرًا أساسيا في الحياة اليومية. ومن دمشق انتقلت المقاهي مع مهنة إعداد القهوة، خلال فترة الحكم العثماني، شمالًا إلى اسطنبول حيث يُعتقد بأن أول مقهى افتتح فيها كان عام 1556 على يد شخصين أحدهما حلبي والآخر دمشقي وسمي ذلك المقهى "مدرسة العلماء" لاستقطابه الأعيان والأدباء لشراب القهوة وتبادل الأحاديث فيه. وفي أواسط القرن السادس عشر أيضًا، انتقل المقهى الدمشقي جنوبًا إلى القدس من خلال العائلات الشامية التي قصدت القدس (المزدهرة عمرانيأ في بداية الحكم العثماني) للإستقرار والعمل فيها. فقد وُجد في سجلات محكمة القدس أسماء عدة لأشخاصٍ من الشام امتهنوا إعداد القهوة وكانوا يلقبون بـ"القهوجي".

كركوز والحكواتي

منذ وجودها، لم يقتصر دور المقاهي على تقديم المشروبات، فدائمًا ترد أسماء مقاهٍ خلال الكلام عن الحياة السياسية والإجتماعية في البلاد حيث يقصدها الناس للتداول في الأخبار اليومية وتبادل الآراء والأفكار. كذلك استقطبت المقاهي الكثير من الكتاب والمفكرين والصحافيين والرسامين والشعراء... ولكن إلى جانب هؤلاء، استقبلت المقاهي منذ بداياتها أنشطة ترفيهية ثم أنشطة ثقافية وفنية وفنانين معروفين وصاعدين.

ففي دمشق مثلًا، ثم في مدنٍ أخرى، بدأت المقاهي منذ أوائل القرن السابع عشر بتقديم ألعاب النرد والورق والشطرنج لروادها ثم ما لبثت أن استقطبت الموسيقيين الذين اتخذوها مكانًا لتقديم وصلاتهم الموسيقية والغنائية بشكلٍ دائم. كما تميزت مقاهي دمشق، وتبعتها إلى ذلك مقاهي القدس، بتقديم القصص والسير من خلال عروض الحكواتي والكركوز. ويُقال بأن أشهر من قدم هذه العروض في القدس هو محمود الحكواتي وهو من مدينة طرابلس. فتذكر بعض المراجع أنه كان يقضي شهر رمضان في القدس حيث كان يقسم عروضه كل ليلة إلى فصول يبدأها بعد الإفطار بعرضٍ في مقهى معين، ثم يذهب إلى مقهًى ثانٍ ليستكمل عرضه ثم إلى مقهًى ثالث ورابع فيتابع وصلاته طيلة الليل حتى وقت السحور.

مغنّو الزمن الجميل

وفي مطلع القرن العشرين وبعد ظهور أجهزة الفونوغراف، أصبحت المقاهي تبيع الأسطوانات وتبث الموسيقى منها طيلة النهار. مع انتشار المقاهي بشكلٍ كبيرٍ في جميع المدن، أصبح عددٌ من الفنانين المعروفين يقيمون حفلاتهم بشكلٍ منتظمٍ فيها. ففي بيروت، اشتهرت مقاهي الزيتونة (منطقة الزيتونة باي اليوم). وقد يكون أكثرها شهرةً ببرنامجه الفني مقهى منصور الذي كان يقدم لرواده فرقًا موسيقية من الدول العربية والعالم. وفي مطلع أربعينات القرن العشرين، يقال أن عاصي الرحباني الذي كان قد أسس فرقة مع أخيه منصور سمياها "فرقة ولاد الرحباني" قد قدمت في مقهى منصور الكثير من الحفلات الموسيقية (كما قدمت الفرقة حفلاتٍ عدة في مقهى سعادة في منطقة الدورة وفي مقاهي مدينة عاليه وفي عدة قرى لبنانية أخرى). وفي الخمسينيات استقبل مقهى منصور حفلاتٍ لمحمد عبد المطلب وسعاد محمد وكارم محمود ولور دكاش وغيرهم.

والغناء في المقاهي شمل أيضًا أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب! فإلى جانب حفلاتهما الكثيرة في المسارح والصالات المهمة والمشهورة، قدما حفلاتٍ عدة في مقاهٍ خلال زياراتهما المتكررة إلى الشام. فقد استقبل مقهى الهموز في نابلس (افتتح العام 1892، ولا يزال موجودًا حتى يومنا هذا حيث يديره الجيل الثالث من عائلة الهموز)،في بداية عشرينيات القرن الماضي كلا من أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب في حفلتين في صالة المقهى. وفي 9 و10 أيلول 1931، قدمت أم كلثوم حفلتين في مقهى شناتا في اللاذقية استمرتا من التاسعة مساءً حتى بزوغ الفجر. كذلك قدم محمد عبد الوهاب عدة حفلاتٍ في المقهى عينه بين 1930 و1933.

