العودة   منتديات شبكة خورة العربية > المنتديات الإجتماعية > منتدى الطب والحياة

منتدى الطب والحياة كل مايهتم بالطب وٍِالصحه. مختص بانواع الامراض . اسبابها . اعراضها . طرق علاجها . الوقايه . الطب العام . الادويه . العقاقير . نصائح طبيه . اكتشافات الطب الحديث . اخبار الطب . معلومات صحيه . معلومات طبيه عامه . أخبار الطب الحديثه . نصائح للوقايه من الامراض . مقالات طبيه . الطب . صحة الانسان . الامراض

فيروس «كورونا الجديد»

مرض فيروس «كورونا» هو متلازمة تنفسية حادة ووخيمة مصحوبة بارتفاع درجة الحرارة والتهاب رئوي سفلي شديد يسببه فيروس أطلق عليه مؤخرا «فيروس كورونا المستجد» novel coronavirus (nCoV). ronavirus.

إضافة رد
قديم 06-18-2013, 01:52 PM
  #1
نبــع الوفــاء
 الصورة الرمزية فريد العولقي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
الدولة: اليمن/ خورالمكلا
المشاركات: 42,535
معدل تقييم المستوى: 10445
فريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي فيروس «كورونا الجديد»



فيروس «كورونا الجديد» 24.jpg


مرض فيروس «كورونا» هو متلازمة تنفسية حادة ووخيمة مصحوبة بارتفاع درجة الحرارة والتهاب رئوي سفلي شديد يسببه فيروس أطلق عليه مؤخرا «فيروس كورونا المستجد» novel coronavirus (nCoV). ronavirus.

وأطلقت عليه منظمة الصحة العالمية اسم «ميرس» MERS for Middle East Respiratory Syndrome، إشارة إلى منطقة ظهور المرض وكثافة إصابته وهي الشرق الأوسط.


ظهرت أولى حالات أحد أفراد عائلة «كورونا» الفيروسية «سارس» «Severe Acute Respiratory Syndrome» or SARS، وهو عبارة عن متلازمة التهاب رئوي (تنفسي) حاد، في 16 نوفمبر (تشرين الثاني) من عام 2002 في جنوب الصين، ثم شهد عام 2003 إصابة أكثر من ثلاثة آلاف شخص توفي منهم 117 في جميع أنحاء العالم خلال 7 أشهر فقط من اكتشافه. وأعلنت حينذاك منظمة الصحة العالمية عن الوباء العالمي لمرض «سارس» ودعت إلى تعاون عالمي لإجراء البحوث حول متلازمة السارس.


فيروس «كورونا الجديد»


بلغ عدد الحالات المؤكدة مختبريا بالإصابة بفيروس «كورونا» الجديد nCoV) 44) حالة في جميع أنحاء العالم منها 22 حالة وفاة، وذلك خلال الفترة من سبتمبر (أيلول) 2012 وحتى الآن، أي بعد مرور 10 سنوات على ظهور «سارس»، وفقا لما أعلنت عنه منظمة الصحة العالمية.


وكانت معظم الحالات في بلدان الشرق الأوسط، بما فيها الأردن، وقطر، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، كما تم الإبلاغ عن حالات من قبل ثلاث دول في أوروبا: فرنسا، وألمانيا، والمملكة المتحدة.


وكان لحالات هذه الدول الثلاث اتصال مباشر أو غير مباشر بمنطقة الشرق الأوسط، فلحالتان منها تاريخ سفر وزيارة لدولة الإمارات العربية المتحدة ولحالات أخرى اتصال قريب مع مسافرين عادوا مؤخرا من منطقة الشرق الأوسط. ولم يصل فيروس «كورونا» بعد من حيث الانتشار وعدد الإصابات والضحايا إلى الإبلاغ عنه كوباء عالمي.


وخلال نفس الفترة وحتى يوم أمس، هناك 38 حالة مؤكدة في السعودية، توفي 21 حالة منها. وفقا لتقرير وزارة الصحة السعودية.


