العودة   منتديات شبكة خورة العربية > المنتديات الأدبية > قسم الأدب العام

قسم الأدب العام شعر فصيح , مقالات , أدب جاهلي وإسلامي , نثر ونقد أدبي قديم وحديث محاولات الأعضاء الأدبية

اللغة العبرية השפה העברית

اللغة العبرية השפה העברית اللغة العبرية واللغات السامية: تنتمي اللغة العبرية لأسرة اللغات السامية، التي اصطلح العالم الألماني شلوتسر على تسميتها باللغات السامية عام 1781م، لما لاحظه

Like Tree1Likes
  • 1 Post By حنين الايام
إضافة رد
قديم 05-04-2015, 02:58 AM
  #1
الإمبراطورة (مراقبة عامة)
 الصورة الرمزية حنين الايام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: نبض ودموع
المشاركات: 81,347
معدل تقييم المستوى: 489399
حنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي اللغة العبرية השפה העברית






اللغة العبرية השפה העברית



اللغة العبرية واللغات السامية:

تنتمي اللغة العبرية لأسرة اللغات السامية، التي اصطلح العالم الألماني شلوتسر على تسميتها باللغات السامية عام 1781م، لما لاحظه من خصائص وسمات لغوية مشتركه بينها. وتنسب اللغة العبرية للفرع الشمالي الغربي مع الآرامية وغيرها. ويفترض علماء اللغات أن كل مجموعة لغوية انبثقت عن أصل واحد تسمى اللغات السامية هو اللغة السامية الأم، نسبة لسام بن نوح كما ورد في سفر التكوين 10/21-22. وتقول أرجح الآراء إن موطن اللغة السامية الأم هو شبة الجزيرة العربية، لذلك قال رأي بأن اللغة السامية الأم هي اللغة العربية التي كانت تتحدث بها قبائل شبه الجزيرة العربية قبل الهجرات السامية. ومع تحرك هذه القبائل إلى الشمال وإلى الجنوب حملت معها سمات اللغة الأم، وهي اللغة العربية، ولما استقرت هذه الهجرات في أماكنها استقلت بلغاتها وبدأت تختلف عن الأصل السامي الأول في بعض مفرداتها وتراكيبها اللغوية وبناء جملها، ومع هذا ظلت تحفظ بين ثنايا لغاتها -الفرعية- أصول لغوية تتشابه مع اللغات السامية الأخرى التي تفرعت عن نفس الأصل السامي الأول.
فإذا حاولنا أن نتخيل أن الموطن الأصلي للغات السامية هو الجزء الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة العربية - وفقاً لأرجح الآراء، وفي هذا الجزء عاشت القبائل السامية الأولى، وهو أيضاً المركز الذي بدأت منه الهجرات السامية تحت ضغط الظروف الطبيعية.
وتنتمي اللغة العبرية للغات السامية الشمالية الغربية، وهي إحدى اللهجات الكنعانية لما وجدوه من تشابه في الخط واللغة بفضل المكتشفات الحديثة. ولم يبق من اللغات السامية في الاستخدام سوى ثلاث لغات فقط وهي: العربية الشمالية والعبرية والحبشية.


وقد مرت اللغة العبرية بعصور يقسمها الباحثين
الى اربعة وهي :



1- عصر عبرية العهد القديم
(أو العبرية القديمة):

