.::||[ آخر المشاركات ]||::.
أكتب اسمك و شوف عيديتك ~ [ الكاتب : أح ـلى دلوعة - آخر الردود : حب و انتهى - عدد الردود : 31 - عدد المشاهدات : 326 ]       »     هِدُوِء تُفُآصِـيّلَيّ ✿ [ الكاتب : أح ـلى دلوعة - آخر الردود : أح ـلى دلوعة - عدد الردود : 5853 - عدد المشاهدات : 110357 ]       »     شارك ببطاقة اسلاميه " [ الكاتب : معاصر الدهر - آخر الردود : وسـن - عدد الردود : 1119 - عدد المشاهدات : 16573 ]       »     ؛:.,،’ همســـ روح ــــات ’،,.:... [ الكاتب : حنايا الروح - آخر الردود : حنايا الروح - عدد الردود : 267 - عدد المشاهدات : 4332 ]       »     فنجان قهوة بنكة حروف " بن ياس ... [ الكاتب : حنايا الروح - آخر الردود : حنايا الروح - عدد الردود : 801 - عدد المشاهدات : 8827 ]       »     ~اقوال مأثوره واقتباسات مترجمه... [ الكاتب : وسـن - آخر الردود : عاشق الرومآنسية - عدد الردود : 4 - عدد المشاهدات : 36 ]       »     أرسل سلامي!!!! [ الكاتب : ابو نايـف - آخر الردود : ابو نايـف - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 3 ]       »     آنمي Sword Art Online الموسم ا... [ الكاتب : أح ـلى دلوعة - آخر الردود : أح ـلى دلوعة - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 8 ]       »     اكتب كلمة لحبيبك_لحبيبتك [ الكاتب : برنس الغروووف - آخر الردود : حنايا الروح - عدد الردود : 5985 - عدد المشاهدات : 86053 ]       »     عبر عن احـســــاســك اليوم . ب... [ الكاتب : التاريخ الجديد - آخر الردود : بن ياس خورة - عدد الردود : 7648 - عدد المشاهدات : 148490 ]       »    




منتدى الأسرة والمجتمع الــعلاقــأت الأســريـة وحل مشــأكـل الـمجتمـع والـطفـل

العنف ضد المرأة

العنف ضد المرأة إعداد/ بشير الحزمي العنف الموجه ضد المرأة مسألة اجتماعية وتاريخية، حيث تختلف الأفعال وأنماط السلوك التي تعتبر عنفاً موجهاً ضد المرأة من مجتمع إلى آخر، بل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-06-2011, 02:31 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارة عامة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية التاريخ الجديد

البيانات
التسجيل: Feb 2008
العضوية: 10
المشاركات: 27,774 [+]
بمعدل : 11.67 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 8296765

الإتصالات
الحالة:
التاريخ الجديد متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الأسرة والمجتمع
افتراضي العنف ضد المرأة

العنف ضد المرأة

العنف ضد المرأة mexicojj.jpg
إعداد/ بشير الحزمي

العنف الموجه ضد المرأة مسألة اجتماعية وتاريخية، حيث تختلف الأفعال وأنماط السلوك التي تعتبر عنفاً موجهاً ضد المرأة من مجتمع إلى آخر، بل وفي إطار كل مجتمع تختلف من مستوى اجتماعي اقتصادي إلى آخر، ومن فئة اجتماعية إلى أخرى، ومن طبقة إلى أخرى، ومن شريحة إلى أخرى.. الخ، فما يعتبره السكان الحضريون عنفاً موجهاً ضد المرأة قد لا يعتبره السكان الريفيون كذلك، وما يعتبره المتعلمون عنفاً موجهاً ضد المرأة قد لا يعتبره الأميون كذلك، ونتيجة لهذه الاختلافات والتباينات بين الثقافات، عملت الأمم المتحدة على تقديم تعريف واسع للعنف الموجه ضد المرأة، تحدد فيه كل الأعمال والتصرفات وأنماط السلوك التي تعتبرها عنفاً ضد المرأة، وهذا التعريف مبني على مبادئ وتوجهات ومضامين حقوق الإنسان، وبالتالي فإن على كل 0000 أن تصمم برامج تدريبية وحملات توعية تهدف إلى تغيير التوجهات الثقافية الداعمة والمبررة للأفعال وأنماط السلوك التي تمثل عنفاً ضد المرأة.