الأعراض السريرية
تظهر أعراض «كورونا» تظهر بعد 3 - 7 أيام من التعرض للعدوى، وهي تشابه أعراض الإنفلونزا مثل ألم المفاصل والتعب العام، وصداع، والتهاب الحلق، وحمى (38 درجة مئوية أو أكثر)، وسعال، وأخيرا ضيق النفس، وصعوبة التنفس، وقد تتطور الأعراض إلى التهاب حاد في الرئة بسبب تلف الحويصلات الهوائية وتورم أنسجة الرئة، أو إلى فشل كلوي، كما قد يمنع الفيروس وصول الأكسجين إلى الدم مسببا قصورا في وظائف أعضاء الجسم مما قد يؤدي إلى الوفاة في حالات معينة.


وقبل 10 أيام من ظهور الأعراض يكون هناك اتصال وثيق مع مريض محتمل إصابته بالمرض، أو أنه عاش أو سافر إلى منطقة بها عدوى المرض.


ويطلق على الشخص «حالة مشتبهة»، أي أنه مريض يعاني من متلازمة الضائقة التنفسية الحادة ويحتاج إلى التنويم بالمستشفى مع وجود علامات وأعراض حمى ( 38 درجة مئوية)، وسعال، ويتأكد التشخيص سريريا وشعاعيا أن لديه عدوى في الجهاز التنفسي السفلي ليس نتيجة عدوى بكتيرية أو عدوى فيروسية أخرى معروفة أو لأي سبب معروف آخر، ويحتاج المريض للعلاج في وحدة العناية المركزة، ثم يصبح «حالة مؤكدة» بعد ظهور النتائج المختبرية على أنها عدوى فيروس كورونا.


أطوار المرض


يمر مريض فيروس «كورونا» بثلاثة أطوار، هي:
- الأسبوع الأول: حمى، وألم عضلي، وأعراض جهازية عامة تتحسن عادة بعد بضعة أيام.


- الأسبوع الثاني: عودة الحمى، وعدم التشبع بالأكسجين، وتدهور الصورة الإشعاعية (CXR).


- فيما بعد الأسبوع الثاني: يصاب 20 منهم بالتهاب (متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد) ARDS، يحتاج فيها المريض إلى تنفس صناعي.


مصدر العدوى
من المحتمل جدا أن أصل الانتقال يتم عبر الأنواع «cross species» من الخفافيش إلى الإنسان، وأيضا من الإنسان إلى الإنسان عن طريق الانتشار بالرذاذ المتناثر من إفرازات الجهاز التنفسي، كما أن هناك احتمال الانتقال عبر البراز.


العوامل المؤثرة في العدوى هي:
- كثافة الفيروس في إفرازات المريض.


- المسافة بين المريض والآخرين.


- الصحة العامة للشخص، حيث يخشى على الذين يعانون من أمراض مزمنة.


- ويخشى على إصابة العاملين في الرعاية الصحية لرعاية مرضى «كورونا»


- أفراد الأسرة المقربين للمريض



- يزداد معدل الوفيات مع التقدم في السن فيصل إلى 50 بعد سن 65، أما الأطفال فتكون إصابتهم خفيفة، ونسبة الوفيات الإجمالية 15 التشخيص يتأكد التشخيص:


- من خلال جمع العينات (ويفضل جمع عينتين) في أقرب وقت ممكن بعد ظهور المرض وإرسال العينات إلى المختبر الإقليمي، تحتوي على مسحات البلعوم ويفضل إفرازات القصبة الهوائية أو غسل الشعب الهوائية.



- أي مريض، سواء من خارج أو من موظفي المستشفى، لديه عدوى حادة في الجهاز التنفسي يشتبه أن سببها فيروس «كورونا» وفقا لتعريف حالات الاشتباه من وزارة الصحة، يتم تقييمه في قسم الطوارئ ER.


إذا تم تأكيد الحالة على أنها فيروس «كورونا» الجديد، يجب إعداد قائمة بأسماء المخالطين له وصلتهم به، وكذلك موظفي الرعاية الصحية الذين تعاملوا مع المريض، وتؤخذ منهم مسحات البلعوم مع عينات الدم وترسل إلى المختبر الإقليمي لفحصها.



هل هناك علاج وما سبل الوقاية؟



لا توجد أدوية مضادة للفيروس حتى الآن، ويتم التركيز على تقديم العلاج المساند للأعراض. قد يفيد استخدام مركبات الاستيرويد. ومن الضروري تجنب التدخلات للجهاز التنفسي.



