العودة   منتديات شبكة خورة العربية > خورة حضارة وتراث > حضارة - تاريخ - تراث

حضارة - تاريخ - تراث شخصيات , عربية ,عالمية ، اسلامية ’مخطوطات , عربية ,اسلامية , صور, عربية اسلامية , كتب وكتٌاب ،حضارات الشعوب

من ذاكرة التاريخ بطولة رجل ليلة اعدم اللواء صالح سميدع

في هذا الشهر فبراير وقبل 41 عام يوم 10 محرم 1397هـ -13 فبراير 1973م أطلق الرصاص في ساحة الإعدامات بسجن المكلا الثالثة عصراً على جسد اللواء صالح بن سميدع دون

إضافة رد
قديم 02-22-2014, 10:48 AM
  #1
مشرف وناشط جنوبي
 الصورة الرمزية قلب لا ينكسر
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: ارض المهجر
المشاركات: 5,154
معدل تقييم المستوى: 3582
قلب لا ينكسر has a reputation beyond reputeقلب لا ينكسر has a reputation beyond reputeقلب لا ينكسر has a reputation beyond reputeقلب لا ينكسر has a reputation beyond reputeقلب لا ينكسر has a reputation beyond reputeقلب لا ينكسر has a reputation beyond reputeقلب لا ينكسر has a reputation beyond reputeقلب لا ينكسر has a reputation beyond reputeقلب لا ينكسر has a reputation beyond reputeقلب لا ينكسر has a reputation beyond reputeقلب لا ينكسر has a reputation beyond repute

الاوسمة

12 من ذاكرة التاريخ بطولة رجل ليلة اعدم اللواء صالح سميدع

من ذاكرة التاريخ بطولة رجل ليلة اعدم اللواء صالح سميدع 1392641371.jpeg

في هذا الشهر فبراير وقبل 41 عام يوم 10 محرم 1397هـ -13 فبراير 1973م أطلق الرصاص في ساحة الإعدامات بسجن المكلا الثالثة عصراً على جسد اللواء صالح بن سميدع دون وجه سوى أنه قائد عسكري حضرمي وشخصية إجتماعية فذه.

مات واقفاً ولقي خالقه صائماً.. قتل دون محاكمة قتل في مرحلة الحماقة والوشايات والدسائس التي لاحقته منذ مابعد 1967م فمن هو الرجل العسكري .. الإنسان .

- هوصالح يسلم بن سميدع من قرية الشمريه (صوط آل علي) من قبيلة آل علي أشهر قبائل حضرموت والعرب (النعمان) ولد في العام 1911م بالصوط أي مرتفعات حضرموت حيث قساوة الحياة وضنك العيش وثراء البراءة وسجايا وأخلاقيات المجتمع البدوي الحضرمي وعند بلوغه الحادية عشر(11) عاماً سافر ووالده الى السودان فبدأ الصغير قائدنا صالح يلامس معترك الحياة في بيئة أخرى وبين جاليه حضرميه, توفي أبوه فتوجه الى السعودية للعمل ولم يدم فيها طويلاً فأتجه الى أندونيسيا وفي أكبر جزرها (جاوه) عمل بالتجارة ردحاً من الزمن ولم يمكث طويلاً فأخذ عصا الترحال كغيره من الحضارم فوصل الهند التي ألتحق فيها بالفيلق العربي بجيش حيدر أباد وتدرج في العسكرية وظهرت كفاءته ومهاراته كيف لا وهو من بيئه صلبه صلده معتمداً على الله وعلى ذاته رغم صغر سنه وفي حيدر أباد عرف عنه صالح بن غالب القعيطي الذي بادر بن سميدع مقنعاً أياه العودة الى الى الوطن الأم حضرموت كي يكون أحد عناصر (جيش النظام)أي القوات المسلحة القعيطية الحضرمية ولعل السلطان وحكومته لا يدرون جيداً عن قدرات وبعد النظر الثاقب بالطبع لدى جوانح وتفكير بن سميدع الذي يعتبر باني الجيش الحضرمي القح (حضرمة الجيش النظامي السلطاني القعيطي) .

- حط الجنرال صالح بن سميدع بالمكلا عاصمة حضرموت بعد سنوات من مغادرته لها متنقلاً بين الأمصار وصلها عام 1936م وعمره حينها 25 عاماً وضم الى الجيش برتبة ملازم ثان وفي العام التالي ألتحق بدورة حربية متقدمة في مستعمرة عدن وعاد برتبة ملازم أول في (جيش النظام) حينها كانت بدايات عسكرية لتكوين جيش آخر بحضرموت السلطنتين وسلطنة سقطرى والمهره سلطنة بن عفرار ,جيش النظام القعيطي يبدأ بترسيخ المؤسسة العسكرية ويوازيه وضع اللبنات الاولى لجيش البادية يضعها الإنجليز ووحداتها من أبناء قبائل حضرموت.

