العودة   منتديات شبكة خورة العربية > خورة حضارة وتراث > حضارة - تاريخ - تراث

حضارة - تاريخ - تراث شخصيات , عربية ,عالمية ، اسلامية ’مخطوطات , عربية ,اسلامية , صور, عربية اسلامية , كتب وكتٌاب ،حضارات الشعوب

اختراعات اسلامية غيرت وجه العالم

الإختراعات الإسلامية الإختراعات الإسلامية التي غيرت مجرى التاريخ في العالم القديم والعالم الحديث يعتقد البعض وخاصة العرب للأسف ان ما وصل إليه الغرب من إختراعات وتقدم كان ناتج عن إبداعهم

إضافة رد
قديم 09-20-2016, 04:15 PM
  #1
مراقب
 الصورة الرمزية دولة الرئيس
 
تاريخ التسجيل: Mar 2016
المشاركات: 24,431
معدل تقييم المستوى: 51593
دولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond reputeدولة الرئيس has a reputation beyond repute

الاوسمة

Exll اختراعات اسلامية غيرت وجه العالم

الإختراعات الإسلامية الإختراعات الإسلامية التي غيرت مجرى التاريخ في العالم القديم والعالم الحديث يعتقد البعض وخاصة العرب للأسف ان ما وصل إليه الغرب من إختراعات وتقدم كان ناتج عن إبداعهم ولكن ما قام به الأوروبين هم إعادة بناء الإختراعات الإسلامية في قديم الزمان وقاموا بعمل الإختراعات الحديثه وهو ما كان المفروض ان تقوم به الدول الإسلاميه والعربيه لأن أصل هذه الإختراعات يعود لهم . في هذا المقال سنعيد إحياء العديد من الإختراعات الإسلامية التي غيرت مجري العالم في قديماً وحديثاً :


إكتشاف القهوة : قديماً كانت القهوة هي الشراب الأساسي بجانب الماء لجزء كبير من نسبة المسلمين في بلاد اليمن وجنوب شبه الجزيرة العربيه , ورجح البعض إكتشاف القهوة يعود إلى اليمن والبعض الآخر قال في إثيوبيا حيث لاحظ راعي ان الماعز أصبحت نشطة جداً بعد تناولها حبوب القهوة وهو مادفع العديدين إلى تحميص الفول وغمره في الماء وذلك للعمل على تكوين شراب حامض وقوي وبذلك تم إكتشاف القهوة . وفي القرن الخامس عشر بدأت القهوة تنتشر بشكل كبير حيث تكونت المقاهي التي تعمل على تكوين القهوة في جميع المدن الرئيسية في الدول الإسلامية وتحديداً في القاهرة ودمشق وبغداد وغيرها . أما وصول القهوة إلى أوروبا فكان عن طريق التجار العرب إلى مدينة البندقية وقامت السلطات الكاثوليكية بتسمية في بدئ الأمر بشراب المسلمين ثم بعد فتره طويلة أصبح شراب القهوة جزء منها . وأصبحت العديد من الحركات والثورات الفكرية كانت تتناقش وتتفق حول اكواب القهوة المتميزة. إكتشاف المسلمين للقهوة منذ قديم الزمان كان السبب الرئيسي في إنتشار القهوة وظهور الإختراعات من اجهزة إلكترونية من أجل صناعتها في جميع أنحاء العالم .

إكتشاف علم الجبر : علم الجبر من العلوم التي إخترعها المسلمين وقام بتطويرها والبناء عليها علماء الغرب , حيث يعود إختراع علم الجبر إلى عالم الرياضيات العظيم محمد بن موسى الخوارزمي الذي عاش من عام 780-850 في بلاد فارس والعراق . وضع العالم محمد بن موسى الخوارزمي المبادئ الأساسية والتي بني عليها علم الجبر وجمعه في كتابه الضخم الذي يتحدث عن حساب الجبر والقابلة وإسم الكتاب هو الجبر وهو المرجع الأساسي لكل علماء الجبر في العصر الحالي إلى الآن لأنه جمع في هذا الكتاب جميع جوانب الجبر حيث شرح طرق إستخدام المعادلات الجبرية مع التغيرات التي لا تكون معروفه لحل كل المشاكل الخاصة بالحساب مثل حساب الزكاة والميرات وغيرها , كما فكر أن يطور علم الجبر من خلال إجراء الحسابات بطرق سهله بموافقة القوانين الإسلامية من أجل الإستغناء عن أجهزة الكمبيوتر او الآلات . قام الخوارزمي في عصر الإزدهار الإسلامي بإختراع علم الجبر حتى تستفيد به الأجيال القادمة ولكن في العصر الحالى قامت الدول الأوروبيه بترجمة كتب الخوازرمي والعمل على تطوير علم الجبر وصدروا للعالم الإسلامي ماهو حقاً مملوك لهم من الأساس .

