العودة   منتديات شبكة خورة العربية > خورة حضارة وتراث > حضارة - تاريخ - تراث

حضارة - تاريخ - تراث شخصيات , عربية ,عالمية ، اسلامية ’مخطوطات , عربية ,اسلامية , صور, عربية اسلامية , كتب وكتٌاب ،حضارات الشعوب

خولان وتاريخها

خولان وتاريخها الفهرس 1 نسب خولان : 2 سبب تفرق قبيلة خولان عن قضاعة : 3 ديانتهم في الجاهلية : 4 أخبار خولان

Like Tree3Likes
  • 1 Post By التاريخ الجديد
  • 1 Post By صمت الليالي
  • 1 Post By التاريخ الجديد
إضافة رد
قديم 01-20-2014, 08:14 PM
  #1
إدارة عامة
 الصورة الرمزية التاريخ الجديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: طرف الوطن
المشاركات: 52,722
معدل تقييم المستوى: 10
التاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي خولان وتاريخها

خولان وتاريخها


الفهرس


1 نسب خولان :
2 سبب تفرق قبيلة خولان عن قضاعة :
3 ديانتهم في الجاهلية :
4 أخبار خولان في الكتابات القديمة :
5 إسلام خولان :
6 الأحاديث التي وردت في فضل خولان :
7 قبائل خولان :
8 اللهجة الحميرية
9 قائمة المصادر

1- نسب خولان :


قال ابن هشام : خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة ،
ويقال : خولان بن عمرو بن مرة بن أدد بن زيد بن مهسع بن عمرو بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ ،
ويقال : خولان بن عمرو بن سعد العشيرة بن مذحج .
والراجح أن: خولان صعدة هم خولان قضاعة. وخولان العالية هم خولان كهلان. وهذا قول نسابة اليمن الحسن الهمداني .
أما نشوان الحميري فيرى بأن خولان العالية هم أيضا من خولان قضاعة.
يقول أبو منذر الخولاني:
أيـها الـسـائل عـن أنسـابنـا .... نحن خـولان بن عمرو بن قضاعــه
نحـن مـن حمـيــر فـي ذروتـهــا .... ولنا المربـاع فيها والربـاعه
ويقول المقدام بن زيد الخولاني:
نمتنا إلى عمرو عروق كريمـــة .... وخــولان معقود المكـــارم والحمـد
أبونا سما في بيت فرعي قضاعـة .... له البيت منها في الأرومة والعد
وأمي ذات الخــير بنت ربيعــة .... ضرِية من عيص السمـــاحة والمجـــدغذتنا تبـوك من سلالة قيــذر .... بخبر لبــان إذ ترشــح في المهـــد
فنحن بنــوها من أعز بنيــة .... وأخوالنا من خير عــود ومن زنـد
وأعمامنا أهل الرياسة حميــر .... فأكرم بأعمـــام تعــود إلى جــد
ويقول نشوان الحميري :
بصعـــدة من أولاد خــولان سبعـة .... أحلهــم فيها القنـا و الصفائـح
صحار ورشــوان و حــي وهانـيء .... وأزمع أيضا ثـم سعــــد و رازح
مضوا مع حجر بن الربيعة قادهم .... إلى الحقل من صرواح ليث مكافـح
وإخوتهم ما بيــن صنعا ومــأرب .... معـايشــة أوطــانهـم والمســـارح
حبيــب وذكــران وعمـرو وأصهب .... وقيس جميعا والنبيت الجحاجح
بنو القــرم خولان ليوث قضاعة .... بني حمــير إن صـاح بالجـد صائـح

2- سبب تفرق قبيلة خولان عن قضاعة :


هناك روايتان لأسباب تفرق قبائل قضاعة :

