العودة   منتديات شبكة خورة العربية > خورة حضارة وتراث > حضارة - تاريخ - تراث

حضارة - تاريخ - تراث شخصيات , عربية ,عالمية ، اسلامية ’مخطوطات , عربية ,اسلامية , صور, عربية اسلامية , كتب وكتٌاب ،حضارات الشعوب

الجذور التاريخية لفنون الدفاع عن النفس عند اليمنيين

بسم الله الرحمن الرحيم المبحث الأول : الجذور التاريخية لفنون الدفاع عن النفس عند اليمنيين مرحلة الأستيقاف: كم أستوقفني التفكير مرات عديدة لدى ممارستي لعبة الكونغو- فو

إضافة رد
قديم 04-08-2008, 05:37 PM
  #1
مراقب عام
 الصورة الرمزية البدوي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 6,296
معدل تقييم المستوى: 1198
البدوي has a reputation beyond reputeالبدوي has a reputation beyond reputeالبدوي has a reputation beyond reputeالبدوي has a reputation beyond reputeالبدوي has a reputation beyond reputeالبدوي has a reputation beyond reputeالبدوي has a reputation beyond reputeالبدوي has a reputation beyond reputeالبدوي has a reputation beyond reputeالبدوي has a reputation beyond reputeالبدوي has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي الجذور التاريخية لفنون الدفاع عن النفس عند اليمنيين

بسم الله الرحمن الرحيم


المبحث الأول : الجذور التاريخية لفنون الدفاع عن النفس عند اليمنيين

مرحلة الأستيقاف:

كم أستوقفني التفكير مرات عديدة لدى ممارستي لعبة الكونغو- فو الصينية لأكثرمن عشر سنوات وأطلاعي على عشرات المباحث حول ثقافات الشعوب الآسـيوية وتعلقها بفنون القتال متسائلا لماذا لا يكون لديننا نحن العرب عامةو اليمنيون خاصة مثل تلك الجذور التاريخية الموجبة لمثل هذا النوع من التلازم بين ثقافات الشعوب وعقائدهم الدينية وبين فنون القتال التي تمارسها الشعوب . وخلال سيري الفكري المتسلسل في هذه الفترة الزمنية نشأ عندي بتوفيق من الله ربط بين ما كنت أقرأ هنا و هناك وأسمعه هنا وهناك وأشاهده هنا و هناك !!

** نقطة البدايـــة :

حينما زرت متحف الأثار التاريخية في مدينة صنعاء شاهدت أنواعا من الإسلحة التي كان يستخدمها اجدادنا اليمنيين ، ولأنني متخصص في الفنون القتالية بشغف كانت مشاهداتي لا تمر على عقلي وفكري مرور عابر السبيل ، بل أنني كنت أقف عند كل نوع من أنواع السيوف والخناجر والتروس وغير ذلك من الألبسة الحربية وأترك لعقلي الذي ورث التنقيب والتحليل بفضل الله تعالى حتى أكون صورة عن المذهب والطريقة السياسية القتالية التي كان يستعملها أجدادنا اليمنيون في القتال .. ذلك أن نوع السلاح الذي يستعلمه المحارب يفرض عليه طريقة في القتال ولعل هذا الإستدلال العقلي سيجعلنا نجيب على أسئلة منها مثلا :
1- لماذا فضل أجدادنا اليمنيين سلاح الخنجر ( الجنبية ) كأصل في دفاعهم عن أنفسهم ؟
2- لماذا أتخذ شكل الخنجر هذا الشكل المعقوف والذي يشبه المصرب لدي المزارعين ؟
3- لماذا يتمنطق اليمنيون بحزام حول الخصر يتخذ أشكال والوان مزركشة أو لون واحد فقط؟

الأبعاد المعنوية لسلاح الجنبية عند اليمنيين :-

البعد الأول : الشجاعة:-

والسبب في ذلك أن طبيعة السلاح الذي تستخدمه يجسد بعداً باطنيا ً للحالة المعنوية عند المقاتل , فعندما يكون السلاح طويلاً فإن ذلك يقتضي إلزام المحارب الحفاظ على مسافة بينة وبين الخصم تضمن سلامة العمل لسلاحه الطويل _ فكأن صاحب السلاح الطويل يريد أن لا يجعل بطول سلاحه هذا أن يقترب الخصم اليه , أما صاحب السلاح القصير فانه لا يخاف مما تفرضه طبيعة هذا النوع من السلاح من التلاحم في القتال وأن دل ذلك على شئ فأنما يدل على الشجاعة القلبية التي كان يتصف بها أجدادنا وهي عدم الخشية من طبيعة معينة في القتال يخاف منها الكثير وهي القتال في المسافات القصيرة والمساحات الضيقة .

