.::||[ آخر المشاركات ]||::.
عبير القوافي ونبض القصيد للجمي... [ الكاتب : عبير الود - آخر الردود : بن ياس خورة - عدد الردود : 288 - عدد المشاهدات : 13880 ]       »     عجزْت اعْذرهْ و اتحمَّلْ غِياب... [ الكاتب : أمــــاني - آخر الردود : بن ياس خورة - عدد الردود : 234 - عدد المشاهدات : 6879 ]       »     واللّه ما غابت دقيقة عن العين [ الكاتب : بن ياس خورة - آخر الردود : بن ياس خورة - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     رَمزياتْ بلاك بيري ! تصميمي [ الكاتب : رائحة السماء - آخر الردود : التاريخ الجديد - عدد الردود : 2 - عدد المشاهدات : 6 ]       »     اكتب كلمة لحبيبك_لحبيبتك [ الكاتب : برنس الغروووف - آخر الردود : حنايا الروح - عدد الردود : 5991 - عدد المشاهدات : 86291 ]       »     كوفي شوب .. بمقهى خوره الاجتما... [ الكاتب : بن ياس خورة - آخر الردود : بن ياس خورة - عدد الردود : 357 - عدد المشاهدات : 5438 ]       »     عبر عن احـســــاســك اليوم . ب... [ الكاتب : التاريخ الجديد - آخر الردود : حنايا الروح - عدد الردود : 7667 - عدد المشاهدات : 148834 ]       »     صور أزياء مغربيه جديدة~ صور ال... [ الكاتب : هدى نور - آخر الردود : هدى نور - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 34 ]       »     الحكومة اليمنية تعرض الاستقالة... [ الكاتب : قلب لا ينكسر - آخر الردود : بن ياس خورة - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 72 ]       »     أذكار اليوم .. متجدد !! [ الكاتب : حنين الايام - آخر الردود : بن ياس خورة - عدد الردود : 2024 - عدد المشاهدات : 10564 ]       »    




مكتبة شبوه الثقافية قسم يهتم بالفنون التشكيلية والموروث الأدبي العام في جميع انحاء الوطن العربي الكبير

المدرسة الواقعية في الفن التشكيلي.. نشأتها وأبرز روادها

المدرسة الواقعية في الفن التشكيلي.. نشأتها وأبرز روادها كتب/ محمود الغافري المدرسة الواقعية في الفن التشكيلي هي المدرسة التي تنقل كل ما في الواقع والطبيعة إلى عمل فني طبق

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-24-2012, 08:40 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارة عامة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية التاريخ الجديد

البيانات
التسجيل: Feb 2008
العضوية: 10
المشاركات: 27,862 [+]
بمعدل : 11.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 8296765

الإتصالات
الحالة:
التاريخ الجديد متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مكتبة شبوه الثقافية
افتراضي المدرسة الواقعية في الفن التشكيلي.. نشأتها وأبرز روادها

المدرسة الواقعية في الفن التشكيلي.. نشأتها وأبرز روادها

المدرسة الواقعية في الفن التشكيلي.. نشأتها وأبرز روادها mnlezaa.jpg
كتب/ محمود الغافري

المدرسة الواقعية في الفن التشكيلي هي المدرسة التي تنقل كل ما في الواقع والطبيعة إلى عمل فني طبق الأصل، فهي مجمل رصد لحالات تسجيلية كما اقتضاه الواقع من حيث الظروف السياسية والاقتصادية والدينية في ذلك العصر. كما ترصد عين الكاميرا الفوتوغرافية اليوم واقعاً معيناً ما يخص المجتمع.

وقد تدخلت عواطف وأحاسيس الفنان في رصد هذه الأعمال فكان هناك الواقعية الرمزية والواقعية التعبيرية.

