العودة   منتديات شبكة خورة العربية > المنتديات الإجتماعية > منتدى الطب والحياة

منتدى الطب والحياة كل مايهتم بالطب وٍِالصحه. مختص بانواع الامراض . اسبابها . اعراضها . طرق علاجها . الوقايه . الطب العام . الادويه . العقاقير . نصائح طبيه . اكتشافات الطب الحديث . اخبار الطب . معلومات صحيه . معلومات طبيه عامه . أخبار الطب الحديثه . نصائح للوقايه من الامراض . مقالات طبيه . الطب . صحة الانسان . الامراض

ثمار السنامكي تحد من الإمساك وأزهار البابونج تخفف من الحرقة

أبو كعيب يساعد في تحسين أداء وظائف الكبد ثمار السنامكي تحد من الإمساك وأزهار البابونج تخفف من الحرقة ازهار البابونج تطرقنا خلال الاسبوعين الماضيين الى مشاكل الجهاز الهضمي واكدنا

إضافة رد
قديم 05-20-2013, 11:22 AM
  #1
إدارة عامة
 الصورة الرمزية التاريخ الجديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: طرف الوطن
المشاركات: 52,723
معدل تقييم المستوى: 10
التاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond reputeالتاريخ الجديد has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي ثمار السنامكي تحد من الإمساك وأزهار البابونج تخفف من الحرقة

أبو كعيب يساعد في تحسين أداء وظائف الكبد

ثمار السنامكي تحد من الإمساك وأزهار البابونج تخفف من الحرقة

ثمار السنامكي تحد من الإمساك وأزهار البابونج تخفف من الحرقة 490001577077.jpg
ازهار البابونج

