العودة   منتديات شبكة خورة العربية > المنتديات العامة > التطوير الذاتي

التطوير الذاتي التطوير الذاتي والإنماء المهني , تطوير المهارات الشخصية، تطوير المهارات العملية ,والاجتماعية وتنمية القدرات الذاتية والنجاح في التعامل اليومي. تعريف قانون الجذب . قوة الجذب . التخاطر . معرفة الامراض النفسيه . حلول المشاكل النفسيه والعاطفيه . حكم وعبر . اقوال الحكماء . مقولات في علم النفس . نصائح للمستقبل . عبارات تشجيعيه . لمسات نفسيه . مقالات علماء النفس . قصص ومواقف لتطوير الذات . كلمات للتفاؤل . الثقه بالله . القناعه بالذات . دروس في التعامل . التفكير الايجابي . انواع علم النفس . تقوية الشخصيه . السلوك الراقي . الاحترام

طرق مدح الاخرين

المجتمعات العربية تعشق المديح، وهو في الواقع منتشر منذ زمن طويل. المديح شق طريقه وتحول الى «النجم» مع قيام الشعراء العرب بمدح الشخصيات العامة والحكام وتحول ليصبح لغة رجالات الدولة

Like Tree10Likes
إضافة رد
قديم 09-23-2016, 02:11 PM
  #1
مراقب
 الصورة الرمزية دولة الرئيس
 
تاريخ التسجيل: Mar 2016
المشاركات: 24,431
معدل تقييم المستوى: 51593
دولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي طرق مدح الاخرين

المجتمعات العربية تعشق المديح، وهو في الواقع منتشر منذ زمن طويل. المديح شق طريقه وتحول الى «النجم» مع قيام الشعراء العرب بمدح الشخصيات العامة والحكام وتحول ليصبح لغة رجالات الدولة منذ ما قبل الدولة الإسلامية وحتـى عصرنا الحالي.


الشعراء مدحوا الحكام وأسقطوا عليهم الصفات المبالغ بها، وكانت المنافسة محصورة بمن يبالغ أكثر. حالياً المبالغة لم تعد مقبولة كثيراً لكن المديح مطلوب وضروري وهذا ما يجعله أقرب الى الإطراء.

المبالغة بالمديح قد تجعلك تبدو منافقاً، لكن العلماء يؤكدون بأنه سلاح فعال جداً ويمكنه أن يجعل الآخرين يقومون بما تريده بالضبط، حتى ولو كانوا لا يريدون ذلك، ورغم أنهم يعلمون أنك قد لا تكون صادقاً في مديحك.

المديح يمكن استخدامه في جميع جوانب الحياة المهنية، العائلية والغرامية وتأثيره «عجائبي». فهو يضاعف ثقة الآخرين بأنفسهم، ويخاطب غرورهم ويرضيه، كما أنه يجعل يومهم أفضل. في المقابل المديح «الخاطئ» في التوقيت والأسلوب الخاطئين يمكنه أن يترك أثراً مدمراً.

فكيف يمكنك احتراف فن المديح؟

الصدق ثم الصدق




الصدق فضيلة كما هو معروف ولأسباب منطقية جداً. البشر يملكون تلك الرغبة الفطرية بأن يراهم الآخرين كما يرون أنفسهم وهذه الرغبة تسمى «التحقيق الذاتي». الصدق هام في المديح، لأن الشخص الذي يتلقى المديح يشعر بالانزعاج عندما يتم مدحه في مجال ما يدرك بأنه لا يستحقه. لذلك من الضرورة بمكان أن يتناسب المديح مع الصورة الخاصة بهم ومع حسهم بالواقع. لذلك قبل إغداق المديح على الآخر عليك أن تتأكد ١٠٠٪ أن مديحك يملك أرضية صلبة واقعية.

المديح لا يعني الإطراء المباشر



يمكنك مدح الآخرين بشكل مباشر، لكنه للغالبية قد يبدو وكأنه مزيف وغير صادق. لذلك عوض المقاربة المباشر باعتماد صيغة السؤال. الهدف هنا هو طرح أي سؤال تعلم مسبقاً أن الآخر يعرفه ويملك خبرة واسعة تمكنه من إظهار تفوقه.
مثلاً «لم أفهم هذا الأمر بشكل جيد، هل يمكنك مساعدتي؟».