العنف ضد المرأة milafnflk.jpg

وعلى الرغم من مرور عقود على صدور المواثيق الخاصة بحقوق الإنسان إلا أن المرأة في كثير من دول العالم مازالت تعاني من التمييز وانتهاك حقوقها الإنسانية، ومازالت العوائق الثقافية تعوق تطبيق اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، وتولد العنف تجاه المرأة الذي بحد ذاته يمثل انتهاكاً لحقوقها الإنسانية، ويمثل العنف ضد المرأة مظهراً من مظاهر علاقات السلطة غير المتكافئة بين الرجل والمرأة عبر التاريخ، أدت إلى هيمنة الرجل على المرأة، وممارسة التمييز ضدها. كذلك فقد أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة في قراره المؤرخ في 24 مايو 1990م بأن العنف ضد المرأة سواء في الأسرة أو في المجتمع ظاهرة منتشرة، ويجب أن يقابل بخطوات عاجلة وفعالة تمنع حدوثه، وفي قراره المؤرخ في 30 مايو 1991م أوصى المجلس الاجتماعي الاقتصادي بوضع إطار لصك دولي يتناول صراحة قضية العنف ضد المرأة.

العنف ضد المرأة violence.jpg
لذلك أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة الإعلان العالمي بشأن القضاء على العنف ضد المرأة، وذلك في جلستها العامة رقم 85 بتاريخ 20ديسمبر 1993م، وقد حدد الإعلان في مادته الثانية ثلاثة أشكال من العنف ضد المرأة هي العنف الجسدي والجنسي والنفسي، والتي تحدث في ثلاثة مجالات هي العائلة والمجتمع وال0000.

الحقوق الإنجابية

يمثل مؤتمر القاهرة الدولي للسكان والتنمية عام 1994م نقطة تحول في التعامل مع قضايا السكان، حيث تبنى مدخلاً يعتمد على منظور حقوق الإنسان في التعامل مع قضايا السكان والتنمية. والحقيقة أن ذلك يأتي تتويجاً لجهود كبيرة بذلها صندوق الأمم المتحدة للأنشطة السكانية UNFPA قبل مؤتمر القاهرة الدولي للسكان، ومقدمة جهود أخرى بذلها بعد مؤتمر القاهرة ومازال يبذلها بهدف نشر هذا المدخل ونشر الوعي بالرابطة القوية المهمة بين قضايا السكان ومبادئ حقوق الإنسان.

كان المؤتمر الدولي للسكان والتنمية بمثابة نقطة تحول في مجال الصحة الإنجابية وللمرة الأولى تم الاعتراف دولياً بالحقوق الإنجابية من قبل الحكومات وذلك بالصورة التي وردت في وثائق حقوق الإنسان الدولية. تقوم هذه الحقوق على الاعتراف بالحق الأساسي لكل الأسر والأفراد في أن يقرروا بحرية مسؤولية عدد أطفالهم والفواصل الزمنية بينهم وتوقيت إنجابهم، والحق في الحصول على المعلومات والسبل الكفيلة لتنفيذ ذلك والحق في الحصول على أعلى مستوى من الصحة الجنسية والإنجابية، وضمان الحق في التمتع بأعلى مستوى من الصحة البدنية والعقلية لكل إنسان.

استرشدت السياسة الوطنية للسكان في اليمن 2001 - 2025م بالقرارات والمواثيق التي اعتمدتها الجمهورية اليمنية على المستويين الإقليمي والدولي، خاصة تلك التي انبثقت عن المؤتمرات العالمية للأمم المتحدة خلال عقد التسعينات بما في ذلك مؤتمر القاهرة الدولي للسكان والتنمية 1994م، ومؤتمر القمة العالمي للتنمية الاجتماعية بكوبنهاجن 1995م، ومؤتمر الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل الثاني) الذي انعقد في اسطنبول عام 1996م، ومؤتمر القمة العالمي من أجل الطفل نيويورك، والمؤتمر العالمي الرابع المعني بالمرأة ببكين عام 1995م.