الرواية الأولى:
رواية دعبل الخزاعي و الحسن الهمداني و نشوان الحميري وغيرهم وهم ممن ينسب قضاعة إلى حمير بن سبأ .
أن عامر (ماء السماء)بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد جرد جيشا إلى الشام بأمر الملك الملطاط بن عمرو بن ذي أبين بن ذي يقدم بن الصوار بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير ،وولى عليهم زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة ، وعقد له الولاية وأمرهم بالسمع والطاعة. وكتب ماء السماء لزيد كتابا إلى أهل الشام . وكان كتابه:
لزيد إلى من حل بالشام حجــة ... من الملـــك الملطاط والقيـل عامر
على أن زيداً ليس يعصي وينتهي ... إلى أمــر زيـد كل باد وحاضـــر
ويعطونه الخـرج الذي يسألونـه ... وفـــاء ولا يلــقونه بالمعــاذر
وإلاّ فـلا يلحــون إلاّ نفوسهــم ... إذا ما منوا بالسلهبات الضوامر
فيقال: إن زيداً لما خرج بأحياء قضاعة إلى الشام والياً عليها، وصار إلى الحجاز وقع بينه وبين عشيرته كلام وحماشات ومحاسد فتفرقوا عنه، فمنهم من رجع إلى اليمن، ونسله خولان ومهرة ومجيد . ومنهم من نزل بالحجاز ونسله بلي وبهراء. وأما من مضى من قضاعة إلى الشام ومصر والبحرين؛ فنسله عاملة و كلب بن وبرة وتنوخ وسليح وخشين والقين والعليص . وأقام زيد بالحجاز، فأفترق نسله بها؛ من سعد وعذره وجهينة ونهد، فارتفعت إلى نجد العلياء، وقد كانت دهراً طويلا بتهامة.
وقد قيل عن ذلك:
والملك بعدهم إلى شدد به ... عصف الزمان كعاصف الأرياح.

الرواية الثانية:
رواية عمر بن شبه وعبدالله البكري و ياقوت الحموي وغيرهم وهم ممن ينسب قضاعة إلى معد بن عدنان .
نزحت قضاعة من تهامة بعد حرب جرت لهم مع نزار بن معد ، ثم سارت بلي وبهراء وخولان ومن معهم إلى بلاد اليمن ، فوغلوا فيها حتى نزلوا مأرب أرض سبأ بعد افتراق الأزد عنها وخروجهم منها فأقاموا بها زماناً ، ثم أنزلوا عبداً لأراشة بن عبيلة بن قسميل بن فَران بن بلي يقال له أشعب في بئر بمأرب، ودلوا عليه دلائهم ليملأها لهم فطفق العبد يملأ لمواليه وسادته ويؤثرهم، ويبطيء عن زيد الله بن عامر بن عبيلة بن قسميل بن فران بن بلي، فغضب من ذلك فحط عليه صخرة، وقال: دونك يا أشعب فأصابته فقتلته فوقع الشر بينهم لذلك، واقتتلوا حتى تفرقوا فتقول قضاعة: إن خولان أقامت باليمن فنزلوا مخلاف خولان وإن مهرة أقامت هناك وصارت منازلهم الشحر، ولحق عامر بن زيد الله بن عامر بن عبيلة بن قسميل بسعد العشيرة فهم فيهم زيد الله ،
ويقول في ذلك الملثم بن قرط البلوي:
ألم تر أن الحــي كانوا بغبطة .... بمأرب إذ كانـوا يحلونــها معا
بلـى و بهــراء وخــولان إخوة ... لعمرو بن حاف فرع من قد تفرعا
أقام به خــولان بعد ابن أمه ... فأثرى لعمري في البلاد وأوسعــا
فلم أر حيـــا من معد عمارة ... أجل بــدار العز منــا وأمنعا
وينسب ابن الكلبي الأبيات السابقة لقائد بن أقوم البلوي.


3- ديانتهم في الجاهلية :


كان الخولانيون يعبدون قبل ظهور الإسلام صنم لهم اسمه "عم أنس" "عميأنس".
وكان لهم أيضا الصنم يعوق مشتركين فيه مع قبيلة همدان.
وقد ذكر ياقوت الحموي أثناء حديثه عن مخلاف خولان ،أنه في خولان كانت النار التي تعبدها اليمن ،وقد تكون هذه العبادة قد اقتبست من الفرس عبدة النيران.

