العودة   منتديات شبكة خورة العربية > خورة حضارة وتراث > حضارة - تاريخ - تراث

حضارة - تاريخ - تراث شخصيات , عربية ,عالمية ، اسلامية ’مخطوطات , عربية ,اسلامية , صور, عربية اسلامية , كتب وكتٌاب ،حضارات الشعوب

علي أحمد الهمامي أحد كوادر مصافي عدن

علي أحمد علي الهمامي، من مواليد وادي همام، الذي كان جزءاً من سلطنة العوالق العليا وحاضرتها نصاب عام 1937م. التحق كسائر أقرانه من أبناء الريف بأحد الكتاتيب لتلقي تحصيله الأول

Like Tree2Likes
  • 1 Post By طفل المعجزة
  • 1 Post By حنين الايام
إضافة رد
قديم 12-14-2013, 12:11 AM
  #1
العضوية الماسية
 الصورة الرمزية طفل المعجزة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 5,369
معدل تقييم المستوى: 151274
طفل المعجزة has a reputation beyond reputeطفل المعجزة has a reputation beyond reputeطفل المعجزة has a reputation beyond reputeطفل المعجزة has a reputation beyond reputeطفل المعجزة has a reputation beyond reputeطفل المعجزة has a reputation beyond reputeطفل المعجزة has a reputation beyond reputeطفل المعجزة has a reputation beyond reputeطفل المعجزة has a reputation beyond reputeطفل المعجزة has a reputation beyond reputeطفل المعجزة has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي علي أحمد الهمامي أحد كوادر مصافي عدن