البعد الثاني : ا لثقة بالنفس :-

ذلك أن إكتفاء اجدادنا اليمنيون بحمل السلاح الجنبية في أسفارهم وأخطارهم وهو عبارة عن سلاح صغير مقارنة بسلاح السيف والرمح والهراوة والسلسلة يحسب ولله الحمد لأجدادنا بالثقة بالنفس لدى أكتفاءهم بهذا النوع من أنواع السلاح الصغير .

** البعد الثالـــث : الجبلة القتالية :-

وإصرار اليمنيون على حمل سلاح الجنبية وإعتباره جزءاً لا يتجزء من شخصيتهم منذ القدم حتى يومنا هذا في ظل المتغيرات الحديثة إنما يدل على أن أهل اليمن قد جبلوا على الروح القتالية وأشربوا في قلوبهم القتال جيلا بعد جيل .

** البعد الرابع :الرجولة :-

ذلك أن أهم مايميزالرجال عن النساء هو حمل راية القتال ولم تتغير الدول والامبراطوريات والممالك إلا بالرجال وإستبسالهم فيما يعتقدونه من مبادئ الحق وقيم العدالة ومن هنا جاء حرص اليمنيين بالمحافظة على التميز بمظاهر الرجولة الحربية بحملهم سلاح الجنبية في أفراحهم وأتراحهم.

** البعد الخامس : التواضع :-

وقولنا أن التواضع هو أحد الأبعاد المعنوية عند اليمنيين من سلاح الجنبية فيه دليل على لا بطلان عليه لان السلاح الكبير والضخم قد يدل أحياناً على رغبة في الرفعة والكبر على عكس السلاح الصغير والبسيط والذي يتميز به اليمنيون وهو الجنبية والذي يوحي بالبساطة والتواضع .


** البعد السادس : الحكمة :-

والحكمة كما يعرفها أهل التصنيف بأنها وضع الشئ في موضعها وكون اليمنيون أقتنعوا باختيار هذا النوع من أنواع الأٍٍٍسلحة البسيطة يدل على حكمتهم في وضع الأشياء في موضعها ذلك أن التزام الناس بحمل السلاح الكبير دائما في مواطن عديدة فية من المشقة على حامله أما سلاح أهل اليمن الجنبية فيمكن أن يكون معك حيثما شئت . فالحكمة هنا أتت من إتفاق اليمنيين على هذا النوع من أنواع الأسلحة جيلا بعد جيل الغير مقيد بمكان أو زمان .

**البعد السابع الرحمة والعزة :-

وإتفاق اليمنيون على هذا النوع من أنواع الأسلحة الشخصية المتميز بصغر حجمه وقصر طوله وخفة وزنه دلالة على أن اليمني رحيم من جهة عدم حمله السلاح الكبير أو الثقيل ليخيف به الناس وعزيز من جهة أنه لا يريد أن تهان كرامته وشرف عرضه , فكأن اليمني بسلاحه البسيط هذا يقول للناس أنالاأريد أن أخيفكم بالتزامي على حمل السلاح ولا أريدكم أن تطمعوا ببساطتي وفطرتي الرحيمة بأن تنتهكوا محارمي التي سأقاتل عنها ما أستطعت .