4- أخبار خولان في الكتابات القديمة :

ورد اسم خولان في كتابات قديمة كثيرة فمن هذه الكتابات نص يخبر عن نشوب حرب في أيام ملوك سبأ ، سقط منه اسم الملك، وسقطت منه كلمات عدة وأسطر أضاعت المعنى. وقد شارك أصحاب هذه الكتابة في هذه الحرب، وعادوا منها موفورين سالمين، ولذلك سجلوا شكرهم للإله "المقه" رب مدينة "حرونم" "حرون" "حروان"، لأنه نجّاهم، ومن عليهم بنعمة السلامة. ويفهم من الكلمات الباقية في النص أن قبيلة خولان كانت قد ثارت على سبأ، فجهز السبئيون حملة عسكرية عليهم، دحرت خولان، وتغلبت عليها، وحصل السبئيون على غنائم كثيرة. وكان يحكم خولان قيل لم يرد في النص اسمه، ولعله سقط من الكتابة، وقد أشير إليه ب (ذي خولان) . وورد في نص معيني ما يفيد اعتراض جماعة غازين من الخولانيين لقافلة معينة كانت تسلك طريق معان التجاري، وقد أفلتت من أيدي الغزاة ونجت، ولذلك شكرت الآلهة، لأنها ساعدتها في محنتها، وحمتها، ونجّتها من التهلكة، وعبرت عن شكرها هذا بتدوين النص المذكور. وهناك نص آخر يشير حول تعرض الخولانيون والسبئيون لقافلة تجارية معينة في الطريق بين "ماون" "ماوان" و "رجمت" "رجمة". وفي هذه الأخبار دلالة على نشاط الخولانيين في مناطق تقع شمال اليمن قبل الميلاد بأزمان، وأنهم كانوا من الذين يتحرشون بالطرق التجارية ويعترضون سبل المارة، كما يفعل الأعراب. ولعل هؤلاء الخولانيون كانوا من الأعراب المتنقلين. وقد ذهب (الويس شبرنكر) و (نيبور) إلى إن قبيلة خولان هي قبيلة حويلة المذكورة في التوراة، ولكن هناك صعوبات كثيرة يراها الدكتور جواد علي تحول دون قبول هذا الرأي.

5- إسلام خولان :

أسلمت قبيلة خولان في السنة العاشرة للهجرة، حيث وصل وفد منها إلى الرسول معلناً له الدخول في الإسلام و كانوا عشرة فقالوا : يا رسول الله نحن على من وراءنا من قومنا ونحن مؤمنون بالله عز وجل ومصدقون برسوله وقد ضربنا إليك آباط الإبل وركبنا حزون الأرض وسهولها والمنة لله ولرسوله علينا وقدمنا زائرين لك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما ما ذكرتم من مسيركم إلي فإن لكم بكل خطوة خطاها بعير أحدكم حسنة وأما قولكم زائرين لك فإنه من زارني بالمدينة كان في جواري يوم القيامة ) قالوا : يا رسول الله هذا السفر الذي لا توى عليه ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما فعل عم أنس ) قالوا : أبشر بدلنا الله به ما جئت به وقد بقيت منا بقايا - من شيخ كبير وعجوز كبيرة - متمسكون به ولو قدمنا عليه لهدمناه إن شاء الله فقد كنا منه في غرور وفتنة . فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وما أعظم ما رأيتم من فتنته ؟ ) قالوا : لقد رأيتنا أسنتنا حتى أكلنا الرمة فجمعنا ما قدرنا عليه وابتعنا به مائة ثور ونحرناها لعم أنس قربانا في غداة واحدة وتركناها تردها السباع ونحن أحوج إليها من السباع فجاءنا الغيث من ساعتنا ولقد رأينا العشب يواري الرجال ويقول قائلنا : أنعم علينا عم أنس وذكروا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ما كانوا يقسمون لصنمهم هذا من أنعامهم وحروثهم وأنهم كانوا يجعلون من ذلك جزءا له وجزءا لله بزعمهم قالوا : كنا نزرع الزرع فنجعل له وسطه فنسميه له ونسمي زرعا آخر حجرة لله فإذا مالت الريح فالذي سمينا لله جعلناه لعم أنس وإذا مالت الريح فالذي جعلناه لعم أنس لم نجعله لله فذكر لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم (أن الله أنزل علي في ذلك ((وجعلوا لله مما ذرأ من الحرث والأنعام نصيبا )) [ الأنعام 136 ] ) قالوا : وكنا نتحاكم إليه فيتكلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك الشياطين تكلمكم ) وسألوه عن فرائض الدين فأخبرهم وأمرهم بالوفاء بالعهد وأداء الأمانة وحسن الجوار لمن جاوروا وأن لا يظلموا أحدا . قال فإن الظلم ظلمات يوم القيامة ) ثم ودعوه بعد أيام وأجازهم فرجعوا إلى قومهم فلم يحلوا عقدة حتى هدموا عم أنس .

