العودة   منتديات شبكة خورة العربية > المنتديات الأدبية > قسم الأدب العام

قسم الأدب العام شعر فصيح , مقالات , أدب جاهلي وإسلامي , نثر ونقد أدبي قديم وحديث محاولات الأعضاء الأدبية

إن مِنَ الشَّعر لَحِكَمًا وإِنَّ مِنَ الْبَيَانِ لَسِحْرًا

الحكمة هي البصيرة.. عين العقل.. ولأن الدنيا كبيرة.. ومجاهلها كثيرة.. والعمر محدود.. يستعين العاقل بعيون الحكماء كي يميز بين أفضل الخيرين..وأهون الشرين عند الاختبار

إضافة رد
قديم 03-26-2015, 03:14 AM
  #1
الإمبراطورة (مراقبة عامة)
 الصورة الرمزية حنين الايام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: نبض ودموع
المشاركات: 81,347
معدل تقييم المستوى: 489399
حنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي إن مِنَ الشَّعر لَحِكَمًا وإِنَّ مِنَ الْبَيَانِ لَسِحْرًا

























الحكمة هي البصيرة..


عين العقل..

ولأن الدنيا كبيرة.. ومجاهلها كثيرة..

والعمر محدود..

يستعين العاقل بعيون الحكماء

كي يميز بين أفضل الخيرين..وأهون الشرين

عند الاختبار والابتلاء معا..



وتراثنا العربي والشعبي

مليء بأبيات الشعر الحكيمة..

والاقوال والامثال المأثورة ..





أكارمنا اعضاء

شبكة خورة العربية

هذه صفحة


تدعوكم جميعا للمشاركة

مما تختاره الذائقة غيضاً من فيض




ولكم ينابيع محبة وتقدير


لاتنضب









إن مِنَ الشَّعر لَحِكَمًا وإِنَّ مِنَ الْبَيَانِ لَسِحْرًا 0c3e444367f102.png


آخر مواضيعي 0 الى روح الغربة .. مع التحية !
0 أطول طفلتان في بريطانيا
0 خذ ثلاث وأحذر ثلاث ...!
0 مختارات من جميل التغريدات
0 صاحب مصنع صابون ...!
0 لا تخشوا على أرزاقكم
0 أعمدة الطوطم .. من أشجار الى تماثيل
0 انتقل الى رحمة الله الشيخ الجليل عبد الرحمن با نافع
0 " خدمات ما بعد الموت "
0 مختارات مضيئة ...
حنين الايام غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 03-26-2015, 03:38 AM
  #2
الإمبراطورة (مراقبة عامة)
 الصورة الرمزية حنين الايام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: نبض ودموع
المشاركات: 81,347
معدل تقييم المستوى: 489399
حنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: إن مِنَ الشَّعر لَحِكَمًا وإِنَّ مِنَ الْبَيَانِ لَسِحْرًا










الفرج بعد الشدة


قال أحمد بن أبي داؤد: ما رأيت رجلاً قط نزل به الموت، وعاينه،
فما أدهشه، ولا أذهله، ولا أشغله عما كان أراده، وأحب أن يفعله،
حتى بلغه، وخلصه الله تعالى من القتل، إلا تميم بن جميل
الخارجي، فإنه كان تغلب على شاطئ الفرات، فأخذ، وأتي به
إلى المعتصم بالله.


فرأيته بين يديه، وقد بسط له النطع والسيف، فجعل تميم ينظر
إليهما، وجعل المعتصم يصعد النظر فيه، ويصوبه.

وكان تميم رجلاً جميلاً، وسيماً، جسيماً،
فأراد المعتصم
أن يستنطقه، لينظر أين جنانه ولسانه، من منظره ومخبره.

فقال له المعتصم
: يا تميم، تكلم، إن كان لك حجة أو عذر فابده.
فقال:
أما إذ أذن أمير المؤمنين بالكلام ...