إن الدور الأهم الذي يميز تلك المرحلة، توثيقها لمجمل الشخصيات التي كان لها وزنها الاجتماعي والسياسي والديني في تلك الفترة، ومنها تندرج كثير من أعمال الكلاسيكين التي تهتم بالطبيعة والبورتريه ورسم المزهريات والطبيعة الصامتة .

وفي الوقت الذي كانت الحضارة العربية مزدهرة كانت لا تزال أوروبا تقبع تحت ستار التراجع وبسبب سيطرة الكنيسة على الحياة العامة بحجة المسيحية التي هي نفحة سلام ومحبة ، فقوضت دور الفن وحاربت الفنانين بحجة الدين فبقي يسيطر على أوروبا الفن البيزنطي الذي يعتمد التبسيط ويخدم الكنيسة فتأخرت الفنون حتى انطلقت النهضة الفنية في إيطاليا فلورنسا (فينيسيا) نابولي . فاهتم الفنانون بالظل والنور والمنظور واعتمدوا مفاهيم الفن الواقعي .

المدرسة الواقعية في الفن التشكيلي.. نشأتها وأبرز روادها 3alsh3er.jpg
وكان من المألوف أن يرسم الفنان اللوحة في مرسم بعد أن يأخذ الخطوط العامة من الواقع فتكون اللوحة محنطة لا علاقة لها بالواقع حيث كان يوزع الفنان الظل والنور حسب القاعدة والمنطق أو الخيال ولكن في معرض باريس 1824م شارك الفنان جون كونستابل الذي يدعى مصور الطبيعة وهو إنكليزي الأصل بلوحات رسمت تعبر عن الواقع وتأخذ الطبيعة ببساطتها فلاقت هذه اللوحات الإعجاب من قبل الفنانين الفرنسيين فبدؤوا برسم الطبيعة وأصبحت لوحاتهم تنبض بالحياة وأطلق على أتباع هذا الاتجاه بالواقعيين الطبيعيين ومنهم غوستان كوربييه 1819 - 1877م الذي فاز بجوائز عديدة وكان من أقطاب هذا الاتجاه الفني الواقعي وولد في أورفا الفرنسية رسم عناصر الطبيعة منفردة مثل الجبال، البحر والشجر حيث جاءت المدرسة الواقعية رداً على المدرسة الرومانسية، فقد أعتقد أصحاب هذه المدرسة بضرورة معالجة الواقع برسم أشكال الواقع كما هي، وتسليط الأضواء على جوانب مهمة يريد الفنان إيصالها للجمهور بأسلوب يسجل الواقع بدقائقه دون غرابة أو نفور.

فالمدرسة الواقعية ركزت على الاتجاه الموضوعي، وجعلت المنطق الموضوعي أكثر أهمية من الذات فصور الرسام الحياة اليومية بصدق وأمانة، دون أن يدخل ذاته في الموضوع، بل يتجرد الرسام عن الموضوع في نقله كما ينبغي أن يكون، فهو يعالج مشاكل المجتمع من خلال حياته اليومية، و يبشر بالحلول.

لقد اختلفت الواقعية عن الرومانسية من حيث ذاتية الرسام، إذ ترى الواقعية أن ذاتية الفنان يجب أن لا تطغى على الموضوع، ولكن الرومانسية ترى خلافاً لذا، إذ تعد العمل الفني إحساس الفنان الذاتي وطريقته الخاصة في نقل مشاعره للآخرين.

