العودة   منتديات شبكة خورة العربية > المنتديات الترفيهيه > منتدى عالم الصور > منتدى السياحة والسفر

منتدى السياحة والسفر سياحه , نزهات ، رحلات دراسه ، رحلات علاج ، رحلات عمل صور سياحية , صور اثرية , معالم سياحية, أجمل اماكن العام , والمزيد من اماكن الاستجمام والسياحة

تحكي الأساطير والنباتات والأشجار والطيور النادرة

تحكي الأساطير والنباتات والأشجار والطيور النادرة بالصور.. "سقطرى" اليمنية جنة الله في الأرض خالد خليل- سبق: اسمها عربي، أكده المؤرخون القدامى، وهواؤها عربي

إضافة رد
قديم 06-30-2013, 11:07 PM
  #1
إدارة عامة
 الصورة الرمزية التاريخ الجديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: طرف الوطن
المشاركات: 52,723
معدل تقييم المستوى: 10
التاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي تحكي الأساطير والنباتات والأشجار والطيور النادرة

تحكي الأساطير والنباتات والأشجار والطيور النادرة



بالصور.. "سقطرى" اليمنية جنة الله في الأرض



تحكي الأساطير والنباتات والأشجار والطيور النادرة 1566.jpg?1372608405

خالد خليل- سبق: اسمها عربي، أكده المؤرخون القدامى، وهواؤها عربي في كل نسمة، وصحراؤها تحكي قصصاً عربية وغير عربية، ونباتاتها تقول لك لن تجدني إلا هنا في "سقطرى"، إنها جزيرة يمنية بكر تطل على سواحل بيضاء تحسبها أنهاراً من مائها الزلال وترى أشجارها العتيقة، التي تلف العالم من الأعجايب والأساطير التي تدور حولها.

ترجع شهرة "سقطرى" إلى طريق اللبان، إذ كانت الجزيرة أحد الأماكن الرئيسة لإنتاجه في تلك العصور، واشتهرت كذلك بإنتاج "الند" وهو صنف من أصناف البخور وزادت أهميتها وتردد ذكرها وذاع صيتها إلى شعوب حضارات العالم القديم، يبلغ طول الجزيرة 125 كلم وعرضها 42 كلم ويبلغ طول الشريط الساحلي 300 كلم، وعاصمة الجزيرة "حديبو".

وتتميز المناطق الشرقية بالجو المعتدل بالبرودة في بعض الأشهر وفي بعضها تكون باردة، والمناطق الغربية أيضاً تتميز بالبرودة ومنها منطقة "دكسم" المرتفعة، كما أن الجزيرة من أهم أربع جزر في العالم من ناحية التنوع الحيوي النباتي وتعتبر موطناً لآلاف النباتات والحيوانات والطيور وهي بذلك أهم موطن لأشجار اللبان المشهورة في العصور القديمة، حيث يوجد في العالم بأكمله 25 نوعاً من اللبان منها تسعة أنواع في جزيرة سقطرى.

وسجل في الجزيرة نحو (850) نوعاً من النباتات منها نحو (270) نوعاً في الجزيرة ولا توجد في أي مكان آخر من العالم، من بينها شجرة دم الأخوين، وتجدر الإشارة إلى أن عشرة من الأنواع الـ18 من النباتات النادرة والمهددة في اليمن موجودة في سقطرى.

ولهذه الأشجار والنباتات العجيبة قصص أسطورية، فشجرة دم الأخوين، من أندر الأشجار والنباتات المستوطنة في جزيرة سقطرى، اقترن اسمها باسم الجزيرة لشهرتها وأهميتها منذ أقدم العصور، تنمو في أعالي الجبال، ويتراوح ارتفاعها من 6ــ 9 أمتار ويشق الأهالي ساقها فتسيل منها مادة لزجة حمراء اللون تترك حتى تجف ثم تجمع وتعد للتصدير. وتدخل في كثير من الصناعات البدائية في الجزيرة، وتعد من النباتات الطبية وتستخدم كعلاج.