إختراع الجامعات : بسبب التطور والتقدم الذي حدث في الجامعات والنظام التعليمي في دولة أوروبا فقد يعتقد البعض أن بداية ظهور الجامعات تعود إلى العالم الغربي في حين أن أول من قام بإختراع الجامعات هو مكتوب بشكل واضح وصريح في التاريخ الإسلامي , الدين الإسلامي منذ بدايته وهو يأمر الإنسان بالتعلم وبداية المدارس والجامعات كانت عبارة عن حلقات في المسجد يجلس فيها مجموعة من الطلاب يتعلمون تعاليم الدين والدنيا على أيدي علماء وأساتذه . بعد ذلك بعدة سنوات أصبحت الحاجه إلى تكوين مؤسسات تعليمية رسمية بإسم المدارس والمكرسه كانت ضرورية لتعليم الطلاب بها , بعد ذلك عام 859 ميلادي تم تأسيس أو مدرسة أو جامعة رسمية في المغرب والتي أسستها فاطمة بنت محمد الفهري في الفاس وكانت تسمى القرويين . بعد تأسيس الجامعة أصبح العديد من الطلاب يأتون إليها من جميع انحاء العالم للدراسه فيها والتي جذبت العديد من كبار العلماء من شمال إفريقيا للعمل بها والتدريس وكان التدريس يتم عن طريق برنامج إذا تم تجاوزه من قبل الطالب فإنه يتم إعطائه شهادة معتمدة سواء كانت من المؤسسة المشرفه على المدرسه أو من المدرس الخاص بالطالب . بعد جامعة القروين تم إنشاء العديد من المعاهد أو المدارس في جميع أجزاء العالم الإسلامي والتي من ضمنها جامعة الازهر في القاهرة والتي تم إنشائها عام 970 ميلادي , وعندما جاء السلاجقة إلى الحكم قاموا بإنشاء العديد من المدارس في الشرق الأوسط بأكمله . يختلف مفهوم المعهد عن وقتنا الحالي فهي في القديم كانت تطلق على أي مدرسه تعطي شهادة الإنجاز وقد إنتقلت إلى الدول الأوروبيه عن طريق مسلم أسبانيا وقبل ذلك كان يتم إرسال البعثات الأوروبيه للدراسه في الجامعات الإسلامية وعند عودة الطالب يتقيد مناصب كبرى في المجتمع لحصوله على أعلى درجات من العلم , بعد ذلك تم إنشاء العديد من الجامعات في القرن الحادي عشر والقرن الثاني عشر مع إستمرار معتقد الشهادة المعتمدة التي يتم إعطائها للطالب دليل على إنهاء دراسته مازالت إلى الآن في المعتقدات التعليمية سواء كان في الدول الغربيه أو العربيه .


إختراع فرق الزحف العسكرية : الفرق العسكريه التي نراها لتشجيع الجنود في الدول الأوروبية أو الفرق الموسيقيه التي تعمل على تشجيع اللاعبين قبل بدايه المبارايات العالمية أو المحلية قد أُخذت فكرتها من المهترخانة في العصور العثمانية وذلك في عام 1300 ميلادي وهي من الأسباب التي جعلت الجيش العثماني من أقوى الجيوش في العالم كله . المهترخانة هي جزء من سلك الإنكشاريه وهي عبارة عن ألعاب على انغام الموسيقى العاليه والتي تعمل على إخفافة الأعداء وبث روح الحماسه والشجاعه في نفوس الجيوش , وتم إستخدام الطبول مع إشتباك الصنج والتي تعمل على إحداث أصوات كبيرة والتي تمتد لعدة أميال والتي تم إنشاؤها عن طريق المهترخانة في القرنين الرابع عشر والسادس عشر في الغزو العثماني على منقة البلقان وكان الجيش العثماني بسبب المهترخانة جيش مخيف يتقهقر أمامه الأعداء . أيضاً في الدول الاوروبيه القديمه إشتهرت بإستخدام الفرق الموسيقيه من إجل إخفافة الأعداء ودب الرعب في قلوبهم وذلك على حسب الأسطورة القديمه التي زعمت أنه في عام 1683 ميلادي عندما قام الجيش العثماني بحصار فيينا وقام المحاصرين بإستخدام الألات الموسيقية بأصوات مرعبه جعلت الجيش العثماني يخاف ويتراجع إلى الخلف . أما الآن مزجت دول أوروبا الفكرة التي انشئت قديماً لإخافة الأعداء في بث روح الحماسه في نفوس اللاعبين والعسكريين وتشجعيهم على الإستمرار والنجاح .

