العودة   منتديات شبكة خورة العربية > المنتديات العامة > التطوير الذاتي

التطوير الذاتي التطوير الذاتي والإنماء المهني , تطوير المهارات الشخصية، تطوير المهارات العملية ,والاجتماعية وتنمية القدرات الذاتية والنجاح في التعامل اليومي. تعريف قانون الجذب . قوة الجذب . التخاطر . معرفة الامراض النفسيه . حلول المشاكل النفسيه والعاطفيه . حكم وعبر . اقوال الحكماء . مقولات في علم النفس . نصائح للمستقبل . عبارات تشجيعيه . لمسات نفسيه . مقالات علماء النفس . قصص ومواقف لتطوير الذات . كلمات للتفاؤل . الثقه بالله . القناعه بالذات . دروس في التعامل . التفكير الايجابي . انواع علم النفس . تقوية الشخصيه . السلوك الراقي . الاحترام

ثقــافـة الاعتــذار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أمورٌ كثيرة قد يتفوه بها الأشخاص تسبب لك انزعاجاً وجرحاً. من هنا تبرز أهمية الاعتذار واكتساب هذه الثقافة، الاعتذار فضيلة من الفضائل السامية التي

Like Tree3Likes
  • 1 Post By هدى نور
  • 1 Post By طفل المعجزة
  • 1 Post By وسـن
إضافة رد
قديم 12-24-2014, 03:56 AM
  #1
مراقبة
 الصورة الرمزية هدى نور
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: المغرب
المشاركات: 36,269
معدل تقييم المستوى: 169664
هدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond repute

الاوسمة

3 01170580914 ثقــافـة الاعتــذار




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمورٌ كثيرة قد يتفوه بها الأشخاص تسبب لك انزعاجاً وجرحاً.
من هنا تبرز أهمية الاعتذار واكتساب هذه الثقافة،

الاعتذار فضيلة من الفضائل السامية التي تعبّر عن الأخلاق العالية للفرد، وهي لا تنقص منه ولا تضعه في مستوىً متدنٍّ عن غيره. لذلك فالاعتذار قيمة بحدّ ذاتها من الضروري تعليمها للطفل منذ الصغر كي يحملها معه وترافقه مدى الحياة. غالبًا ما تحمل كلمات الاعتذار أجمل المعاني في طيّاتها عن رغبةٍ صادقة ومحبّةٍ لا متناهية للشخص المقابل. وتختلف مناسبات الاعتذار بين تلك العملية أو اليومية الطبيعية وتلك التي تطال المشاعر العميقة. تعرّفي معنا إذًا إلى إتيكيت الاعتذار المناسب لكلّ حالةٍ.



فمثلًا الاعتذار عن عدم تلبية دعوة حضور مناسبة ما يكون شفهيًا أو عبر الهاتف أو من خلال رسالة قصيرة تضع الداعي في الجوّ. وعلى سبب الاعتذار أن يكون مقنعًا وخارجًا عن إرادة المدعوّ لأنّ الموضوع حسّاس ولا يحتمل مثلًا الحضور بعد الاعتذار فهذا تصرّفٌ سلبي وغير مقبول.

عند إبداء الأسف، من الضروري إستخدام العبارات الرقيقة النابعة من القلب والمعبّرة عن نيّةٍ صادقة في تجاوز الخلاف. وإذا تخطّت الإساءة حدود الاعتذار الشفوي يستحسن إرسال هدية رمزية أو ورودًا إلى منزل الشخص المنوي الاعتذار منه مع كلمة خطيّة تعبّر عن الأسف الشديد. وعلى كلمات هذا الاعتذار أن تكون منتقاةً بحذر وتهذيب ومن دون تردّد أو تلعثم ليشعر المتلقّي بصدقها.

فضلًا عمّا أنف ذكره، تعتبر السرعة في تقديم الاعتذار عاملًا أساسيًّا فكلّما تأخّر الاعتذار تفاقم الموضوع سوءًا. ولكن حذاري من كلمات الاعتذار الطويلة التي تضعف صورة الشخص المعتذر وتفصح عن عدم ثقة بالنفس، فاكتفي بالاعتذار الذي لا يتضمّن التبريرات المطوّلة للخطأ.




والجدير بالذكر نهايةً أنّه إن كان الآخر هو المخطئ بحقّك وبادرت أنت إلى الاعتذار إليه، فموقفك يكون دومًا أقوى من موقفه.

خلاصة القول، من المهمّ أن تضعي نفسك مكان من أخطأت بحقّه لتعرفي الطريقة المناسبة للاعتذار.

لكن ما يجب تعلّمه أيضاً ثقافة قبول الاعتذار.
الإساءة تتطلب وقتاً لتمحى، لكن لا تدعي الأمور تأخذ أكثر من وقتها
لأن الموضوع يؤلمك أنت ومن مصلحتك طي الصفحة. هذا طبعاً في حال كان الأمر مغفوراً.

لتقبّل الاعتذار، عليك تصنيف الخطأ: هل هو كبير أم مجرد هفوة صدرت عن الشخص من دون سوء نية؟ وعلى أساس ذلك تعاملي مع الموضوع.
ضعي في أولوياتك حين تهمين بقبول الاعتذار أن تجعلي الشخص الأخر مدركاً لما فعل ويخشى من تكراره ثانية، حتى لا يفقد الاعتذار معناه.

ثقــافـة الاعتــذار apology-couple.jpg



آخر مواضيعي 0 خلفيات إسلامية مميزة 2017
0 احتساب الثواب والتقرب لله عز وجل
0 قلعة دراااكولا Dracula_Castle
0 تعازينا الحارة للاخ القدير التاريخ الجديد
0 اخر موديلات القفطان المغربي روووعة 2017
0 ْْ صهاااريج عدنْ ْْْ
0 العقيق الأسود اناقة وجمااااال
0 ْْانكسااارات الفشل تفتح ابواب النجااحْْْ
0 خلفيات ايفون ابيض واسود
0 رمزياات شتاء للبي بي 2017
هدى نور غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:24 PM.



Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1