فأقول
: الحمد لله الذي أحسن كل شيء خلقه، وقد خلق الإنسان
من طين، ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين، يا أمير
المؤمنين، جبر الله بك صدع الدين، ولم شعث المسلمين،
وأخمد بك شهاب الباطل، وأوضح نهج الحق، إن الذنوب
تخرس الألسنة، وتعمي الأفئدة، وأيم الله، لقد عظمت الجريرة،
وانقطعت الحجة، وكبر الجرم، وساء الظن، ولم يبق إلا عفوك،
أو انتقامك، وأرجو أن يكون أقربهما مني وأسرعهما إلي،
أولاهما بإمامتك، وأشبههما بخلافتك، وأنت إلى العفو أقرب،
وهو بك أشبه وأليق، ثم تمثل بهذه الأبيات:




أرى الموت بين السيف والنطع كامناً
يلاحظني من حيثما أتلفّت

وأكبر ظنّي أنّك اليوم قاتلي
وأيّ امرئ مما قضى اللّه يفلت

ومن ذا الذي يدلي بعذرٍ وحجّةٍ
وسيف المنايا بين عينيه مصلت

يعزّ على الأوس بن تغلب موقفٌ
يهزّ عليّ السيف فيه وأسكتْ

وما جزعي من أن أموت وإنّني
لأعلم أنّ الموت شيء موقّت

ولكنّ خلفي صبية قد تركتهم
وأكبادهم من حسرة تتفتّت

كأنّي أراهم حين أنعى إليهم
وقد خمشوا حرّ الوجوه وصوّتوا

فإن عشت عاشوا سالمين بغبطة
أذود الأذى عنهم وإن متّ موّتوا

فكم قائل لا يبعد اللّه داره
وآخر جذلان يسرّ ويشمت


قال: فتبسم المعتصم..
ثم قال: إن من البيان لسحراً.


ثم قال: يا تميم كاد والله أن يسبق السيف العذل، إذهب،
فقد غفرت لك الهفوة، وتركتك للصبية،
ووهبتك لله ولصبيتك.

ثم أمر بفك قيوده، وخلع عليه، وعقد له على ولاية
على شاطئ الفرات، وأعطاه خمسين ألف دينار.






آخر مواضيعي 0 الى روح الغربة .. مع التحية !
0 أطول طفلتان في بريطانيا
0 خذ ثلاث وأحذر ثلاث ...!
0 مختارات من جميل التغريدات
0 صاحب مصنع صابون ...!
0 لا تخشوا على أرزاقكم
0 أعمدة الطوطم .. من أشجار الى تماثيل
0 انتقل الى رحمة الله الشيخ الجليل عبد الرحمن با نافع
0 " خدمات ما بعد الموت "
0 مختارات مضيئة ...
حنين الايام غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 03-26-2015, 03:54 AM
  #3
الإمبراطورة (مراقبة عامة)
 الصورة الرمزية حنين الايام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: نبض ودموع
المشاركات: 81,347
معدل تقييم المستوى: 489399
حنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: إن مِنَ الشَّعر لَحِكَمًا وإِنَّ مِنَ الْبَيَانِ لَسِحْرًا






أَبْكَى مِنْ يَتِيمٍ




وفيه المثل السائر
”لا تعلم اليتيم البكاء”


أولَ مَنْ قَالَ ذَلكَ زُهَير بِن جَنَاب الكلبي وكانَ منْ حَديثَهُ
أنَ عَلْقَمة بن جِذْل الطعَان بن فِرَاس بن غَنم بن ثعلبة أغار
على بنى عبد الله بن كنانة بن بكر وهم بُعْسفَانَ، فقَتل
عبد الله بِن هبل عبيدَةَ بِن هُبل ومالكَ بِن عُبَيدة وصَرِيم بن
قيس بن هُبَل، وأسَرَ مالك بن عبد الَله بن هُبل، فلما أصيبوا
وأفْلَتَ من أفْلَت أقبلت جارية من بنى عبد الله بن كنانة
فَقَالَت لزهير ولمْ تَشهد الوقعة:
يا عماه، ما تَرَى فَعَلَ أبى
قَالَ: وعلى أي شيء كان أبوكِ
قَالَت: على شَقَّاء نَقَّاء، طويلة الأنقاء، تَمَطَّق بالعرق،
تَمَطَقَ الشيخ بالمرق،
قَالَ: نجا أبوكِ ثم أتته أخرى
فَقَالَت: يا عماه وما ترى فَعَلَ أبى
قَالَ: وعلى أي شيء كان أبوكِ
قَالَتْ: على طويل بَطْنُها، قصيرٍ ظَهُرها،هاديها شَطْرها،
يكُبُّها خَصْرُها،
قَالَ: نجا أبوكِ،