المديح بشكل متكرر



المبالغة بالمديح له تأثيره السلبي بشكل عام، لكن وبما أنهم يملكون غروراً كبيراً فهم يمكنهم تقبل بعض المبالغة بكل رحابة صدر. لا تفترض بأن زميل العمل يدرك بأنك معجب بمهاراته، قم بإبلاغه بذلك. ولا تفترض مثلاً أن شريكتك تدرك بأنك معجب بمهاراتها في حل النزاعات في المنزل قم بمدحها بشكل مباشر ومتكرر.

كيف تمدح الآخرين؟

المديح الأساسي



المديح الأساسي يتضمن ٣ عناصر، اسم الشخص، الشيء الذي تتحدث عنه والصدق.
عليك دائماً ذكر اسم الشخص الذي تمدحه، حتى ولو كنت تتحدث معه بشكل مباشر لأن ذلك يدل على الاحترام. سماع الشخص لاسمه يشبع حاجته الغريزية بأن يتم ملاحظته، وهكذا حين تبدأ جملتك باسمه فأنت تسير على الطريق الصحيح.

التفاصيل المحددة تجعل المديح صادقاً أما العموميات فتجعل الآخرين يقاومون مديحك. كم مرة سمعت فيها جملة «لم أقم بشيء يستحق المديح» أو «لا بأس هذه وظيفتي أو واجبي». هذه الجمل لا تعني أنهم يقومون بمجاملتك، بل هم يقاومون مديحك لأنه يبدو لهم غير صادق. الحل يمكن في الحديث عن التفاصيل كذكر الأمر المحدد الذي أثار إعجابك وجعلك تمدحه.

مثلاً «قمت بعمل جيد أمس» مقابل «(اسم الشخص) لقد أثرت إعجابي حقاً أمس لقد لاحظت كمية العمل المطلوبة منك وكانت مهولة. وبعد ساعتين قمت بإنجازها بشكل مثالي، لقد تفوقت على نفسك. لقد قمت بعمل جيد فعلاً ».

الجملة الأولى مختصرة ولا تتضمن ما يدل على صدق مديحك، أما الثانية فهي تتضمن اسمه، ما يعني أنها تلاحظه، ثانياً التفاصيل ما يعني أنك تدرك الجهود التي يبذلها، وثالثاً رأيك الإيجابي ما يعني أنك لا تبالغ.

النقطة الثالثة هي الصدق ، أي عليك عدم مدح الذين لا يستحقون المديح، لأنه تلاعب بمشاعرهم وأقرب إلى التملق. المديح المستحق والذي يقابل بالقبول يعني أن الآخر يقدر رأيك، أما المديح الكاذب والذي يقابل بالرفض يعني أن الآخر يعتبرك متملقاً وغير صادق.

المديح «المتقدم»



المديح المتقدم يأتي بعد احترافك للمديح الأساسي. المديح المتقدم يرتبط بخصال الآخر التي لا يظهرها. مثلاً قبل المديح إسأل نفسك عن الصفات الإيجابية التي يملكها هذا الشخص والتي جعلته يقوم بهذا الفعل أو ذاك. الصفات الإيجابية يمكنها أن تكون أي شيء، سواء الصدق، التعاطف، الاجتهاد في العمل وحتى نظرة إيجابية للحياة.

حين تكتشف صفته الإيجابية التي جعلته يتصرف بطريقة معينة في موقف معين قم بإضافتها الى المديح. مثلا «(اسم الشخص) لقد أثرت إعجابي حقاً امس لقد لاحظت كمية العمل المطلوبة منك وكانت مهولة. وبعد ساعتين قمت بإنجازها بشكل مثالي، لقد تفوقت على نفسك. لقد قمت بعمل جيد فعلاً. أنت شخص يملك تركيزاً خارقاً وقدرة على إيجاد الحلول. أنا سعيد حقاً أنك جزء من فريق العمل».