الأبعاد الحــسية – المادية لسلاح الجنبية عند اليمنيين :-

إن أتفاق أهل اليمن على هذا النوع من أنواع الأسلحة قاطبة من البراهين المادية الدالة على رجاحة اجدادنا اليمنيين في الفنون الحربية منها :-

البــــعد الأول :علم اليمنيين بالتعاضد في متجهات القوى للأجسام :

ذلك أن اتفاق اهل اليمن على هذا النوع من أنواع السلاح البسيط بشكله المعقوف يدل على أن أجدادنا اليمنيين يعلمون بعوامل التعاضد في متجهات القوى للأجسام بحيث أن الشكل المصنوع به السلاح والذي يمثل ترابطاً لمتجهات القوى في المادة المصنوع منها هذا النوع من السلاح يساعد على جعل العمل بهذا النوع من السلاح وفق شكله المصنوع يقوي بعضه بعضا أو يضعف بعضه البعض .وللتحقق من هذا القاعدة تذكر أن الضغط على بيضة الدجاجة بقوة بالغة عندما يوافق التعاضد في متجهات القوى لمادة البيضة يجعلها قد تنكسر .

البــــعد الثاني : علم اليمنيين بطب علم تشريح الإنسان:

وسبب قولنا هذا يأتي بتجرد العقل من التقليد والحسد لآن سلاح الجنبية لا يستطيع به المحارب ان يقطع أطراف العدو كالأيدي والأرجل ولا أن يفصل به بضربة واجدة رأس الجسد كحال سلاح السيف الذي يستطيع المحارب عمل ذلك ..أما سلاح الجنبية عند اليمنيين فيدل على أنهم كانوا يضربون أماكن معينة في جسم العدو يعلمون بأهميتها التشريحية في نقل الدم أوتوصيل الكهرباء في الجسم أو بقطع أوتار بعض العضلات لان هذا النوع من القتال متعلق بسلاح الجنـــبية .

البــــعد الثالــث : علم اليمنيين بمراكز التأثير في ألأجسام :

فقد أتضح بأن للاجسام مراكز تأثير فعالة بحيث أن التعامل مع مراكز التاثير هذه يقلل الجهد والطاقة ..
وتعلق ذلك بسلاح اليمنيين الجنبية من جهة التوافق بين أستعمال اجدادنا هذا النوع من السلاح البسيط والصغير والخفيف خلال نشوء وامتداد التوسعات لملوك حميــر التبابعة إلى الهـند و السند والصين وفارس وتركيا كما تقرره حقائق التاريخ المنقولة لدلالةعلى علم اليمنيين بمراكز


التأثير في الأجسام فلا يكون هذا التوسع بهذا الأصل من السلاح البسيط إلا وعلم اليمنيين بمراكز التأثير .

البعـــد الرابع : علم اليمنيين بالتفاضل بين أنواع المعادن :

وأقصد من جهة العلاقة بين الوزن والصلابة,, لأن اختيار أهل اليمن لهذا النوع من السلاح كأصل لهم فيه من الإشارة على أنهم كانوا يعلمون بأن التفاضل بين صلابة المعادن غير متعلق بالكتلة وإنما متعلق بالنوعية التي يستعملونها في صنع اسلحتهم البسيطة من هذا المعدن بالذات لعلمهم بصلابته وصلادته فلا يحتاجون الى تثقيله .
ولذا تجد الأخبار الى يومنا هذا حول أنواع معينة من المعادن المستعلمة في صنع سلاح الجنبية ما تميزه بمميزات كثيرا ما يتحدث عنها اليمنيون .

البعد الخامــس : الخبرة القتالية العريقة :

فاتفاق اهل اليمن على هذا النوع من انواع الأسلحه قاطبة فيه دلاله على خبرتهم العريقة بفنون القتال من جهة الأجتماع على هذا الأتفاق اولا و ثانيا من جهة أن إجماعهم على هذا الأتفاق فيه من الدلالة الواضحة على إستحكام اليمنيين لطبيعة القتال وإعادة جملة المتغيرات فيه الى محكمات ثابته لا تحتاج أكثرمن حملك هذا النوع من الأسلحة .
ذلك أن هناك علاقة بين الخبرة القتالية من حيث قلتهاوكثرتها وبين تحديد نوع السلاح المستخدم في القتال ,, فكلما قلت خبرة المقاتل تجد أن ذلك يكون على حساب إستكثاره من الحركات الفارغة والاسلحة المتعددة وكلما زادت ونضجت الخبرة القتالية ظهر ذلك في الإحكام في الحركات والسلاح المستخدم في الحروب.