أما نبات الأمتة أو الأمتا، فينتج عند قطعه سائلاً أبيض يزرعه المحليون بكثرة قرب القرى لاستخدامه كعلف للحيوانات. ونبات كرتب، ينمو على الجروف التي يصعب على الماعز الوصول إليها، ويمكن أن تصل أحجام سيقانها المنتفخة إلى مترين طولاً وعرضاً.


وهناك شجرة "إكشا"، وهذه الشجرة الكبيرة تنمو عادة على السفوح الجبلية وتنتج عناقيد من الثمار العصارية الكبيرة. أما نبات الصبر السقطري، فهو نبات عصاري تعرف العصارة الجافة المستخلصة منه بالصبر المر، ويستخدم لغايات الطب كما أنه يصدر من الجزيرة منذ مئات السنين.

ويوجد نبات "قمحم" ويتميز بساقه المنتفخة، إلا أنه مهدد بالانقراض لأن السوقطريين يعتمدون عليه في تغذية حيواناتهم في موسم الجفاف. وشجرة الرمان البري، وتعتبر النوع الوحيد ذا الصلة بالرمان واعتقد العلماء في السابق أنه مهدد بالانقراض إلا أنه يتواجد بكثرة في الجزيرة.

ويوجد نبات "إشهب"، ويمكن التعرف عليه مباشرة عن طريق جذعه الرفيع وأفرعه المتدلية، وينتج هذا النبات خشب بناء عالي الجودة.

وعن الطيور، يوجد في سقطرى 179 نوعاً، 41 منها مقيم ومتكاثر في الأرخبيل، و13 نوعاً من الطيور لا توجد في أي مكان آخر من العالم، من أهمها، الصقر الحوام السقطري، ويسمى في سقطرى "نهيمة" وهو طير جارح يصل طوله إلى 50 سم. وطائر السوادية الإفريقية، وطوله 31 سم وهو من أندر الطيور المتوطنة فيها، وطائر "الهازجة" السقطرية، وحجمه 10 سم وهو طائر مهدد بالانقراض، له صوت جميل ومميز، أما المغرد السقطري، فطوله 11 سم شديد الخوف والخجل لذلك يعتبر من يراه محظوظاً لأنه لا يظهر للبشر.

أما طائر "الرخمة" المصرية، فيصل طوله إلى 60 سم، يلتهم المخلفات التي يرمي بها الزائر بسرعة ملفتة، كما يتغذى على المخلفات العضوية للحيوانات الميتة. وطائر "العوسق" يصل طوله إلى 35 سم ويتغذى على الحيوانات الصغيرة.

ويجد طائر "الحسون" السقطري، ويتواجد معلقاً بهدوء يغرد أو يأكل ورغم ذلك فإنه يلفت النظر عند طيرانه نظراً للون ذيله وجناحاه الأصفران الفاقعان، وله منقار قوي جداً، ويصل حجم هذا الطائر الجميل إلى (51) سم.

وبالنسبة للحيوانات والزواحف والحشرات، فمن الحيوانات التي في الجزيرة ويستثمرها السكان "قط الزباد" وهو حيوان متوحش لكنه لا يأكل اللحوم بل يتغذى على التمر ودم الدجاج، ومن فوائده الاستثمارية أنه مصدر لمادة الزباد، وهي مادة ذات رائحة طيبة كالمسك تستخدمها النساء إلى جانب البخور والعود، فبعد أن يتم استخراج الزباد من القط السقطري، يتم إطلاق سراحه ليهرب مختفياً بين الأشجار والنخيل، ثم يعاد اصطياده بعد فترة لاستخراج الزباد مرة أخرى.

