العودة   منتديات شبكة خورة العربية > خورة حضارة وتراث > حضارة - تاريخ - تراث

حضارة - تاريخ - تراث شخصيات , عربية ,عالمية ، اسلامية ’مخطوطات , عربية ,اسلامية , صور, عربية اسلامية , كتب وكتٌاب ،حضارات الشعوب

وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وجدة (بالأمازيغيةⵓⵊⴷⴰ) مدينة مغربية تقع في عمالة وجدة أنكاد وهي عاصمة الجهة الشرقية وتستضيف مقرها الرئيسي، تقع في أقصى شرق المملكة

Like Tree9Likes
إضافة رد
قديم 09-17-2014, 11:49 PM
  #1
مراقبة
 الصورة الرمزية هدى نور
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: المغرب
المشاركات: 36,269
معدل تقييم المستوى: 169664
هدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond repute

الاوسمة

3 01170580914 وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 138253.JPG

وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 106121.gif
وجدة (بالأمازيغيةⵓⵊⴷⴰ) مدينة مغربية تقع في عمالة وجدة أنكاد وهي عاصمة الجهة الشرقية وتستضيف مقرها الرئيسي، تقع في أقصى شرق المملكة على الحدود المغربية الجزائرية إذ لا تبعد عن المركز الحدودي زوج بغال إلا بحوالي 14 كلم، وبذلك تعتبر مدينة حدودية بامتياز. وتبعد 60 كلم عن ساحل البحرالأبيض المتوسط. في 1 يناير 1994 احتفلت وجدة بألفيتها الأولى.
تقع على الطريق رقم 19 المتجهة إلى فكيك، والطريق الرئيسية رقم 6 التي تربط الدار البيضاء، فاس ووجدة نحو الحدود مع الجزائر. تمتد وجدة على مسافة 600 كم² ووتبع لها ثماني جماعات قروية هي : أهل أنكاد، عين صفا، بني خالد، إسلي، لبصارة، مستفركي، سيدي بولنوار، سيدي موسى لمهاية.
تاريخ
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 106121.gif
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 138256.jpg
أصل التسمية
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 106121.gif
هناك اختلاف حول أصل تسميتها، فريق من الباحثين يذهبون إلى أن اسمها مشتق من كلمة "وجدات" أي الكمائن التي كان يقوم بها العصاة والمتمردون وقطاع الطرق لتجار القوافل. إلا أن المرجح هو أن اسمها ارتبط بحدث تاريخي يتمثل في مطاردة سليمان الشماخ الذي اغتال الملك إدريالأول بأمر من العباسيين الذين أرسلوه في مهمة خاصة لتصفية المولى إدريس الأول الذي أسس إمارة مستقلة عن الحكم العباسي في المغرب. فدس السم للمولى إدريس وفر عائدا نحو المشرق إلا أن المغاربة اقتفوا أثره ووجدوه في مكان غير بعيد من وجدة الحالية وقتلوه لهذا سميت وجدة، وفي ما بعد سميت بعاصمة المغرب الشرقي.
التأسيس
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 106121.gif
ارتبطت مدينة وجدة منذ العصور القديمة بجارتها مدينة تلمسان التي كانت تعد حاضرة المغرب الأوسط، ويعود تأسيس وجدة على يد الزعيم المغراويزي عطية الذي استطاع أن يؤسس مملكة في المغرب الأقصى وكان في صراع مفتوح مع المنصور بن أبي عامر في الأندلس، والفاطميين وأنصارهم من الصنهاجيين في المغرب الأوسط. في هذه الظروف السياسية الصعبة، فإن زيري بن عطية -وحسب أغلب الروايات التاريخية- فكر في ضرورة توسيع مملكته شرق عاصمته فاس وحماية ظهره من كل الأخطار المحدقة به من الناحية الشرقية، لهذا قرر بناء مدينة وجدة في شهر رجب سنة 994 م. وقد قام بتحصين المدينة عبر إحاطتها بالأسوار العالية والأبواب التي كان يتحكم الحراس في فتحها وإغلاقها.
فتحها يوسف بن تاشفين بعساكره المرابطين في حملته في بلاد المغرب الأوسط سنة 1073
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 138259.jpg
سكان
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 106121.gif
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 138261.JPG
ظلت المدينة لفترات طويلة مقرا لاستقرار قبائل زناتة، ثم القبائل العربية التي وفدت على المدينة مع بداية الفتح الإسلامي للبلاد. بدخول فروع قبائل بني هلال، التي سيطرت على المنطقة لفترات عديدة خلفت صراعات كبيرة بسبب الفوضى والاضطرابات الدائمة مع سلاطين المغرب بدأً من الموحدين وانتهائا بالعلويين، عرفت المنطقة تنقلات ونزوح للقبائل الأخرى بسبب قوة عرب هلال.
أبو عبيد البكري والبيذق أقدم إشارتين وردتا بصدد ساكنة وجدة، لكن البكري لم يحدد بشكل واضح الاثنيات المكونة لحضريي وجدة بل اقتصر على وصف اثر النعمة على أجسامهم:
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 106121.gif
بينها وبين تلمسان ثلاث مراحل، وهي مدينة كبيرة مشهورة قديمة كثيرة البساتين والجنات والمزدرعات والمياه والعيون، طيبة الهواء جيدة الغذاء، يمتاز أهلها من غيرهم بنضارة ألوانهم وتنعم أجسامهم، ومراعيها أنجع المراعي وأصلحها للسائمة، يذكر أنه يوجد في شاة من شياههم مائتا أوقية من شحم، ويصنعون من صوفها أكسية ليس لها نظير