- تدرج بن سميدع في جيش النظام (سلطنة القعيطي) فأبتعث وآخرين في 1939م لتطوير وضعية الشرطة المسلحة بالسلطنة الكثيرية سيؤن وعاد الى المكلا , وكان حينها برتبة (رئيس) تعادل في النظام الإنجليزي نقيب والرئيس رتبة موجودة في مختلف جيوش المحميات الشرقية والغربية التابعة لمستعمرة عدن.

- شارك في معارك ضد جيش اليمن وقبائله التي حاولت الدخول 39م-40م الى شبوه بيحان والعبر وواجهتها قوات الجيش النظامي بالسلطنة القعيطية وقوات الجيش (الليوي) عدن والحرس الحكومي في بيحان والعوالق وقوات قبليه من البريكي والصيعري والكرب ودحرت قوات الإمام يحيى التي يقودها القردعي وعدد من القبائل اليمنية .


كما أشترك بن سميدع في معارك داخل حضرموت كـ ( حرو- بلس) لأخماد بعض التمردات كأحد قادة الجيش النظام – المكلا- ولعل جيش النظام تكبد خسائر في حربه ضد قبائل الحموم بعد هجومها على سيارة مليئة بالجنود في 10/نوفمبر/1939م , كما شاركت مجموعات من جيش النظام بالمكلا الى جانب القبائل الكثيرية وقوات جيش الليوي ووحدات من جيش حيدر أباد (هندي) التابع لبريطانيا في ضرب وحصار بن عبدات بالغرفة

- تدرج صالح بن سميدع في المناصب العسكرية بجيش النظام – القوات المسلحة القعيطية الحضرمية ففي يناير 1949م عين نائب قائد الجيش برتبة وكيل قائد (كولونيل) وفي نفس العام رقي الى قائد للجيش الحضرمي بنفس الرتبة وفي عام 1962م عين قائد عام للقوات المسلحة القعيطية برتبة لواء (جنرال) وسكرتير حربي أي وزير للدفاع بالسلطنة وقائد القوات المسلحة .

- - في يونيو 1965م عين اللواء صالح بن سميدع وزير الدفاع قائد القوات القعيطية عضواً في مجلس الدولة .

- لأعماله العسكرية وأخلاصه لدولته وأعماله السلمية الأجتماعية كالتدخل السلمي في ترسيم الحدود بين القعيطي وسلطنة الواحدي وكذا بين السلطنتين الكثيرية/القعيطية نهاية الأربعينات وأهتمامه بتحديث القوات المسلحة .

حصل عام 41م على وسام الإستحقاق من السلطان صالح بن غالب وفي 44م منح وسام الشرف البريطاني وفي 59م حصل على لقب (M.G.i) عضو الأمبراطورية البريطانية .


- له العديد من الأنشطة الخيرية وبناء المدارس وتعليم أبناء القبائل في المناطق النائية ويحرص على الزيارات الشخصية وتعرض لعدة مرات لمحاولات أغتيال وكان متسامحاً ويعفو على الذين حاولوا أغتياله يتسم بالتواضع كثير النزولات الى الألوية التي تتواجد بها قوات السلطة المسلحة المكونة من الجيش النظام والشرطة المسلحة كما أشترك في العديد من الزيارات الى الدول المجاورة حينها كالمملكة المتوكلية اليمنية والمملكة العربية السعودية في مناطق التماس لوأد أي خلافات قد تتطور بين القبائل الحضرمية , ومن مشجعي الحياة المدنية وتعليم الفتاه ومحب للرياضة .

- وزير الدفاع اللواء بن سميدع كان ضمن وفد السلطنة القعيطية عام 1964م الذي ترأسه السيد/أحمد محمد العطاس وزير السلطنة – رئيس الوزارء – الى المملكة السعودية لتقديم التهاني للملك فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله بتوليه عرش حكم السعودية .

- في عام 1965م توجه وزير الدفاع قائد القوات المسلحة الحضرمية الى بريطانيه بدعوة من وزير دفاعها إستمرت 20 يوم من 1 ديسمبر حتى 20 منه ألتقى فيها القادة العسكريين الإنجليز وأطلع على المصانع الحربية والمدرسة البريطانية الحربية وكذا بالحضارم الدارسين هناك من طلاب عسكريين ومدنيين من السلطنتين والعسكريين المبتعثين في دورات تخصصيه وتحدث لهيئة الإذاعة البريطانية عن إحتمالية عقد صفقة عسكرية مع بريطانيا لتحديث القوات المسلحة الحضرمية .