علي أحمد علي الهمامي، من مواليد وادي همام، الذي كان جزءاً من سلطنة العوالق العليا وحاضرتها نصاب عام 1937م. التحق كسائر أقرانه من أبناء الريف بأحد الكتاتيب لتلقي تحصيله الأول من القرآن ومبادئ القراءة والكتابة، وانتقل بعد ذلك إلى التعليم النظامي وواصل دراسته بعد ذلك إلى المرحلة الثانوية.
وفي بداية عام 1953م التحق علي الهمامي بشركة بكتل الأمريكية، التي رست عليها المناقصة لبناء منشأة مصافي عدن، كما عملت إلى جانبها شركة ويمبي، التي تولت عملية إنشاء ميناء الزيت، التابع لمصافي عدن في مدينة عدن الصغرى. تواصل العمل ليل نهار وتمكنت الشركتان العملاقتان من إنجاز بناء منشأة تكرير النفط وميناء الزيت ومنازل موظفي الشركة والمرافق الأخرى في غضون (21) شهراً بدلاً من (24) شهراً، وأصبحت شركة B.p. معلماً هاماً في مدينة عدن اعتباراً من 7 يوليو 1954م.
الهمامي في سلك عاملي شركةb.p.
انتقلت خدمات علي الهمامي من شركة بكتل إلى شركة B.p. عاملاً عادياً حتى عام 1957م، حيث بدأ يتدرج في السلم الوظيفي حتى يوليو 1962م، حيث حصل على وظيفة «مساعد مشرف». تواصلت دوراته التدريبية في جميع وحدات المصافي (إدارة العمليات) وتحمل مسؤوليات إشرافية من ضمنها ميناء الزيت.
وفي العام 1970م حصل علي الهمامي على منصب إشرافي بدرجة 10، وتواصل مع تأدية مهامه في وحدات المصافي حتى عام 1980م، حيث انتقل بعد ذلك إلى إدارة التدريب، التابعة للعمليات Process مدرباً للخريجين والعمال حتى عام 1986م، حيث عاد علي الهمامي يمارس مهامه الإشرافية «مساعد مسؤول قسم بدرجة (11)»، وأكمل مشواره الوظيفي مع مصافي عدن عام 1992م عندما أحيل للتقاعد في 2/1/1992م بمعاش شهري متواضع قدره 10 آلاف ريال، وهو معاش يلبي هامشاً من متطلبات الحياة في ظل سعير الأسعار المتصاعد، وهنا يقول علي الهمامي لولاة الأمر: «إذا دعتكم قدرتكم على ظلم الناس فتذكروا قدرة الله عليكم».
المشوار الكفاحي المزدوج
أدرك علي الهمامي الحاجة الماسة لتعلم اللغة الانجليزية، وأصبح في مفترق الطريق أو «رهان أن يكون أو لا يكون»، فشمر عن ساعديه والتحق بالصفوف المسائية Evening Classes لدراسة اللغة الانجليزية، وصمد في تلك الصفوف خلال الفترة الممتدة من عام 1956م حتى عام 1963م، وأمسك بناصية اللغة، التي كانت عوناً له على اجتياز دروب الوظيفة، بيد أن تلك الفترة شهدت ميلاد حدثين كبيرين، وهما تأسيس الحركة النقابية وإعلان الكفاح المسلح وسيلة لخلاص المنطقة من الحكم البريطاني.
الهمامي شاهد على العصر
تفاعل علي الهمامي مع العراك النقابي، الذي خرج من تحت عباءته العمل السياسي والحزبي. كان علي الهمامي من الناشطين في الحركة النقابية وانضم في مرحلة لاحقة إلى صفوف حركة القوميين العرب، التي شكلت الجناح السياسي البارز للعمل الجبهوي في إطار الجبهة القومية، التي أصبح الهمامي أحد أعضائها.
دفع الهمامي ضريبة مواقفه النضالية في صفوف الحركة العمالية والوطنية، فزجت به السلطات البريطانية في السجن مع رفاق دربه، ومنهم المرحوم عبدالله علي عبيد، أحد قادة الحركة العمالية والأخ طه محمد سعد، أحد قياديي حزب الشعب الاشتراكي والأخ ناصر عمر الشيخ والأخ أحمد حيدرة فدعق والمرحوم فارس سالم، وكان المذكورون من دفعته في رأس مربط، الذين انتقلوا بعد ذلك إلى سجن عدن المركزي، والتقوا هناك عدداً من المناضلين منهم أبوبكر شفيق وعلي شيخ عمر وسليمان ناصر محمد وحسين الجابري وخالد هندي ومهيوب علي غالب (عبود) ومحمد راجح وأحمد راجح وصلاح عبدالرحمن الدبعي ومحمد أحمد باشماخ وعبدالله محمد الهيثمي ومحمد سعيد عبسي وعلي مصطفى عيسى ومحمد حسين امدروي .
الهمامي يلتقي مجاميع أخرى في سجن المنصورة
مكث علي الهمامي مع زملائه المعتقلين في سجن عدن المركزي حتى بداية عام 1965م، حيث صدرت الأوامر بفرز أبناء الجنوب والشمال عن أبناء عدن، وتم نقل المجموعة السابقة إلى سجن مدينة الشعب، ومكثت هناك لمدة (3) أشهر، وانتقل أفراد المجموعة بعد ذلك إلى مخيم أعد للاعتقال بين مدينة الشعب وبئر أحمد، ومكثوا هناك حتى نهاية عام 1965م، وانتقلوا بعد ذلك إلى سجن المنصورة المركزي.وفي سجن المنصورة التقى علي الهمامي مجاميع جديدة من المعتقلين منهم علي عبدالحليم، علي عوض أحمد الحداد، نور الدين قاسم السروري، محمد صالح عولقي، ناصر عبدالله الحداد، أحمد علي العلواني، محمد عبدربه مسود عوذلي، علي صالح البيضاني، فاروق محمد مكاوي، عبدالعزيز عبدالولي، عبدالله صالح المنصوري، عباد عوض صالح ظمبري، سالم محمد لحوس، سيد أحمد شيخ، سالم عبدالله باصهيب، محمد علي طالب، عايش محمد الدوح، حسين سعيد ميسري، محمد طاهر أحمد، محمد أحمد الباشا، محمد عوض مذرار، عادل محفوظ خليفة، عبدالرحمن فارع سعيد، أحمد عبده طاهر العريقي، قاسم صالح اليافعي، امعبد ناصر منصور الفضلي، ناصر عمر فرتوت، أحمد علي هيثم سعيدي، صالح عبدالرزاق شعيبي، عبدالكريم سلام القباطي، محمد أحمد ضالعي، عبدالرزاق شفيق قباطي، عبدالله حسين مساوى، محمد عوض حصامة، طه أحمد غانم، صالح محمد هيثم يافعي، سالم عبدالله يافعي، عايش عوض سعيد، علي عمر أحمد الشيخ، حسين عبده عبدالله ومحمد منصور السعدي.
السلطات تطلق سراح الهمامي
أطلقت السلطات الأمنية البريطانية سراح علي الهمامي في أواخر مايو 1966م، وفرضت عليه قيود منها عدم مغادرة ولاية عدن إلاّ بإذن من السلطات المختصة، والمرابطة في منزله من السادسة مساء حتى السادسة صباحاً، ومراجعة قسم الشرطة كل يوم أربعاء وسبت لتأكيد مرابطته في ولاية عدن، واستمر على ذلك المنوال حتى يوم الاستقلال.
الهمامي شاهد على جامعة مصافي عدن.
علي الهمامي يعطي شهادته للتاريخ هذا نصها: « في يوم الاستقلال 30 نوفمبر 1967م لم تكن هناك جامعة واحدة في جنوب اليمن، ولكن كانت هناك أكبر من جامعة، ألا وهي شركة مصافي عدن، التي كانت وما زالت المرفق الاقتصادي الشامخ في البلاد، فبالإضافة إلى تموين البلاد بالمحروقات والعملات الصعبة تخرجت فيها عشرات الكوادر اليمنية منهم من غادر البلاد إلى الخارج، وأفاد واستفاد، ومنهم من أفاد اليمن داخلياً، بالرغم من أن المصفاة قد انتهت حالتها الافتراضية، إلا أنها ما زالت بخير، ورحم الله من ضحى بحياته من أجلها، وأعان الله من بقي منهم، وبارك الله بالعمال الشبان المخلصين، ليحافظوا عليها طالما بقيت قطاعاً عاماً يدر الخير للبلاد».
علي أحمد الهمامي متزوج ولديه ولدان هما: 1- محمد، 2- مصطفى، وسبع بنات.
* من جيدة الأيام : رجال في ذاكرة التاريخ : نجيب يابلي الايام