ذكر ليون الإفريقي في كتابه الذي ألفه في بداية القرن السادس عشر وجدة وأعطاها التفاصيل التالية:
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 106121.gif
" وجدة مدينة قديمة بناها الأفارقة في سهل فسيح جدا، على بعد نحو أربعين ميلا جنوب البحر الأبيض المتوسط وعلى نفس البعد تقريبا من تلمسان، محاذية غربا مفازة أنجاد، وأراضيها الزراعية كلها غزيرة الإنتاج تحيط يها عدة حدائق غرست فيها على الخصوص الكروم وأشجار التين ويخترقها جدول يشرب السكان من مائه ويستعملونه لأغراض أخرى. وكانت أسوارها في القديم متينة عالية جدا، ودورها ودكاكينها متقنة البناء، وسكانها أثرياء ومتحضرون وشجعان، لكنها نهبت ودمرت أثناء الحروب المتوالية بين ملوك فاس وملوك تلمسان، حيث كانت منحازة لهؤلاء. وبعد أن وضعت الحرب أوزارها أخذت وجدة بالسكان وشيدت فيها من جديد دور كثيرة إلا أنها لم تسترجع حالتها الأولى، وليس فيها اليوم أكثر من خمسمائة دار آهلة، وسكانها فقراء، لأنهم يؤدون الخراج إلى ملك تلمسان وإلى الأعراب المجاورين لهم بمفازة أنجاد، ويرتدون لباسا قصيرا خشنا شبيها بلباس الفلاحين ويربون عددا من الحمير الجميلة كبيرة القامة، التي تنتج لهم بغالا عالية تباع في تلمسان بأغلى الأثمان، ويتكلمون باللغة الإفريقية القديمة وقليل منهم يحسن العربية الدارجة التي يتكلمها أهل المدن.
كما ذكر البيذق أسماء بعض أعيان وجدة وألحقهم بمناطقهم الأصلية أو بقبائلهم كسوس أو بني يرنيان، والمعروف حسب ابن خلدون أن المنطقة وقبل بناء المدينة كانت مجالا لقبائل زناتة بكل فروعها من جراوة وبني ورتغنين ويرنيان وبني يزناسن ووجديجة وغيرها. و يحسب بعضهم أن زناتة وفدت على بلاد المغرب حوالي القرنين الرابع والخامس الميلادي وهي فترة صادفت انتشار البداوة كنمط حياة في الشمال الإفريقي كما أن العنصر الزناتي كان من أول العناصر التي استقرت بمدينة وجدة أثناء تأسيسها من قبل زيري بن عطية حيث نقل إليها هذا الأخير أهله الزناتيين بالإضافة إلى عدد من أفراد جيشه وعساكره للسهر على امن المدينة.
المصادر العربية تتحدث عن ساكنة عربية وفدت مع الهجرات العربية الأولى والثانية. كما أن موقع مدينة وجدة في موسطة الطرق التجارية جعلها تعرف عنصرا بشريا آخر هو العنصر الأسود الذي ربما وفد مع تجارة السودان عبر سجلماسة فوجدة. وتذكر بعض المصادر أن أسرة ذات أصول شريفة أوجدت لنفسها أماكن خاصة بين سكان أحياء المدينة. كما أن وجود بعض العادات والأسماء التركية مثل عائلة التريكي قد تكون مؤشرا على استقرار بعض العائلات من الأتراك بالمدينة زمن دخولهم إلى وجدة.
تطور أعداد سكان وجدة
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 106121.gif
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 138265.jpg
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 106121.gif
عمل زيري بن عطية بعد تأسيس مدينة وجدة سنة 38 هـ/994 م على نقل أهله وبعض ذويه وجيوشه إليها للاستقرار بها. ولم تفد المصادر المعتمدة إلى عدد السكان الذين استقروا بمدينة وجدة بعد تأسيسها. إلا أن الحركة التجارية كانت نشيطة بمدينة وجدة ابتداء من القرن الخامس الهجري/11 م مما أدى بدون شك إلى ارتفاع عدد السكان وهو ما نتج عن عملية توسيع رقعة مدينة وجدة بإضافة شطر آخر لها على يد يعلى بن بلجين الوتغنيني في منتصف القرن الخامس الهجري/11 م فأصبحت وجدة بذلك مدينتين.
مدينة وجدة عرفت ابتداء من الفترة المذكورة وإلى حدود سنة 67 هـ/1237 م نموا ديموغرافيا مطردا بحيث وصل عدد سكانها خلال تلك المرحلة 5000 نسمة. ورغم كبر حجم هذا العدد بالنسبة لمدينة كوجدة في الفترة المذكورة إلا أنه يبقى ضئيلا مقارنة مع سكان مدن أخرى من المغرب آنذاك ومن ذلك مثلا مدينة تاوريرت التي بلغ عدد سكانها في نفس الفترة 15000 نسمة. وهو ما يعني أن سكان تاوريرت كان أكبر بثلاثة أضعاف من عدد سكان وجدة.
أضف إلى ذلك أن عدد سكان وجدة تراجع كثيرا اثر التهديم الكلي الذي طال المدينة على يد أبي يوسف يعقوب المريني م.
ثقافة
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 106121.gif
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 138268.JPG
من المعالم
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 106121.gif
باب الغربي: باب أثري يطل على ساحة سميت 'ساحة سَرْت' باسم مدينة ليبية تمت توأمتها مع مدينة وجدة.
باب سيدي عبد الوهاب : باب أثري يطل على ساحة عبد الوهاب. ونظرا لموقعه ولأهمية الطرق المؤدية إليه والمنطلقة منه، فيمكن اعتباره مركز المدينة.
سوق الفلاح:وهو سوق كبير جدا تباع فيه جميع مستلزمات الحياة اليومية.
حديقة الأميرة للا مريم:غالبا ما يلجأ إليها الطلبة ايام الامتحانات للمراجعة.


