العودة   منتديات شبكة خورة العربية > المنتديات الأدبية > قسم الأدب العام

قسم الأدب العام شعر فصيح , مقالات , أدب جاهلي وإسلامي , نثر ونقد أدبي قديم وحديث محاولات الأعضاء الأدبية

المرأة تكتم أحاسيسها تجاه زوجها وقريحة الشعر تفجرها

المرأة تكتم أحاسيسها تجاه زوجها وقريحة الشعر تفجرها ناصر الحميضي التكتم وعدم البوح بالهاجس والأحاسيس وحبس المشاعر يعد سمة من سمات عصر مضى وبالأخص عند المرأة، فمنذ الصغر

إضافة رد
قديم 03-12-2014, 03:29 PM
  #1
إدارة عامة
 الصورة الرمزية التاريخ الجديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: طرف الوطن
المشاركات: 52,723
معدل تقييم المستوى: 10
التاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي المرأة تكتم أحاسيسها تجاه زوجها وقريحة الشعر تفجرها


المرأة تكتم أحاسيسها تجاه زوجها وقريحة الشعر تفجرها

المرأة تكتم أحاسيسها تجاه زوجها وقريحة الشعر تفجرها 106042201671.jpg
ناصر الحميضي
التكتم وعدم البوح بالهاجس والأحاسيس وحبس المشاعر يعد سمة من سمات عصر مضى وبالأخص عند المرأة، فمنذ الصغر وفي كل مراحل تربيتها ومنذ القديم في الجاهلية والإسلام، وهو جزء من تربيتها التربية في ستر وحياء وهو يسير في الاتجاه الإيجابي بلا شك وليس السلبي لأن النتائج في صالحها، وإن كان يجلب لها شيئا من المعاناة في بعض زوايا ومفاصل حياتها خاصة إذا ترتب على كتمان مشاعرها ضياع لحقوقها أو تجاهل لها.
هذا على وجه العموم وإلا فإن هناك من النساء من تبيع وتشتري وتسافر وتتعامل مع الأمراء ورؤساء العشائر وتشارك بشعرها ونثرها وتمارس أعمالا لا يقوى عليها الرجال، وبعضهن تقود حملات تجارية وتعمل في كل مجالات الحياة العامة ولها نشاطات اجتماعية كبيرة.
لكن ما نحن بصدده أن المرأة تحيط بها كل مظاهر الستر والحشمة ويغلف حياتها التستر والحياء، قليلة الكلام في المجامع والأسواق، قريبة المكان والتنقل، لا تلجأ إلى السفر والتجوال في الديار، هادئة الصوت بعيدة وتبتعد عن مواطن الريبة، يغلب على طبعها وأسلوب تعاملها كله الحياء والسمت، يكره منها أن تكون برزة مسترجلة تضحك مع هذا وتمازح ذاك أو ترفع الكلفة بينها وبين الأغراب، وحتى لو احتاجت إلى التعامل في الأسواق لحاجة ضرورية فإنها تتعامل بشكل ليس فيه صوت رفيع ولا منازعات أو أخذ وعطاء في كلام طويل متشعب، وتغيب المرأة عن المنازعات والشجار والسباب وهذا بلا شك كرامة لها وإكراما لكل النساء، وهذا بالطبع تمارسه طواعية في حال تربت على ذلك وسانده عرف المجتمع.

