العودة   منتديات شبكة خورة العربية > المنتديات الأدبية > قسم الأدب العام

قسم الأدب العام شعر فصيح , مقالات , أدب جاهلي وإسلامي , نثر ونقد أدبي قديم وحديث محاولات الأعضاء الأدبية

عروس العجلة .. وعريس الغفلة !!

مقاربات بين الشعبي والفصيح عروس العجلة .. وعريس الغفلة !! عبدالله الجعيثن للأمثال والعبارات الشعبية أصداء مختلفة في التجاوب والتفسير .. لأنها عبارات موجزة قذفها الوجدان الجماعي

إضافة رد
قديم 08-03-2015, 04:13 PM
  #1
العضوية الماسية
 الصورة الرمزية كاتم الجرح
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 5,915
معدل تقييم المستوى: 18488
كاتم الجرح has a reputation beyond reputeكاتم الجرح has a reputation beyond reputeكاتم الجرح has a reputation beyond reputeكاتم الجرح has a reputation beyond reputeكاتم الجرح has a reputation beyond reputeكاتم الجرح has a reputation beyond reputeكاتم الجرح has a reputation beyond reputeكاتم الجرح has a reputation beyond reputeكاتم الجرح has a reputation beyond reputeكاتم الجرح has a reputation beyond reputeكاتم الجرح has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي عروس العجلة .. وعريس الغفلة !!

مقاربات بين الشعبي والفصيح

عروس العجلة .. وعريس الغفلة !!

عروس العجلة .. وعريس الغفلة !! tr14.gif
عبدالله الجعيثن
للأمثال والعبارات الشعبية أصداء مختلفة في التجاوب والتفسير .. لأنها عبارات موجزة قذفها الوجدان الجماعي ثم رددها الناس في مناسبات مختلفة بين جادٍ وساخر، فسارت على كل لسان، وصارت تحمل أكثر من دلالة ومعنى ..
. هل (عريس الغفلة) مرادف (لفارس الأحلام) الذي تنتظره كل فتاة وتنسج مواصفاته من خيالها الخصيب في أحلام يقظتها التي تحمل حقائبها وتُسافر، وتمعن في زيادة الطلبات وروعة المواصفات لأن أحلام اليقظة مثل كرة الثلج المدحرجة تكبر مع كل حركة؟! ..

وأنقذني بياض الصبح منه لقد أُنْقِذتُ من شرٍّ وبيل
غرّني سحنتك في زين الهدومي والبشيت اللي تشيله بابتراقه.أم أن (عريس الغفلة) هذا تعبير عن فاجعة تصيب (الآنسة) بعد أن رفضت كثيراً من الخطاب المحترمين حتى صارت (عانساً) وتوقّف الخطاب عن طرْق الباب سنين ثم تزوجت فجأة من (عريس الغفلة) الذي تقل مواصفاته ألف مرة عمن تقدموا لها في السابق ، حين كانت ترفض وتمانع وتعاند حتى أدّبها الزمان وطحنت الأيام (الحَبَّ الذي في رأسها) وأصابها الخوف من ضياع الشباب وعدم القدرة على الإنجاب فقبِلت فوراً (بعريس الغفلة) الذي ظهر لها فجأة بعد حرارة الانتظار ومرارة اليأس فلم (تصدق خبر) وافقت فوراً بين دهشة أهلها وعجب رفيقاتها اللاتي كن يعرفن مواصفاتها وشروطها والتي لايوجد منها (واحد) في (عريس الغفلة) هذا؟!