6- الأحاديث التي وردت في فضل خولان :

عن عمر بن عبسة رضي الله عنه قال: (صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على السكون والسكاسك وعلى خولان) زاد أبو يعلى: (...خولان العالية وعلى الملوك أملوك ردمان)
وفي رواية أخرى عن أبو نجيح رضي الله عنه قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ألا أخبركم بخير قبائل ؟ ( قلنا : بلى يا رسول الله ، قال : ( السكاسك والسكون كندة ، وإلاملوك ملوك ردمان ، وفرقا من الأشعريين ، وفرقا من خولان ) .

بنو حربوهي قبيلة حرب المعروفة وهي خولانية
قال محمد ابن على الخولي..الحرب خدعة وليس لها علاقة ببني خولان..اما محمد ابن على الانصاري فقال هم سبايا الحرب وخاصة فتوحات بلاد السند والهند..اما على ابن عبديعلى فقال هم حلف اقيم سنة 133 لمناصرة اتباع الحسين ابن على الذي اريق دمة في عهد معاوية ابن سفيان ومنهم مزينة وبني عوف وبني عمر يقول فيهم ابن فضل العمري المتوفي سنة 749 هـ هم من أكثر قبائل العرب عددا وأجرأهم رجلا باطشا و يدا .
اما سعد ابن سعيد الوازعي فيقول هي قبيلة حبشية اتت من اليمن من من امنو وتقو وحسن اسلامهم ونزلو بين المدينة ومكة سنة 133 وكان يطلق عليهم النخلي نسبة لاشجار النخيل التي كانو يزرعونها وقد اشتهرو فيها. وعدد القبائل ذات الاصول الحبشية التي تسكن اليمن وقصة بناء ابرهه الحبشي لكعبة له في اليمن وقدومة من اليمن لهدم الكعبة ولقائة جد الرسول صلى الله علية وسلم عبد المطلب(قصة اهل الفيل).واسلام وحشى بن حرب قاتل اسد الله حمزة بن عبدالمطلب عم الرسول صلى الله علية وسلم

وتنقسم قبيلة حرب إلى قسمين: بنو سالم مسروح
و بنو سالم ينقسمون إلى قسمين: ميمون مروح
و مسروح تنقسم إلى ستة أقسام: بنو عمرو زبيد عوف بنو علي بنو السفر مخلف


7- قبائل خولان :

قبائل خولان في اليمن وجنوب المملكة تنقسم إلى قسمين:

1- اليهانية:
نسبة إلى هانيء بن خولان بن عمرو بن إلحاف بن قضاعة
ومن قبائلها :
بني مالك ، آل تليد ، قيس ، فيفاء ، بني جماعة ، الحسيني ، بني حريص ، والصهليل ،

2- فرود:
نسبة إلى فرود بن الربيعة بن سعد بن خولان بن عمرو بن إلحاف بن قضاعة
ومن قبائلها:
بني منبه, سحار, المشيخي, رازح، بلغازي, قبائل هروب, قبائل منجد, الريث, العبادل,

8- اللغة الحميرية

اللغة الخولانية هي لغة قديمة لغة قبيلة خولان ولا يزال من يتحدث بها في شمال اليمن وجنوب السعودية وتسمى لهجة فيفا، اللغة الخولانية قديمة ترجع للحضارات القديمة في جنوب الجزيرة العربيه، وقد وجد على جبل حمومة قرب مدينة جرش الاثرية في أحد رفيده، كلمات محفورة على الصخر بالخط المسندي، تشبه إلى حد كبير الكلمات المستعمله في لهجة فيفا، ومن المعروف ان مدينة جرش ترجع إلى ما قبل الاسلام، ومع ان مدينة فيفاء تبعد عن جرش حولى 200 كيلو متر جنوبا، فهذا يدل دلالة واضحة على ان لهجة فيفاء الان كانت عامة أو بالاحرى هي العربيه القديمه, وهي ليست فصيحة ولا يمكن بحال تطبيق قواعد اللغة عليها، واوضح مافي لهجة فيفاء (الشعر) والتنوين في لهجة فيفاء ثابت ، ولان فيفاء كانت مكتفيه ذاتيا، واهلها لا يغادروها الا نادرا، فقد احتفظ الاهالي باللهجة القديمة إلى يومنا هذا.