ثم أتتهُ بِنتُ مالك بن عُبيدة بن هُبَل
فَقَالَت: يا عماه، وما ترى فَعَلَ أبى
قَالَ: وعلى أي شيء كان أبوكِ

قَالَتْ: على الكَزَّة الأَنُوح، التي يكفيها لَبَنُ الَّلقُوح،
قَالَ: هَلكَ أبوكِ، قَالَ: فَبَكَت،
فَقَالَ رجل: ما أسوأ بُكَاءها،
فَقَالَ زهير: لاَ تُعَلم اليتيم البُكاء.






مَعجم الأمثال والحكم











آخر مواضيعي 0 الى روح الغربة .. مع التحية !
0 أطول طفلتان في بريطانيا
0 خذ ثلاث وأحذر ثلاث ...!
0 مختارات من جميل التغريدات
0 صاحب مصنع صابون ...!
0 لا تخشوا على أرزاقكم
0 أعمدة الطوطم .. من أشجار الى تماثيل
0 انتقل الى رحمة الله الشيخ الجليل عبد الرحمن با نافع
0 " خدمات ما بعد الموت "
0 مختارات مضيئة ...
حنين الايام غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 03-26-2015, 04:05 AM
  #4
الإمبراطورة (مراقبة عامة)
 الصورة الرمزية حنين الايام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: نبض ودموع
المشاركات: 81,347
معدل تقييم المستوى: 489399
حنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: إن مِنَ الشَّعر لَحِكَمًا وإِنَّ مِنَ الْبَيَانِ لَسِحْرًا







فمن الناس
قلمه سيال وسريع الكتابة وعجيب في انتقاء الكلمات


"يده ضرة البرق ، وقلمه فلكي الجري .
يده ظئر البلاغة ، وأم الكتابة ، وضرة الريح ،
وينبوع الفضل.

كأن يده على القرطاس جناح طائر في سراب مائر.

فلان أنامله الرياح ، وخواطره البحار .


فلان سريع البنان ، بديع البيان . لا يحبس عنان قلمه ،
أو ينثر الدر في كلمه. قلمه يهيم على وجهه ،
غادراً رأسه في درجه . أخف من حسوة طائر ،
ولمعة بارق ، وخلسة سارق" .(
1)



(1) سحر البلاغة وسر البراعة












آخر مواضيعي 0 الى روح الغربة .. مع التحية !
0 أطول طفلتان في بريطانيا
0 خذ ثلاث وأحذر ثلاث ...!
0 مختارات من جميل التغريدات
0 صاحب مصنع صابون ...!
0 لا تخشوا على أرزاقكم
0 أعمدة الطوطم .. من أشجار الى تماثيل
0 انتقل الى رحمة الله الشيخ الجليل عبد الرحمن با نافع
0 " خدمات ما بعد الموت "
0 مختارات مضيئة ...
حنين الايام غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 03-26-2015, 04:20 AM
  #5
الإمبراطورة (مراقبة عامة)
 الصورة الرمزية حنين الايام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: نبض ودموع
المشاركات: 81,347
معدل تقييم المستوى: 489399
حنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: إن مِنَ الشَّعر لَحِكَمًا وإِنَّ مِنَ الْبَيَانِ لَسِحْرًا








خذ ما تراه وخل عنك الخماكير
من شق ثوب الناس شقوا وزاره!!
(ابن لعبون)
والخماكير هي الظنون السيئة،
ولايحق الظن السيء الا بأهله..
يقول ابن لعبون خذ الناس على ظاهرهم
وقدم الخير تجده، ولا تأول كلام الناس للشر،
ولا تحمله ما لايحتمل، فإن الذي يظن السوء،
ويحمل اي كلام على اسوأ محمل،

يهاجم الناس فيلقى ما هو ادهى، خاصة انه بدأ بالشر،
والبادئ اظلم
(من شق ثوب الناس شقوا وزاره) !!

