العودة   منتديات شبكة خورة العربية > خورة حضارة وتراث > حضارة - تاريخ - تراث

حضارة - تاريخ - تراث شخصيات , عربية ,عالمية ، اسلامية ’مخطوطات , عربية ,اسلامية , صور, عربية اسلامية , كتب وكتٌاب ،حضارات الشعوب

خان الخليلي

خان الخليلي خان الخليلي، أحد أحياء القاهرة القديمة، وهو يتمتع بجذب سياحي كبي ر بالنسبة لزوار القاهرة ومصر بشكل عام. يتميز بوجود بازارات ومحلات ومطاعم شعبية، كما

Like Tree1Likes
  • 1 Post By حنين الايام
إضافة رد
قديم 10-22-2015, 02:43 AM
  #1
الإمبراطورة (مراقبة عامة)
 الصورة الرمزية حنين الايام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: نبض ودموع
المشاركات: 81,347
معدل تقييم المستوى: 489399
حنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي خان الخليلي

خان الخليلي

خان الخليلي do.php?img=138776

خان الخليلي،
أحد أحياء القاهرة القديمة، وهو يتمتع بجذب سياحي كبي
ر بالنسبة لزوار القاهرة ومصر بشكل عام. يتميز بوجود
بازارات ومحلات ومطاعم شعبية، كما يتميز بكثرة أعداد
السياح واعتياد سكانه عليهم.
حي خان الخليلي كان مصدر إلهام للعديد من الكتاب والأدباء
المصريين أبرزهم الكاتب نجيب محفوظ الذي ألف إحدى رواياته
التي تدور أحداثها بالحي وتحمل اسمه "خان الخليلي" والتي
تم تحويلها إلى فيلم سينمائي من بطولة الممثل عماد حمدي.

تاريخ خان الخليلي
خان الخليلي واحد من أعرق أسواق الشرق، يزيد عمره قليلاً
على 600 عام، وما زال معماره الأصيل باقياً على حاله منذ
عصر المماليك وحتى الآن. هاجر اليه عدد كبير من تجار مدينة
الخليل الفلسطينية وسكنوه والان توجد بة جالية من اهل الخليل
تسكن به وتعمل بالتجارة واليهم ينسب خان الخليلي بالقاهرة
وقد سمي بهذا الاسم نسبة لمؤسسه وهو أحد الأمراء المماليك
وكان يدعى جركس الخليلي وهو من مدينة الخليل.
ولو عدنا بالزمان إلى الوراء كثيراً فسوف يطالعنا المؤرخ العربي
الأشهر (المقريزي) الذي يقول إن الخان مبنى مربع كبير يحيط
بفناء ويشبه الوكالة، تشمل الطبقة السفلي منه الحوانيت،
وتضم الطبقات العليا المخازن والمساكن، وقد سمي بهذا الاسم
نسبة إلى منشئه الشريف (الخليلي) الذي كان كبير التجار
في عصر السلطان برقوق عام 1400 م.

وإذا كان المثل الشعبي يقول: إن "الرجل تدب مكان ماتحب"،
فإن أول دبة على أرض الخان لابد أن تكون في مقهى الفيشاوي،
الذي يزيد عمره عن مائتي عام، وهو من أقدم مقاهي القاهرة،
وكان الكاتب الكبير نجيب محفوظ من أشهر رواده في فترة
الستينات من القرن العشرين.

خان الخليلي do.php?img=138778

مقهى الفيشاوي

يعتبر من المقاهي القديمة في مصر
ويرجع تاريخ تأسيسه عام 1769م.
عبقرية المكان في مقهى الفيشاوي الذي يتصدر الخان تستطيع
أن تحتسي الشاي الأخضر، وتثرثر في أي شيء كيفما شئت،
قبل أن تبدأ الجولة في الحي العتيق وليس هناك ماهو أمتع
من التجوال سيراً على الأقدام داخل أزقة وحواري تحتاج إلى
عبقرية في فك ألغازها، وإلى حاسة سادسة لمعرفة طلاسمها،
فالأزقة متراصة كحبات عقد، متداخلة كقوس قزح متعدد الألوان
ولايعرف أحد حتى الآن الفلسفة المعمارية التي بني على أساسها
خان الخليلي، فالأرض مبلطة بحجر بازلتي أسود لامع، والسوق
مسقوف بخشب تحدى الزمن وعوامل التعرية، والشمس تتسلل
حوانيت عديدة تشكل مع بعضها سراديب مليئة بالكنوز والتحف
النادرة، والمصنوعة بمهارة.