دار السبتي : معلمة أثرية تملكها الجماعة الحضرية.تستغل أحيانا كقاعة للأنشطة الثقافية. أو الترفيهية.أما في فصل الصيف, فتتحول إلى قاعة للأفراح
الجوطية:سوق بلدي تقليدي.
ساحة 16 غشت:ساحة كبيرة في وسط شارع محمد الخامس.
ساحة9 يوليوز : في وسط شارع محمد الخامس.
ساحة المغرب العربي:ساحة كبيرة تتخللها مواقف للباصات المتجهة غالبا نحو غرب المدينة وشمالها.
ساحة المغرب:أشهر ساحة بالمدينة وأكثرها اكتظاظا بالناس تتخللها نافورة عظيمة وكبيرة كما تنتشر على زواياها محلات تجارية كثيرة لمختلف المواد التجارية.
معالم دينية
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 106121.gif
معهد البعث الإسلامي للعلوم الشرعية: يتخرج من صفوفها مئات الطلاب وحفظة القرآن سنوياً. المجلس العلمي بوجدة. من أهم مكتبات المدينة. كما تعرف المدينة حركة ونشاط كبير في ميدان التصوف المعتدل، من أبرز مواقعهم في المدينة: زاوية مولاي عبد القادر الجيلاني: التي يلجأ إليها الفقراء والمريدين كل ليلةالجمعة. زاوية سيدي أحمد التيجاني ساحة العدول:التي يلجأ إليها الفقراء والمريدين كل يوم وخاصة يوم الجمعة. كنيسة سان لويس : توجد في شارع محمد الخامس أول كنيسة أنشأها المستعمر. كذاك توجد بالمدينة أحد الأضرحة التاريخية: سيدي يحي بن يونس جرت العادة منذ مئات السنين على زيارة هذا الضريح من طرف المسلمين واليهود والنصارى، ليتبركوا به. وتفيد النصوص التاريخية أن هذا الولي المدفون هاجر من قشتالة إلى وجدة للاستقرار بها فتوفي ودفن بها، بينما تفيد مصادر أخرى أن به جثمان، أو أجزاء منه، القديس يوحنا المعمدان (النبي يحيى بن زكريا وما زال ضريحه مزارا لأعداد هامة من اليهود القادمين من كندا وفرنسا وإسبانيا وأمريكا ومن فلسطين المحتلة الأحياء والأسواق
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 106121.gif
من أبرز الأحياء حي لمحلة، حي كلوش، حي مير علي والسي لخضر، لازاري، سيدي يحي درب مباصو، حي السلام، حي الفتح، حي انجاد، حي القدس وأحياء طريق تازة وطريق العونية.
في وجدة عدة مساحات تجارية كبرى أهمها أسواالسلام مرجان وسوق مترو. سوق مليلية، طنجة، القدس وسوق الشراكة تعتبر من الأسواق المميزة في المدينة والتي تشهد زحام كبير في المناسبات. الأسواق الأسبوعية الثلاث الأكثر شهرة في المدينة توجد في أقطار المدينة الثلاث: سوق سيدي يحيى وسوق لازاري وسوق فيلاج الطوبة.وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 106121.gif
باب الغربي
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 138273.JPG
باب سيدي عبد الوهاب
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 138275.jpg
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 106121.gif
متحف رواق الفنون
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 138277.jpg
ثانويةعمر
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 138278.JPG
المجلس العلمي
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 138280.JPG
الاطباق تقليدية
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 138282.JPG
تتميز بجمع المطبخ المغربي والمطبخ الجزائري مشكلتاً دوق خاص بها. زيادتا على الاطباق الوطنية التقليدية المشهورة كالحريرة (حساء), الكسكس (في وجدة يسمى طعام) بالزبيب (العنب الجاف), تتميز وجدة بأكل خاص في الاختصاصات التي تتبع:
فطور الصباح:
زميطه, خرينجو, مبسس (الحرشة), تاقنته.
وجبات:
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 106121.gif
الكبدة، كليله، لخليع، سيكوك مع اللبن، خبيز
اطباق رئيسية:
البكبوكة
الكرشة
فول مفور
كران
الكرعين