يجد بعض الباحثين أن من الصعب إطلاق كلمة «العبرية» على تلك المرحلة الأولى من تاريخها فلم تكن قد توفَّر لها بعد أسباب الاستقلال اللغوي أو التمايز اللهجي (الرقعة الجغرافية المتسعة والتطور الطبيعي عبر الزمان). وتُسمَّى عبرية هذه المرحلة «عبرية العهد القديم» أو «العبرية القديمة أو الكلاسيكية» أو «عبرية ما قبل المنفى». وهي تتمثل في عبرية أسفار العهد القديم، وهي لغة دينية أساساً. وهذه العبرية استعارت كلمات كثيرة من اللغات المجاورة كالبابلية والآشورية والآرامية والمصرية القديمة والفارسية وأخيراً اليونانية. ويبدو أن العبرانيين كانوا يتحدثون بأكثر من لهجة من لهجات كنعان إذ كانت لهجة المملكة الجنوبية مختلفة عن لهجة المملكة الشمالية، كما يبدو أن المسئولين في البلاط الملكي في مملكة يهودا كانوا يتحدثون الآرامية. وظل العبرانيون يستخدمون هذه اللغة حتى التهجير البابلي في 586 ق.م. ثم أخذت عوامل الاضمحلال تدخل عليها نظراً لظهور الآرامية كلغة لأعداد كبيرة من العبرانيين وكلغة للتجارة والإدارة في الشرق. ويبدو أنها اختفت تماماً حتى في فلسطين نحو عام 250 ق.م.
ويؤرخ لها من 1200 ق.م حتى حوالي 130 ق.م. ويضم هذا العصر ثلاث فترات لغوية، الأولى: العبرية القديمة وتمثلها لغة الشعر في أسفار موسى الخمسة، ويطلق على الثانية العبرية المعيارية أو الشائعة وتمثلها لغة الأسفار المتأخرة.

2- عبرية عصر المشنا
ويؤرخ لها من القرن الثاني قبل الميلاد، وهو العصر الذي تميز بالتفسيرات الدينية التي تمت على نصوص العهد القديم لتقريبها وتوضيحها للعامة. وهي ليست مستقاة من عبرية العهد القديم وإنما هي عبرية مُشبَّعة بالآرامية أو آرامية مشوبة بمفردات عبرية وفارسية ويونانية... إلخ. وأصبحت لغة الكتابة من القرن الأول قبل الميلاد على يد معلمي المشنا، ثم ماتت هذه العبرية تماماً مع القرن الثاني بعـد الميلاد. وكانت الآراميـة هـي اللغة السـائدة في فلسطين، قبل عصر المسيح وأثناءه وبعده، إلى جانب اليونانية. أما يهود الإسكندرية، فكانوا قد نسوا العبرية والآرامية تماماً مع القرن الثالث قبل الميلاد، وهو ما اضطر علماء اليهود إلى ترجمة أسفار موسى الخمسة إلى اليونانية (الترجمة السبعينية).
وقد وجدت عبرية المشنا فراغاً لغوياً ساعدها على الانتشار، وقد عاونت رسائل بركوخفا (أحد القادة اليهود في تمردهم ضد الرومان) واللغة الآرامية في انتشار العبرية المشنوية كثيراً. وفي ظل هذه الظروف نشأت لغة المشنا "الصناعية" لأنها تعتمد على بعض المفردات العبرية المتأخرة وعلى الآرامية ولغات أخرى. ومنذ القرن الثاني وحتى ظهور اليهود في ظل التسامح الاسلامي في الأندلس في العصر الوسيط كان اليهود يستخدمون لغات الشعوب التي يعيشون بينها.


3- عبرية العصر الوسيط

يؤرخ لعبرية العصر الوسيط من القرن السابع الميلادي حتى قبيل نهاية القرن الثامن عشر الميلادي تقريباً. ويمثل هذا العصر الانتاجات اللغوية والأدبية والعلمية التي حققها اليهود في ظل الحضارة الاسلامية في الأندلس. ويوصف العصر العصر الوسيط في المصادر العبرية بأنه العصر الذهبي للغة العبرية وللأدب العبري على السواء. فالدراسات اللغوية العبرية نشأت أول ما نشأت في ظل الحضارة الاسلامية العربية في الأندلس. وبرز خلال هذا العصر نحاة اليهود ومشاهيرهم مقلدين الدراسات اللغوية العربية.
وقد دخل في هذا العصر العديد من الألفاظ العربية إلى اللغة العربية ويرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى أن المؤلفين اليهود -في مجالات اللغة والأدب والفلسفة وغيرها- كانوا يكتبون باللغة العربية التي أجادوها كلاماً وتأليفاً، وكانت أعمالهم تترجم إلى العبرية فيما بعد. وقد نقل اليهود خلال هذا العصر فنون وأغراض الأدب العربي إلى الأدب العبري فقرضوا الشعر وفق البحور الشعرية التي نقلوها من العربية إلى العبرية، وتناولوا موضوعات كالفخر والرثاء والمدح والهجاء والغزل والوصف ونظم الأحاجي والألغاز، وهذه الموضوعات كانت تعد جديدة على اليهود في ذلك العصر.