وعن الكهوف والمغارات، تنتشر الكثير من الكهوف والمغارات الجبلية في مواقع عديدة من جزيرة سقطرى والجزر التابعة لها، وأهمها عموماً مغارة "دي جب" في سهل نوجد حيث تعتبر أكبرها حجماً، كما يمكن للسيارة التي تقل الزوار الوصول إلى جوف المغارة والتحرك بداخله دخولاً وخروجاً دون عناء، وتبعد مغارة دي جب عن مركز حديبو بمسافة 75 كيلومتراً.

ويوجد "كهف هوك" في منطقة حالة شرق جزيرة سقطرى. يبلغ قطر الكهف نحو 15 متراً، ارتفاعه 8 أمتار بينما يقدر طوله بنحو 500 إلى 1000 متر.

وتتميز جزيرة سقطرى بغطاءٍ نباتي وفير حيث تصل الأنواع النباتية فيها إلى نحو (750 نوع) نباتي بينها مجموعة من النباتات يستفاد منها في الطب الشعبي وعلاج الكثير من الأمراض، ومن هذه النباتات أشجار الصبر سقطرى وأشجار اللبان والمر ودم الأخوين بالإضافة إلى نباتات طبية أخرى شائعة الاستعمال في الجزيرة مثل الجراز والأيفوربيا وغيرها، كما يوجد في الجزيرة نباتات نادرة أخرى ومما يلفت نظر الزائر انتشار شجرة "الأمتا" بالإضافة إلى غابات أشجار النخيل الكثيفة المنتشرة في أماكن كثيرة، أهمها ضفاف الوديان الجارية فيها المياه على مدار العام حيث تشكل بساطاً سندسياً أخضر مع زرقة البحر المحيط بالجزيرة لوحة فنية رائعة.


وبالنسبة للشواطئ، تمتد شواطئ الجزيرة مسافة (300 ميل) ولها خصائص فريدة من حيث كثبان رمالها البيضاء النقية حيث تبدو للزائر كأنها أكوام من محصول القطن ومعظمها مظللة بأشجار النخيل. تطل على مياه البحر الخالي من عوامل التلوث حيث تشاهد أنواع الأسماك تسبح فيها، وجميعها مواقع مثلى للاستجمام والغوص للاستمتاع بالشعب الرائعة.

وتتمتع بشلالات أهمها "دنجهن" في حديبو، وحالة، مومي، قعرة، وعيهفت ومعظم تلك الشلالات تنبع من أعالي الجبال على مدار العام.

وبالنسبة للفنادق والطيران، لا يوجد عدد كبير من الفنادق في الجزيرة لكن هناك العديد من الشقق الفندقية ومقاهي الإنترنت ومحلات بيع الهدايا وغيرها، كما يوجد لها مطار تصل إليه الرحلات الصغيرة من صنعاء وتستغرق الرحلة إليها ساعة واحدة.