تشيشه
الجرعة بسيبسي
لوبيه غريني

البكبوكة (كرشة مقطعة على شكل أكياس متوسطة الحجم. وقليل من الكبد والأمعاء والرئة المسلوقة وشحم).
حلويات وفواكة:
كعك، الزلابية، غريوش، غريبية، كرموس، هندية، مقروط.
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 106121.gif
ساحة بالقرب من البلدية
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 138287.jpg
منظر عام لجانب من شارع محمد الخامس
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 138289.jpg
بنك المغرب بوجدة
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 138291.JPG
ساحة باب الغربي
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 138293.jpg
المدينة القديمة
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 138295.jpg
حديقة لالة مريم
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 138297.jpg
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 106121.gif
واحة سيدي يحيى
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 138299.jpg
جانب من شارع محمد الخامس
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 138301.JPG
كنيسة سان لويس دانجو
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 138303.JPG
ساحة مسرح الهواء الطلق مولاي الحسن، شارع عمر الريفي، وسط وجدة
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 138305.JPG
مفترق طرق، عند مدخل شارع محمد الخامس
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 138307.jpg
محطة القطار
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 138309.JPG
باب سيدي عبد الوهاب ليلا
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 138311.jpg
اتمنى ينال اعجابكم وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات sm113.gif
وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات 106121.gif