هنا قمنا بإضافة الخصال الإيجابية للشخص، الجدية والتركيز وقدرته على حل المشاكل وجملة ختامية ترتبط بمشاعرك الإيجابية. مديح مثالي صادق ومباشر.
آخر مواضيعي 0 كل عام وخورة بالف خير - عيد سعيد 2019
0 (( اعرف صديقك ))
0 (( اعرف مشاعر الاخرين نحوك ))
0 . بودرة الكاكاو علاجك السحري لشعر صحي ولامع
0 6 علاجات منزلية للتخلص من الندوب القديمة في الجسم
0 اعيدى استخدام بقايا الصابون مرة اخرى
0 اعيدي الشباب لبشرتك وتخلّصي من التجاعيد بماسكات طبيعية!
0 تخلصي من اسمرار البشرة بسبب الشمس بماسكات البيض والليمون
0 شاركنا بصورة " غرائب وعجائب العالم "
0 عارضة الازياء بيلا حديد موضة جديد 2020
دولة الرئيس غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 12-07-2016, 11:46 AM
  #6
مراقب
 الصورة الرمزية The Thunder
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: Yemen
المشاركات: 4,616
معدل تقييم المستوى: 864688
The Thunder has a reputation beyond reputeThe Thunder has a reputation beyond reputeThe Thunder has a reputation beyond reputeThe Thunder has a reputation beyond reputeThe Thunder has a reputation beyond reputeThe Thunder has a reputation beyond reputeThe Thunder has a reputation beyond reputeThe Thunder has a reputation beyond reputeThe Thunder has a reputation beyond reputeThe Thunder has a reputation beyond reputeThe Thunder has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: طرق مدح الاخرين

أنا ارى ان المدح المبالغ فيه هو ذم

وعموماً لا ارتاح لأحد ان يمدحني على الفاضي - ولا اقبل المدح المبالغ فيه

اما ان تمدح الرجل على افعاله - على حسب قدر الفعل فهذا هو المدح



يعطيكم العافية جميعاً
أميرة likes this.
آخر مواضيعي 0 مرض قلب
0 برنامج BullGuard Internet Security
0 كيف "تحذف" نفسك من الإنترنت بكبسة زر واحدة؟
0 البث المباشر للفيسبوك
0 Describing landscapes
0 لغز بسيط
0 SpeedyFox
0 لغز
0 احصل على Kaspersky PURE Total Security أصلي مجاناً
0 تحذير
The Thunder غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 12-14-2016, 01:07 PM
  #10
مشرفة قسم المطبخ
 الصورة الرمزية أميرة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2016
الدولة: المملكة المغربية الحبيبة
المشاركات: 2,204
معدل تقييم المستوى: 18226
أميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: طرق مدح الاخرين

سلمــت يداك
على هذا الطرح الرائع
شكراً جزيلاً لك
وربي يعطيك العافيه

تحياتي
آخر مواضيعي 0 حفنة من المكسرات يومياً تغنيك عن زيارة الطبيب
0 اضرار حب الذات...
0 مع بعض الناس...
0 رحمة النبي بالمهاجرين...
0 القلوب الرقيقة...
0 كل عام وأنتم بألف خير يا غاليين...
0 الحب في خريف العمر ممكن؟؟؟....
0 اجمل اعمال الكروشي 2016
0 اجمل اعمال الكروشي 2016....
0 تشكيلة رائع لقفطان مغربي 2016-2017 ....
أميرة غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبل ان تحكم على الاخرين .... دولة الرئيس المنتدى العام 4 05-14-2016 09:57 AM
قبل ان تحكم على الاخرين .... دولة الرئيس المنتدى العام 2 05-14-2016 09:51 AM
ظروف الاخرين انوار عدن المنتدى العام 8 10-25-2014 08:02 PM
سلوكنا مع الاخرين امجبل المنتدى العام 6 12-04-2010 04:48 AM
لا ترقص علي جروح الاخرين عابرة سبيل منتدى المواضيع المكررة 3 07-06-2010 12:59 PM


الساعة الآن 03:30 PM.



Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1