تحكي الأساطير والنباتات والأشجار والطيور النادرة 53337_27790.png

تحكي الأساطير والنباتات والأشجار والطيور النادرة 13479_59249.jpg

تحكي الأساطير والنباتات والأشجار والطيور النادرة 59257_34558.jpg

تحكي الأساطير والنباتات والأشجار والطيور النادرة 67686_50418.jpg

تحكي الأساطير والنباتات والأشجار والطيور النادرة 54479_29505.jpg

تحكي الأساطير والنباتات والأشجار والطيور النادرة 88095_76917.jpg

تحكي الأساطير والنباتات والأشجار والطيور النادرة 15697_41558.jpg

تحكي الأساطير والنباتات والأشجار والطيور النادرة 81818_49885.jpg
آخر مواضيعي 0 شاهد بالفيديو: كلب شجاع ينقذ سيدة من ”حرامى” في الشارع
0 بغيت اعاتب واتشره واستحيت
0 تعال لشوفتك قلبي ترى من غيبتك محروق, فراقك موت لوتدري وشوفك طوق ننجا به
0 مجنون مجنون مجنون مجنون
0 رمزيات حلاوة العيد 2017 , صور حلويات العيد , خلفيات حلاوة العيد , صور انستقرام حلاوة العيد
0 ايو انستقرام عيد الفطر 2017 , حالات انستقرام تهنئة بعيد الفطر , توبيكات انستقرام عيد سعيد
0 رمزيات عيد سعيد 2017 , اجمل صور تهنئة بالعيد, صور انستقرام عيد الفطر , رمزيات معايدة
0 عبارات ترحيب بالعيد 2017 - كلام ترحيب بيوم العيد - بطاقات ترحيب ومعايد - رمزيات اهلا بالعي
0 صور اهلا بالعيد 2017 - صور مكتوب عليها اهلا بالعيد - صور ترحيب بالعيد - رمزيات بنات للعيد
0 حالات واتس اب عيد الفطر 2017 , توبيكات عيد سعيد , حالات واتس اب معايده , توبيكات تهنئة
التاريخ الجديد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 06-30-2013, 11:59 PM
  #2
( العميدة ) - مراقبة
 الصورة الرمزية khadija
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
الدولة: مغربية و افتخر
المشاركات: 13,359
معدل تقييم المستوى: 103409
khadija has a reputation beyond reputekhadija has a reputation beyond reputekhadija has a reputation beyond reputekhadija has a reputation beyond reputekhadija has a reputation beyond reputekhadija has a reputation beyond reputekhadija has a reputation beyond reputekhadija has a reputation beyond reputekhadija has a reputation beyond reputekhadija has a reputation beyond reputekhadija has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: تحكي الأساطير والنباتات والأشجار والطيور النادرة

الاداري المتألق التاريخ الجديد
يسلمو على الطرح الرااقي
صور و مناظر ساحرة لمنطقة رائعه
قلائد الجوري ل روحك

آخر مواضيعي 0 تشيز كيك بالمارشملو
0 ألا تجلسين قليلا ؟!
0 عندما تنقطع الكهرباء !
0 من أعماق البحر ..
0 جتني تودعني~
0 وَ عَلى رَصِيفٍ آخِرْ بِإذنِ الله نَلتَقِي~
0 المحبة بدايتها نقيض الختام,,سعد علوش
0 في حُبّكـ , أنا طِفله ;♥
0 الــعــاطــفــة,,,
0 الشخصية السامة و الشخصية المساعدة..
khadija غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 07-01-2013, 12:30 AM
  #3
إدارة عامة
 الصورة الرمزية التاريخ الجديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: طرف الوطن
المشاركات: 52,723
معدل تقييم المستوى: 10
التاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: تحكي الأساطير والنباتات والأشجار والطيور النادرة

المراقبة المتألقة والرائعة دمعة تشتاقك
اشكرك لهذا الحضور المبهج الذي أنار متصفحي
دائما متميزة ومبدعة في كل حضورك
آخر مواضيعي 0 شاهد بالفيديو: كلب شجاع ينقذ سيدة من ”حرامى” في الشارع
0 بغيت اعاتب واتشره واستحيت
0 تعال لشوفتك قلبي ترى من غيبتك محروق, فراقك موت لوتدري وشوفك طوق ننجا به
0 مجنون مجنون مجنون مجنون
0 رمزيات حلاوة العيد 2017 , صور حلويات العيد , خلفيات حلاوة العيد , صور انستقرام حلاوة العيد
0 ايو انستقرام عيد الفطر 2017 , حالات انستقرام تهنئة بعيد الفطر , توبيكات انستقرام عيد سعيد
0 رمزيات عيد سعيد 2017 , اجمل صور تهنئة بالعيد, صور انستقرام عيد الفطر , رمزيات معايدة
0 عبارات ترحيب بالعيد 2017 - كلام ترحيب بيوم العيد - بطاقات ترحيب ومعايد - رمزيات اهلا بالعي
0 صور اهلا بالعيد 2017 - صور مكتوب عليها اهلا بالعيد - صور ترحيب بالعيد - رمزيات بنات للعيد
0 حالات واتس اب عيد الفطر 2017 , توبيكات عيد سعيد , حالات واتس اب معايده , توبيكات تهنئة
التاريخ الجديد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 07-01-2013, 12:43 AM
  #5
إدارة عامة
 الصورة الرمزية التاريخ الجديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: طرف الوطن
المشاركات: 52,723
معدل تقييم المستوى: 10
التاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: تحكي الأساطير والنباتات والأشجار والطيور النادرة