ملتقى "السميعة"

واليوم، لا تزال المقاهي تتكاثر وتنتشر في بيروت ودمشق وفي مدن فلسطين ولا زال معظمها يقدم حفلاتٍ موسيقية لفنانين شباب بشكلٍ خاص. ولكن بعض ما كانت تقدمه المقاهي لم يعد موجودًا كعروض الحكواتي والكركوز حيث كانت آخر هذه العروض في دمشق في مقهى النوفرة الشهير الواقع خلف المسجد الأموي والذي يُعتقد أنه من أقدم مقاهي دمشق الذي بقي مفتوحًا لرواده. فمنذ عامين، توفي رشيد الحلاق الملقب بحكواتي الشام آخر حكواتيي الشام المعروفين بتلاوة السير والقصص الشعبية ولم يحل مكانه أحد. وعلى مسافةٍ قريبة من النوفرة، يقع مقهى عالبال الذي افتتح أواخر التسعينيات في الشام القديمة ولا زال صوت فيروز يصدح فيه منفردًا ليلًا ونهارًا... يُقال أن ابنتها ريما وبعض أعضاء فرقتها قد زاروه عام 2008 حين كانت لفيروز حفلة في دمشق.


ترسم لنا هذه المحطات من تاريخ المقاهي في منطقتنا قصصًا مختلفة عما نعرفه ونحصره باللقاءات السياسية والأدبية، فتعطي صورًا جميلة عما حوته جدران هذه المساحات العامة من أصواتٍ وأنغامٍ و"سميعة" وليالٍ طويلة أمضاها الرواد مع مطربين وفنانين أصبحوا أم كانوا من يومها من أكثر فناني القرن العشرين شهرةً. فكم لعبت هذه الأماكن دورًا مهما في الحياة الفنية لهذه المدن وكم ساهمت في انتشار الموسيقى والفن بين الناس عبر فنجان قهوة!
مايا فهد likes this.
آخر مواضيعي 0 كل عام وخورة بالف خير - عيد سعيد 2019
0 (( اعرف صديقك ))
0 (( اعرف مشاعر الاخرين نحوك ))
0 . بودرة الكاكاو علاجك السحري لشعر صحي ولامع
0 6 علاجات منزلية للتخلص من الندوب القديمة في الجسم
0 اعيدى استخدام بقايا الصابون مرة اخرى
0 اعيدي الشباب لبشرتك وتخلّصي من التجاعيد بماسكات طبيعية!
0 تخلصي من اسمرار البشرة بسبب الشمس بماسكات البيض والليمون
0 شاركنا بصورة " غرائب وعجائب العالم "
0 عارضة الازياء بيلا حديد موضة جديد 2020
دولة الرئيس غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-16-2016, 10:33 PM
  #2
العضوية البرونزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 976
معدل تقييم المستوى: 6117
مايا فهد has a reputation beyond reputeمايا فهد has a reputation beyond reputeمايا فهد has a reputation beyond reputeمايا فهد has a reputation beyond reputeمايا فهد has a reputation beyond reputeمايا فهد has a reputation beyond reputeمايا فهد has a reputation beyond reputeمايا فهد has a reputation beyond reputeمايا فهد has a reputation beyond reputeمايا فهد has a reputation beyond reputeمايا فهد has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: مقاهي بلاد الشام... بيت القهوة والمغنى والحكايات


موضوع في قمة الخيااال

طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا

اعذب التحايا لك

لكـ خالص احترامي
آخر مواضيعي 0 صور مضحكة عن الصيام 2017 - رمزيات كرتونية تهنئة بشهر الصيام
0 حالات واتس اب رمضان العشر الاواخر 2018 - تغريدات عن العشر الاواخر - رمزيات واتس اب العشر ا
0 ساعات يد نسائية قمة في الشياكة - ساعات نسائية 2018
0 صور انمي رمضانية 2018 , صور روعة رمضانية , رمزيات حلوة عن رمضان
0 شاهد عرض عسكري خيالي للجيش الصيني .. لن تصدق حقيقة العرض
0 بالفيديو: شاهد أضخم تمساح على وجه الأرض
0 شاهد بالصورة .. قط يداوم على صلاة الفجر بالمسجد
0 فتاة سعودية ترفع دعوى بمحكمة جدة لإجبار خطيبها الزواج منها خشية هروبه .. وهذا ما حكم القاض
0 سناب شات تطلق خاصية جديدة لتحويل تطبيقها لمنصة تواصل اجتماعي متكاملة
0 آخر صيحات الماكياج لعام 2017.. اختاري ما تناسبك
مايا فهد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رسائل مسائية في عشق القهوة , مسجات غرام القهوة 2016 التاريخ الجديد مسجات ورسائل وسائط للجوال mms 5 05-01-2016 07:58 PM
المرأة في الفنون والحكايات الشعبية اليمنية التاريخ الجديد قسم الفن التشكيلي والهوايات والحرف 7 08-19-2013 08:33 PM
برنامج مقاهي الانترنت والفنادق المطور برابط مباشر الناصـــــر منتدى برامج نت - برامج مجانية - برامج معربه 5 03-20-2012 03:32 AM
البيئة المعمارية في بلاد الشام قبل الحكم الأموي التاريخ الجديد منتديات شبوه 3 03-17-2012 10:15 PM
أحاول منذ الطفولة رسم بلاد ..... تسمى - مجازًا - بلاد العرب(من روائع نزار قباني ) *سهيل اليماني* قسم الأدب العام 5 02-27-2012 10:53 AM


الساعة الآن 06:10 PM.



Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1