. كل هذا جائز ويحتمله التعبير الشعبي الذي يميل للسخرية في كلتا الحالتين : فمرحلة فارس الأحلام - حتى لو تحققت- قد تصْدم الفتاة -بعد أن تُزف لمن ظنت أنه فارس الأحلام - بأنه أبعد مايكون عن ذلك ! وهذا ماعرضتُ صُوِراً منه في كتابي :
(فارس الأحلام وحمار الأحلام )!!
فالحكم لا يكون إلا بعد التجربة ! الواقع يختلف عن الخيال ! والحقيقة بعيدة عن الأحلام ! وهذا ينطبق على الشابة والشاب ! فلن يعرف أيٌْ منهما شريك الحياة الذي اختاره بحماسة أو وافق عليه بمنتهى الفرح إلاّ بعد أن تقع الفأس في الرأس، فالحكم بعد المداولة والمعرفة الحقيقية لن تتم إلّآ بعد الزواج، والرؤية الواضحة لن تصدق إلا بعد انجلاء غبار الخيال، وهنا يصدق قول الشاعر القديم والحكيم :

(سوف ترى إذا انجلى الغبارُ
أَفَرسٌ تحتك أم حمارُ؟!)
فبعد انجلاء الغبار قد تحس الشابة أو الشاب أن الوضع أفضل من التصور، وأن هذا الشريك الذي بعث على التوجس قبل الزواج يبعث الآن الراحة والاطمئنان ، وقد يحدث العكس تماماً فيردد المفجوع : اللهم إني لا أسألك ردّ القضاء ولكن أسألك اللطف فيه !!
والزواج على عجل كان من صفات العرب زمان ! لماذا؟! .. لأن الزواج كان كثيراً منتشراً ومنذ الصغر، مع تعدد الزوجات، وقلة التكاليف وسهولة الطلاق، وسهولة زواج المطلقات، أما الآن فهيهات ! .. الزواج مكلف جدا، والطلاق أشد تكلفة! والمطلقة قلما تظفر بزوج جديد!
وأصلاً الأبكار في هذا الزمان لا يظفر منهن كثيرات بزوج جيد فكيف بالمطلقات ! كما أن العنوسة منتشرة في هذا العصر بشكل لم تعرفه العصور العربية القديمة رغم أنها - العصور القديمة - كان رجالها أقل من نسائها بكثير ! بسبب الحروب والقتل ! ولكن تعدد الزوجات وسهولة الزواج وسرعته سهّل الأمور كثيراً وجعل النسل ينتشر بين صالحٍ وطالح ! (عريس الغفلة) في عصورنا القديمة لم يكن (عريس الغفلة) لأن معظم العرسان كذلك ذلك الزمان ! كما أن الزواج على عجل منتشر فالأمر سهل! وقد يخطب الرجل ويتزوج في ليلة واحدة ! ومع ذلك لم يكن الأمر يخلو من المفاجآت والفواجع ! .. فهذا أعرابي رأى أعرابية عليها ثياب صفر (تلقّ في شمس الصحراء) وعلى يدها خضابِ يغري ! فاستعجل وخطبها ولم تصدق هي الخبر فوافقت فوراً (على عريس الغفلة) وتم الزواج بسرعة البرق ولكن سرعان ما فُجع الأعرابي من (عروس الغفلة) هذي وبان له حين رأى وجهها وفرّ سنها أنه كان (عريس العجلة) فندم وتنهد وأنشد :
عجوزٌ تُرَجِّي أن تكون فتيِّة
وقد نحلَ الجنبان واحدودب الظهرُ
تَدُسُّ إلى العطار سلعة أهلها
وهل يُصلح العطَّارُ ما أفسد الدَّهرُ
وما غرَّني إلاَّ خضابٌ بكفِّها
وكحلٌ بعينيها وأثوابها الصُّفْرُ!!
تزوجتها قبل المُحاق بليلةٍ
فكان مُحاقاً كُلُّه ذلك الشهرُ!!
وهذه أعرابية تزوجت من (عريس الغفلة) وعلى (عجلة) فلم تَنَمْ ليلة الزفاف من الفجيعة والفزع وكُرْه من زُفّتْ إليه فظلّت ساهرة تتحرّق على نار وتتحرّى خروج النهار فلم تصدق طلوع الصباح لتطلب الطلاق ! ..
وقالت في ذلك :
(وأنقذني بياض الصبح منه
لقد أُنْقِذتُ من شرٍّ وبيل)!!