يأخذ الجيل الحالي على الجيل السابق أن أفراده قل أن يبوح أحدهم بمشاعره تجاه الآخر، خاصة فيما يتعلق بالزوجين وأفراد العائلة كلها، ذلك لأن حياتهم كلها جادة ويغلب عليها ذلك.
غير أنه ليس من العدل والإنصاف مقارنة جيل بجيل آخر والحكم على أحدهما في فترة زمنية مختلفة بحكم أو رأي سلبي أو إيجابي بمعزل عن كل الظروف المحيطة.
وجانب المرأة إذا أكثر كتمانا لمشاعرها وأحاسيسها حتى وإن كانت تحب زوجها حبا جماً، فالحياء يغلب عليها، وقد تمضي السنوات والعقود لا يبوح أحدهما للآخر بكلمة حب، لكنهما يتبادلان المشاعر الصادقة عن طريق التعامل الحسن والوفاء والتضحية والتلطف في كلتا الحالتين الحب والبغض، وتدلل أفعالهم على مكنونات نفوسهم، وليس ثمة فوارق كبيرة بين زمان مضى وزمن قريب ومعاصر تستدعي المقارنة، فالتشابه إلى حد كبير موجود مع شيء من الفارق البسيط الذي يمكن تمييزه بوضوح وهو يندرج تحت الأعراف التي تتبدل.
ولأن مثل هذه العلاقة التكتمية قد دخلت فكرة القصاصين واستهوتهم وناسبت أدبيات عصر مضى لذا لم ينسوا الإشارة إلى مثل ذلك في الحكايات والقصص، حتى انهم يوردون في مجالها ما يشبه الواقع، إما لسعة خيالهم أو لأنهم يترجون الواقع لكن برموز مختلفة.
ومن ذلك حكاية المرأة التي عاشت مع زوجها عددا من السنوات وهي الزوجة الثانية عنده، وطيلة السنوات التي عاشتها معه لا تعبر لزوجها عن مشاعرها حبا أو كرها ولا رغبة ورفضا، ولكنها تبدو في حالة أشبه بالمبغضة له، فزوجها يظهر له هذا من خلال جمود المشاعر وعدم البوح بالأحاسيس ناحيته، ومن وجهة نظره يفترض فيها وهي الزوجة الثانية الجديدة في حياته أن تكون أقرب إلى التعبير والبوح عن مشاعر القبول والحب لزوجها وإظهار التعبيرات اللفظية والكلام الدال على الميل ناحيته بما يأسره ناحيتها، لكن الحاصل عكس ذلك، فقد كانت الأعراف تحول بينها وبين جرأة التعبير عن نفسها تجاهه، والتقاليد من حولها تفرض عليها أن تبقى صامتة.