9- قائمة المصادر

السيرة النبوية لابن هشام
الإكليل في أنساب اليمن
أخبار حمير للهمداني الجزء الأول و الثاني
وصايا الملوك لدعبل الخزاعي
نسب معد واليمن الكبير لابن الكلبي
خلاصة السير الجامعة لعجائب أخبار الملوك التبابعة لنشوان الحميري
معجم البلدان لياقوت الحموي
معجم ما استعجم لعبدالله البكري
المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام لجواد علي
تاريخ دمشق لإبن عساكر
الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم
زاد المعاد لابن القيم
عبدالرحمن الحازمي

ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
آخر مواضيعي 0 شاهد بالفيديو: كلب شجاع ينقذ سيدة من ”حرامى” في الشارع
0 بغيت اعاتب واتشره واستحيت
0 تعال لشوفتك قلبي ترى من غيبتك محروق, فراقك موت لوتدري وشوفك طوق ننجا به
0 مجنون مجنون مجنون مجنون
0 رمزيات حلاوة العيد 2017 , صور حلويات العيد , خلفيات حلاوة العيد , صور انستقرام حلاوة العيد
0 ايو انستقرام عيد الفطر 2017 , حالات انستقرام تهنئة بعيد الفطر , توبيكات انستقرام عيد سعيد
0 رمزيات عيد سعيد 2017 , اجمل صور تهنئة بالعيد, صور انستقرام عيد الفطر , رمزيات معايدة
0 عبارات ترحيب بالعيد 2017 - كلام ترحيب بيوم العيد - بطاقات ترحيب ومعايد - رمزيات اهلا بالعي
0 صور اهلا بالعيد 2017 - صور مكتوب عليها اهلا بالعيد - صور ترحيب بالعيد - رمزيات بنات للعيد
0 حالات واتس اب عيد الفطر 2017 , توبيكات عيد سعيد , حالات واتس اب معايده , توبيكات تهنئة
التاريخ الجديد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 02-13-2016, 10:02 PM
  #3
إدارة عامة
 الصورة الرمزية التاريخ الجديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: طرف الوطن
المشاركات: 52,722
معدل تقييم المستوى: 10
التاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: خولان وتاريخها

ملكة الحرف والكلمة صمت الليالي

شكرا لك على روعة مرورك
الله يسعدك
آخر مواضيعي 0 شاهد بالفيديو: كلب شجاع ينقذ سيدة من ”حرامى” في الشارع
0 بغيت اعاتب واتشره واستحيت
0 تعال لشوفتك قلبي ترى من غيبتك محروق, فراقك موت لوتدري وشوفك طوق ننجا به
0 مجنون مجنون مجنون مجنون
0 رمزيات حلاوة العيد 2017 , صور حلويات العيد , خلفيات حلاوة العيد , صور انستقرام حلاوة العيد
0 ايو انستقرام عيد الفطر 2017 , حالات انستقرام تهنئة بعيد الفطر , توبيكات انستقرام عيد سعيد
0 رمزيات عيد سعيد 2017 , اجمل صور تهنئة بالعيد, صور انستقرام عيد الفطر , رمزيات معايدة
0 عبارات ترحيب بالعيد 2017 - كلام ترحيب بيوم العيد - بطاقات ترحيب ومعايد - رمزيات اهلا بالعي
0 صور اهلا بالعيد 2017 - صور مكتوب عليها اهلا بالعيد - صور ترحيب بالعيد - رمزيات بنات للعيد
0 حالات واتس اب عيد الفطر 2017 , توبيكات عيد سعيد , حالات واتس اب معايده , توبيكات تهنئة
التاريخ الجديد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعريف عن خورة وتاريخها العريق صقر شبوة خورة تحت المجهر 48 07-08-2013 11:42 AM
انواع الخيول وتاريخها فضل العولقي منتديات شبوه 27 05-19-2010 09:19 PM


الساعة الآن 04:28 PM.



Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1