آخر مواضيعي 0 خلفيات إسلامية مميزة 2017
0 احتساب الثواب والتقرب لله عز وجل
0 قلعة دراااكولا Dracula_Castle
0 تعازينا الحارة للاخ القدير التاريخ الجديد
0 اخر موديلات القفطان المغربي روووعة 2017
0 ْْ صهاااريج عدنْ ْْْ
0 العقيق الأسود اناقة وجمااااال
0 ْْانكسااارات الفشل تفتح ابواب النجااحْْْ
0 خلفيات ايفون ابيض واسود
0 رمزياات شتاء للبي بي 2017
هدى نور غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 09-18-2014, 07:37 AM
  #2
نبــع الوفــاء
 الصورة الرمزية فريد العولقي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
الدولة: اليمن/ خورالمكلا
المشاركات: 42,533
معدل تقييم المستوى: 10445
فريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات

الله يعطيك العافيه

طرح جميل ورائع
كل الشكر.........
هدى نور likes this.
آخر مواضيعي 0 معلومات لا تعرفها عن الشامات
0 د. إبراهيم الفقى
0 تعريف القيادة والقائد
0 كيف تكسب ثقة الأخرين؟؟
0 تلخيص كتاب أيقظ قواك الخفية
0 الثقة بالنفس
0 كيف تكون ناجحا في حياتك
0 جامع عمر بالمكلا
0 اصعب 12 دقيقه فى حياة الانسان
0 خاتم رسول الله
فريد العولقي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 09-22-2014, 05:22 PM
  #4
الإمبراطورة (مراقبة عامة)
 الصورة الرمزية حنين الايام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: نبض ودموع
المشاركات: 81,347
معدل تقييم المستوى: 489399
حنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات

غاليتي السلطانة هدى نور
تسلم آناملك على آختٌيارك الرآئعُ..

سنبقىٌ نترقب دومآ جدُيدك الغني بالمتعهٌ..
لروحُك بآآآقه من الورد
هدى نور likes this.
آخر مواضيعي 0 الى روح الغربة .. مع التحية !
0 أطول طفلتان في بريطانيا
0 خذ ثلاث وأحذر ثلاث ...!
0 مختارات من جميل التغريدات
0 صاحب مصنع صابون ...!
0 لا تخشوا على أرزاقكم
0 أعمدة الطوطم .. من أشجار الى تماثيل
0 انتقل الى رحمة الله الشيخ الجليل عبد الرحمن با نافع
0 " خدمات ما بعد الموت "
0 مختارات مضيئة ...
حنين الايام غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 09-22-2014, 09:59 PM
  #5
إدارة عامة
 الصورة الرمزية التاريخ الجديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: طرف الوطن
المشاركات: 52,722
معدل تقييم المستوى: 10
التاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات

الاميرة الهادية هدى نور
ما شاء الله مبدعة
تعريف كامل متكامل جمعتي كل شي عن هذه المدينة الجميلة
كل يوم نكتشف شي جديد في هذا البلد العربي الرائع والذي يملك كثير التراث بدون اي منافس