4- العبرية الحديثة
يؤرخ لها من القرن الثامن عشر حتى قيام دولة إسرائيل. ويمثلها الأدب العبري الحديث والمحاولات اللغوية لإحياء اللغة العبرية في العصر الحديث في ظل أفكار حركة التنوير اليهودية (هاسكالاه) وأفكار الصهيونية. وتضم هذه الفترة أيضاً الإنتاجات الأدبية واللغوية المعاصرة في فترة ما بعد قيام الدولة حتى اليوم. وقد بدأت محاولات إحياء اللغة العبرية في العصر الحديث خارج فلسطين، في المجتمعات الأوروبية وفي شرق أوروبا تحديداً.
ولم يُكتب لكل هذه المحاولات النجاح إلا بعد أن قررت الصهيونية الحديثة جعل اللغة العبرية لغةً رسميةً للهجرات اليهودية التي توجهت إلى فلسطين في بدايات حركات الاستيطان الصهيوني الحديث في فلسطين. ومن أبرز اللغويين الذين تولوا مهمة إحياء اللغة العبرية في العصر الحديث: إليعيز بن يهودا، وديفيد يالين.
وقد تأسس مجمع اللغة العبرية عام 1889م أي قبل الإجتماع الصهيوني الأول الذي عقد عام 1897م، وتحول اسمه إلى أكاديمية اللغة العبرية بعد عام 1948م. ومن قرارات مجمع اللغة العبرية منذ بداية تأسيسه قواعد جمع المفردات العبرية معتمداً على مفردات المطبخ والمدرسة والحياة العامة والانسانيات. وقرر المجمع أن يتم الاحياء عن طريق البحث في مصادر اللغة العبرية (لغة النقوش العبرية القديمة وعبرية العهد القديم وعبرية المشنا والعصر الوسيط)، واستحداث كلمات جديدة لمواجهة متطلبات الحياة، والاستعارة من اللغات السامية الأخرى، خصوصاً العربية والآرامية. وقد عارض المجمع استخدام كلمات أوروبية في اللغة العبرية، لكن سرعان ما ذاب هذا الاعتراض. ونجد اليوم في اللغة العبرية كماً هائلاً من المفردات الأوروبية بنسبة كبيرة؛ وهذا جعل اللغويين يحاولون تقنين هذا السيل في قواعد "العبرنة" للمفردات الأجنبية.
ومن المشاكل التي تعاني منها العبرية في العصر الحديث مشكلة النطق كون المجتمع الاسرائيلي ينقسم إلى معسكرين رئيسيين هما: (الشرقيون) و (الغربيون) ولكل منهما لهجة مختلفة عن الأخرى.


المراجع:
1- اللغة العبرية: د. سيد سليمان عليان
2- موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية:
د. عبدالوهاب المسيري






منقول





آخر مواضيعي 0 الى روح الغربة .. مع التحية !
0 أطول طفلتان في بريطانيا
0 خذ ثلاث وأحذر ثلاث ...!
0 مختارات من جميل التغريدات
0 صاحب مصنع صابون ...!
0 لا تخشوا على أرزاقكم
0 أعمدة الطوطم .. من أشجار الى تماثيل
0 انتقل الى رحمة الله الشيخ الجليل عبد الرحمن با نافع
0 " خدمات ما بعد الموت "
0 مختارات مضيئة ...
حنين الايام غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 05-05-2015, 01:10 AM
  #2
إدارة عامة
 الصورة الرمزية التاريخ الجديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: طرف الوطن
المشاركات: 52,722
معدل تقييم المستوى: 10
التاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: اللغة العبرية השפה העברית