- في 1967م بدأت بوادر تغييرات سياسية تلوح في المنطقة المحميات الغربية والشرقية ولعل شجاعة اللواء صالح بن سميدع في لقاء قائد عسكري بريطاني يخبره عن خروج الإنجليز من قاعدة الريان ورفع يدهم عن أي أتفاقات مع السلطنة رد عليه بن سميدع ( فلتذهب بريطاينا الى الجحيم بمقدورنا أن نحمي وطننا وسلطنتنا ) .

كان السلطان غالب آخر سلاطين الدولة القعيطية غائباً وقبيل وصوله الى المكلا بدأت الجبهة القومية السيطرة على معظم مفاصل الدولة وأرتفعت أعلامها بألوانها الأحمر الأبيض الأسود .. بدأ الوضع يتوتر وظهرت قيادة جيش البادية أو معظمها تسلم بالأمر الواقع وأعترفت بسيطرة فدائيي الجبهة القومية ومناصريها وظل قائد القوات المسلحة اللواء بن سميدع في تدارس الموقف في 15/9/1967م مع الجيش النظامي والوحدات الأخرى فعقد لقاء بمنزله ضم قيادات الشرطة المسلحة الشرطة المدنية الجيش النظامي وقائد الجيش البدوي ووقع الجميع على محضر مفاده حفظ الأمن في المنطقه وعلى أن ترفع أعلام الجبهة على المؤسسات الحكومية فقط فيما ترفع القيادة المشتركة للقوات الحضرمية أعلامها الخاصه بكل وحدة عسكرية على منشاءاتها وهو قرار مؤقت حتى يصدر قرار الأمم المتحدة في تقرير مصير الجنوب وفي التالي 16/9/67م أصدرت القوات المسلحة بحضرموت بيان بعنوان (القوات المسلحة بحضرموت والوضع الحاضر في الجنوب ) وفيه طالبت الناس بالهدوء وتقدير الموقف حتى لا يحصل أنجرار لحرب أهلية وتمنت القوات المسلحة أن تعمل الجبهة على إنشاء وضع مستقر ..الخ (راجع البيان في كتاب أبرز وأشهر قائد عسكري حضرمي لمؤلفه محمد محفوظ بن سميدع صــ209) .

- بدأت المتاعب تحاصر اللواء بن سميدع فأعتقل عدة مرات وما أن يفرج عنه حتى يعاد مره أخرى ومباشرة بعد الاستيلاء في 17/سبتمبر/67م فتشت قوه منزله فلم يجدوا سوى بندقيتين ومبلغ لايتجاوز (15) شلن !! .
أنه وزير دفاع دوله زاهد .

عندما أعدم لنتصور كم كان رأس ماله ساعة يد (ماركة سيكو) وكمر (حزام) بداخله عشره شلن 500 فلس فقط !!.

أنه صاحب رتبة رفيعة (جنرال) حصل عليها بعلمه وقوة صبره وحنكته وتدرج الى أن وصلت إليه ولم يخلف أو يورث أمولاً لأبناءه بل خلف ذكراً حسناً ووفاء رجوله ولم يلتفت أحد من أولئك (اللواءات) التي حصلوا عليها كمنح وهدايا ولا الحكومات المتعاقبة سألت عن أبناءه وتأريخه .

أنه أول لواء في الجنوب العربي واليمن عموماً وربما على مستوى الجزيرة والخليج .

أليس من الواجب علينا أن نخلد رجالات العسكرية الحضرمية كالجيش النظامي M.R.A وجيش البادية H.B.L لرجال صناديد حضارم أقحاح بنوا وطن.

بن سميدع كتب عنه الإنجليز في مؤلفاتهم وأصدر حفيده الصديق محمد محفوظ صالح بن سميدع كتاباً عن جده وأوردت الصحف السعودية لقاءات عنه في الستينات وتناولته القرن الماضي الصحف العدنيه (كالأيام) وجاء ذكره في التأريخ العسكري لليمن للمؤلف سلطان ناجي وغيرهم .

وهناك رجالات من جيش البادية أيضاً لعل الأستاذ الصديق ناصر محمد المنهالي أسهب في كتابه ذو الجزئين عن الجيش الحضرمي البدوي .

نحن نحتاج أن نظهر قادتنا رحم الله من توفاهم وأطال الله عمر من تبقى منهم قادة عسكريين قبل 67م وبعد 67م الى 90م وحتى لايأتي يوماً لانجد من يشير الى حضرموت أنها لم تنجب أمثال هؤلاء لكن هيهات أن يحصل هذا.