الأميرة الهادية والمراقبة المتالقة و النشيطة هدى نور
اشكرك على مرورك الرائع الذي جعل متصفحي أكثر اشراقة

الله يسعدك
آخر مواضيعي 0 شاهد بالفيديو: كلب شجاع ينقذ سيدة من ”حرامى” في الشارع
0 بغيت اعاتب واتشره واستحيت
0 تعال لشوفتك قلبي ترى من غيبتك محروق, فراقك موت لوتدري وشوفك طوق ننجا به
0 مجنون مجنون مجنون مجنون
0 رمزيات حلاوة العيد 2017 , صور حلويات العيد , خلفيات حلاوة العيد , صور انستقرام حلاوة العيد
0 ايو انستقرام عيد الفطر 2017 , حالات انستقرام تهنئة بعيد الفطر , توبيكات انستقرام عيد سعيد
0 رمزيات عيد سعيد 2017 , اجمل صور تهنئة بالعيد, صور انستقرام عيد الفطر , رمزيات معايدة
0 عبارات ترحيب بالعيد 2017 - كلام ترحيب بيوم العيد - بطاقات ترحيب ومعايد - رمزيات اهلا بالعي
0 صور اهلا بالعيد 2017 - صور مكتوب عليها اهلا بالعيد - صور ترحيب بالعيد - رمزيات بنات للعيد
0 حالات واتس اب عيد الفطر 2017 , توبيكات عيد سعيد , حالات واتس اب معايده , توبيكات تهنئة
التاريخ الجديد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 07-01-2013, 12:54 AM
  #6
مشرفة قسم الديكور
 الصورة الرمزية *احساسـ ملكهـ*
 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
الدولة: قلبك
المشاركات: 5,882
معدل تقييم المستوى: 24124
*احساسـ ملكهـ* has a reputation beyond repute*احساسـ ملكهـ* has a reputation beyond repute*احساسـ ملكهـ* has a reputation beyond repute*احساسـ ملكهـ* has a reputation beyond repute*احساسـ ملكهـ* has a reputation beyond repute*احساسـ ملكهـ* has a reputation beyond repute*احساسـ ملكهـ* has a reputation beyond repute*احساسـ ملكهـ* has a reputation beyond repute*احساسـ ملكهـ* has a reputation beyond repute*احساسـ ملكهـ* has a reputation beyond repute*احساسـ ملكهـ* has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: تحكي الأساطير والنباتات والأشجار والطيور النادرة

طرح ولا اجمل اخي التاريخ

لا حرمنا نبع تميزك
كل الاجلال لسموك
آخر مواضيعي 0 صالونات مغربية متنوعة
0 دقيقة مع الامل بالصور
0 كتبت لك قصيده ..
0 البشر كأنواع العطور
0 كولكشن شبابي "شتاء 2014"
0 صباح عام جديد
0 وتلك خواطري
0 حكاية متجددة كل يوم
0 على ورق الــوَرْد...≈
0 أفكار تزيين الحمامات الملونة
*احساسـ ملكهـ* غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 07-01-2013, 12:59 AM
  #7
إدارة عامة
 الصورة الرمزية التاريخ الجديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: طرف الوطن
المشاركات: 52,723
معدل تقييم المستوى: 10
التاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: تحكي الأساطير والنباتات والأشجار والطيور النادرة