اي جازوه بما هو اسوأ!..

والمثل العربي يقول:
(من غربل الناس نخلوه)!

ولاتجعلنَّ دليل المرء صورته
كم مخبر سمج من منظر حسن









آخر مواضيعي 0 الى روح الغربة .. مع التحية !
0 أطول طفلتان في بريطانيا
0 خذ ثلاث وأحذر ثلاث ...!
0 مختارات من جميل التغريدات
0 صاحب مصنع صابون ...!
0 لا تخشوا على أرزاقكم
0 أعمدة الطوطم .. من أشجار الى تماثيل
0 انتقل الى رحمة الله الشيخ الجليل عبد الرحمن با نافع
0 " خدمات ما بعد الموت "
0 مختارات مضيئة ...
حنين الايام غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 03-26-2015, 04:25 AM
  #6
الإمبراطورة (مراقبة عامة)
 الصورة الرمزية حنين الايام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: نبض ودموع
المشاركات: 81,347
معدل تقييم المستوى: 489399
حنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: إن مِنَ الشَّعر لَحِكَمًا وإِنَّ مِنَ الْبَيَانِ لَسِحْرًا






قال حاتم الطائي:

شربنا بكأس الفقر يوماً وبالغنى
وما منهما الا سقانا به الدهر
فما زادنا بغياً على ذي قرابة
غنانا، ولا ازرى بأحسابنا الفقر








آخر مواضيعي 0 الى روح الغربة .. مع التحية !
0 أطول طفلتان في بريطانيا
0 خذ ثلاث وأحذر ثلاث ...!
0 مختارات من جميل التغريدات
0 صاحب مصنع صابون ...!
0 لا تخشوا على أرزاقكم
0 أعمدة الطوطم .. من أشجار الى تماثيل
0 انتقل الى رحمة الله الشيخ الجليل عبد الرحمن با نافع
0 " خدمات ما بعد الموت "
0 مختارات مضيئة ...
حنين الايام غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 03-26-2015, 04:27 AM
  #7
الإمبراطورة (مراقبة عامة)
 الصورة الرمزية حنين الايام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: نبض ودموع
المشاركات: 81,347
معدل تقييم المستوى: 489399
حنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: إن مِنَ الشَّعر لَحِكَمًا وإِنَّ مِنَ الْبَيَانِ لَسِحْرًا

إنَّ الوفاءَ على الكريمِ فريضةٌ == واللؤمُ مقرون بذي الإخلافِ
وترى الكريمَ لمن يعاشرُ منصفًا == وترى اللئيمَ مجانبَ الإنصافِ



آخر مواضيعي 0 الى روح الغربة .. مع التحية !
0 أطول طفلتان في بريطانيا
0 خذ ثلاث وأحذر ثلاث ...!
0 مختارات من جميل التغريدات
0 صاحب مصنع صابون ...!
0 لا تخشوا على أرزاقكم
0 أعمدة الطوطم .. من أشجار الى تماثيل
0 انتقل الى رحمة الله الشيخ الجليل عبد الرحمن با نافع
0 " خدمات ما بعد الموت "
0 مختارات مضيئة ...
حنين الايام غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 03-26-2015, 04:27 AM
  #8
الإمبراطورة (مراقبة عامة)
 الصورة الرمزية حنين الايام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: نبض ودموع
المشاركات: 81,347
معدل تقييم المستوى: 489399
حنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: إن مِنَ الشَّعر لَحِكَمًا وإِنَّ مِنَ الْبَيَانِ لَسِحْرًا

لا كلَّف اللهُ نفسًا فوقَ طاقتِها == ولا تجودُ يدٌ إلا بما تجدُ
فلا تعِدْ عدةً إلَّا وَفيت بها == واحذرْ خلافَ مقالٍ للذي تعِدُ