إختراع الكاميرا : في الفترة الأخيرة أصبح هوس التصوير وخاصة إلتقاط صور السيلفي سواء كانت في الهواتف الذكيه أو اجهزة الكمبيوتر أو جهاز الكاميرا , حيث أصبح زر الكاميرا ضروري من ضروريات الحياه في جميع أنحاء العالم . ولكن يجب علينا ان نقطع مسافات طويلة نعود بها بالزمن إلى بداية عام 1000 ميلادي إلى أعظم العلماء ويصبح إسمه مخلداً في كتب التاريخ وهو العالم ابن الهيثم الذي أخترع الكاميرا . بدأ إبن الهيثم بوادر إختراع الكاميرا عندما قام الحاكم الفاطمي الحكيم بوضعه تحت الإقامة الجبرية وبذلك أصبح لديه الكثير من الوقت لإجراء البحوث عن كيفية إلتقاط الضوء من المشهد وخلق صورة منه ثم العمل على إعادة إنتاج تلك الصور , وبعد ذلك توصل إلى إختراع الكاميرا من خلال العمل على إختراع الكاميرا ذات الثقب و عندما قام بوضع ثقب صغير على الجانب من مربع lightproof وهو السبب الذي أدى إلى دخول أشعة الشمس من الخارج من خلال الثقب داخل منطقة الجزاء والجدار الخلفي منه , عندها إكتشف العالم إبن الهيثم أن هذا الثقب الذي يشبه فتحة الدبوس كلما صغر كلما أعطي جودة ووضوح أعلى للصورة وهذا الإكتشاف العظيم هو الذي أدي إلى إختراع الكاميرات في العصر الحديث والذين توصلوا إلى نفس النتيجة الصورة ، مما أتاح له القدرة على بناء الكاميرات التي كانت لا تصدق ، والتي كانت دقيقة وحادة عند التقاط الصورة .



إختراع إبن الهيثم مهد الطريق أما إختراع الكاميرا وإذا نظرت إلى جهاز الجوال أو الكاميرا التي في يدك ستشاهد خلاصة أبحاث وتجارب عديده قام بها إبن الهيثم لإثبات نظرية إختراع الكاميرا .
آخر مواضيعي 0 كل عام وخورة بالف خير - عيد سعيد 2019
0 (( اعرف صديقك ))
0 (( اعرف مشاعر الاخرين نحوك ))
0 . بودرة الكاكاو علاجك السحري لشعر صحي ولامع
0 6 علاجات منزلية للتخلص من الندوب القديمة في الجسم
0 اعيدى استخدام بقايا الصابون مرة اخرى
0 اعيدي الشباب لبشرتك وتخلّصي من التجاعيد بماسكات طبيعية!
0 تخلصي من اسمرار البشرة بسبب الشمس بماسكات البيض والليمون
0 شاركنا بصورة " غرائب وعجائب العالم "
0 عارضة الازياء بيلا حديد موضة جديد 2020
دولة الرئيس غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خلفيات اسلامية رائعة ، خلفيات اسلامية للواتس اب ، خلفيات موبايل اسلامية كاتم الجرح رمزيات واتس اب |رسائل واتساب |خلفيات واتس اب-2017 whatsapp 8 11-04-2016 10:22 PM
اجمل صور اسلامية لجوامع من كل بقاع العالم هدى نور منتدى عالم الصور 12 07-18-2013 02:28 AM
حرب اسلامية اسلامية برعاية امريكيه صينيه روسيه قلب لا ينكسر أخبار × أخبار 1 06-15-2013 03:23 PM
خلفيات اسلامية وصور اسلامية جميلة جدا العملاق المنتقم المنتدى الإسلامي 3 01-20-2013 12:20 AM
بطاقات اسلامية روعة تواقيع اسلامية جميلة حصري على خورة عاشق الرومانسية منتدى عالم الصور 2 01-29-2010 07:51 AM


الساعة الآن 01:22 AM.



Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1