المشرفة المتألقة والنشيطة احساس ملكة
اشكرك من اعماق قلبي على المتابعة و الحضور الرائع في كل اقسام شبكة خورة العربية

مهما قلت لن اعطيك حقك
الله يسعدك ويخليك نبراس مضيء
آخر مواضيعي 0 شاهد بالفيديو: كلب شجاع ينقذ سيدة من ”حرامى” في الشارع
0 بغيت اعاتب واتشره واستحيت
0 تعال لشوفتك قلبي ترى من غيبتك محروق, فراقك موت لوتدري وشوفك طوق ننجا به
0 مجنون مجنون مجنون مجنون
0 رمزيات حلاوة العيد 2017 , صور حلويات العيد , خلفيات حلاوة العيد , صور انستقرام حلاوة العيد
0 ايو انستقرام عيد الفطر 2017 , حالات انستقرام تهنئة بعيد الفطر , توبيكات انستقرام عيد سعيد
0 رمزيات عيد سعيد 2017 , اجمل صور تهنئة بالعيد, صور انستقرام عيد الفطر , رمزيات معايدة
0 عبارات ترحيب بالعيد 2017 - كلام ترحيب بيوم العيد - بطاقات ترحيب ومعايد - رمزيات اهلا بالعي
0 صور اهلا بالعيد 2017 - صور مكتوب عليها اهلا بالعيد - صور ترحيب بالعيد - رمزيات بنات للعيد
0 حالات واتس اب عيد الفطر 2017 , توبيكات عيد سعيد , حالات واتس اب معايده , توبيكات تهنئة
التاريخ الجديد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 07-01-2013, 01:05 AM
  #8
إدارة عامة
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 18,510
معدل تقييم المستوى: 10
المهلهل has a reputation beyond reputeالمهلهل has a reputation beyond reputeالمهلهل has a reputation beyond reputeالمهلهل has a reputation beyond reputeالمهلهل has a reputation beyond reputeالمهلهل has a reputation beyond reputeالمهلهل has a reputation beyond reputeالمهلهل has a reputation beyond reputeالمهلهل has a reputation beyond reputeالمهلهل has a reputation beyond reputeالمهلهل has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: تحكي الأساطير والنباتات والأشجار والطيور النادرة

فعلا هي جنة وموقع ومتنفس للزوار والسياحة تنتعش الانفاس بطقسها الجميل ومناظرها الخلابة ولكن من المؤسف انة ليس ناك اهتمام بها وتطوير ولافهي اجمل الجزر

يعطيك العافية اخي التاريخ وانشاء الله نقوم انا وياك بزيارة لها وش رايك ههههه
آخر مواضيعي 0 نبارك للأخ ابوبندر ترقيته ومهمتة الجديدة
0 فارس الأسبوع وإشراقة جديدة مع المميزة اميرة
0 نبارك للشخصية الهامة والكاتبة المميزة صمت الليالي الفيتها السابعة
0 أحتفاء وتهاني قلبية بترقية انثى الورد ( salomh )
0 رســــــالة
0 نبارك للأخت حنايا الروح ترقيتها ومهمتها الجديدة
0 بصائر رمضانية ماذا يعني رمضان
0 عاجل مجلس الأمن يقر المشروع الخليجي بشأن اليمن
0 السماء تبكي على وطني
0 اخي الكاتب واختي الكاتبة
المهلهل غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 07-01-2013, 01:14 AM
  #9
إدارة عامة
 الصورة الرمزية التاريخ الجديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: طرف الوطن
المشاركات: 52,723
معدل تقييم المستوى: 10
التاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: تحكي الأساطير والنباتات والأشجار والطيور النادرة

الأستاذ المتألق والرائع المهلهل
اشكرك على هذا الحضور الرائع والجميل
بأذن الله راح نقوم بزيارة الى جزيرتنا الجميلة والدعوة عامة للجميع بشرط ان تكون مسؤول عن الرحلة