الامبراطورة حنين الايام
يعجز قلمي ان يخط حرفا
امام حروفك الماسية

و امام تميزك المبهر
لا حرمنا من سهل ابداعاتك
كل الاجلال لسموك
آخر مواضيعي 0 شاهد بالفيديو: كلب شجاع ينقذ سيدة من ”حرامى” في الشارع
0 بغيت اعاتب واتشره واستحيت
0 تعال لشوفتك قلبي ترى من غيبتك محروق, فراقك موت لوتدري وشوفك طوق ننجا به
0 مجنون مجنون مجنون مجنون
0 رمزيات حلاوة العيد 2017 , صور حلويات العيد , خلفيات حلاوة العيد , صور انستقرام حلاوة العيد
0 ايو انستقرام عيد الفطر 2017 , حالات انستقرام تهنئة بعيد الفطر , توبيكات انستقرام عيد سعيد
0 رمزيات عيد سعيد 2017 , اجمل صور تهنئة بالعيد, صور انستقرام عيد الفطر , رمزيات معايدة
0 عبارات ترحيب بالعيد 2017 - كلام ترحيب بيوم العيد - بطاقات ترحيب ومعايد - رمزيات اهلا بالعي
0 صور اهلا بالعيد 2017 - صور مكتوب عليها اهلا بالعيد - صور ترحيب بالعيد - رمزيات بنات للعيد
0 حالات واتس اب عيد الفطر 2017 , توبيكات عيد سعيد , حالات واتس اب معايده , توبيكات تهنئة
التاريخ الجديد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 05-05-2015, 01:24 AM
  #3
الإمبراطورة (مراقبة عامة)
 الصورة الرمزية حنين الايام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: نبض ودموع
المشاركات: 81,347
معدل تقييم المستوى: 489399
حنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: اللغة العبرية השפה העברית

مرحبا براعي ديارنا

اخي الطيب التاريخ الجديد
شكرا لبهاء حضورك
دمت طيبا مكرما
آخر مواضيعي 0 الى روح الغربة .. مع التحية !
0 أطول طفلتان في بريطانيا
0 خذ ثلاث وأحذر ثلاث ...!
0 مختارات من جميل التغريدات
0 صاحب مصنع صابون ...!
0 لا تخشوا على أرزاقكم
0 أعمدة الطوطم .. من أشجار الى تماثيل
0 انتقل الى رحمة الله الشيخ الجليل عبد الرحمن با نافع
0 " خدمات ما بعد الموت "
0 مختارات مضيئة ...
حنين الايام غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 06-19-2015, 01:30 AM
  #4
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2015
المشاركات: 208
معدل تقييم المستوى: 17
عمار محمد is on a distinguished road
افتراضي رد: اللغة العبرية השפה העברית

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سلمت يمناك. لا حرمنا منك.
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
آخر مواضيعي
عمار محمد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سـבּِـل دבֿـﯢلـگ بـإسمٍ ششششخ‘ـصية گـرٍتوٍنيـه . . . أح ـلى دلوعة صور الانمي 115 06-13-2017 09:54 PM
مْـבـّتْاجَ لڪِّ فَيْ בـيْاتِيَ ماّقْدرّ بَدوْنڪّ حلا الايام منتدى الديكور والاثاث المنزلي 2017 2 03-03-2011 06:47 AM
ـالـבــياة مـ,,ـن دgن בــنان ღ حلا الايام المنتدى العام 3 07-17-2010 11:36 AM
|[ مْـבـّتْاجَ لڪِّ فَيْ בـيْاتِيَ ]| عاشقه من بعيد منتدى الديكور والاثاث المنزلي 2017 4 04-06-2010 03:42 PM
أפـبـہْ ۉلـاضني أפـب إنسسٍان ثاني ~.. خجل انثى حلويات - وصفات طبخ - مشروبات 6 07-19-2009 06:18 PM


الساعة الآن 09:22 AM.



Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1