البادستان

خان الخليلي do.php?img=138777

وإذا بدأت الرحلة في الخان
فلابد وأن تلقي نظرة على ماتبقى من (مشربيات) مطلة
على الشارع أو الحارة، وأسبلة جميلة مشغولة واجهاتها
بالنحاس وفيها أحواض الماء التي كانت تروي العطشان وعابر
السبيل في الزمن الذي كان. ويحتاج زائر الحي إلى عبقرية
أو حساسية خاصة في المرور داخل الأزقة الضيقة وسط زحام
أسطوري من البشر والمقاعد الخشبية التي رصها أصحاب
المقاهي لجذب الرواد، وبمجرد أن تدخل الشارع يتناهى
إلى الأسماع عبارات الترحيب المصرية خفيفة الظل، وكلمات
أولاد البلد المرحبة تدعو الزائرات والزائرين للفرجة،
"واللي مايشتري يتفرج". ولو دخلت أحد الحوانيت فإن
البائع يستقبلك بعبارة "مصر نورت" ويرد الزائر الذي له خبرة
بعالم القاهرة السحري ومفرداتها اللغوية "مصر منوره بأهلها"
ويبدأ في عرض ما لديه من بضائع، لاتفارقه ابتسامته، وكلماته
المتدفقة حول جودة بضاعته، وأنها صنعت خصيصاً لعشاق الفن
اليدوي. وتجار الخان خبراء في فن البيع، ورثوا التجارة
والشطارة عن الأجداد، وهم يعرضون الأصيل والمزيف
من البضائع، ولهم ولع عجيب بالمساومة، كما يتسمون
بصبر وجلد على إقناع الزبون.
حي خان الخليلي هو واحد من ثمانية وثلاثين سوقاً كانت موزعة
أيام المماليك على محاور القاهرة، ويقع هذا الخان وسط المدينة
القديمة فوق مقابر الخلفاء الفاطميين سابقاً.
وكان المعز لدين الله قد استحضر معه من (القيروان) توابيت
ثلاثة من أسلافه ودفنهم في مقبرته، حيث دفن هو وخلفاؤه
أيضاً، وقد أمر الخليلي بنقل المقابر إلى أماكن أخرى وتأسيس
سوق للتجار.
والأسلوب الذي كانت تعرض به البضائع في القاهرة القديمة
حيث كانت تتلاصق الأسواق وتمتلئ الحارات بالحوانيت
التي تعرض نفس البضاعة بأسعار متفاوتة، أمر أشبه
مايكون بمعرض دائم ومستمر للبضائع المختلفة، ممايتيح
فرصة ممتازة للمشتري في أن ينتقى مايريد ويختار الأجود،
ويفاصل ويساوم ليحصل على الأمتن والأرخص.
هنا بضائع من كل صنف ولون، من الذهب والماس والفضة
إلى أوراق البردي التي تحمل كلمات الهيروغليفية وتمائم
وأيقونات وقصائد غزلية، ونقوشات باللون الأزرق تحكي
في اختزال مدهش أجمل حكاية عشق في التاريخ
(حكاية إيزيس وأوزوريس) التي يقبل عليها
السياح الأجانب.