* اعداد علوي عبدالله بن سميط

الصور
من ذاكرة التاريخ بطولة رجل ليلة اعدم اللواء صالح سميدع 1392641914.jpeg

1- اللواء بن سميدع ويمينه المستشار البريطاني الحربي حونسون يليه محمد بن منيف قائد الشرطة المدنية وناصر البطاطي قائد الشرطة المسلحة وعن يسار بن بن سميدع أمراء من العوالق
2- اللواء بن سميدع والسلطان غالب بن عوض القعيطي (الثاني) في صحراء حضرموت
3- وزير السلطنة أحمد محمد العطاس والجنرال بن سميدع يتفقدان مجموعة من الشرطة المسلحة والجيش النظامي بمدينة شبام عاصمة لواء شبام
4- الجنرال صالح بن سميدع أثناء زيارته لبريطانيا مع قائد الكلية الحربية
5- الجنرال بن سميدع جالساً عن يساره الضابط النقيب /هاشم محمد الحامد والوقوف يساره ضباط الفرقة الموسيقية والوقوف أعلى الضباط صالح التوي ومحمد منيف وجعفر الكثيري
6- الملك فيصل بن عبدالعزيز يليه الوزير أحمد محمد العطاس يليه بدر الكسادي نائب لواء المكلا يليه اللواء صالح بن سميدع


آخر مواضيعي 0 تأملها جيدا
0 لماذا يعايروننا بالأحتلال البريطاني؟؟
0 لماذا يعايروننا بالأحتلال البريطاني؟؟
0 لماذا يعايروننا بالأحتلال البريطاني؟؟
0 لماذا يعايروننا بالأحتلال البريطاني؟؟
0 سحق ودعس للخدم عفاش واذناب الحوثي اليوم في حرض تدمير شامل كامل
0 شبوة.. "الدياني" يكشف لـ"سبق" واقعة الخيانة.. ويؤكد: قتلنا 400 حوثي
0 بالفيديو.. القوة الضاربة في الجيش السعودي تصل إلى حدود اليمن
0 وكالة الأنباء اليمنية تدشن موقعها الجديد لتنهي تحريف "الحوثي" للحقائق
0 (عشتي ابية ياعدن أم الجنوب)
قلب لا ينكسر غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 04-02-2014, 09:21 PM
  #2
إدارة عامة
 الصورة الرمزية التاريخ الجديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: طرف الوطن
المشاركات: 52,722
معدل تقييم المستوى: 10
التاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: من ذاكرة التاريخ بطولة رجل ليلة اعدم اللواء صالح سميدع

شكر جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحيتي وتقديري لك

وددي قبل ردي .....!!
آخر مواضيعي 0 شاهد بالفيديو: كلب شجاع ينقذ سيدة من ”حرامى” في الشارع
0 بغيت اعاتب واتشره واستحيت
0 تعال لشوفتك قلبي ترى من غيبتك محروق, فراقك موت لوتدري وشوفك طوق ننجا به
0 مجنون مجنون مجنون مجنون
0 رمزيات حلاوة العيد 2017 , صور حلويات العيد , خلفيات حلاوة العيد , صور انستقرام حلاوة العيد
0 ايو انستقرام عيد الفطر 2017 , حالات انستقرام تهنئة بعيد الفطر , توبيكات انستقرام عيد سعيد
0 رمزيات عيد سعيد 2017 , اجمل صور تهنئة بالعيد, صور انستقرام عيد الفطر , رمزيات معايدة
0 عبارات ترحيب بالعيد 2017 - كلام ترحيب بيوم العيد - بطاقات ترحيب ومعايد - رمزيات اهلا بالعي
0 صور اهلا بالعيد 2017 - صور مكتوب عليها اهلا بالعيد - صور ترحيب بالعيد - رمزيات بنات للعيد
0 حالات واتس اب عيد الفطر 2017 , توبيكات عيد سعيد , حالات واتس اب معايده , توبيكات تهنئة
التاريخ الجديد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لقطات من ذاكرة التاريخ ~ khadija منتدى عالم الصور 4 01-27-2014 04:45 PM
صور لن تُمحى من ذاكرة التاريخ !! التاريخ الجديد منتدى عالم الصور 6 07-26-2012 01:58 AM
رجال في ذاكرة التاريخ ( محمد ابوبكر العولقي) قلب لا ينكسر منتديات شبوه 14 12-27-2011 10:19 AM
رجال في ذاكرة التاريخ (الزعيم حسن باعوم) قلب لا ينكسر المنتدى العام 0 08-29-2011 03:13 AM


الساعة الآن 06:29 AM.



Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1