آخر مواضيعي 0 الحزن يا صدري
0 "رضوم" .. حاضنة البحر والنخيل والتاريخ في شبوة
0 شيله بنت شبوه
0 انواع الاكلات الشبوانية الذيذة
0 عدن تغطية "مليونية تقرير المصير (17-18 إبريل)
0 هنا الملحمه الخالده لشبوه سجلها ياتاريخ ودونها والمزيد قادم
0 حن يا قلب !
0 حضرمية فتحت محل تجميل اسمه (قعي حلوة) للتجميل
0 هنا تغطية لفعالية 14 اكتوبر في العاصمة الجنوبية عدن
0 قصص واقعيه من شبوه
طفل المعجزة غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 01-03-2014, 12:41 AM
  #2
الإمبراطورة (مراقبة عامة)
 الصورة الرمزية حنين الايام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: نبض ودموع
المشاركات: 81,347
معدل تقييم المستوى: 489399
حنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond reputeحنين الايام has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: علي أحمد الهمامي أحد كوادر مصافي عدن

طفل المعجزة
كل الشكر والتقدير لهذه اللمحة التاريخية

مع تحايا بعبق الورد لروحك
وفي حفظ الرحمن
ورضا
آخر مواضيعي 0 الى روح الغربة .. مع التحية !
0 أطول طفلتان في بريطانيا
0 خذ ثلاث وأحذر ثلاث ...!
0 مختارات من جميل التغريدات
0 صاحب مصنع صابون ...!
0 لا تخشوا على أرزاقكم
0 أعمدة الطوطم .. من أشجار الى تماثيل
0 انتقل الى رحمة الله الشيخ الجليل عبد الرحمن با نافع
0 " خدمات ما بعد الموت "
0 مختارات مضيئة ...
حنين الايام غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحوثيون يقصفون مصافي عدن بالكاتيوشا واشتعال الحرائق يمني كاسر أخبار × أخبار 1 07-14-2015 03:27 AM
بعد أن نهبوها 25 سنه اليوم يدمرون مصافي عدن طفل المعجزة منتدى عالم الصور 1 06-28-2015 02:16 AM
استيناف مصافي عدن العمل بن جابره العولقي أخبار × أخبار 1 08-06-2012 02:21 PM
الشاعر : محمد التركي الهلالي - شاعر المليون النسخة الخامسة كاتم الجرح الدان الشعبي , الشيلات , القصائد الصوتيه والفيديو 3 04-15-2012 11:34 PM
كوادر يمنية تستحق الثناء.. وإماراتية نالت التقدير والمحبة! صقر شبوة المنتدى الرياضي 3 12-06-2010 02:46 PM


الساعة الآن 06:26 PM.



Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1