مرت الأيام وزوجها يفكر في أمرها بين القلق عليها والقلق منها والتفكير في طريقة تكشف له شيئا من مشاعرها تجاهه، وفي الوقت نفسه يقرب الطلاق خيارا لابد منه إذا كان الأمر الواقع يستلزمه، فربما هي منذ البداية مرغمة على القبول به زوجاً بينما قلبها متعلق بغيره.
ولكن ما يهون الأمر عليه قليلا أن مثيلاتها في المجتمع كثير وحالة مثلها تتكرر. فبحث عن حل واستشار عددا من كبيرات في السن لعل الخبرة في مثل هذا الأمر تنفع.
فأشارت عليه عجوز خبيرة أكسبتها التجارب معرفة في معاناة النساء وصمت بعضهن عن التعبير لأزواجهن مستخدمة المحرض والمحفز على البوح فطلبت منه أن يأتي بحية (ثعبان) ويخيط فمها حتى لا تلدغه(هذا قبل وجود هيئة لحماية الحياة الفطرية وحماية البيئة وإنمائها)، وبعد أن يخيط فمها وقاية له عن لدغها ثم يضعها على صدره في الوقت الذي يظن أن زوجته قادمة لإيقاظه من نومه، ثم يصمت ولا يتحرك مظهراً نفسه بوضع الميت من لدغة الحية تلك.
وفي تلك الأثناء يراقب تصرفاتها وردة فعلها ويستمع لما تبوح به من كلام، فإنها في تلك الحالة المفاجئة سوف تظهر على حقيقتها سواء محبة أو مبغضة.
وبالفعل عمل بالنصيحة والتعليمات التي أرشدته لها تلك العجوز الحكيمة، وعندما جاءت زوجته لإيقاظه في الصباح وقد تأخر في فراشه، رأت على صدره الحية، ووجدته لا يستجيب لندائها ولا حركة فيه، فصاحت مولولة فزعة مرتبكة، وصارت تنادي ولده زيد من زوجته الأولى، وبان عليها من الخوف والمحبة ما كشف له جانباً مهماً بالنسبة له ، كان يتمناه لو أنها أفصحت عنه بلا حيلة ولا حية ولا تعب مع الأفاعي والحيات.
وفي مثل هذه الظروف التي تمثل عقدة القصة سواء كان لها حقيقة وأصل أو هي خيال أو تماثل الخيال، تحركت قريحة كامنة لتلك الزوجة تنبئ أيضا عن شاعرة ظهرت فجأة لم يعهد لها من قبل قصيد ولا أبيات شعر لكن استيقظت القريحة من مكمنها لمعاناة حقيقية.
قالت مسندة على ولده زيد:
يا زيد رد الزمل باهل عبرتي
على أبوك عيني ما يبطل هميلها
اعليت كم من سابق قد عثرتها
بعود القنا والخيل عجل جفيلها
واعليت كم من هجمة قد شعيتها
صباح والا شعتها من مقيلها
واعليت كم من خفره في غي الصبا
تمناك يا وافي الخصايل حليلها
سقاي ذود الجار لا غاب جاره
واخو جارته لا غاب عنها حليلها
لا مرخي عينه يطالع لزولها
ولا سايل عنها ولا مستسيلها
وهي بهذه القصيدة تثبت له خصالا كثيرة من الشرف والعفة والمروءة وحفظ الجوار وغض البصر، كما تدلل على شجاعته وأن كل امرأة تتمناه زوجا له بسبب تلك الأخلاق الحميدة.
إنه عرف المجتمع وأسلوبه ونظامه وما درج عليه، وهي تعليمات ضمنية تعودوا عليها ووجدوا فيها مصلحتهم وما يريحهم، كما أنهم يمارسون أسلوبهم هذا بتلقائية.
ومن قصيدة للشاعرة هيا بنت عيادة، في زوجها، وقد مر عليه أيام فقر فطلبها والدها أن تترحل معه تاركة زوجها يدبر أمره ويتحسن وضع معيشته كل ذلك رحمة به وبها أيضا وشفقة عليهما، من معيشة الفقر والحاجة قالت توجدا عليه ورغبة في العودة إليه في بوح وقت عزلة لا يسمعها أحد، سوى والدها على غفلة منها:
يامن لعين حاربت سوجة الميل
على عشير بالحشا، شب ضوه
عليك ياللي طبخته نصفها هيل
اللي سعى بالطيب من غير قوة
المال ما طيب عفون الرجاجيل
والقل ما يقصر براع المروة
ياعنك ماحس الرفاقة ولا قيل
ذا مغشي ما ينّزل حول جوه
له عادة ينطح وجيه المقابيل
هذي فعوله بالمراجل تفوه
اجواد نسل اجواد جيل ورى جيل
الطيب فيهم من قديم وتوه
فما كان من والدها إلا أن أوصلها إلى زوجها ومعها ما يكفيهما من الزاد والمؤونة، ومثل هذا اليوم ما ظهر إلا في غفلة ولم يكن في مساحة من الإفصاح المباشر عن الأحاسيس والمشاعر.
آخر مواضيعي 0 شاهد بالفيديو: كلب شجاع ينقذ سيدة من ”حرامى” في الشارع
0 بغيت اعاتب واتشره واستحيت
0 تعال لشوفتك قلبي ترى من غيبتك محروق, فراقك موت لوتدري وشوفك طوق ننجا به
0 مجنون مجنون مجنون مجنون
0 رمزيات حلاوة العيد 2017 , صور حلويات العيد , خلفيات حلاوة العيد , صور انستقرام حلاوة العيد
0 ايو انستقرام عيد الفطر 2017 , حالات انستقرام تهنئة بعيد الفطر , توبيكات انستقرام عيد سعيد
0 رمزيات عيد سعيد 2017 , اجمل صور تهنئة بالعيد, صور انستقرام عيد الفطر , رمزيات معايدة
0 عبارات ترحيب بالعيد 2017 - كلام ترحيب بيوم العيد - بطاقات ترحيب ومعايد - رمزيات اهلا بالعي
0 صور اهلا بالعيد 2017 - صور مكتوب عليها اهلا بالعيد - صور ترحيب بالعيد - رمزيات بنات للعيد
0 حالات واتس اب عيد الفطر 2017 , توبيكات عيد سعيد , حالات واتس اب معايده , توبيكات تهنئة
التاريخ الجديد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 03-12-2014, 05:05 PM
  #2
نبــع الوفــاء
 الصورة الرمزية فريد العولقي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
الدولة: اليمن/ خورالمكلا
المشاركات: 42,535
معدل تقييم المستوى: 10445
فريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: المرأة تكتم أحاسيسها تجاه زوجها وقريحة الشعر تفجرها