لذلك فقد جاءت السياسة الوطنية للسكان 2001 - 2025م تجسيداً لهذه التوجهات ومعتمدة على مبادئ حقوق الإنسان عموماً والحق في الصحة الإنجابية بشكل خاص، ومؤكدة على الحقوق الإنسانية للمرأة وضرورة مكافحة العنف الذي تتعرض له النساء.

العنف ضد الأطفال

تعتبر ظاهرة العنف ضد الأطفال من أبرز المشكلات العالمية التي لا يكاد يخلو منها مجتمع من المجتمعات، سواء وصف ذلك المجتمع بالمتقدم أو المتخلف وهي أيضاً ظاهرة ما تزال تتفاقم وتنمو بشكل مضطرد حتى بدت السيطرة عليها وكأنها أمر مستحيل وذلك بسبب خصوصية هذه المشكلة وتشابكها.

وقد تضمنت المادة (19) من اتفاقية حماية الطفل من كافة أشكال العنف والإيذاء البدني والعقلي والاستغلال الجنسي وغيره، وجوب اتخاذ ال0000 إجراءات كفيلة بمنع ذلك الإيذاء بما في ذلك تدخل القضاء.

وبصورة عامة فإن هذه الظاهرة تعد إحدى المعضلات النفسية والاجتماعية التي يعاني منها الطفل وهي عادة تمس بعمق النمو النفسي والجسدي له.

وقد تم تعريف العنف بأنه الاعتداء على الطفل وهو أي عمل يسيء إلى صحة الطفل النفسية والجسدية ويشمل ذلك أي أذى متعمد يصل إليه.

وتعتبر قضايا العنف ضد الأطفال من بين أهم القضايا التي أصبحت المجتمعات المعاصرة توليها جل اهتمامها بهدف الحد منها بل وتحريمها لمالها من أضرار بالغة على مستقبل الأطفال ونموهم.

وقد صنف المختصون حالات الاعتداء على الأطفال إلى أربعة أنواع هي (الاعتداء الجسدي، الاعتداء النفسي، الإهمال، الاعتداء الجنسي).












آخر مواضيعي 0 بالصورة سماء باريس تتلون بالبالون مناظر جميلة جدا من باريس
0 ليلى (العدنية ) وسميح القاسم
0 احدث صيحات غرف نوم مودرن للعرسان 2015 , صور غرف نوم , غرف نوم جديدة , غرف نوم فاخرة
0 تشكيلة ورق جدران رائعة 2015 , احدث ورق جدران , صور ورق جدران جديد , ديكورات حوائط
0 صور دهانات حوائط راقية ومميزة , افخم دهانات الحوائط جديد × جديد2015
0 رومانسية الزوجة اليمنية 2015 ,رومانسية الزوجة اليمنية 2015
0 رابط البث المباشر الاتحاد والعين بدورى ابطال اسيا 19/8/2014
0 قراءة في بحار عائشة ( وتنفس الأقحوان )
0 صور مهرجان الزهور في بروكسل صور جميلة جدا للزهور
0 {الفاكهة الخارقة} للتخلص من دهون البطن
عرض البوم صور التاريخ الجديد   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2011, 07:55 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ʚ Q υ ε ε п ɞ
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لانا

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 21670
المشاركات: 9,858 [+]
بمعدل : 7.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 232207

الإتصالات
الحالة:
لانا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : التاريخ الجديد المنتدى : منتدى الأسرة والمجتمع
افتراضي رد: العنف ضد المرأة












آخر مواضيعي 0 الـ ح ـلقه Hunter X Hunter 139 . .
0 Captain earth * الـ ح ـلقه 16 . .
0 ღالملــك الصامت ღ ملك شبكه خ ـوره العرربيه . . مُبارك لكَ ألفيتك الـ 14 }
0 آنمي كرة الطائرة Haikyuu *الحلقة 16 تحميل الحلقة / 2014
0 ون بيس* الحلقـة 654 تحميــل الحــلقة / 2014
0 التاريـخ الجديد مُبارك لك الفيتك 27.000
0 #آيفون 6 في سبتمبر بمواصفات خ ـيالية . .
0 *جاكوار تـ ع ـلن رسمياً عن صنع سيارة بروجيكت 7 بعدد محدود . .
0 # بيتُ لم يعرف الـ ح ـزن مطلقاً . .
0 Isshuukan Friends * الـ ح ـلقه العـاشرهـ . .
عرض البوم صور لانا   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2011, 08:52 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نبــع الوفــاء
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فريد العولقي