الواقعية .. والثورة الصناعية

اتسم منتصف القرن التاسع عشر بتحول حاسم في ميدان الفن كما حدث في ميداني الآداب والفلسفة ، ويرجع هذا التحول إلى التطور الهائل في علوم الطبيعة والكيمياء والميكانيكا، وإلى الثورة الصناعية التي كانت ثمرة هذا التطور، ففي هذه المرحلة بدأ ظهور الآلات الحديثة في الإنتاج فأدى إلى انقلاب هائل في حياة المجتمعات البشرية في أوروبا نتيجة الانتقال من الحضارة الزراعية والتجارية إلى الحضارة الصناعية، وأيضا نتيجة إلى نجاح العلم في تعليل الكثير من الظواهر الطبيعية، حتى بدا أنه لم يعد هناك عائق في سبيل الكشف عن جميع أسرار الوجود، وهكذا أصبح العلم المعبود الجديد في أوروبا تعقد عليه جميع الآمال، واحتل شعار التقدم مكان القيم المختلفة التي جعل منها الإنسان الأوروبي في السابق غاية الوجود، وكان العلم وقتها لم يزل في مرحلته الأولى المادية لا يؤمن إلا بالأشياء الواقعية المحدودة الملموسة، فكان من الطبيعي أمام هذه الانتصارات التي حققها العلم أن تلجأ الفلسفة والأدب والفن إلى اقتباس أساليب هذا العلم للوصول إلى انتصارات مماثلة؛ فجاءت الواقعية في الأدب والفن.

فكان من نتيجة ذلك أن أهملت الذات في سبيل الموضوع؛ فلم يعد الخيال سيد الملكات - على حد تعبير ديلاكروا- في سبيل رصد الواقع دون تدخل للمشاعر والوجدان والإلهام والميول الشخصية لدى الفنان.

أبرز فناني المدرسة الواقعية

الرسام إدوارد مانيه :

المدرسة الواقعية في الفن التشكيلي.. نشأتها وأبرز روادها aaam.jpg
الفنان الفرنسي (إدوارد مانيه) المولود سنة 1832م والمتوفى سنة 1883م من أبرز الفنانين الفرنسيين الذين دعوا للتجديد والتحرر من قيود الفن المتبعة في ذلك الوقت والانطلاق في التجريب واختيار الألوان التي يرتاح لها الفنان نفسه.. وقد شغل مركزاً عظيماً في تاريخ الفن الحديث.

٭ كان واقعياً في بداياته متجرداً من الانفعال، ملتزما بمواضيعه.

٭ دراسته للفن كانت على يد الفنان (كوتير) لكن الرياح جرت بما لا تشتهي السفن، فالمعلم والتلميذ لم يتوصلا إلى إرضاء وإقناع بعضهما وذلك طيلة 6 سنوات بعدها قرر مانيه أن يعتمد على نفسه وانطلق بكل جدية يدرس الفنون من خلال الزيارات العديدة لمتحف اللوفر، وقيامه برحلات لاسبانيا وهولندا وألمانيا لمتابعة الفن والفنانين.


٭ صور مانيه انعكاسات الأضواء تصويراً مباشراً لكنه كان مختلفاً عن أسلوب التأثيرين فبدأ بفرش اللوحة بالألوان الفاتحة الناصعة ثم أضاف الألوان القاتمة بالتدرج أي أنه عكس أسلوبهم مائة وثمانين درجة.

فقد اهتم بتناول الحياة العصرية بدلاً من المواضيع التاريخية أو الأسطورية، ومع أن هذه النزعة كانت قد ظهرت في أعمال الكثير من الفنانين السابقين إلا أن هذه الموضوعات كانت تصاغ في الغالب صياغة تقليدية؛ أما مانيه فقد اهتم بروح العصر، وليس فقط بمظاهره، ومن هنا أصبح لفنه طعم آخر لأن أسلوبه قد تضمن شيئاً من التحرر من فكرة النقل عن الطبيعة ومحاكاة ظلالها وأضوائها وتجسيماتها، لقد خرج عن محاولة تكوير الأجسام بواسطة التظليل، هذا التكوير الذي كان يحرص عليه الفنانون الأوربيون أشد الحرص منذ عصر النهضة من أجل الإيهام بالبعد الثالث، وباستغنائه عن التكوير استغنى كذلك عن التظليل.