الله يعطيك الف الف عافية
آخر مواضيعي 0 شاهد بالفيديو: كلب شجاع ينقذ سيدة من ”حرامى” في الشارع
0 بغيت اعاتب واتشره واستحيت
0 تعال لشوفتك قلبي ترى من غيبتك محروق, فراقك موت لوتدري وشوفك طوق ننجا به
0 مجنون مجنون مجنون مجنون
0 رمزيات حلاوة العيد 2017 , صور حلويات العيد , خلفيات حلاوة العيد , صور انستقرام حلاوة العيد
0 ايو انستقرام عيد الفطر 2017 , حالات انستقرام تهنئة بعيد الفطر , توبيكات انستقرام عيد سعيد
0 رمزيات عيد سعيد 2017 , اجمل صور تهنئة بالعيد, صور انستقرام عيد الفطر , رمزيات معايدة
0 عبارات ترحيب بالعيد 2017 - كلام ترحيب بيوم العيد - بطاقات ترحيب ومعايد - رمزيات اهلا بالعي
0 صور اهلا بالعيد 2017 - صور مكتوب عليها اهلا بالعيد - صور ترحيب بالعيد - رمزيات بنات للعيد
0 حالات واتس اب عيد الفطر 2017 , توبيكات عيد سعيد , حالات واتس اب معايده , توبيكات تهنئة
التاريخ الجديد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 07-01-2013, 01:46 AM
  #10
الآمــــيــرهـہ ‏
 الصورة الرمزية غلآ الروoOoح
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: فٓ قلب اُمِيِ ~
المشاركات: 8,708
معدل تقييم المستوى: 21575
غلآ الروoOoح has a reputation beyond reputeغلآ الروoOoح has a reputation beyond reputeغلآ الروoOoح has a reputation beyond reputeغلآ الروoOoح has a reputation beyond reputeغلآ الروoOoح has a reputation beyond reputeغلآ الروoOoح has a reputation beyond reputeغلآ الروoOoح has a reputation beyond reputeغلآ الروoOoح has a reputation beyond reputeغلآ الروoOoح has a reputation beyond reputeغلآ الروoOoح has a reputation beyond reputeغلآ الروoOoح has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: تحكي الأساطير والنباتات والأشجار والطيور النادرة

جنه جنه اللهم احفظ اليمن ،

من كل مكروه ، ومن كل شر . .

شكرًا لك أخي تأريخ ع الطرح الرآئععْ .
دمتْ بَ خير
آخر مواضيعي 0 نظآم ، جنون ، تطفل ، لقآء ~
0 مآذآ لو حكمت العآلــم إمرأءه •_•
0 موهبه ي ولد ^,^
0 طريقة تعذيب الرجل .•_•
0 شيلة _ تمنيتش ~
0 الماء والليمون..للتخسيس وتنظيف القولون
0 غرف نوم دآئريه ~
0 ترآفلز
0 الجاكيت الجلدي" سر أناقة نجوم هوليوود
0 خوآتم للبنوتآت كيوت ~
غلآ الروoOoح غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مكتبة موديلات -3d- للنباتات والأشجار -المجموعة 3- mostalo منتدى التصميم والجرافكس 1 06-01-2015 05:12 AM
مكتبة موديلات -3d- للنباتات والأشجار -المجموعة 2- mostalo منتدى التصميم والجرافكس 1 05-17-2015 01:57 AM
ثيم الغيوم والطيور بألوان راقية نجداوية بنت حمد ألعاب اندرويد مجانية Android games 0 07-19-2011 06:18 PM
ثيم الغيوم والطيور بألوان راقية نجداوية بنت حمد تطبيقات اندرويد 2017 Apps Android 0 07-19-2011 06:17 PM


الساعة الآن 06:58 AM.



Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1