كما أن شاعرة كويتية قديمة تزوجت على عجل من شاب غرّها وسامته ولباسه وبشته البرّاق ولكنها اكتشفت وعرفت بعد الزواج أنه (رخمة) فطلبت الطلاق وقالت :
شمت لك من لابتي لو كثر لومي
داخل في خاطري أخذك عشاقه
قلّط الفتخة ترى قلبي جزومي
يوم خان بك الردى ماني علاقة
غرّني سحنتك في زين الهدومي
والبشيت اللي تشيله بابتراقه
الردي لو ناض ما يقدر يقومي
وان حبل النكث ما يرتّب علاقه
يا حلي اللي على الجيفه يحومي
ابرق الجنحان اطاريفه دقاقه
وهذا يذكرنا بقول إبراهيم بن جعيثن :
(ياما من زول وش كبره
ساتره الله ثم هدومه)
وغالبا فإن من تزوج على عجل ندم على عجل وليس على مهل كما يقال ! .. هذا في الغالب فالزواج ليس لعبةً أو سلعةً تُعاد، لابد من التريث والحكمة والسؤال !
ويبدو أن تعبير (عريس الغفلة) من المأثور الشعبي المصري ولكن معناه ومضمونه يحصل لدى كل الشعوب بأشكال مختلفة! وإخواننا المصريون أهل نكتة وخفة دم! ولا أنسى المقطوعة الشعبية (بطلوا ده واسمعوا ده) من كلمات ( بديع خيري) غناها (عزيز عثمان) في فيلم (لعبة الست) بطولة (نجيب الريحاني وتحية كاريوكا) :
بطلوا ده واسمعوا ده ياما لسه تشوفوا ياما
الغراب ياوقعة سودا جوزوه احلى يمامة
هى كانت فين عينيكى يايمامة
لما دورتى بايديكى ع الندامة
الصدامة اللمامة
انتى عاجبك فيه جِنانه .. ولا لخبطته ف كيانه
ولا تعويجة سنانه
بطلوا ده .. واسمعوا ده
ورغم مضي أكثر من خمسين سنة على هذا الفيلم وتلك الأغنية الشعبية فلا زال الناس يرون الفيلم ويسمعون تلك الأغنية بكل دهشة وإعجاب ! وعدد زوارها في النت بالملايين!
آخر مواضيعي 0 اسماء بنات 2018 بحرف الدال,اسماء بنات عربيةواجنبية بحرف الدال,اسماء بنات حديثة بحرف د
0 مؤسسة لؤلؤة الخليج للدعاية والإعلان بالتعاون مع شبكة خورة العربية
0 نصائح هامة لمرضى العيون عند الصيام في شهر رمضان.. تعرف عليها
0 إنقلاب روسي على إيران.. والريـاض تعلن التوصل الى تفاهمـات هامة مع موسكو
0 قصيدة زفة للعروس 2017 - كلام جميل للزفات - شعر زفات رووعه - صور كروت تهنئه للعروس والعريس
0 عبارات عن العيد 2017 - خواطر عن العيد جديدة - كلام عن العيد - بيسيات عن العيد
0 صور عن العيد 2017 - صور مكتوب عليها كل عام وانتم بخير - صور عيدكم مبارك متحركه 2018
0 خلفيات العيد للفايبر 2017 صور عيد الفطر للفايبر رمزيات العيد للفايبر صور خلفيات عيد 2018
0 بوستات رمضانية للفيس بوك 1438, اجمل منشورات رمضان للفيس2017
0 احلى صور رمضان كريم 1438 - صور رمضان كريم متحركة فيس بوك - خلفيات مكتوبة عليها كلام لرمضان
كاتم الجرح غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور واتس اب خطوبة وزواج 2016 صور زواج للتصاميم رمزيات واتس اب عروس وعريس 2017 كاتم الجرح رمزيات واتس اب |رسائل واتساب |خلفيات واتس اب-2017 whatsapp 5 07-12-2016 12:43 PM
العجلة من الشيطان حسين لزنم المنتدى الإسلامي 5 03-03-2013 02:58 AM
رد الغيمة للسماء التاريخ الجديد القصص والروايات - قصص واقعيه - قصص رومنسية - روايات طويله 3 04-02-2011 09:24 AM


الساعة الآن 10:42 PM.



Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1