طرح رائع

كل الشكر.........
آخر مواضيعي 0 معلومات لا تعرفها عن الشامات
0 د. إبراهيم الفقى
0 تعريف القيادة والقائد
0 كيف تكسب ثقة الأخرين؟؟
0 تلخيص كتاب أيقظ قواك الخفية
0 الثقة بالنفس
0 كيف تكون ناجحا في حياتك
0 جامع عمر بالمكلا
0 اصعب 12 دقيقه فى حياة الانسان
0 خاتم رسول الله
فريد العولقي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 03-12-2014, 05:38 PM
  #3
إدارة عامة
 الصورة الرمزية التاريخ الجديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: طرف الوطن
المشاركات: 52,723
معدل تقييم المستوى: 10
التاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: المرأة تكتم أحاسيسها تجاه زوجها وقريحة الشعر تفجرها

نبع الوفاء

الروعة في مرورك
الله يعطيك العافية
آخر مواضيعي 0 شاهد بالفيديو: كلب شجاع ينقذ سيدة من ”حرامى” في الشارع
0 بغيت اعاتب واتشره واستحيت
0 تعال لشوفتك قلبي ترى من غيبتك محروق, فراقك موت لوتدري وشوفك طوق ننجا به
0 مجنون مجنون مجنون مجنون
0 رمزيات حلاوة العيد 2017 , صور حلويات العيد , خلفيات حلاوة العيد , صور انستقرام حلاوة العيد
0 ايو انستقرام عيد الفطر 2017 , حالات انستقرام تهنئة بعيد الفطر , توبيكات انستقرام عيد سعيد
0 رمزيات عيد سعيد 2017 , اجمل صور تهنئة بالعيد, صور انستقرام عيد الفطر , رمزيات معايدة
0 عبارات ترحيب بالعيد 2017 - كلام ترحيب بيوم العيد - بطاقات ترحيب ومعايد - رمزيات اهلا بالعي
0 صور اهلا بالعيد 2017 - صور مكتوب عليها اهلا بالعيد - صور ترحيب بالعيد - رمزيات بنات للعيد
0 حالات واتس اب عيد الفطر 2017 , توبيكات عيد سعيد , حالات واتس اب معايده , توبيكات تهنئة
التاريخ الجديد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 03-14-2014, 09:46 PM
  #4
الإمبراطورة (مراقبة عامة)
 الصورة الرمزية حنين الايام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: نبض ودموع
المشاركات: 81,401
معدل تقييم المستوى: 489399
حنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: المرأة تكتم أحاسيسها تجاه زوجها وقريحة الشعر تفجرها

الله عليك يا تاريخنا
تصدق بالله مازالت بعض النساء
كتومات ببوح مشاعرهن عن ازواجهن والى هذا الوقت ..

ولكن هذا ابو الحية محتال ههههههه
لو انا مكان هذه الزوجة كان جلبت له عربيد اسود
وفاتح فمه ههههههههه