فاستخدم الألوان في صورة مساحات مسطحة تقريباً؛ فاستطاع بالاعتماد على اختلاف المساحات في شكلها ونوعية الألوان ودرجة كثافتها أن يوحي مجرد إيحاء بالتجسيم، فاستطاع أن يوحي بالضوء، فهو في لوحاته كأنه ينبع من الأجسام نفسها وليس مسلطاً عليها من مصدر جانبي.

ومن خصائص المدرسة وهذا الفنان :

1 - إهمال الذات في سبيل الموضوع: فاللوحة ليس بها أي مشاعر أو أي تعبير عن إحساس الفنان، وإنما هي لواقع ملموس ومرئي لولد صغير يعزف على الفلوت ليس أكثر.

2 - اهتمامه بروح العصر والبعد عن القصص الأسطورية وعن المواضيع التقليدية.

3 - الخروج من تكوير الأجسام بواسطة التظليل من أجل الإيهام بالبعد الثالث؛ فاستخدم الألوان في صورة مساحات، واعتمد على نوعية الألوان ودرجة كثافتها؛ ليوحي مجرد إيحاء بالتجسيم.

4 - الضوء ليس مسلطاً على العازف من مصدر خارجي، ولكن ينبع من جسمه ومن تباين المساحات ودرجات الألوان.












آخر مواضيعي 0 تصميمات المطبخ تؤكد إبداع المرأة في المنزل
0 عاجل .. مصدر رفيع : الدوله لن تتراجع عن الجرعه وهناك اجراءات أمنيه وعسكريه كبيره
0 قوات دولية تصل عدن والمياه الإقليمية وتنتظر توجيهات الرئيس هادي لإنقاذ التسوية السياس
0 اعدام جماعي لعشرات العراقيين في أحد مساجد ديالى من قبل ميليشيات شيعية
0 غزة : حماس تعدم 18 رجلاً متهمين بالتخابر مع إسرائيل
0 أسماء اوائل الثانوية العامة في اليمن «القسم الأدبي» للعام الدراسي 2014/2013م
0 رمزيات واتس اب اسماء بنات 2014 - احلى رمزيات بناتيه للواتس اب 2015
0 التقويم الدراسي للعام 1435 / 1436 هـ في السعودية
0 شاهد بالصور .هكذا تكرس جماعة الحوثي تعظيم وتقديس الاب الروحي للجماعة في نفوس مناصريها
0 توقعات بإندلاع مواجهات بين آل الأحمر والحوثي في العاصمة صنعاء
عرض البوم صور التاريخ الجديد   رد مع اقتباس
قديم 03-24-2012, 06:41 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بن ياس خورة

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 20022
المشاركات: 32,866 [+]
بمعدل : 22.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 7987979

الإتصالات
الحالة:
بن ياس خورة متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : التاريخ الجديد المنتدى : مكتبة شبوه الثقافية
افتراضي رد: المدرسة الواقعية في الفن التشكيلي.. نشأتها وأبرز روادها

نبذه رائعه عن فنان الرسم الفرنسي

سلمت يمناك اخي التاريخ


اختيار رائع يعطيك العافية

مودتي لك وودي












آخر مواضيعي 0 واللّه ما غابت دقيقة عن العين
0 امطار خير وبركة ههه
0 مبرووك اﻻلفية 32000 لبن ياس خورة
0 طوآري الشوق لعيونك تسريني @
0 الفطور صاير مثل تصفيات كاس العالم ههههههه
0 اعاهدك بلي رفع رأية البيت
0 عودة اﻻميرة دمعه تشتاقك اشراقه جديده تنير شبكة خورة من جديد
0 ميفعه ماهي فلسطين اﻵسيرة
0 القطيعه هي الرأي الوحيد السديد
0 ظروفنا عيت .. اهداء خاض
عرض البوم صور بن ياس خورة   رد مع اقتباس
قديم 03-24-2012, 06:50 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نبــع الوفــاء
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فريد العولقي

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 485
المشاركات: 42,044 [+]
بمعدل : 18.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 514446

الإتصالات
الحالة:
فريد العولقي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : التاريخ الجديد المنتدى : مكتبة شبوه الثقافية
افتراضي رد: المدرسة الواقعية في الفن التشكيلي.. نشأتها وأبرز روادها

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .












آخر مواضيعي 0 احسنوا الظن ....
0 البنت السابعة
0 عجبت لمن......
0 قدِّم الخير لمن يحتاجة
0 ما أروع هذه الزوجة !
0 كن......
0 أجمل تحيات الصباح
0 شبوة … شوقي الى شبوة
0 لتعزيز الدور القيادي للشباب والطلاب
0 إحصائية بالاغتيالات التي شهدتها اليمن منذ مطلع يناير 2012م وحتى الآن
عرض البوم صور فريد العولقي   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2012, 11:28 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جديد نرحب به

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 32363
المشاركات: 2 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

الإتصالات
الحالة:
artistnagy غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : التاريخ الجديد المنتدى : مكتبة شبوه الثقافية
افتراضي رد: المدرسة الواقعية في الفن التشكيلي.. نشأتها وأبرز روادها

[مشششششششششششششكور023]المدرسة الواقعية في الفن التشكيلي.. نشأتها وأبرز روادها


كتب/ محمود الغافري

المدرسة الواقعية في الفن التشكيلي هي المدرسة التي تنقل كل ما في الواقع والطبيعة إلى عمل فني طبق الأصل، فهي مجمل رصد لحالات تسجيلية كما اقتضاه الواقع من حيث الظروف السياسية والاقتصادية والدينية في ذلك العصر. كما ترصد عين الكاميرا الفوتوغرافية اليوم واقعاً معيناً ما يخص المجتمع.

وقد تدخلت عواطف وأحاسيس الفنان في رصد هذه الأعمال فكان هناك الواقعية الرمزية والواقعية التعبيرية.

إن الدور الأهم الذي يميز تلك المرحلة، توثيقها لمجمل الشخصيات التي كان لها وزنها الاجتماعي والسياسي والديني في تلك الفترة، ومنها تندرج كثير من أعمال الكلاسيكين التي تهتم بالطبيعة والبورتريه ورسم المزهريات والطبيعة الصامتة .

وفي الوقت الذي كانت الحضارة العربية مزدهرة كانت لا تزال أوروبا تقبع تحت ستار التراجع وبسبب سيطرة الكنيسة على الحياة العامة بحجة المسيحية التي هي نفحة سلام ومحبة ، فقوضت دور الفن وحاربت الفنانين بحجة الدين فبقي يسيطر على أوروبا الفن البيزنطي الذي يعتمد التبسيط ويخدم الكنيسة فتأخرت الفنون حتى انطلقت النهضة الفنية في إيطاليا فلورنسا (فينيسيا) نابولي . فاهتم الفنانون بالظل والنور والمنظور واعتمدوا مفاهيم الفن الواقعي .


وكان من المألوف أن يرسم الفنان اللوحة في مرسم بعد أن يأخذ الخطوط العامة من الواقع فتكون اللوحة محنطة لا علاقة لها بالواقع حيث كان يوزع الفنان الظل والنور حسب القاعدة والمنطق أو الخيال ولكن في معرض باريس 1824م شارك الفنان جون كونستابل الذي يدعى مصور الطبيعة وهو إنكليزي الأصل بلوحات رسمت تعبر عن الواقع وتأخذ الطبيعة ببساطتها فلاقت هذه اللوحات الإعجاب من قبل الفنانين الفرنسيين فبدؤوا برسم الطبيعة وأصبحت لوحاتهم تنبض بالحياة وأطلق على أتباع هذا الاتجاه بالواقعيين الطبيعيين ومنهم غوستان كوربييه 1819 - 1877م الذي فاز بجوائز عديدة وكان من أقطاب هذا الاتجاه الفني الواقعي وولد في أورفا الفرنسية رسم عناصر الطبيعة منفردة مثل الجبال، البحر والشجر حيث جاءت المدرسة الواقعية رداً على المدرسة الرومانسية، فقد أعتقد أصحاب هذه المدرسة بضرورة معالجة الواقع برسم أشكال الواقع كما هي، وتسليط الأضواء على جوانب مهمة يريد الفنان إيصالها للجمهور بأسلوب يسجل الواقع بدقائقه دون غرابة أو نفور.