البعــد السادس : القدرة على التعامل مع المساحات الضيقة :

لأن نوع السلاح الذي تستخدمه يفرض عليك موجبات متعلقة بالمكان والزمان والحال فسلاح الرمح يحتاج الى مساحة كبيرة بينما الجنبية تحتاج الى مساحة صغيرة لان سعة حركته صغيرة لتدل دلالة واضحة على مقدرة اليمنيين على التعامل مع المساحات الضيقة في الأوضاع والأحوال القتالية .

البعد السابع : إتصال اليمنيين بأوطانهم :

فشكل السلاح اليمني يشبه بشكل كبير المصرب الذي يستخدمه المزارع في ارضة ففيه دلالة واضحة تبين أرتباط اليمني بارضة وحرص اليمني على هذا الإتصال بالدفاع عن ارضه حتي أنه اتخذ سلاحه الشخصي الذي يحمله معه ويفتخر به بشكل المصرب الذي يصرب به ارضه .


آخر مواضيعي 0 تحميل آخر إصدار من برنامج آيتولز 2015/2016 iTools
0 الفيس بوك يلغى الـ “password”
0 تقنية جديدة للشحن عبر الواي فاي
0 البث المباشر لقناة الرياضيه السعودية
0 البث المباشر لقناة الرياضيه السعودية
0 عملاق نسخ وحرق الاسطوانات UltraISO Premium 9.6.1.3016 بكل سهولة
0 برنامج التحكم عن بعد باخر اصدار Devolutions Remote Desktop Manager Enterprise
0 احدث اصدار من برنامج الفوتوشوب كاملة لنسخة الماك
0 برنامج نسخ أقراص السيدي والديفيدي 11.10 Build 1302 DVD-Cloner
0 الدنيا مزرعة الآخرة
البدوي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 04-09-2008, 08:46 PM
  #4
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 287
معدل تقييم المستوى: 42
عاشق الليل will become famous soon enoughعاشق الليل will become famous soon enough
افتراضي

والله كلمة شكر قليله عليج أخي الف شكر لقت قضيت وقتآ ممتعآ جدآ مع الموضوع تسلم
آخر مواضيعي 0 تحريت اليقين في حبه وهذا البحث اثار دهشتى
0 قبل ان تضع اي رابط الرجاء الدخول الى هنا للفائدة
0 قضية الاسبوع.. فكرة جديدة.. نحتاج لآرائكم لنبدأ بها
0 اغسلو السيارة بــــــــــــسرعه؟؟
0 انتهى قبل قليل نهائي كأس ولي العهد السعودي بين الهلال و الاتفاق
0 السلام عليكم

التعديل الأخير تم بواسطة أمـل مـقـتـول ; 04-21-2008 الساعة 05:56 AM
عاشق الليل غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 04-09-2008, 11:36 PM
  #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 300
معدل تقييم المستوى: 42
عزيز العولقي will become famous soon enoughعزيز العولقي will become famous soon enough
افتراضي