تطرقنا خلال الاسبوعين الماضيين الى مشاكل الجهاز الهضمي واكدنا انه يجب مضغ الطعام مضغاً جيداً لكي تخفف من عسر الهضم. حيث تتم عملية بلع الطعام عبر مروره في الحلق ثم المريء ويصل إلى المعدة حيث يتعرض لحمض المعدة (حمض الهيدروكلوريك) التي تكمل عملية الهضم، وعادة يبقى الطعام في المعدة ما بين نصف ساعة إلى أربع ساعات، حسب نوع المأكولات، فمثلاً الدهنيات تتطلب وقتاً أكثر للهضم، ثم بعد ذلك يصل الطعام إلى الأمعاء الدقيقة حيث تستكمل عملية الهضم والامتصاص. يقوم البنكرياس والكبد بصب عصارتهما في الأمعاء الدقيقة من أجل تسهيل عملية الهضم. يبلغ طول الأمعاء الدقيقة تقريباً ستة أمتار ويبقى الطعام في هذا الجهاز الهضمي حوالي عشر ساعات، وأخيراً تمتص الأمعاء الغليظة ما تبقى من المغذيات والماء ثم تتخلص من الفضلات عن طريق البراز. وإذا لم يتم هضم الطعام بصورة جيدة، فإن الطعام يمكن أن يتخمر أو يتعفن في الأمعاء، مما يؤدي إلى تكوين كبريتيدا الهيدروجين والنشاذر وثاني أكسيد الكربون. ومن المعروف أن الأغذية الغنية بالكربوهيدرات المعقدة مثل الفول والحبوب هي الأطعمة الأساسية المسئولة عن تكون الغازات بسبب التخمر، حيث أنها صعبة الهضم ولذلك فإنها تعطى دقائق غير مهضومة تتغذى عليها بكتريا الأمعاء. أما عدم هضم البروتينات إذا حدث فيؤدي إلى حدوث التعفن، وإحداث غازات ذات رائحة كريهة.
وفي هذا العدد نتطرق الى علاج مشاكل الجهاز الهضمي حيث يوجد علاج لمشاكل الجهاز الهضمي وكنا قد ذكرنا أن أحد المشاكل هو الإمساك وتوجد أدوية عشبية أو بالاحرى مواد غذائية تلعب دوراً في علاج الإمساك وهي:
- ثمار السنامكي (العشرق) حيث يؤخذ من 6-12 ثمرة وتوضع في نصف كوب ماء بارد وتترك تنقع لمدة 24 ساعة ثم يشرب صاحب الإمساك الماء قبل النوم.
- التين المجفف: يؤخذ 4 حبات من التين المجفف توضع في نصف كوب من الماء البارد في المساء وتترك حتى الصباح ثم تؤكل ثمار التين ويشرب الماء على الريق قبل تناول وجبة الفطور.
- بذور الكتان: يؤخذ ملء ملعقة أكل من مسحوق بذور الكتان وتمزج مع كوب ماء دافئ ثم يشرب المزيج دفعة واحدة عند النوم.
- الشمام: يؤكل الشمام الأصفر الناضج بكثرة حيث يعالج الإمساك ويعمل على الوقاية منه.
- بذور قطونا: يؤخذ ملء ملعقة أكل من مسحوق بذور قطونا وتوضع على ملء كوب ماء بارد وتحرك جيداً ويشرب عند الذهاب إلى النوم ثم يشرب بعده نصف كوب ماء بارد.
- حمض الفوليك: نقص حمض الفوليك يسبب الإمساك يؤخذ 300 ميكروجرام يومياً.
- بكتين التفاح: يؤخذ 500 مجم من بكتين التفاح وهو مصدر هام للألياف التي تساعد في علاج الإمساك.
علاج الحرقة
وأحد مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى هي الحرقة وهي الحرقة التي تحدث في المريء عند صعود حمض الهيدروكلوريك من المعدة إلى المريء من خلال الفتحة العاصرة التي تربط المريء بالمعدة وتسمى الارتجاع المعدي المريئي وعلاجه المواد العشبية التالية:
- حشيشة الملاك الصينية: يؤخذ كبسولتان بمعدل 3 مرات في اليوم بعد الأكل والاستمرار لمدة شهر.
- ازهار البابونج: يؤخذ كبسولتان بعد كل وجبة يومياً والاستمرار لمدة شهر.
- الميليسيا: يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروش الميليسيا وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتترك تنقع لمدة ربع ساعة ثم تصفى وتشرب مع الأكل بمعدل 3 مرات في اليوم والاستمرار على ذلك لمدة شهر.
- الزنجبيل: يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل وتوضع على كوب ماء مغلي وتترك تنقع لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويشرب بعد الأكل ويستمر على ذلك لمدة 15 يوماً.
النفخة والغازات
كما ذكرنا مسبقاً أن أحد مشاكل الجهاز الهضمي هي النفخة والغازات وهناك خلطة جيدة لهذه المشكلة وهي وضع ملء ملعقة صغيرة من اليانسون + البابونج + الكراويه + الحلبة ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل + نصف ملعقة صغيرة من مسحوق المستكى ويضاف لهم ماء مغلي وتترك للنقع لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويشرب الماء قبل الوجبات الثلاث بربع ساعة والاستمرار على ذلك لمدة أسبوع.
أما القرحة وهي أحد مشاكل الجهاز الهضمي فهناك أعشاب جيدة لهذا الغرض وهي:
- شرب ملء فنجان قهوة صغير من عصير الصبار Aloe-vera قبل كل وجبة يومياً. والاستمرار عليه لمدة أسبوع.
- عصير مكون من ربع ملفوفة + حبة تفاح بحيث يقطع الملفوف إلى قطع صغيرة وكذلك التفاحة ثم توضع في الخلاط ويضاف لها نصف كوب ماء وتفرم ثم يشرب هذا العصير طازجاً قبل وجبة الغداء يومياً ويجب عدم تركه بعد عصره في الثلاجة.
- الأذريون Calendula : لقد قامت دراسة إكلينيكية في أوروبا عن أزهار الأذريون على قرحة المعدة وأثبتت الدراسة فعالية هذا النبات. والطريقة أن يؤخذ 5 ملاعق صغيرة من أزهار الأذريون كما هي وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب مرتين قبل الأكل يومياً.