فالمدرسة الواقعية ركزت على الاتجاه الموضوعي، وجعلت المنطق الموضوعي أكثر أهمية من الذات فصور الرسام الحياة اليومية بصدق وأمانة، دون أن يدخل ذاته في الموضوع، بل يتجرد الرسام عن الموضوع في نقله كما ينبغي أن يكون، فهو يعالج مشاكل المجتمع من خلال حياته اليومية، و يبشر بالحلول.

لقد اختلفت الواقعية عن الرومانسية من حيث ذاتية الرسام، إذ ترى الواقعية أن ذاتية الفنان يجب أن لا تطغى على الموضوع، ولكن الرومانسية ترى خلافاً لذا، إذ تعد العمل الفني إحساس الفنان الذاتي وطريقته الخاصة في نقل مشاعره للآخرين.

الواقعية .. والثورة الصناعية

اتسم منتصف القرن التاسع عشر بتحول حاسم في ميدان الفن كما حدث في ميداني الآداب والفلسفة ، ويرجع هذا التحول إلى التطور الهائل في علوم الطبيعة والكيمياء والميكانيكا، وإلى الثورة الصناعية التي كانت ثمرة هذا التطور، ففي هذه المرحلة بدأ ظهور الآلات الحديثة في الإنتاج فأدى إلى انقلاب هائل في حياة المجتمعات البشرية في أوروبا نتيجة الانتقال من الحضارة الزراعية والتجارية إلى الحضارة الصناعية، وأيضا نتيجة إلى نجاح العلم في تعليل الكثير من الظواهر الطبيعية، حتى بدا أنه لم يعد هناك عائق في سبيل الكشف عن جميع أسرار الوجود، وهكذا أصبح العلم المعبود الجديد في أوروبا تعقد عليه جميع الآمال، واحتل شعار التقدم مكان القيم المختلفة التي جعل منها الإنسان الأوروبي في السابق غاية الوجود، وكان العلم وقتها لم يزل في مرحلته الأولى المادية لا يؤمن إلا بالأشياء الواقعية المحدودة الملموسة، فكان من الطبيعي أمام هذه الانتصارات التي حققها العلم أن تلجأ الفلسفة والأدب والفن إلى اقتباس أساليب هذا العلم للوصول إلى انتصارات مماثلة؛ فجاءت الواقعية في الأدب والفن.

فكان من نتيجة ذلك أن أهملت الذات في سبيل الموضوع؛ فلم يعد الخيال سيد الملكات - على حد تعبير ديلاكروا- في سبيل رصد الواقع دون تدخل للمشاعر والوجدان والإلهام والميول الشخصية لدى الفنان.

أبرز فناني المدرسة الواقعية

الرسام إدوارد مانيه :


الفنان الفرنسي (إدوارد مانيه) المولود سنة 1832م والمتوفى سنة 1883م من أبرز الفنانين الفرنسيين الذين دعوا للتجديد والتحرر من قيود الفن المتبعة في ذلك الوقت والانطلاق في التجريب واختيار الألوان التي يرتاح لها الفنان نفسه.. وقد شغل مركزاً عظيماً في تاريخ الفن الحديث.

٭ كان واقعياً في بداياته متجرداً من الانفعال، ملتزما بمواضيعه.