اتمنى من الله ان يكتب لنا ان نقوم برحلة الى هذه المدينة والى عموم المغرب العزيز
اشكرك من اعماق قلبي على هذا الجهد في شبكة كل العرب
الله يسعدك
هدى نور likes this.
آخر مواضيعي 0 شاهد بالفيديو: كلب شجاع ينقذ سيدة من ”حرامى” في الشارع
0 بغيت اعاتب واتشره واستحيت
0 تعال لشوفتك قلبي ترى من غيبتك محروق, فراقك موت لوتدري وشوفك طوق ننجا به
0 مجنون مجنون مجنون مجنون
0 رمزيات حلاوة العيد 2017 , صور حلويات العيد , خلفيات حلاوة العيد , صور انستقرام حلاوة العيد
0 ايو انستقرام عيد الفطر 2017 , حالات انستقرام تهنئة بعيد الفطر , توبيكات انستقرام عيد سعيد
0 رمزيات عيد سعيد 2017 , اجمل صور تهنئة بالعيد, صور انستقرام عيد الفطر , رمزيات معايدة
0 عبارات ترحيب بالعيد 2017 - كلام ترحيب بيوم العيد - بطاقات ترحيب ومعايد - رمزيات اهلا بالعي
0 صور اهلا بالعيد 2017 - صور مكتوب عليها اهلا بالعيد - صور ترحيب بالعيد - رمزيات بنات للعيد
0 حالات واتس اب عيد الفطر 2017 , توبيكات عيد سعيد , حالات واتس اب معايده , توبيكات تهنئة
التاريخ الجديد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 09-23-2014, 12:36 AM
  #6
مراقبة
 الصورة الرمزية هدى نور
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: المغرب
المشاركات: 36,269
معدل تقييم المستوى: 169664
هدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنين الايام مشاهدة المشاركة
غاليتي السلطانة هدى نور
تسلم آناملك على آختٌيارك الرآئعُ..
سنبقىٌ نترقب دومآ جدُيدك الغني بالمتعهٌ..
لروحُك بآآآقه من الورد
مشكورة على المرور غاليتي والمتاابعة
الله يعطيك العافيه
آخر مواضيعي 0 خلفيات إسلامية مميزة 2017
0 احتساب الثواب والتقرب لله عز وجل
0 قلعة دراااكولا Dracula_Castle
0 تعازينا الحارة للاخ القدير التاريخ الجديد
0 اخر موديلات القفطان المغربي روووعة 2017
0 ْْ صهاااريج عدنْ ْْْ
0 العقيق الأسود اناقة وجمااااال
0 ْْانكسااارات الفشل تفتح ابواب النجااحْْْ
0 خلفيات ايفون ابيض واسود
0 رمزياات شتاء للبي بي 2017
هدى نور غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 09-24-2014, 08:14 PM
  #7
العضوية الماسية
 الصورة الرمزية طفل المعجزة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 5,369
معدل تقييم المستوى: 151274
طفل المعجزة has a reputation beyond reputeطفل المعجزة has a reputation beyond reputeطفل المعجزة has a reputation beyond reputeطفل المعجزة has a reputation beyond reputeطفل المعجزة has a reputation beyond reputeطفل المعجزة has a reputation beyond reputeطفل المعجزة has a reputation beyond reputeطفل المعجزة has a reputation beyond reputeطفل المعجزة has a reputation beyond reputeطفل المعجزة has a reputation beyond reputeطفل المعجزة has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات

الاميرة الهاديه هدى نور بالله عليش ايش يقدر طفل المعجزة يقول عن هذه المدينة الذي حوت كل شي زين ايش يقدر يقول عن هذا البلد العربي الذي احبه واعشقه كثير وحب اهله الطيبون دائما جدي يقول ان اهل المغرب اطيب الشعوب العربية وصدق جدي في كل كلمه قالها عن المغرب وشعبه اتمنى من الله ان يديم عليكم الامن والامان الذي فقدناه من زمن طويل
تقبلي مرور طفل المعجزة مع الشكر لش بحجم صحراء وجبال شبوة
هدى نور likes this.
آخر مواضيعي 0 الحزن يا صدري
0 "رضوم" .. حاضنة البحر والنخيل والتاريخ في شبوة
0 شيله بنت شبوه
0 انواع الاكلات الشبوانية الذيذة
0 عدن تغطية "مليونية تقرير المصير (17-18 إبريل)
0 هنا الملحمه الخالده لشبوه سجلها ياتاريخ ودونها والمزيد قادم
0 حن يا قلب !
0 حضرمية فتحت محل تجميل اسمه (قعي حلوة) للتجميل
0 هنا تغطية لفعالية 14 اكتوبر في العاصمة الجنوبية عدن
0 قصص واقعيه من شبوه
طفل المعجزة غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 04-01-2015, 03:05 AM
  #8
مراقبة
 الصورة الرمزية هدى نور
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: المغرب
المشاركات: 36,269
معدل تقييم المستوى: 169664
هدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التاريخ الجديد مشاهدة المشاركة
الاميرة الهادية هدى نور
ما شاء الله مبدعة
تعريف كامل متكامل جمعتي كل شي عن هذه المدينة الجميلة
كل يوم نكتشف شي جديد في هذا البلد العربي الرائع والذي يملك كثير التراث بدون اي منافس
اتمنى من الله ان يكتب لنا ان نقوم برحلة الى هذه المدينة والى عموم المغرب العزيز
اشكرك من اعماق قلبي على هذا الجهد في شبكة كل العرب
الله يسعدك
تاريخنا القدير
اسعدني حضورك العطر لمتصفحي
كل الشكر والتقدير لك
وان شاء تكتب لك رحلة للمغرب تنورنا في أي وقت
الله يسعدك
آخر مواضيعي 0 خلفيات إسلامية مميزة 2017
0 احتساب الثواب والتقرب لله عز وجل
0 قلعة دراااكولا Dracula_Castle
0 تعازينا الحارة للاخ القدير التاريخ الجديد
0 اخر موديلات القفطان المغربي روووعة 2017
0 ْْ صهاااريج عدنْ ْْْ
0 العقيق الأسود اناقة وجمااااال
0 ْْانكسااارات الفشل تفتح ابواب النجااحْْْ
0 خلفيات ايفون ابيض واسود
0 رمزياات شتاء للبي بي 2017
هدى نور غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 04-01-2015, 03:14 AM
  #9
مراقبة
 الصورة الرمزية هدى نور
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: المغرب
المشاركات: 36,269
معدل تقييم المستوى: 169664
هدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: وجـــدة... المغــرب صــور ومــعلومات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طفل المعجزة مشاهدة المشاركة
الاميرة الهاديه هدى نور بالله عليش ايش يقدر طفل المعجزة يقول عن هذه المدينة الذي حوت كل شي زين ايش يقدر يقول عن هذا البلد العربي الذي احبه واعشقه كثير وحب اهله الطيبون دائما جدي يقول ان اهل المغرب اطيب الشعوب العربية وصدق جدي في كل كلمه قالها عن المغرب وشعبه اتمنى من الله ان يديم عليكم الامن والامان الذي فقدناه من زمن طويل
تقبلي مرور طفل المعجزة مع الشكر لش بحجم صحراء وجبال شبوة

تسلم معجزتنا الرائع على المرور العطر والكلام الطيب
انرت متصفحي
الله يسعدك
آخر مواضيعي 0 خلفيات إسلامية مميزة 2017
0 احتساب الثواب والتقرب لله عز وجل
0 قلعة دراااكولا Dracula_Castle
0 تعازينا الحارة للاخ القدير التاريخ الجديد
0 اخر موديلات القفطان المغربي روووعة 2017
0 ْْ صهاااريج عدنْ ْْْ
0 العقيق الأسود اناقة وجمااااال
0 ْْانكسااارات الفشل تفتح ابواب النجااحْْْ
0 خلفيات ايفون ابيض واسود
0 رمزياات شتاء للبي بي 2017
هدى نور غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صــور نــادره للــوفــاء ... التاريخ الجديد منتدى عالم الصور 9 06-25-2013 09:46 PM
صــور مـن بــلادي حضـرمــوت عاشق الرومانسية منتديات شبوه 7 04-28-2013 01:17 PM
صــور سيااارات رووووعه ابو هزاع سيارات | سيارات 2017- 2018 4 01-14-2011 10:56 PM
ردود للمواضيع (( صــور)) درغام منتدى عالم الصور 10 03-23-2010 11:33 PM
هنااااا صــور الـــرعــب الحــقـيقـي فريد العولقي منتدى عالم الصور 1 11-24-2009 09:54 AM


الساعة الآن 06:24 PM.



Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1