- الكركم: يعتبر الكركم من مضادات القرحة وهناك مستحضر مقنن منه يؤخذ قرص 250 مجم بمعدل 3 مرات يومياً بعد الأكل.
-شرب كوب من عصير الأناناس الطازج بمعدل مرة واحدة في اليوم يلعب دوراً في شفاء قرحة المعدة والاثني عشر.
ويجب على المدخنين والذين يتعاطون المشروبات الكحولية الامتناع عن هاتين العادتين السيئتين التي لها دور كبير في دمار الجهاز الهضمي.
أما الكبد الذي هو أهم جزء في الجهاز الهضمي والذي يتأثر كثيراً من جراء تعاطي المشروبات الكحولية فإن الأعشاب التالية ذات قيمة في تحسين أداء وظائف الكبد:
- أبو كعيب أو ما يعرف بالحرشوف البري Milk Thistle يؤخذ كبسولة بمعدل 3 مرات في اليوم بعد الوجبات والاستمرار عليه لمدة شهرين (توجد في محلات الأغذية الصحية).
- الهندباء البرية Chicory أو المزرعة Dandelion يؤخذ كبسولتان بمعدل 3 مرات يومياً بعد الوجبات مباشرة والاستمرار عليها لمدة شهرين (توجد في الأغذية الصحية).
- الحمض الأميني L-carnitine يؤخذ كبسولة واحدة بمعدل مرتين في اليوم بعد الوجبات والاستمرار عليه لمدة شهرين (توجد في محلات الأغذية الصحية).
- أرضي شوكي Artichoke يؤخذ كبسولة واحدة بمعدل مرتين يومياً والاستمرار عليه لمدة شهرين (يشترى من محلات الأغذية التكميلية).



ثمار السنامكي تحد من الإمساك وأزهار البابونج تخفف من الحرقة 189515195449.jpg

أبو كعيب
آخر مواضيعي 0 شاهد بالفيديو: كلب شجاع ينقذ سيدة من ”حرامى” في الشارع
0 بغيت اعاتب واتشره واستحيت
0 تعال لشوفتك قلبي ترى من غيبتك محروق, فراقك موت لوتدري وشوفك طوق ننجا به
0 مجنون مجنون مجنون مجنون
0 رمزيات حلاوة العيد 2017 , صور حلويات العيد , خلفيات حلاوة العيد , صور انستقرام حلاوة العيد
0 ايو انستقرام عيد الفطر 2017 , حالات انستقرام تهنئة بعيد الفطر , توبيكات انستقرام عيد سعيد
0 رمزيات عيد سعيد 2017 , اجمل صور تهنئة بالعيد, صور انستقرام عيد الفطر , رمزيات معايدة
0 عبارات ترحيب بالعيد 2017 - كلام ترحيب بيوم العيد - بطاقات ترحيب ومعايد - رمزيات اهلا بالعي
0 صور اهلا بالعيد 2017 - صور مكتوب عليها اهلا بالعيد - صور ترحيب بالعيد - رمزيات بنات للعيد
0 حالات واتس اب عيد الفطر 2017 , توبيكات عيد سعيد , حالات واتس اب معايده , توبيكات تهنئة
التاريخ الجديد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 05-20-2013, 04:04 PM
  #2
( العميدة ) - مراقبة
 الصورة الرمزية khadija
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
الدولة: مغربية و افتخر
المشاركات: 13,359
معدل تقييم المستوى: 103409
khadija has a reputation beyond reputekhadija has a reputation beyond reputekhadija has a reputation beyond reputekhadija has a reputation beyond reputekhadija has a reputation beyond reputekhadija has a reputation beyond reputekhadija has a reputation beyond reputekhadija has a reputation beyond reputekhadija has a reputation beyond reputekhadija has a reputation beyond reputekhadija has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: ثمار السنامكي تحد من الإمساك وأزهار البابونج تخفف من الحرقة

يسلمو ايديك ع المعلومات المميزة
ما ننحرم طلتك البهية اخي التاريخ الجديد
دمت و دام نبضك الطاهر
ودي لروحك
آخر مواضيعي 0 تشيز كيك بالمارشملو
0 ألا تجلسين قليلا ؟!
0 عندما تنقطع الكهرباء !
0 من أعماق البحر ..
0 جتني تودعني~
0 وَ عَلى رَصِيفٍ آخِرْ بِإذنِ الله نَلتَقِي~
0 المحبة بدايتها نقيض الختام,,سعد علوش
0 في حُبّكـ , أنا طِفله ;♥
0 الــعــاطــفــة,,,
0 الشخصية السامة و الشخصية المساعدة..
khadija غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 05-20-2013, 04:36 PM
  #3
نبــع الوفــاء
 الصورة الرمزية فريد العولقي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
الدولة: اليمن/ خورالمكلا
المشاركات: 42,535
معدل تقييم المستوى: 10445
فريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond reputeفريد العولقي has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: ثمار السنامكي تحد من الإمساك وأزهار البابونج تخفف من الحرقة