آخر مواضيعي 0 الى روح الغربة .. مع التحية !
0 أطول طفلتان في بريطانيا
0 خذ ثلاث وأحذر ثلاث ...!
0 مختارات من جميل التغريدات
0 صاحب مصنع صابون ...!
0 لا تخشوا على أرزاقكم
0 أعمدة الطوطم .. من أشجار الى تماثيل
0 انتقل الى رحمة الله الشيخ الجليل عبد الرحمن با نافع
0 " خدمات ما بعد الموت "
0 مختارات مضيئة ...
حنين الايام غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 03-26-2015, 04:28 AM
  #9
الإمبراطورة (مراقبة عامة)
 الصورة الرمزية حنين الايام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: نبض ودموع
المشاركات: 81,347
معدل تقييم المستوى: 489399
حنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: إن مِنَ الشَّعر لَحِكَمًا وإِنَّ مِنَ الْبَيَانِ لَسِحْرًا

لِلجِدِّ ما خُلِقَ الإنْسانُ، فالْتَمِسَنْ ... بالجِدِّ حَظَّكَ لا باللَّهْوِ واللّعِبِ

لا يَلْبَثُ الهَزْلُ أَنْ يَجْنِي لِصاحِبهِ ... ذَمَّاً ويُذْهِبَ عَنْهُ بَهْجَةَ الأدَبِ


آخر مواضيعي 0 الى روح الغربة .. مع التحية !
0 أطول طفلتان في بريطانيا
0 خذ ثلاث وأحذر ثلاث ...!
0 مختارات من جميل التغريدات
0 صاحب مصنع صابون ...!
0 لا تخشوا على أرزاقكم
0 أعمدة الطوطم .. من أشجار الى تماثيل
0 انتقل الى رحمة الله الشيخ الجليل عبد الرحمن با نافع
0 " خدمات ما بعد الموت "
0 مختارات مضيئة ...
حنين الايام غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 03-26-2015, 04:28 AM
  #10
الإمبراطورة (مراقبة عامة)
 الصورة الرمزية حنين الايام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: نبض ودموع
المشاركات: 81,347
معدل تقييم المستوى: 489399
حنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: إن مِنَ الشَّعر لَحِكَمًا وإِنَّ مِنَ الْبَيَانِ لَسِحْرًا

وإذا حلُمتَ فأعطِ حِلمكَ كنههُ ... مستأنياً، وإذا كويتَ فأنضجِ

وإذا التمستَ دخولَ أمرٍ فالتمسْ ... من قبل مدخلهِ سبيلَ المخرجِ

آخر مواضيعي 0 الى روح الغربة .. مع التحية !
0 أطول طفلتان في بريطانيا
0 خذ ثلاث وأحذر ثلاث ...!
0 مختارات من جميل التغريدات
0 صاحب مصنع صابون ...!
0 لا تخشوا على أرزاقكم
0 أعمدة الطوطم .. من أشجار الى تماثيل
0 انتقل الى رحمة الله الشيخ الجليل عبد الرحمن با نافع
0 " خدمات ما بعد الموت "
0 مختارات مضيئة ...
حنين الايام غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
( مِنَ الحياة ) جارتنا أرملة عذراء ! العبّادي عالم الغرائب والعجائب والطرائف 2 08-02-2016 04:28 PM
(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ) العملاق المنتقم المنتدى الإسلامي 5 06-28-2013 11:59 PM
إنَّ الله إصطَفى مِنَ الكَلامِ أَربَعَاً حكاية قلب منتدى الدفاع عن صفوة خلق الله تعالى رسولنا الكريم ( صلى الله عليه وسلم ) 6 04-03-2013 12:48 AM
تحسـب آنْ قلبـٍي مِنَ الصـدمَه وٍقـف ~ بسمة أمل مسجات ورسائل وسائط للجوال mms 2 12-22-2011 11:07 AM
||~ تحسٍـب آنْ قلبـٍي مِنَ الصّْـدمًه وٍقـًف ~ ... Mms بسمة أمل مسجات ورسائل وسائط للجوال mms 8 05-23-2010 08:10 PM


الساعة الآن 02:07 AM.



Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1