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 485
المشاركات: 42,044 [+]
بمعدل : 18.62 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 514446

الإتصالات
الحالة:
فريد العولقي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : التاريخ الجديد المنتدى : منتدى الأسرة والمجتمع
افتراضي رد: العنف ضد المرأة

الله يعطيك الف عافية

مجهوداتك اكثر من رائعة في هذا المنتدى

كــــــل الشـــــكــــر .....












آخر مواضيعي 0 احسنوا الظن ....
0 البنت السابعة
0 عجبت لمن......
0 قدِّم الخير لمن يحتاجة
0 ما أروع هذه الزوجة !
0 كن......
0 أجمل تحيات الصباح
0 شبوة … شوقي الى شبوة
0 لتعزيز الدور القيادي للشباب والطلاب
0 إحصائية بالاغتيالات التي شهدتها اليمن منذ مطلع يناير 2012م وحتى الآن
عرض البوم صور فريد العولقي   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2011, 02:29 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كاتب مميز
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية همسة صمت

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 22010
المشاركات: 11,345 [+]
بمعدل : 8.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1427917

الإتصالات
الحالة:
همسة صمت غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : التاريخ الجديد المنتدى : منتدى الأسرة والمجتمع
افتراضي رد: العنف ضد المرأة

التاريخ
ارفع لك القبعة اعجابا لطرحك مواضيع تخدم المجتمع وتنشر الوعي بين الجميع

فشكرا لطرحك القيم












آخر مواضيعي 0 ميدان الحرف
0 رسالة من دمعة تشتاقك لكم
0 زوجة مسجووون
0 اريد ان اكون زوجة رابعة
0 ليت الجواب يكون بعيد عن الدبلوماسية
0 من اجل الامارات ... نبذة عن حياة الشيخ خلبفة بن زايد
0 اليك يا اروع انثى اليك يا طفلتي هذا الوعد
0 التبرع بالاعضاء بعد الموت
0 ما رايكم
0 الامارات بعيدها الثاني والاربعين
عرض البوم صور همسة صمت   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2011, 09:46 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بسمة أمل

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 7774
المشاركات: 32,618 [+]
بمعدل : 16.94 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 356425

الإتصالات
الحالة:
بسمة أمل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : التاريخ الجديد المنتدى : منتدى الأسرة والمجتمع
افتراضي رد: العنف ضد المرأة

اشكرك على طرحك القيم
يعطيك الف عافية

دمت متالق












آخر مواضيعي 0 صم رمضان مرتين و اكثر ..
0 ما تضيق الا وتفرج لخالد عبدالرحمن لكل ضايق ومهموووم
0 الحسد ... سليمان بن عبدالكريم المفرج
0 القهوة تحافظ على ذاكرة النساء
0 ليلة عرس كومار
0 تسريحات كيوت
0 حقائق لم يقلها لك أحد عن الزواج ..
0 الموتيفات الهندسية تعود الى الديكور حيوية ..
0 مشروب آلكتكآت آلسآخن
0 احيان أحس إنك وطن وأشتاق لك منفى
عرض البوم صور بسمة أمل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
واشنطن تؤيد الإصلاحات والديموقراطية وقف العنف باليمن فضل العولقي أخبار × أخبار 0 03-22-2011 07:04 PM
العنف الاسري ملك الاسود منتدى الأسرة والمجتمع 2 12-19-2010 12:08 AM
العنف ضد المرأة عابرة سبيل المنتدى العام 6 03-05-2010 04:00 PM
العنف العائلي ضد الاطفال اشعاب خوره قسم الحوار الجاد 2 02-18-2010 08:14 PM
العنف ضد المرأه والاطفال اسبابه وعلاجه التاريخ الجديد منتدى الأسرة والمجتمع 3 07-23-2009 12:47 PM


الساعة الآن 11:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1

الرئيسية