طرح مميز
كل الشكر.....
آخر مواضيعي 0 معلومات لا تعرفها عن الشامات
0 د. إبراهيم الفقى
0 تعريف القيادة والقائد
0 كيف تكسب ثقة الأخرين؟؟
0 تلخيص كتاب أيقظ قواك الخفية
0 الثقة بالنفس
0 كيف تكون ناجحا في حياتك
0 جامع عمر بالمكلا
0 اصعب 12 دقيقه فى حياة الانسان
0 خاتم رسول الله
فريد العولقي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 05-21-2013, 01:39 AM
  #4
مراقب
 الصورة الرمزية بن ياس خورة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: خورة العربية
المشاركات: 84,231
معدل تقييم المستوى: 725850
بن ياس خورة has a reputation beyond reputeبن ياس خورة has a reputation beyond reputeبن ياس خورة has a reputation beyond reputeبن ياس خورة has a reputation beyond reputeبن ياس خورة has a reputation beyond reputeبن ياس خورة has a reputation beyond reputeبن ياس خورة has a reputation beyond reputeبن ياس خورة has a reputation beyond reputeبن ياس خورة has a reputation beyond reputeبن ياس خورة has a reputation beyond reputeبن ياس خورة has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: ثمار السنامكي تحد من الإمساك وأزهار البابونج تخفف من الحرقة

معلومات ترتقي لمستواء قلمك السخي تاريخنا

هكذا انت منبع للابداع والافادة
يعطيك الف عافية اميرنا الكريم
تحية مكلله لروحك الغالية
آخر مواضيعي 0 بـس الـمراجل تـخـتلـف والعرايق
0 مدينة كاملة من الذكريات *
0 ونااااسسة العيد
0 والله لتبطي ماوصلت ادنى مواصيل الهنوف
0 ما آلذ طعم الخبز المحروق في فمي
0 هاشتاق خورة العربية
0 ناطحة سحاب من الأمل
0 ثلاثة وثمانون الف .. مبرووك ع الالفية لبن ياس خورة. .
0 انا جيت كلي. .
0 أهمس لكِ بما خلق الشغف
بن ياس خورة غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 05-21-2013, 06:51 PM
  #5
مراقبة
 الصورة الرمزية هدى نور
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: المغرب
المشاركات: 36,269
معدل تقييم المستوى: 169665
هدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond reputeهدى نور has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي رد: ثمار السنامكي تحد من الإمساك وأزهار البابونج تخفف من الحرقة

الله يعطيك العافيه اخ التاريخ على المعلومات المفيده

دمت ودام عطائك
تقديري لك
آخر مواضيعي 0 خلفيات إسلامية مميزة 2017
0 احتساب الثواب والتقرب لله عز وجل
0 قلعة دراااكولا Dracula_Castle
0 تعازينا الحارة للاخ القدير التاريخ الجديد
0 اخر موديلات القفطان المغربي روووعة 2017
0 ْْ صهاااريج عدنْ ْْْ
0 العقيق الأسود اناقة وجمااااال
0 ْْانكسااارات الفشل تفتح ابواب النجااحْْْ
0 خلفيات ايفون ابيض واسود
0 رمزياات شتاء للبي بي 2017
هدى نور غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بعد الوجبة الدسمة.. ثمار الكمون تخفف آلام البطن! شموخ ذاتي منتدى الطب والحياة 5 10-20-2016 12:34 PM
فوائد زهرة البابونج العجيبة دولة الرئيس منتدى الطب والحياة 6 07-10-2016 08:10 AM
أفضل طريقة لعلاج الإمساك ..! ميراان سعيد منتدى الطب والحياة 2 02-04-2013 09:11 AM
- رمزيآإآإت بيــﮯ بيــﮯ منوؤعهـﮧ . . . أح ـلى دلوعة برامج بلاك بيري BlackBerry 6 02-09-2012 04:04 PM
البابونج فوائد ومنافع طبية رائعة حنين الايام منتدى الطب والحياة 4 08-15-2011 02:33 AM


الساعة الآن 10:32 AM.



Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1