٭ دراسته للفن كانت على يد الفنان (كوتير) لكن الرياح جرت بما لا تشتهي السفن، فالمعلم والتلميذ لم يتوصلا إلى إرضاء وإقناع بعضهما وذلك طيلة 6 سنوات بعدها قرر مانيه أن يعتمد على نفسه وانطلق بكل جدية يدرس الفنون من خلال الزيارات العديدة لمتحف اللوفر، وقيامه برحلات لاسبانيا وهولندا وألمانيا لمتابعة الفن والفنانين.

٭ صور مانيه انعكاسات الأضواء تصويراً مباشراً لكنه كان مختلفاً عن أسلوب التأثيرين فبدأ بفرش اللوحة بالألوان الفاتحة الناصعة ثم أضاف الألوان القاتمة بالتدرج أي أنه عكس أسلوبهم مائة وثمانين درجة.

فقد اهتم بتناول الحياة العصرية بدلاً من المواضيع التاريخية أو الأسطورية، ومع أن هذه النزعة كانت قد ظهرت في أعمال الكثير من الفنانين السابقين إلا أن هذه الموضوعات كانت تصاغ في الغالب صياغة تقليدية؛ أما مانيه فقد اهتم بروح العصر، وليس فقط بمظاهره، ومن هنا أصبح لفنه طعم آخر لأن أسلوبه قد تضمن شيئاً من التحرر من فكرة النقل عن الطبيعة ومحاكاة ظلالها وأضوائها وتجسيماتها، لقد خرج عن محاولة تكوير الأجسام بواسطة التظليل، هذا التكوير الذي كان يحرص عليه الفنانون الأوربيون أشد الحرص منذ عصر النهضة من أجل الإيهام بالبعد الثالث، وباستغنائه عن التكوير استغنى كذلك عن التظليل.

فاستخدم الألوان في صورة مساحات مسطحة تقريباً؛ فاستطاع بالاعتماد على اختلاف المساحات في شكلها ونوعية الألوان ودرجة كثافتها أن يوحي مجرد إيحاء بالتجسيم، فاستطاع أن يوحي بالضوء، فهو في لوحاته كأنه ينبع من الأجسام نفسها وليس مسلطاً عليها من مصدر جانبي.

ومن خصائص المدرسة وهذا الفنان :

1 - إهمال الذات في سبيل الموضوع: فاللوحة ليس بها أي مشاعر أو أي تعبير عن إحساس الفنان، وإنما هي لواقع ملموس ومرئي لولد صغير يعزف على الفلوت ليس أكثر.

2 - اهتمامه بروح العصر والبعد عن القصص الأسطورية وعن المواضيع التقليدية.

3 - الخروج من تكوير الأجسام بواسطة التظليل من أجل الإيهام بالبعد الثالث؛ فاستخدم الألوان في صورة مساحات، واعتمد على نوعية الألوان ودرجة كثافتها؛ ليوحي مجرد إيحاء بالتجسيم.

4 - الضوء ليس مسلطاً على العازف من مصدر خارجي، ولكن ينبع من جسمه ومن تباين المساحات ودرجات الألوان.[/QUOTE]












آخر مواضيعي
عرض البوم صور artistnagy   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2012, 11:30 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جديد نرحب به

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 32363
المشاركات: 2 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

الإتصالات
الحالة:
artistnagy غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : التاريخ الجديد المنتدى : مكتبة شبوه الثقافية
افتراضي رد: المدرسة الواقعية في الفن التشكيلي.. نشأتها وأبرز روادها

الف الف شكر












آخر مواضيعي
عرض البوم صور artistnagy   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2012, 11:42 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شـــــاعــــــــــــــــر
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المهجوس بلعور

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 28023
المشاركات: 865 [+]
بمعدل : 0.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 7649

الإتصالات
الحالة:
المهجوس بلعور غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : التاريخ الجديد المنتدى : مكتبة شبوه الثقافية
افتراضي رد: المدرسة الواقعية في الفن التشكيلي.. نشأتها وأبرز روادها