مهرجان البضائع
كرنفال الزائرات والزائرين لحي خان الخليلي يتداخل مع ملابس
مزركشة رصها أصحاب الحوانيت كنوع من العرض والإغراء
والجذب على واجهة المحلات، وتتدلى مئات وربما آلاف
(المسابح) داخل فترينات العرض، أو في أيدى صبية صغار
يعرضون أنواعاً شتى من المسابح، بعضها مصنوع من بذر
الزيتون والبلاستيك وتسمى (نور الصباح)، وبعضها
الآخر ينتمي لفصيلة الفيروز والمرجان والكهرمان واليسر،
ومنها مايصنع من خشب الصندل، ويقول أحد الصناع المهرة
إن المسبحة تصنع على آلة يدوية صغيرة ودقيقة اسمها
(المخرطة).
وفي خان الخليلي تحرص النساء من كل الجنسيات على شراء
(العقد) الذي تتدلى منه (عين حورس)، وتصنع العقود من
خامات شتى، وما على الزبون إلا تحديد طلبه وفق إمكاناته
المالية، وهنا يخرج له البائع (تحفة فنية) ربما مر على صناعتها
مئات السنين، يوم أن كانت القاهرة في العصور الوسطى مركزاً
تجارياً عظيماً، تجلب بضائع الشرق الأقصى وترسلها في شتى
طرق الملاحة في البحر الأبيض المتوسط. كان ذلك في العصر
الذهبي لتجارة التوابل مع بلاد الهند والسند وبلاد تركب الأفيال
وتشترى الرجال، ففي القرن السادس عشر نقل إلى خان الخليلي
أغرب سوق في تاريخ القاهرة القديمة والحديثة، وهو سوق
(العبيد) الذي ذاع صيته في الشرق والغرب ووصفه الرحالة
باعتباره من أهم الأسواق التي اختلطت فيها جميع الجنسيات.
لقد انتهي ذلك العصر بكل مافيه من ملامح عظيمة أو تجاعيد
انهيار، ونحن الآن في عصر جديد مختلف، ينظر فيه السائحون
والزوار إلى البضائع المتناثرة في الأرجاء والفاترينات على أنها
(هدية) من قاهرة المعز لدين الله الفاطمي، وفي المحلات
الصغيرة المتلاصقة إبداع التجار في رص المشغولات الذهبية
والفضية والنحاسية. ويذكرك مشهد هذه المحلات بأسواق
تركيا التي تسمى (البازار) والتي تحتل شوارع هائلة تقع
تحت مدينة (أسطنبول) حيث تمتد شوارع بكاملها تتخصص
بنوع واحد من البضائع. على أن أهم مايلفت النظر في مشغولات
خان الخليلي هو دقة الصناعة اليدوية، هناك محلات تعرض
قلادة أو أسورة عليها نقوشات ومنمنمات قضى في نقشها
صانع ماهر أياماً وربما شهور. والذهب هو الذهب مهما
مر الزمان أو تغيرت الأوطان، والسياح الأجانب يحرصون
على شراء المشغولات الفضية، لكن السياح العرب
يحبون الذهب، وقد زحفت محلات من شارع الصاغة الشهير
إلى خان الخليلي بحثاً عن (زبون) رفيع الذوق،
يقدر ما بين يديه من نفائس.


آخر مواضيعي 0 الى روح الغربة .. مع التحية !
0 أطول طفلتان في بريطانيا
0 خذ ثلاث وأحذر ثلاث ...!
0 مختارات من جميل التغريدات
0 صاحب مصنع صابون ...!
0 لا تخشوا على أرزاقكم
0 أعمدة الطوطم .. من أشجار الى تماثيل
0 انتقل الى رحمة الله الشيخ الجليل عبد الرحمن با نافع
0 " خدمات ما بعد الموت "
0 مختارات مضيئة ...
حنين الايام غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-22-2015, 12:40 PM
  #2
إدارة عامة
 الصورة الرمزية التاريخ الجديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: طرف الوطن
المشاركات: 52,722
معدل تقييم المستوى: 10
التاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: خان الخليلي

موضوع رائع ومميز

الإمبراطورة حنين الايام
تسلمي وتسلم هالانامل الماسية على روعة الطرح والاختيار

الله يعطيك العافية
آخر مواضيعي 0 شاهد بالفيديو: كلب شجاع ينقذ سيدة من ”حرامى” في الشارع
0 بغيت اعاتب واتشره واستحيت
0 تعال لشوفتك قلبي ترى من غيبتك محروق, فراقك موت لوتدري وشوفك طوق ننجا به
0 مجنون مجنون مجنون مجنون
0 رمزيات حلاوة العيد 2017 , صور حلويات العيد , خلفيات حلاوة العيد , صور انستقرام حلاوة العيد
0 ايو انستقرام عيد الفطر 2017 , حالات انستقرام تهنئة بعيد الفطر , توبيكات انستقرام عيد سعيد
0 رمزيات عيد سعيد 2017 , اجمل صور تهنئة بالعيد, صور انستقرام عيد الفطر , رمزيات معايدة
0 عبارات ترحيب بالعيد 2017 - كلام ترحيب بيوم العيد - بطاقات ترحيب ومعايد - رمزيات اهلا بالعي
0 صور اهلا بالعيد 2017 - صور مكتوب عليها اهلا بالعيد - صور ترحيب بالعيد - رمزيات بنات للعيد
0 حالات واتس اب عيد الفطر 2017 , توبيكات عيد سعيد , حالات واتس اب معايده , توبيكات تهنئة
التاريخ الجديد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:21 PM.



Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1