كل الشكر والتقدير على الطرح المميز
في انتظار القادم الاجمل
دمت بكل خير مع قوافل
ياسمين
آخر مواضيعي 0 الى روح الغربة .. مع التحية !
0 أطول طفلتان في بريطانيا
0 خذ ثلاث وأحذر ثلاث ...!
0 مختارات من جميل التغريدات
0 صاحب مصنع صابون ...!
0 لا تخشوا على أرزاقكم
0 أعمدة الطوطم .. من أشجار الى تماثيل
0 انتقل الى رحمة الله الشيخ الجليل عبد الرحمن با نافع
0 " خدمات ما بعد الموت "
0 مختارات مضيئة ...
حنين الايام غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 03-14-2014, 11:45 PM
  #5
مراقبة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: المغرب
المشاركات: 8,428
معدل تقييم المستوى: 195
شمس الاصيل has a reputation beyond reputeشمس الاصيل has a reputation beyond reputeشمس الاصيل has a reputation beyond reputeشمس الاصيل has a reputation beyond reputeشمس الاصيل has a reputation beyond reputeشمس الاصيل has a reputation beyond reputeشمس الاصيل has a reputation beyond reputeشمس الاصيل has a reputation beyond reputeشمس الاصيل has a reputation beyond reputeشمس الاصيل has a reputation beyond reputeشمس الاصيل has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: المرأة تكتم أحاسيسها تجاه زوجها وقريحة الشعر تفجرها

الازهار تراقص الكلمات في الساحة
ازداد الورق رونقاً وكمالاً

لطرحك مودة واحترام
لمحياك
آخر مواضيعي 0 أختَر قَلمُك .. آلذِي تحُب آلكِتآبَة بِه
0 أقلام ذكرياتي
0 بكى قلمي قبل ان تبكي عيوني
0 أقلام بين يديكَ
0 عضو مسجون وكفالته بيت شعر ارجو التثبت
0 مسابقة افرش بيتك وأعمل فرحك وأكسب وسام
0 سجل حضورك بشمعة
0 هـــل تعـــــلم ... موضوع ثقافي علمي متجدد
0 الروح تعيش عزلتها
0 أول جروحي قلب ميت من الاهمال
شمس الاصيل غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 03-15-2014, 02:02 AM
  #6
مشرف منتدى أقلام الأعضاء المميزة
 الصورة الرمزية الهُمــآم
 
تاريخ التسجيل: Feb 2014
الدولة: العراق
المشاركات: 3,486
معدل تقييم المستوى: 52256
الهُمــآم has a reputation beyond reputeالهُمــآم has a reputation beyond reputeالهُمــآم has a reputation beyond reputeالهُمــآم has a reputation beyond reputeالهُمــآم has a reputation beyond reputeالهُمــآم has a reputation beyond reputeالهُمــآم has a reputation beyond reputeالهُمــآم has a reputation beyond reputeالهُمــآم has a reputation beyond reputeالهُمــآم has a reputation beyond reputeالهُمــآم has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: المرأة تكتم أحاسيسها تجاه زوجها وقريحة الشعر تفجرها

مهما تفجرت المشاعر
يبقى جلباب العفة رداء الحياء حتى في زمن الجهالية
القدير / التاريخ الجديد

اختيار يدل على معنى ذوقك الرفيع
دمت منهل عذب يصب في نهر الابداع
مودتي لك
آخر مواضيعي 0 رمضان مجدد الايمان ( بقلمي )
0 أنا والطفوله .....
0 على قد الياسمين ..
0 خمسون دعاء لنبينا محمد صل الله عليه وسلم
0 ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك
0 لمسات لحياتك
0 للغروب سحر
0 عرجون وجريد ...
0 أُمي والوطن .....
0 ونمضي ....!!
الهُمــآم غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى تصبح عبدالرحمن بانافع المنتدى الإسلامي 3 11-04-2015 11:18 PM
المرأة في بيت زوجها جاسم داود منتدى الأسرة والمجتمع 2 09-25-2013 09:03 AM
حلقة رائعة من برنامج كفاية ذنوب بعنوان أخطاء المرأة تجاه زوجها للشيخ ايمن صد يح بدو العملاق المنتقم مكتبة المرئيات الإسلامية 3 04-24-2013 06:07 PM
كيف تكسب المرأة ود ورحمة واحترام زوجها رفيقة الاحلام المنتدى العام 14 11-22-2008 02:35 PM
لماترفض المرأة أن يتزوج عليها زوجها؟؟ رفيقة الاحلام قسم الحوار الجاد 2 11-14-2008 03:37 PM


الساعة الآن 07:23 PM.



Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1