لك جزيل الشكر أخي التاريخ الجديد

على هذا الموضوع الرائع الذي ينقلنا إلى عالم الرسم والذوق والخيال الخلاق


واسمح لي أن أدلو بدلوي مشاركاً لك هذا الجمال:

المدرسة الواقعية هي وجدت ردا على المدرسة الرومانسية

فقد أمن أصحاب هذه المدرسة بوجوبة تغيير الواقع برسم

أشكاله كما هي في الحقيقة، والتركيز على جوانب هامة

يريد الفنان إيصالها للجمهور بأسلوب يسجل الواقع بدقائقه

دون غرابة أو نفور.

تقبل ودي واحترامي












آخر مواضيعي 0 وازكى سلامي يحمله كل نسناس
0 قديمك نديمك
0 سجدة الشكر
0 لأجل المحبة
0 يازين يالي نظرتك تسقط الطير
0 ياهيـــــــــــــــــه
0 الفلبين والاسلام
0 برنس الغروووف مليون مبروك الالفية14000
0 وش حيله المهجوس
0 تعزية للاخ زوبعة نت بوفاة أخيه
عرض البوم صور المهجوس بلعور   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2013, 01:32 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارة عامة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية التاريخ الجديد

البيانات
التسجيل: Feb 2008
العضوية: 10
المشاركات: 27,862 [+]
بمعدل : 11.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 8296765

الإتصالات
الحالة:
التاريخ الجديد متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : التاريخ الجديد المنتدى : مكتبة شبوه الثقافية
افتراضي رد: المدرسة الواقعية في الفن التشكيلي.. نشأتها وأبرز روادها

اشكركم جميعا على مروركم الرائع












آخر مواضيعي 0 تصميمات المطبخ تؤكد إبداع المرأة في المنزل
0 عاجل .. مصدر رفيع : الدوله لن تتراجع عن الجرعه وهناك اجراءات أمنيه وعسكريه كبيره
0 قوات دولية تصل عدن والمياه الإقليمية وتنتظر توجيهات الرئيس هادي لإنقاذ التسوية السياس
0 اعدام جماعي لعشرات العراقيين في أحد مساجد ديالى من قبل ميليشيات شيعية
0 غزة : حماس تعدم 18 رجلاً متهمين بالتخابر مع إسرائيل
0 أسماء اوائل الثانوية العامة في اليمن «القسم الأدبي» للعام الدراسي 2014/2013م
0 رمزيات واتس اب اسماء بنات 2014 - احلى رمزيات بناتيه للواتس اب 2015
0 التقويم الدراسي للعام 1435 / 1436 هـ في السعودية
0 شاهد بالصور .هكذا تكرس جماعة الحوثي تعظيم وتقديس الاب الروحي للجماعة في نفوس مناصريها
0 توقعات بإندلاع مواجهات بين آل الأحمر والحوثي في العاصمة صنعاء
عرض البوم صور التاريخ الجديد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
10 سيارات أكثر شعبية منذ نشأتها حتى 2012 التاريخ الجديد سيارات | سيارات 2014,2015 3 04-04-2012 04:40 PM
لفنان التشكيلي العالمي سيزان أبو الفن الحديث التاريخ الجديد مكتبة شبوه الثقافية 3 03-24-2012 06:45 PM
تاريخ الفن التشكيلي الليبي التاريخ الجديد مكتبة شبوه الثقافية 3 01-11-2012 10:33 PM
شوووفووو الفن ؟؟؟؟ هذا الفن و الا بلاش ........... saqr khorh منتدى عالم الصور 0 06-20-2010 08:06 PM
الرسم التشكيلي ؟؟؟؟ ولا أروع ولدجعبل أجمل اليوتيوب - YouTube 2 10-24-2008 03:42 AM


الساعة الآن 10:16 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1

الرئيسية