أما بشأن الوقاية فأنه في ظل عدم توفر علاج نوعي أو لقاح لهذا المرض، تبقى القاعدة الذهبية في اتباع الإجراءات الوقائية التي تتلخص في الآتي:



- خلال التنويم بالمستشفى، يجب اتخاذ إجراءات عزل المريض تجاه الاتصال المباشر والاختلاط وتطاير الرذاذ، بالإضافة إلى الاحتياطات المعيارية المتبعة للمرضى المشتبه بهم، وإمكانية عزل الحالات ذات العلامات والأعراض المتشابهة في مكان واحد.


- استعمال القناع من نوع N - 95.


- الحد من عدد الفريق الطبي المعالج لمرضى «كورونا»، وأن يكونوا مسؤولين فقط عن رعاية هؤلاء المرضى، وعدم انتقالهم إلى مرضى آخرين منومين في غرف أخرى.


- الحد من حركة المرضى أنفسهم أو التنقل خارج غرفهم، وكذلك الحد من الزيارات القادمة إليهم.


- استمرار تطبيق احتياطات مكافحة العدوى لـ 10 أيام بعد انخفاض الحمى واختفاء الأعراض التنفسية أو الشفاء منها تماما، أو صدور قرار الهيئة الطبية المسؤولة بإمكانية إيقاف احتياطات العزل بأمان، أو انتهاء المرض.


- إرشادات وزارة الصحة للحد من انتشار المرض


تنصح وزارة الصحة المواطنين والمقيمين بالتقيد بالإرشادات الصحية للحد من انتشار الإنفلونزا بشكل عام وهي:
- المداومة على غسل اليدين جيدا بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخرى التي تستخدم لغسيل اليدين، خصوصا بعد السعال أو العطس.


- استخدام المنديل عند السعال أو العطاس وتغطية الفم والأنف به، ثم التخلص منه في سلة النفايات. وإذا لم يتوفر المنديل فيفضل السعل أو العطس على أعلى الذراع وليس على اليدين.


- تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد، قدر المستطاع، فاليد يمكن أن تنقل الفيروس بعد ملامستها الأسطح الملوثة بالفيروس.


- لبس الكمامات في أماكن التجمعات والازدحام ويفضل أن يكون القناع N - 95.


- المحافظة على العادات الصحية الأخرى كالتوازن الغذائي والنشاط البدني وأخذ قسط كاف من النوم.


- المحافظة على النظافة العامة.


- تجنب، قدر الإمكان، الاحتكاك بالمصابين.


- ضرورة مراجعة الطبيب عند الضرورة.


وأخيرا التأكيد على أن الاستخدام الصحيح لجميع إجراءات مكافحة العدوى يوفر حماية جيدة جدا ضد مرض «كورونا» الجديد، وأن مكافحة عدوى فيروس كورونا ليست مسؤولية فرد واحد، بل هي عمل فريق متعدد التخصصات.

منقول للفائدة

آخر مواضيعي 0 معلومات لا تعرفها عن الشامات
0 د. إبراهيم الفقى
0 تعريف القيادة والقائد
0 كيف تكسب ثقة الأخرين؟؟
0 تلخيص كتاب أيقظ قواك الخفية
0 الثقة بالنفس
0 كيف تكون ناجحا في حياتك
0 جامع عمر بالمكلا
0 اصعب 12 دقيقه فى حياة الانسان
0 خاتم رسول الله
فريد العولقي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فيروس إيبولا 2014 , معلومات عن فيروس إيبولا 2014 , طرق عدوى فيروس إيبولا 2014 التاريخ الجديد منتدى الطب والحياة 4 09-22-2014 03:50 PM
خاص بتطورات فيروس كورونا هدى نور أخبار × أخبار 52 06-26-2014 02:48 AM
فيروس كورونا وطرق الوقايه من الفيروس التاريخ الجديد منتدى الطب والحياة 2 05-08-2014 05:46 PM
فــايروس كورونا ... اعراضه وطريقة الوقاية منه رهف منتدى الطب والحياة 2 08-10-2013 04:34 PM
التعامل مع كورونا أصعب من إنفلونزا الطيور أمــــاني أخبار × أخبار 2 05-30-2013 02:38 AM


الساعة الآن 02:31 AM.



Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1