تسلم يالبدوي على هذه اللوحات الارشاديه للشخصيه اليمنيه ... التى عرفها الكل بالحكمه والحنكه والشجاعه والكرم والوفاء .... ابدعت في انتقاء موضوعك احييك على جهودك وتقبل خالص التحيه
آخر مواضيعي 0 كل ماتبحث عنه من زوامل واشعار شعبيه متجدد
0 حد الجنون
0 موسوعة الحرمان
0 دمعة مفارق
0 الى كل شاعر في المنتدى مع التحيه
0 من خوره الغنا
0 الله الله في المنتدى
0 خالص العزاء لاخواننا آل لصور في وفاة الشيخ سالم بن صالح احمد لصور
0 مجموعة من كتب الشيخ عبد المجيد الزنداني
0 مكتبات اسلاميه الكترونيه
عزيز العولقي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 04-09-2008, 11:46 PM
  #7
مراقب عام
 الصورة الرمزية البدوي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 6,296
معدل تقييم المستوى: 1198
البدوي has a reputation beyond reputeالبدوي has a reputation beyond reputeالبدوي has a reputation beyond reputeالبدوي has a reputation beyond reputeالبدوي has a reputation beyond reputeالبدوي has a reputation beyond reputeالبدوي has a reputation beyond reputeالبدوي has a reputation beyond reputeالبدوي has a reputation beyond reputeالبدوي has a reputation beyond reputeالبدوي has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الليل مشاهدة المشاركة
والله كملة شكر قليله عليج أخي الف شكر لقت قضيت وقتآ ممتعآ جدآ مع الموضوع تسلم
الله يسلمك ويعافيك ياعاشق الليل
ومشكووووووووووووووووور على مرورك الطيب والكلام العذب
لك مني أجمل تحية .
آخر مواضيعي 0 تحميل آخر إصدار من برنامج آيتولز 2015/2016 iTools
0 الفيس بوك يلغى الـ “password”
0 تقنية جديدة للشحن عبر الواي فاي
0 البث المباشر لقناة الرياضيه السعودية
0 البث المباشر لقناة الرياضيه السعودية
0 عملاق نسخ وحرق الاسطوانات UltraISO Premium 9.6.1.3016 بكل سهولة
0 برنامج التحكم عن بعد باخر اصدار Devolutions Remote Desktop Manager Enterprise
0 احدث اصدار من برنامج الفوتوشوب كاملة لنسخة الماك
0 برنامج نسخ أقراص السيدي والديفيدي 11.10 Build 1302 DVD-Cloner
0 الدنيا مزرعة الآخرة
البدوي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 04-10-2008, 06:36 PM
  #8
جريح خوره غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 04-10-2008, 07:05 PM
  #9
مراقب عام
 الصورة الرمزية البدوي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 6,296
معدل تقييم المستوى: 1198
البدوي has a reputation beyond reputeالبدوي has a reputation beyond reputeالبدوي has a reputation beyond reputeالبدوي has a reputation beyond reputeالبدوي has a reputation beyond reputeالبدوي has a reputation beyond reputeالبدوي has a reputation beyond reputeالبدوي has a reputation beyond reputeالبدوي has a reputation beyond reputeالبدوي has a reputation beyond reputeالبدوي has a reputation beyond repute

الاوسمة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جريح خوره مشاهدة المشاركة
اخي البدوي الشكر لا يكفي لك اخي جهودك فاقت مستوى هذه الكلمه بارك الله فيك وابقاك دوما متألق ومبدع ,,,,,,,

لك مني اجمل وارق تحيه ,,,,,,,,,,,,,,,,
هذا كله من ذوقك
ومشكووووووووووووووووووور أخي على مرورك
لك مني أجمل تحية .
آخر مواضيعي 0 تحميل آخر إصدار من برنامج آيتولز 2015/2016 iTools
0 الفيس بوك يلغى الـ “password”
0 تقنية جديدة للشحن عبر الواي فاي
0 البث المباشر لقناة الرياضيه السعودية
0 البث المباشر لقناة الرياضيه السعودية
0 عملاق نسخ وحرق الاسطوانات UltraISO Premium 9.6.1.3016 بكل سهولة
0 برنامج التحكم عن بعد باخر اصدار Devolutions Remote Desktop Manager Enterprise
0 احدث اصدار من برنامج الفوتوشوب كاملة لنسخة الماك
0 برنامج نسخ أقراص السيدي والديفيدي 11.10 Build 1302 DVD-Cloner
0 الدنيا مزرعة الآخرة
البدوي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مراسيم تشييع قتلى وزارة الدفاع ويتقدم المراسيم وزير الدفاع بن ناصر احمد قلب لا ينكسر أخبار × أخبار 1 12-09-2013 10:25 PM
اروع كتاب لتصميم الداخلي .كتاب مساعد لفنون الجميلة عاشقة وجدانى منتدى الديكور والاثاث المنزلي 2017 4 05-20-2011 06:04 PM
Your Uninstaller! 2010 Pro v7.0.2010.13 لحذف التطبيقات من الجذور في نسخة جديدة عاشق النت77 منتدى برامج نت - برامج مجانية - برامج معربه 1 01-12-2010 12:51 PM
مدير الدفاع المدني في محافظة شبوة: وضع الدفاع المدني يعد مهزلة في محافظة تتمتع باستثم محارب للفساد التطوير الذاتي 2 07-29-2009 05:14 PM


الساعة الآن 05:02 PM.



Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1